نيويورك تايمز: حلم جمال خاشقجي يتحقق بعد مقتله.. وصوته يعاند الموت

لندن- “القدس العربي”:

قال مراسل صحيفة “نيويورك تايمز” في بيروت، بن هبارد، إن إعلان أصدقاء وزملاء الصحافي جمال خاشقجي عن منظمة الديمقراطية من أجل العالم العربي الآن “فجر” هي تجسيد لحلمه ويأتي بعد عامين على مقتله بطريقة بشعة في قنصلية السعودية بإسطنبول.

وقال بن هبارد إنه سيتم الإعلان الثلاثاء عن المنظمة التي فكر بها واقترح إنشاءها خاشقجي، وكانت بمثابة الحلم له حيث كان يحاول في الأشهر التي سبقت مقتله تحقيقه والإعلان عن منظمة تدعم الديمقراطية في العالم العربي.

و”ستكون دون منظمة لحقوق الإنسان مقرها واشنطن وستركز على انتهاكات السعودية، حليفة الولايات المتحدة، لحقوق الإنسان ونشر مقالات يكتبها المنفيون السياسيون من الشرق الأوسط ومواصلة إرث خاشقجي”.

وتبنى نقاد النظام السعودي قضية خاشقجي باعتبارها من أكثر المظاهر القاتمة لسياسة ولي العهد محمد بن سلمان التي لا تلتزم بحدود في ملاحقة وإسكات المعارضين له داخل وخارج السعودية.

وقال ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة إنه لم يكن يعرف مقدما عن الجريمة، مع أن تقييماً من “سي آي إيه” لم يستبعد احتمال صدور أمر القتل منه. ورغم محاولات السعودية دفن ملف خاشقجي والتقدم إلى الأمام من خلال الحكم هذا الشهر على 8 أشخاص بالسجن لمدد مختلفة إلا أن قصة الصحافي تأبى الموت ولا يزال صداها يتردد.

ففي الذكرى الثانية لمقتله وتقطيع جثته التي ستحل في يوم الجمعة الموافق 2 تشرين الأول/ أكتوبر، سيُبث فيلمان وثائقيان مهمان “مملكة الصمت” و”المعارض”. فيما أعلنت مجموعة من المعارضين عن تشكيل أول حزب سياسي معارض هو حزب التجمع الوطني، وبعض أعضائه كانوا من المقربين لخاشقجي.

وحضّرت تركيا يوم الإثنين اتهامات ضد خمسة مواطنين سعوديين بمن فيهم موظفون في القنصلية السعودية لهم علاقة بالجريمة. ومن المتوقع ضمهم إلى قائمة الـ20 الذين تحاكمهم غيابيا منذ تموز/يوليو.

وقال القائمون على منظمة “فجر” إنهم يأملون بمواصلة رؤية خاشقجي. وقالت سارة لي ويتسون، المديرة التنفيذية للمجموعة: “الفرضية الأساسية التي تقوم على أن الديمقراطية وحقوق الإنسان هما الحلان الوحيدان للاستقرار والأمن في الشرق الأوسط هما رؤية جمال 100%” و”هو ما أراده من هذه المنظمة”.

وبدأ خاشقجي بالتفكير بالمنظمة بعد خروجه من السعودية إلى المنفى خوفا من الاعتقال في صيف 2017 واستقر قرب واشنطن. وبدأ بكتابة عمود في صحيفة “واشنطن بوست” انتقد فيه الأمير محمد بن سلمان وخططه الإصلاحية واعتقاله للدعاة والعلماء والأكاديميين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، مما حوله إلى شخصية مكروهة في الرياض.

وسُجلت المنظمة في الولايات المتحدة بداية 2018 ولكن لم يعلن عنها قبل مقتل خاشقجي. وبعد وفاته قام المقربون منه بجمع المال وتطوير الخطط للإعلان عن المنظمة، كما قالت ويتسون التي كانت مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة “هيومان رايتس ووتش”.

ووُصفت المنظمة بأنها مزيج من مركز أبحاث ومنظمة للدفاع عن حقوق الإنسان، وستركز في البداية على دول ديكتاتورية قريبة من الولايات المتحدة- مصر والإمارات العربية المتحدة والسعودية.

ومن الأفكار التي ستحاول المنظمة تحديها، أن الولايات المتحدة “فاعل خير” في الشرق الأوسط. وقالت: “أنس عمل الخير” و”توقف عن عمل الشر، توقف عن التسليح، توقف عن دعم هذه الدول المنتهكة لأنها تلطخ سمعة الأمريكيين”.

ولن تقوم المنظمة بفضح والكشف عن هوية المسؤولين من الصف الأوسط ممن تورطوا في انتهاكات حقوق الإنسان فقط ولكن من أفلتوا من الملاحقة.

وقالت فدوى مساط المديرة التنفيذية لـ”فجر” العربية: “هذه الحكومات تقول إنه لا الملك ولا ولي العهد أو وزير الداخلية هم المسؤولون عن الانتهاكات ولكن الناس الذين حولهم”. و”نريد الحصول عن أسماء الأشخاص الذين يقفون وراء الانتهاكات”.

وستحتفظ المنظمة بمؤشر خاشقجي لقياس دور الحكومات الغربية في الترويج أو عرقلة الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمنطقة ونشر مقالات بالعربية والإنكليزية يكتبها المنفيون السياسيون والخبراء والناشطون.

وسيكون عدد العاملين في المنظمة عشرة في البداية، وسيموّلون “من ناس في الولايات المتحدة كانوا أصدقاء لجمال”. ولا يوجد نقص في عدد المنظمات بالولايات المتحدة التي تقوم بتوثيق ونشر تقارير عن الانتهاكات في العالم العربي.

وهنا السؤال حول هل ستقوم ببناء مكان لها وإحداث فرق. ويشكك البعض بقدرة المنظمة لأن جمهورها سيكون الأمريكيين وصناع السياسة فيها، وأشار بن هبارد إلى أن ما يطبع العلاقة الأمريكية مع السعودية وبقية الدول العربية هو التعاون الأمني والعسكري والإقتصادي الذي لا يهتم عادة بقضايا حقوق الإنسان.

ولكن البحث من خلال منظمة “فجر” قد يكون مهما للعالم العربي لأن الذين يكتبون فيها هم عرب ومن الصعب التقليل من مصداقية ما يقولون مقارنة مع المواقف من منظمات حقوق الإنسان والبحث الغربية.

وسوم: العدد 905