معرض تشكيلي للفنانة

معرض تشكيلي للفنانة

أشخين "أشجان" ديميرجيان

جميل السلحوت

[email protected]

ضمن برنامج المسرح الوطني الفلسطيني في القدس الشريف لرعاية الفنون التشكيلية من خلال اقامة المعارض للوحات الفنانين التشكيليين ، يُقام هذه الأيام معرض للوحات الفنانة المقدسية أشخين " أشجان " ديميرجيان في قاعة المسرح . والفنانة ديميرجيان تنحدر من أصول أرمنية ، وعندما قلت لها مازحاً أنتِ نصفك أرمني والنصف الآخر فلسطيني ، قالت وابتسامة عذبة ترتسم على شفتيها : بل أنا فلسطينية مئة بالمئة .

ومعروف أن للأرمن حيّ في القدس القديمة فيه دير وبضعة كنائس أرمنية ، وهناك يسكن غالبية الأرمن ليشكلوا مع بقية العرب مسلمين ومسيحيين فسيفساء القدس .

وواضح من خلال لوحات الفنانة ديميرجيان أنها مسكونة بجمال الطبيعة والزهور ، ومسكونة أيضاً بالرواية الدينية وبالأماكن الدينية المقدسة . كما أن القدس وقضيتها حاضرة أيضاً في لوحاتها . فعند مدخل المعرض هناك لوحة لباب العامود ، باب القدس الرئيس وعند المدخل هناك فلاحتان فلسطينيتان ، بأثوابهما المطرزة تسيران باتجاه الباب لدخول المدينة القديمة ، وكأن الفنانة برسم هاتين الفلسطينيتين تبعث رسالة للناظر الى اللوحات، تؤكد فيها أن المدينة المقدسة هي مدينة عربية فلسطينية. كما أن هناك لوحة أخرى للقدس القديمة كما تراها الفنانة ، يتعانق فيها الصليب والهلال ، وفوقها رسم لفتاتين ترفعان أيديهما الى السماء لتقتربا من بعضهما البعض طالبتين الخلاص ، واحدة تقف قرب المئذنة الكنسية التي يعلوها الصليب ، والأخرى تقف قرب مئذنة هلال المسجد التي يعلوها الهلال ، وكأن الفنانة توحي للمشاهد بأن القدس مهد الديانات متعددة الثقافات فيها يتآخى الهلال والصليب .

وهناك أيضاً عدة لوحات لبعض الكنائس ، أو لجوانب وزوايا معينة في كنائس مقدسية معينة أيضاً .

لكن أغلب اللوحات جاءت لمناظر طبيعية ، خصوصاً للزهور ، فهناك لوحات لمزهريات تحتضن زهورا جميلة ، وهناك أشجار وورود تقف على أغصانها أنواع من العصافير التي تعيش في فلسطين . كطائر الحسّون المغرد ، وطائر الخُضّر المعروف .

وهناك لوحة تُمثل البؤس والحزن ، وكأنها رسالة للمشاهد حول معاناة المقدسيين الفلسطينيين .

والفنانة ديميرجيان التي تحمل شهادة البكالوريوس في علم اللغات والترجمة ، وتحمل شهادة الماجستير في علم النفس التربوي ، وتعمل محاضرة ومعالجة نفسية ، ومترجمة خاصة لبطريرك الأرمن ، تُفاخر بأنها درست الفن على يدي الفنان الفلسطيني المعروف سليمان منصور ، حيث قالت ذلك عندما استقبلته بابتسامة عريضة عندما جاء لزيارة المعرض ، والذي أكد بدوره على الموهبة الفنية للفنانة ديميرجيان .

وأثناء حديثي مع الفنانة ديميرجيان أكدت أنها تقوم برسم لوحة لجدار التوسع الاحتلالي الاسرائيلي وقد غيّب المدينة المقدسة خلفه .