في اليوم العالمي لحرية الصحافة: مرصد الحريات الإعلامية يدعو لإنقاذ الصحفيين من الإعدام

يأتي اليوم العالمي لحرية الصحافة الثالث من مايو/أيار هذه السنة في ظل ظروف صعبة وبالغة القسوة تعيشها حرية الصحافة في اليمن.

وفي حين يعبر مرصد الحريات الإعلامية في اليمن عن تهنئته لكل الصحفيين في العالم بهذه المناسبة فإنه يعبر عن أسفه للحالة التي وصل إليها الصحفيين في اليمن لاسيما مع إصدار أحكام بالإعدام على أربعة صحفيين على خلفية عملهم الصحفي.

وبهذه المناسبة فإن المرصد يطلق حملة من أجل الضغط للتراجع عن أحكام الإعدام على الصحفيين اليمنيين بالشراكة مع العديد من المنظمات المحلية والدولية والصحفيين ونشطاء حقوق الانسان، داعيا كل المؤثرين إلى التفاعل معها وتوصيل صوت الصحفيين.

ويذكر المرصد بتضحيات 44 صحفي يمني قدموا أرواحهم ثمنا للحقيقة منذ نهاية العام 2014 حتى اليوم، إلى جانب 17 صحفيا لايزالون مختطفين لدى جماعة الحوثي وتنظيم القاعدة والحكومة اليمنية ويتعرضون لأبشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي.

وفي هذا السياق يؤكد المرصد أنه سيعمل بجميع الوسائل المتاحة من اجل الافراج عن الصحفيين المختطفين وعدم إفلات منتهكي حرية الصحافة والمعتدين على الصحفيين من العقاب.

ويكرر مرصد الحريات الاعلامية مناشدته بالإفراج عن الصحفيين المختطفين الذين ليس لهم ذنب سوى نقل الحقيقة، كما يدعو المنظمات المحلية والدولية للتضامن مع الصحفيين اليمنين ومساعدتهم في التخفيف من المخاطر التي تواجههم خلال ممارستهم لمهامهم الصحفية وأن أحد أهم الاولويات الضغط من أجل اسقاط احكام الإعدام على الصحفيين.

صار عن 

مرصد الحريات الاعلامية- اليمن

3 مايو 2020

وسوم: العدد 875