جميلة

انفجر في نفسه التساؤل حائرا : كيف يقنعها بالرجوع ؟! كيف ينقذها ؟! خرساء بكماء لا تبين ولا تستبين إلا بالإشارة . ليس له بها علاقة مباشرة . واحدة من بنات المنطقة الريفية الواسعة التي يرى واحدتهن صدفة رؤية عابرة . هو رجع . سمع صفرة في سرعة طلقة وخشخشة سلاح ، فالتفت جنوبا صوب مبعثهما . فاجأته خوذة جندي إسرائيلي منبثقة من الوادي القليل الغور ، في وضعية استناد بالصدر إلى حافته الشمالية ، وأشار إليه الجندي أن ارجع ! فرجع . رجع من طريقه إلى بيته . تقترب منه الفتاة التي يقدر تخطيها العشرين . ذات جسم حسن التنسيق ، مبهج الامتلاء ، ووجه قمحي أسيل تلونه حمرة نضرة تجعله مبهرا مثيرا . يسمع إيقاع خطوها ممتزجا بحفيف حركة ثوبها الأسود . يتقد خفق قلبه ، وتنداح دائرة حيرته اتساعا . توقف أمامها ، والتفت شرقا ، وعاد يواجهها . أشار بيديه وفمه إشارة ترمز إلى سلاح وإطلاق نار ، وأجرى بسبابته على عنقه حركة حز ، وأرسل صوت احتضار ، فأشرق ثغرها الصغير ابتسامةً في نقاء البدر في ليلة صافية ساجية ، فاضطرم انسحاره بها ، وارتعابه عليها . بدا أنها لم تفهم إشاراته ، ولو قدرت لهزت رأسها علامة عدم الفهم واللامبالاة . ما كانت تقدر على هزه لثقل كيس العشب فوقه . ماذا يفعل ؟! التفت في كل جهة عدا الجهة الشرقية بحثا عمن يمكن أن يقنعها بالرجوع بكيفية هو نفسه لا يتصورها . الطريق الزراعي الذي يقفان فيه خالٍ ، والطريق الغربي الذي قدمت من جهته ليس فيه سوى عربة يسرع بها بغل أو حصان . واقتحمه الرعب حين تحركت مشرقة . صرخ : سيقتلونك ! 

واندفع نحو بيت في شماله ليستغيث بأهله ، بامرأة فيه تشد الفتاة وتجبرها على الذهاب معها إلى البيت إلى أن ينصرف جنود الكمين الذي نصب بعد أن أطلق رجال المقاومة سحرا قذيفتي هاون على مستوطنة كفار داروم . كان في جريه يلتفت نحو الفتاة ، ويلتهب قلبه رعبا وقلقا مع ابتعادها شرقا . نادى بصوت محموم ، فخرج شاب بدا عليه الانزعاج والتساؤل ، فعاجله يسري : أرسل واحدة تلحق تلك البنت !

والتفت صوبها ، وأردف : قبل أن يقتلها اليهود . كامنون في الوادي . 

فنادى الشاب : مريم ! مريم ! 

فخرجت شابة ، أخته ، خاطبها يسري : الحقي المسكينة ! اليهود في الوادي .

فأسرعت خلفها . كانت ابتعدت ، واقتربت من موازاة الزيتونة العتيقة الوحيدة في الحقل المحروث جنوبي الطريق . نفس الموضع الذي أرجعه الجندي منه . وسُمعت دفقة رصاص ، فصرخ الاثنان : قتلوها !

وشاهداها تسقط ، وارتدت مريم تجري . 

***

حدث شاب من أحد البيوت القائمة في جانب الوادي الشمالي ، والتي نصب الكمين شرقيها ، قال : " راقبت الكمين من طرف نافذة غرفتي المسدلة الستارة ، ورأيت جميلة حين وقعت ، وبعد ربع ساعة أو حواليها سمعت رصاصا من بيارة البرتقال جنوبي الكمين ، ولمحت جنديا كان مائلا على حافة الوادي الشمالية يتدحرج ، فقدرت أنه أصيب او مات ." . وتوضيحا لما قاله الشاب : بعد أن رأى خالد ( الشاب الذي استغاث يسري بأسرته ) مصرع جميلة ، خطف رشاشا ، واستمع سريعا لوصف يسري لموضع الكمين ، واندفع جنوبا مع الطريق الذي قدمت جميلة من ناحيته ، وانسل في بيارة البرتقال ، وفاجأ الكمين بدفقة من رصاص رشاشه ، فأصاب أو قتل الجندي الذي قتل جميلة ، وربما أصاب أو قتل غيره من الجنود ، وفر محتميا بشجر البرتقال الكثيف ، وكرم الزيتون الفتي الذي يجاور بيارة البرتقال .

وسوم: العدد 716