روابط غنائية قديمة جديدة

اخوتي الافاضل

احييكم باحسن تحية

        في هذه الاونة ، ارتايت ان ارفع الى اليوتيوب مجموعة قديمة جديدة من التسجيلات التي اديتها بصوتي خلال اوقات زمنية متفاوتة بتواريخها ، تنحصر فيما بينها في مدى زمني يتجاوز الاربعين عاما ، فهي قديمة في تاريخ تسجيلها ، وجديدة في تاريخ رفعها اليكم عبر اليوتيوب ، ويندر من استمع اليها من قبل ، فقد خبأتها في مكتبتي الموسيقية الخاصة طيلة هذه السنين ..! وهناك مجموعة اخرى كثيرة من التسجيلات تنتظر الوقت المناسب لرفعها ، واغلبها طبعا غير مصور ، اي اوديو ، فحال ما تجهز صوريا سيكون رفعها مؤكدا ان شاء الله ..

       في ادناه روابط التسجيلات المرفوعة مؤخرا الى اليوتيوب ، مع ملاحظة ان بعضها قد رفع من قبل غيري ، شاكرا لهم جميلهم لانني لا اتذكر تاريخ تسجيلها ولا مكانها او مناسبتها ..!

      على كل حال ، لابد لي ان اشكر جميع السادة الافاضل ممن رفع لنا بعض التسجيلات النادرة واخص بالذكر السادة محمد كطاية ومحمد الفايز وعامر الخطيب وقصي الطائي وغيرهم ، على رفعهم بعض تسجيلاتي الغنائية المقامية من التي لا امتلكها اصلا ..! لافتاً انتباهكم الى ضرورة الاطلاع على المعلومات المكتوبة تحت كل تسجيل عند سماعه او مشاهدته عبر اليوتيوب ..   

1 – مقام النوى تم تسجيله يوم 20/12/1978  مع فرقة الجالغي البغدادي بقصيدة الشاعر عبد الغفار الاخرس (متى يشفى بك الصب العميد ................... ) وهو من المقامات الكبيرة ..

1 - حسين الاعظمي ، مقام النوى

2 – اغنية تجفي وتصل لعداي وهي تابعة الى مقام النوى في رقم 1

2 - الاغنية حسين الاعظمي مقام النوى

                         **************************

3 – مقام الاوشار المسجل عام 1983 مصور تلفزيونيا بالاصل ، وقد نسيته تماما ، ولكن اخي قصي الطائي يمتلكه صوتا فعمل مشكورا على وضع صورا له وارسله لي ثم رفعته لحضراتكم عبر اليوتيوب ، وهو بقصيدة الشاعر عبد المجيد الملا .. (فتانة الاعطاف والنظرات ........................... )

                            **********************

4 – مقام الحجاز كار اديته بالقصيدة الحرة التي اشتهرت واخذت صدى واسعا في وقتها خلال مهرجان المربد السادس عام 1986 للشاعرة الكويتية الاميرة د. سعاد الصباح ، (انا امراة قررت ان تحب العراق ..............) حيث عكفت على تغيير الضمير من المتكلم الى المتكلم عنه .. وبقي هذا التسجيل في مكتبتي الموسيقية مخبأ طيلة ثلاثين عاما مضت حتى اطلقتُ سراحه قبل فترة وجيزة من الان ورفعته لحضراتكم ، بعد ان كلفتُ احد تلاميذي في المعهد الوطني للموسيقى التابع الى مؤسسة الملك حسين بعمان بادخال صورا فوتغرافيا عليه لتجهيزه لليوتيوب ، مع ملاحظة الغناء من الشعر الحر لاول مرة في غناء المقامات العراقية ..

                     *****************************

5 – خلال احتفالية معهد الدراسات النغمية العراقي وهو يخرج دورته الاولى في قاعة الشعب ببغداد يوم 13/6/1977 كان هذا التسجيل من هذه الاحتفالية بمقام الكرد بالزهيري (يا زين الاوصاف يلغيرك فلا بخاطري ..........) مع الفرقة الموسيقية المركزية لطلبة واساتذة المعهد .. 

 

6 – في هذا التراك اغنية مني شبدة وتاذيني وهي تابعة لمقام الكرد لحفلة يوم 13/6/1977  ..

                     *****************************

7 – في الحفلة السنوية لمعهد الدراسات النغمية العراقي التي اقيمت في قاعة الخلد ببغداد يوم 18/5/1976 غنيت مقام النهاوند بالزهيري (مالاح بدر الدجى والليل عسعس وجن  ........................) مع فرقة الجالغي البغدادي

8 – اغنية جلجل عليّ الرمان وهي تابعة لمقام النهاوند لحفلة 18/5/1976

                       ***************************

9 – مقام الاوج هذا لااتذكر من اي حفلة ، ولكنني اتصور انه من امسية مهرجان بيت الدين بلبنان يوم 20/8/1997 غير متاكد .. ويشكر السيد عمار الخطيب برفعه لحضراتكم عبر اليوتيوب .. بالقصيدة الصوفية لشهاب الدين السهروردي (ابداً تحن اليكم الارواح ................)

                                 *******************

10 – في اول احتفالية لالفية بغداد ، اقيمت في يوم 21/4/1987 وغنيت فيها مقام الحجاز ديوان ، وهو مصور تلفزيونيا طبعا ، ولكنني امتلك تسجيل الصوت فقط فتم وضع صورا فوتغرافية له ورفع الى اليوتيوب بالقصيدة الشهيرة (حدثيني بغداد) للشاعر د. عباس الجنابي ..

                       *****************************

11 – قصيدة المسلول الشهيرة للشاعر بشارة الخوري (حسناء اي فتى رات تصد .......................) غنيتها في اكثر من مسرح في مقام الهمايون .. مع الشكر للسيد عامر الخطيب الذي تفضل برفعها لحضراتكم عبر اليوتيوب ..      

 

                         *******************************

12 – من برنامج سهرة مع المقام العراقي ، غنيت مقام النهاوند بالزهيري (ملاح بدر الدجى والليل عسعس وجن ..............................) مع الشكر الجزيل لاخي الفاضل محمد كطاية الذي اهدانا هذا التسجيل ورفعه الى اليوتيوب ..

 

                              ****************************

 13 – اخيرا اطلقت سراح هذا التسجيل بعد ادائه قبل زمن ناهز الثلاثين عاما ، وهو مصور في اكثر من حفلة عام 1987 اهمها كانت في قصر المؤتمرات ببغداد ، وبعد ان تم وضع الصور الفوتغرافية لتسجيله الصوتي ، رفعته لحضراتكم عبر اليوتيوب . بالقصيدة الشهيرة للامام البرعي (اعلمت من ركب البراق غنيما ..........................) ومن الحان الموسيقار الفلسطيني العراقي روحي الخماش

                           ************************

14 – بقصيدة اخي وصديقي الشاعر جبار سهم غنيت هذا المقام المخبأ منذ ثلاثين عام حيث تم تسجيله في آب 1986 وهو مصور تلفزيونيا ، ولكن بحوزتي التسجيل الصوتي وتم وضع صورا فوتغرافية ..

                            ***********************

15 – شكرا كثيرا للسيد محمد الفايز على رفعه هذا المقطع من مقام الجمال ، لكنني لا اتذكر من اي حفلة ..!

                                **************************

16 و 17 – اغنيتان تراثيتان (كلجن يلبيض و قدملي برهانك) تم تسجيلها الصوتي في اذاعة طرابلس بليبيا يومي 6 و7 /4/1978 حيث تم وضع صورا فوتعرافية ورفعت لحضراتكم عبر اليوتيوب ..