ساعة من النقد اللاذع  للسلطة على خشبة

بيان صحفي – مسرح انسمبل فرينج الناصرة

ساعة من النقد اللاذع  للسلطة على خشبة

مسرح انسمبل فرينج الناصرة 

يعرض يوم السبت القريب العرض الأول لمسرحية كوميديا تراجيديا في مركز محمود درويش الثقافي – الناصرة التي شاركت في مهرجان مسرحيد لسنة 2014

في ظل هذه الأوضاع الصعبة التي يشهدها العالم العربي، انتج مسرح انسمبل فرينج الناصرة مسرحية كوميديا تراجيديا، وهي احدى المسرحيات المعروفة للكاتب " كوكو ميتاني "، كُتبت المسرحية سنة 1995 وعُرضت في الكثير من البلدان، مثل بريطانيا، روسيا واليابان. ويحاول طاقم الممثلين من خلال المسرحية طرح قضية شائكة تعاني منها شعوب العالم الثالث التي يحكمها نظام مستبد وتؤدي في نهاية المطاف الى جهل وتخلف جيل وراء جيل. ساعة من الفرجة المسرحية يأخذنا فيها الممثلين المتميزين جميل خوري ودريد ليداوي  الى لحظات مضكحة ولحظات اخرى مأساوية حيث نشهد فيها محاولة لقمع الثقافة وترويضها لتصبح خاضعة للسلطة. ومن الجدير ذكره بان المسرحية انتجت خصيصا للمشاركة ضمن مهرجان مسرحيد لسنة 2014.

مسرحية "كوميديا تراجيديا" تحكي قصة كاتب ومخرج مسرحي يحضر لمكتب الرقابة الرئيسي للموافقة على مسرحيته. ولكن بالرغم من انه تبقى على موعد العرض الاول اسبوع واحد فقط، يتم رفض المسرحية من قبل الرقابة. المخرج يرفض القرار ويحاول مواجهة الرقيب الذي قرر وبشكل نهائي رفض المسرحية وإغلاق المسارح بأسرع وقت ممكن. امام المخرج تحدٍ  كبير ومهمة خاسرة من البداية، فعلية ان يصل الى اتفاق مع الرقيب بأقل من أسبوع، وعليه كتابة المسرحية من جديد من اجل إقناع الرقيب بالمصادقة على العمل المسرحي خاصة وأنه ملتزم لطاقم الممثلين والجمهور.

تأليف: كوكوميتاني، اخراج: سميون كولجو، ترجمة: جلال حسن، ديكور وملابس: نردين سروجي، موسيقى: معين دانيال، تصميم اضاءة: وسيم صالح، تصوير: محمد شناوي، مديرة انتاج: اليان فرانش، تمثيل: جميل خوري ودريد لداوي.