في المشهد السوري ... نوع من الترسل، متضامنون مع عموم السوريين ضد الفقر والجوع والمرض

80% من السوريين اليوم تحت خط الفقر . " تقارير دولية " ، والأمم المتحدة تحذر من مجاعة في سورية . وسورية ولبنان اليوم  على خطا " البوم الواحد " يردد الناس فيهما : اتبع البوم يدلك على الخراب . وفي أعماق الذاكرة ما يسمى "مصرف سورية ولبنان " الليرة متبادلة وغرام الذهب بحدود ثلاث ليرات . واشتريته يوم تزوجت 1973 بسبع ، وكان الناس يحملون حافظ الأسد المسئولية.

والأمم المتحدة تحذر من جائحة مجاعة في سورية ، سورية التي كانت سلة غذاء امبراطورية لم تعد تطعم إنسانها !!

واستعاذ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكفر والفقر ، وعطف أحدهما على الآخر ، فهل العلاقة وثيقة بينهما إلى هذا الحد ؟!  . كما استعاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم  بالله من الجوع فقال : وأعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع . وبؤسى لجوع الكبار ، أما جوع الأطفال فمما لا يطيق الحديث عنه ذو قلب .

قال أحد الخاصة من سلفنا الأول : عجبت لمن جاع ولم يشهر سيفه !! والذين يعيبون ثورة الجياع هم المخطئون ، فهي ثورة على حافة الهاوية كما يقولون . أو ثورة من لم يبق عنده شيء يخسره غير حياته ، والمغامرة بها خير من فقدها . والعامة عندنا يصفون الجوع بأنه كافر . ولذا يصفهم حسن نصر الله بأنهم تكفيريون ويؤيده على قتالهم بوتين وترامب وكثير آخرون

منظمة الصحة العالمية تشكك بإحصاءات كورونا القادمة من سورية ، المرض يفتك بالناس بصمت . ولم يكن من عادة المقابر يوما أن ترد الأموات !!

والإعلام الموالي بكل أساتذة الجامعات الذين كانوا يهتفون للموت وأن يكون التابوت " صباط بشار " وعذرا ، الأمانة السياسية تقتضي ...

الإعلام الموالي   يعلق مشجب ما يعيشه السوريون من فقر وضنك وجوع ومرض في عنق قانون قيصر الأمريكي الذي لم يصل بعد ..

 ثم في عنق المعزول البائس والبئيس عماد خميس . ويقول المتابعون : إنه سمع نبأ إعفائه أو عزله من الإعلام . ويزيد بعضهم أنه قد تم  الاستعجال بالذبح لإشغال الناس بالسلخ . وأن حديث بشار  الذي بشرت به رويترز قادم في مجلس الشعب للتبشير بالعرنوس الجديد .

الملك عرنوس أحد أبطال سيرة الملك الظاهر بيبرس . شخصية طريفة ظريفة تصلح فيلما لهوليود . تابع إذا كنت معنيا ، فهي شخصية نامية يمكن أن تُحمل فتحمل الكثير .

 " الكسندر يفيموف " رئيس الرئيس السوري الروسي ، وهذا لف ونشر غير مرتب، يقول للسوريين ، نحن معكم  ولن نتخلى أبدا  عنكم !! نحن وأنتم في الجانب الصحيح من التاريخ .

الجانب الصحيح من التاريخ  يعني  أن تموتوا وأن تهجروا  وأن تفقدوا أحبابكم وأن تجوعوا وأن تمنحونا كل خيرات بلادكم وثرواتها ، ثم لا نشبعكم الرغيف!!

 يتندر السوريون اليوم أن راتب الموظف من الدرجة الثالثة لا يسد حاجته الشهرية  من الخبز الحافي . أي بلاغة عند المجتمع السوري الذي اخترع مصطلح " الخبز الحافي " فكأن الخبز هو الأصل ، والإدام هما النعلان .

التحالف الدولي المساند لميليشيات جبال قنديل الدخيلة والمستوردة والمعفاة من تطبيقات قانون "المقاتلون الأجانب " الأممي رقم 2178 - 19/ 1 / 2014 ،  يقوم بإنزال جوي في شمال شرق سورية ، لعله يوزع الخبز " النان " أو أمورا أخرى  ويصر على التمسك بالليرة المنهارة كوحدة للعملة ، ودعم  الميليشيات المستوردة لقضم سورية وتهديد تركية على السواء . هل تعلمون أن الخبز النان أو خبز الرغيف المرقد أو الكماج أحد عطاءات هذه المنطقة من العالم . قضية حضارية تحتاج إلى بحث وتمحيص .

