الثورة السورية بين اليأس والأمل

د. محمد أحمد الزعبي

د. محمد أحمد الزعبي

في جلسة "دردشة" مع بعض الأصدقاء، حول مصير ومستقبل ثورة آذار 2011 السورية.

كانت آراء المشتركين في هذه الدردشة، وأنا واحد منهم، تتقاطع وتتداخل بل وتتماهى تارة، وتتباين وتتباعد تارة أخرى. وبعد أن اختليت بنفسي، فكرت مليّاً في هذا الموضوع، وذلك في محاولة البحث عن إجابة مقنعة ما أمكن عن هذا السؤال المطروح حول مستقبل الثورة السورية، ولا سيما أن مشاريع ومقترحات حلول كثيرة بدأت تطل برأسها من هنا وهناك، بعضها يمكن وضعه موضع الحوارالجاد، وبعضها الآخر لم يكن جديراً بذلك.

لا شك في أن إشكالية معقدة، كتلك التي تعيشها، وتعاني منها الثورة السورية اليوم، لا يمكن لشخص واحد، ولا لبحث واحد (حتى ولو كان بحثاً علمياً)، أن يزعم لنفسه القدرة على تقديم إجابة جامعة مانعة مكتفية ذاتيّاً، لحل هذه الإشكالية، ولكن يبقى القبول بمبدأ "لكل مجتهد نصيب" يسمح لنا بأن نجتهد سواء أصبنا أم أخطأنا.

بكثير من التأمل، وبرؤية شمولية (360 درجة) يستطيع المجتهد أن يحدد المجموعات والعناصر التي تلعب على المسرح السوري، وخاصة منذ عام 2011 وحتى اليوم، سواء على خشبة المسرح أو وراء الكواليس، وفي ضوء ذلك يمكن الحكم على مستقبل الثورة بالسلب أم بالإيجاب. وقبل أن نبدأ بتسمية هذه المجموعات والعناصر، لابد من الإشارة إلى أن الدور الخلفي والخفي لـ(الكواليس) عادة ما يكون أكثر أهمية من الدور الذي يراه المشاهد جاهزاً أمامه على خشبة المسرح، رغم أن الممثل الذي نراه على خشبة المسرح قد يكون نفسه من كنا لا نراه حين كان يتم إعداده في الكواليس. يتمثل اللاعبون على المسرح السوري بشقيهم (الظاهر والباطن) - وفق رؤيتنا الخاصة - بصورة أساسية بالمجموعات والعناصر التالية:

1 - المثلث الاستعماري، الذي يشمل الاستعمار الغربي (القديم) السابق واللاحق للحرب العالمية الأولى، الاستعمار الاستيطاني - الصهيوني لفلسطين، والاستعمار (الجديد) المرتبط بصورة أساسية باكتشاف النفط، واستخراجه، وبيعه، ونقله، واستهلاكه.

2 - أنظمة "سايكس بيكو" (ملكيات، إمارات، مشيخات، سلطنات، جمهوريات.. الخ)، جامعة الدول العربية، والتي تغذت جميعها على نتائج الحربين العالميتين الأولى والثانية.

3 - الصراع الداخلي المفتعل: القومي (عرب، كرد، بربر)، الديني (إسلام، مسيحية)، الطائفي (سنة، شيعة) والذي تغذّى بدوره على نتائج الحربين العالميتين الأولى والثانية.

4 - المثلث المناصر الثورة: التيار القومي العلماني، التيار اليساري القومي، التيار الإسلامي الحداثي.

5 - المعادون للثورة: النطام الطائفي، روسيا، إيران، بعض الأنظمة العربية.

6 - الداعمون لنظام الأسد: دول (الفيتو) الخمس، جامعة الدول العربية، "إسرائيل"، قسم من الأقليات القومية والدينية والطائفية.

7 - مثلث الضحك على الذقون: أمريكا، أوروبا، الأمم المتحدة.

8 - مثلث الاستعصاء: الأكثرية العزلاء، الأقلية المدججة بالسلاح، ملايين الشهداء والمشردين الذين سوف يستخدمون حق (الفيتو) ضد أي حل لا يحقق الأهداف التي استشهدوا وشردوا من أجلها، ولا سيما "إسقاط النظام الطائفي" بكل مرتكزاته ورموزه.

