لؤلؤة من عصر النهضة في قلب اقليم كيرنتن وقصرها

من قصر الاقليم نادت المرأة النمساوية بحقها وحريتها

clip_image002_364f7.jpg

 

clip_image004_93f26.jpg

 

clip_image006_3feb5.jpg

يعد قصر الاقليم قلب مدينة (كلاكين فورت) ونبضها والاقليم ايضا نظراًلمكانته الكبيرة والمهمة عند الدولة والشعب ونقطة التقاء الشعب والحكومة والسياسة في المناسبات والاحتفالات ولكونه يقع في مركز المدينة القديمة. يعد القصر رمزالاستقلال السياسي الوطني لاقليم(كيرنتن) منذ تشييده عام(1574ـ1594).يمكن مشاهدة القصر من الداخل في بناء رائع من اسلوب عصرالنهضة الرائع وليس فقط في صالة(رموز وشعارات الاقليم) المشيدة على اسلوب الباروك.

قصر الاقليم بناية تاريخية ومن الاماكن الجذابة والمهمة للزيارة وتحفة معمارية وهو مزيج ما بين القديم حيث يحتضنها الاساليب القديمة في فن العمارة والتصميم وبين الحاضر الذي يحتضن النشاطات والاحتفالات والكونسيرتات والاحتفالات الشعبية والوطنية في فنائه الكبير.

يعد قصرالاقليم في مدينة(كلاكين فورت) وقصر(بورجيا) في مدينة (شبيتال على نهر دراو) من اهم المباني التي شيدت في عصر النهضة في اقليم (كيرنتن) وقد تم تطوير قصر الاقليم في عصر الامبراطورية النمساوية تطوراً كبيراً لو تم مقارنته بقصر اقليم (شتايامارك) في مدينة (غراتس).

يتكون قصر الاقليم من صالات وبناية ضخمة لها برجان وفناء كبير وفي كثير من الاحايين تقام فيها الاحتفالات، ومن الفناء سلالم حجرية تؤدي الى اروقة القصر ووسط الهيكل المركزي الذي يعد بدوره صالة(رموز وشعارات الاقليم) وهي صالة ساحرة تسيل من جدرانها السحر واللون رائعة المنظر وتستغرق وقتا طويلاً للتمتع بها وبتاريخ الاقليم والمدينة وشعاراتها وتاريخها.

تعقد الاجتماعات السنوية في قصر الاقليم وفي هذه الاجتماعات تشارك شخصيات الاقليم المهمة وممثلين عن البلدات والقصبات والقرى والارياف حيث يتداول من هذا المكان وضع الضرائب والميزانيات للشؤون العسكرية في الاقليم وفي القصر ايضا غرفاً للادارة المالية والشؤون العسكرية وبهذا يعد القصر المركز الاداري السياسي للاقليم.

مدينة(كلاكين فورت) عاصمة الاقليم ليست شهرتها فقط ترجع الى البحيرات والطبيعة والشلالات بل بتنوع المتاحف ،فمن التاريخ الطبيعي عبر التاريخ للبلاد ولغاية تاريخ الفن ونظرة ثاقبة لتطوير الزراعة، بالاضافة فان شهرتها ترجع الى المثالية للملحن الفنان (كوستاف مالر) وكل متحف في المدينة يستحق الزيارة والتوقف عنده كثيراً،ومن هذه المتاحف :متحف(روبرت موسلي)الادبي،متحف صالة شعارات الاقليم،متحف الملحن(كوستاف مالر)،متحف الاقليم،متحف المدينة ومتاحف اخرى.زوار قصر الاقليم لاينتظرون فقط مشاهدة الصالات والحجرات التاريخية فقط مثل صالة الباروك والمتمثلة بصالة شعارات الاقليم والتي قام برسمها الرسام الكيرنتني الباروكي(يوسف فرديناند  1692ـ 1760) ومنذ عام 1740 مع 665 رمزاً وشعاراً كان يمكن مشاهدته  في اقليم(كيرنتن) وكذلك رسم الجدار واما اللوحات الجدارية ولوحات السقف(الفريسكو) تبين احداث التاريخ الاقليمي.