في المشهد السوري " المبكي - المبكي " مع الاعتذار للصحفي المبدع  حبيب كحالة ، صاحب السبق إلى عنوان " المضحك - المبكي " المجلة الرائدة التي أسست 1929 وأجهز عليها الطائفيون الشباطيون 1966 ، أي بعد وفاة مؤسسها بعام . كمعلومة حكم البعثيون سورية من 1963 حتى شباط 1965 . حيث نزا على الحكم الطائفيون شراكة بين الثلاثي : جديد - عمران - أسد . واستمر هذا حتى 1970 . يعلمون المشهد السوري في عصر حبيب كحالة أنه لا يضيق برأي الناقد إلا مأفون .

 وأعود في المشهد السوري " في المبكي - المبكي " يتحدثون عن انتخابات لرئيس "هيئة التفاوض " ، لا أحب الإساءة لأحد ، أوردته كخبر لاعتقادي أن بعض الناس يبالون . قال زهير بن أبي سلمى  :

لقد باليت مظعن أم أوفى ..ولكن أم أوفى لا تبالي

هل تعلمون أنها طلقته وفارقته . ويحدثونك عن المرأة العربية . وقال الحجاج وكان قد تزوج كريمة من كرائم قريش ، فلم تنجب له ، فقال لها : أنت بغلة لا تلدين . فردت عليه : يأبى كرمي أن يخالط لؤمك . وبلغت الكلمة عبد الملك فأمره بطلاقها وتسييرها إليه فتزوجها الخليفة .

ويبقى لنا ، ونحن نتابع أخبار استئناف الثورة في عدد من المدن السورية ، أن بساط هذه الثورة يجب أن يبقى دائما هو الأجمع ، وأننا يجب أن نكون أشد حرصا على جمع الناس على ما ينفع أو يدفع . نحن معا ضد الظلم ، وضد الاستبداد ، وضد الفساد ، وضد الطائفية ، وضد الفقر . وضد المرض ، وضد الجوع .. وسلة جميع هذه العملات ثورية ...

ولو كان عندنا إئتلاف حي على ضوء ما تقدم ، لأعاد تقويم المشهد ، وتقدير الموقف ، واقترح استراتيجية جديدة تجمعنا وتمنعنا وترتقي بنا إلى النصر القريب بإذن الله ..الله الذي يقول " إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله "

" من شرب من كف غيره لم يرو قط " علم ورثناه ، وحفظناه ، وأكدت لنا السنوات العشر التي  خلت مصداقيته ..فماذا ينتظرون ؟ ومَن ينتظرون ؟

ما حك جلدك مثلُ ظفرك ..فتول أنت جميعَ أمرك ..

ثم نراهم في ريبهم يترددون ويحسبون أنهم ثوار ومعارضون  ..!!

وبعد فيجب أن نقول :

متضامنون مع كل السوريين ضد الفقر والجوع والمرض ..ونعلم أن مايعيشه شعبنا من فقر وجوع ومسغبة سبب أكثره مقدمات الفساد والإفقار ، ومدخلات الحرب والتدمير ، وسبب بعضه محاولة بكائية كربلائية لتحميل أسباب البلاء للسياسة الأمريكية  ،التي تتحمل السبب الأول في التأسيس لنظام الوراثة الجمهوري ، وليشكر بشار الأسد " مادلين أولبرايت " التي زارته يوم مات والده ، وكرسته أو كرزته رئيسا ، على اختلاف في التعابير الكنسية .  وليتذكر بشار الأسد أوباما الذي فرضه شريكا مبدئيا في أي حل سياسي يسعى إليه السوريون ..ثم فسرت الشراكة بالذي تتابعون .

ترامب كان بالأمس يقول لجنوده : إن أمريكا لا تعنيها الحروب التي لا تنتهي في بلاد الآخرين !!

أٍسأله : العزيز ترامب فماذا يعني احتلالكم لأرضنا . وتحالفكم مع أوشاب الناس الذين استدرجتموهم إلى بلادنا  ..؟!

سيد ترامب تزعمون أنكم تريدون إخراج الإيرانيين من ديارنا ..!!

فهل تقاطروا إليها تحت عنوان الثأر للحسين من أفغانستان والباكستان وإيران والعراق ولبنان بغير إرادتكم ، أو رغم أنوفكم ..وكذا من جاءنا من عصابات الفاغنر وميليشيات جبال قنديل ؟!!!

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 881