يعقد برلمان الاقليم اجتماعاته الدورية في احدى الصالات التاريخية.واما في المجال الادبي فقد كتب الادباء والكتاب حول لؤلؤة المدينة والاقليم وهي تحفة عصر النهضة ومنهم:فيلهيلم داوار وكتابه قصر الاقليم ـ عام 1994،سيغفريد هارت فاكنر ،ايرفين هيلدفيلدر،اوربان باوم كارتنر،وآخرون.

تصميم وهندسة قصر الاقليم المعمارية من عصر النهضة تعكس على الحياة اليومية والفنون والمصممين الى يومنا هذا.بعد الحريق الكبير الذي التهم القصر عام 1723 قام الرسام الباروكي الكيرنتني والذي يعد بدوره من اهم الفنانين في تلك الفترة من الزمن(يوسف فرديناند فروميلار) بخلق ورسم الزخارف الفنية والتي مازالت لحد اليوم تحافظ على جودتها.ففي صالة رموز وشعارات الاقليم حيث الجداريات الكبيرة(الفريسكو) لها علاقة وثيقة مع الروايات والاحداث التاريخية. لوحات على السقف و 665 شعار ورمز  وبدورها تعد شهادات مقنعة على سلطة وتاثير المدن والقصبات في الحكم.

هناك حيث الامير الحجري والذي يعد بدوره واحداً من اقدم تماثيل اوربا التي عرضت.انبعثت من اعماق الفنان(فروميلار)  الرسم على الجدران في شعارات ورموز صغيرة والتي ظاهرة لغاية يومنا بصورة فائقة الجودة. وصالة برلمان الاقليم وتستمر الجولة في قاعات القصر حيث الجلسات العامة مع اللوحات الجدارية الكبيرة مع جدارية الاستفتاء حول مستقبل الاقليم لعام 1928 والتي عملها(سفيت بيرت لوبيير) مع خارطة بالوان قوية تبين خارطة وحدود اقليم (كيرنتن) للرسام (كارل براند شتيتار).واما فناء القصر في فصل الصيف وفي ركن منه بالقرب من بوابته حيث مطعم القصر ويعد بدوره من اجود مطاعم الاقليم في تقديمة وجبات لحم الخرفان بالاضافة الى حساء لحم البقر والخضراوات والسبانغ والبطاطس المحمصة والحفاظ على المطبخ النمساوي الا انه يقدم ايضا وجبات من المطبخ الاقليمي الكيرنتني ووجبات جبال الألب ـ البحر الادرياتيكي ويقدم المطعم كلاسيكيات المطبخ المحلي والنبيذ المحلي من شوارع العنب في الاقليم، وفي احدى امسيات الصيف المنصرم شاءت الصدفة ان اتناول وجبة عشاء من المطبخ المحلي وربما كانت الوجبة التاريخية في حياتي مثل تاريخ قصر الاقليم.

تقام الجولات داخل القصرلمجاميع سياحية او لمجاميع الطلبة للتعرف على تاريخ قصراقليمهم ومدى ارتباطه بالشعب فمثلاً في مناسبات عديدة تنتهز الفرصة للرحلات الجماعية الى القصر فعلى سبيل المثال بمناسبة يوم المراة العالمي وتحت شعار(على خطى سياسة النساء) اقيمت جولة سياحية داخل القاعات بصحبة مرشدات في القصر وكانت الجولة ضمن اطار نشاطات المراة بهذه المناسبة فمنذ بداية نشأة الجمهورية الاولى في النمسا انطلق الاهتمام الكبير بالمرأة ودورها في السياسة، لقد نادت المرأة بحقها في الحياة والمجتمع .

تركز الصحافة بصورة مكثفة على القصور التاريخية في الدولة وخاصة قصور مثل (بورجيا وقصر الاقليم ) ويكون تحديث وترميم القصور بصورة مستمرة من دون المساس بالواجهة وتجدد السقوف والكثيرمن القصور تكون قبلة السياحة الوطنية والاقليمية.

قصر الاقليم يمثل التاريخ البهي والجميل للعصور الفنية التي امتزجت جميعا في بلاد البحيرات(كيرنتن).!!

وسوم: العدد 664