وفي تفكيكنا للعناصر الأساسية المشتركة والمتداخلة في هذه المجموعات يتبين بصورة أساسية ما يلي:

أولاً: أن الأسباب الأساسية لثورات الربيع العربي عامة، و"ثورة آذار" السورية خاصة هي مثلث الاستغلال والاستبداد والفساد، ذلك المثلث الذي يقف وراء كافة الظواهر السياسية والاقتصادية والاجتماعية السلبية، ولا سيما ظواهر المرض والجهل والفقر، والتي تحولت إلى سمة عامة تسم معظم - إن لم نقل كل - مجتمعات الوطن العربي، والذي (المثلث) يلتقي على صعيده كل رأسماليي العالم، بمن فيهم أعمدة الاستغلال والاستبداد والفساد العرب.

ثانياً: تعتمد اللعبة الدولية في محاولة إجهاض ثورات الربيع العربي، على العلاقة السياسية والاقتصادية بين القوي والضعيف، بين مركز النظام الرأسمالي وأطرافه (على حد تعبير سمير أمين) بين الدول الرأسمالية المتطورة علمياً وتكنولوجياً وبالتالي عسكرياً واقتصادياً، وبين أنظمة "سايكس – بيكو" العربية، التي تدين بوجودها وببقائها وبكراسيها وبمصروف جيبها لتلك الدول القوية، المهيمنة على مجلس الأمن الدولي، وعلى كافة المنظمات والمؤسسات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وعلى كافة وسائل الإعلام والإعلان، والمهيمنة بالتالي، ومن خلال كل هذا، على مصير الشعوب المستضعفة، والتي منها شعبنا العربي، أو لمن يرغب شعوبنا العربية. إن هذه الهيمنة العالمية للدول الكبرى، ولاسيما دول الفيتو الخمس، هي من يقف وراء استمرار الأنظمة القبلية والطائفية واللاديموقراطية في الوطن العربي، وهي من يرعى سياسة "فخّار يكسّر بعضه" في دول الربيع العربي منذ عام 2011 وحتى هذه الساعة.

ثالثاً: اللعب بورقة "النسيج الوطني"، والذي هو (النسيج الوطني) رغم تعدد ألوانه، يظل نسيجاً وطنيّاً ومتماسكاً، لحمته العروبة وسداه الإسلام، أو بتوصيف آخر لحمته المواطنة وسداه العدالة والمساواة.

لقد تمثل هذا اللعب، بل العبث بورقة اللحمة الوطنية وبالنسيج الوطني، بإثارة الفتن الطائفية والقبلية والإثنية والمذهبية بين أبناء الوطن الواحد، وخلق بالتالي إشكالية الأكثرية والأقلية، وتوظيفها في مبادراتهم المشبوهة للخروج من حالة الاستعصاء، بل المتاهة، التي أدخلوا هم وعملاءهم الثورة السورية والشعب السوري في دهاليزها ولأسباب لم تعد خافية على أحد.

إن قتل العربي لأخيه العربي، وقتل المسلم لأخيه المسلم، وقتل السورى لأخيه السوري، تحت مسميات ومواصفات هم من خلقها وأوجدها، باتت تمثل - مع شديد الأسف - الخبز اليومي الذي يتغذى عليه ومنه كل أعداء الربيع العربي في الداخل والخارج، حتى أن اسم "الجمهورية العربية السورية" أصبح عورة يجب حجب وحذف صفة "العربية" منه! (يا حيف).

رابعاً: الموقف السياسي ذو الوجهين لأمريكا والغرب من النظام الإيراني، ومن المفاعل النووي الإيراني، والذي كشف عنه الغطاء، بداية تدمير المفاعل النووي العراقي عام 1981 وثانياً، حرب الثمان سنوات العراقية الإيرانية، وثالثاً، ما سمي بـ"حرب تحرير الكويت"، ورابعاً، غزو أمريكا للعراق عام 2003 بالتعاون والتفاهم مع إيران، وأخيراً وليس آخراً، سكوتهم عن التدخل العسكري المكشوف والمعلن لكل من إيران و"حزب الله" في العراق وسورية ولبنان.

هذا ويؤكد ما ذهبنا إليه حول الدعم الأورو-أمريكي لإيران على حساب العرب، ما قاله السيد (ستروان ستيفنسن) من منظمة حقوق الإنسان في كلمة له في البرلمان الأوروبي بتاريخ 18/12/2014 من أن كلاًّ من أمريكا وبريطانيا وأوروبا قد دعمت إيران في رفضها تكليف إياد علاوي برئاسة وزراء العراق، بعد انتخابات عام 2010م رغم أن كتلته فازت بصوتين زيادة على كتلة نوري المالكي، وذلك بحجة أنه (إياد علاّوي) معاد للنظام الإيراني، وأن إيران تريد نوري المالكي (الذي دمغه ستيفنسن بالفساد) رئيساً للوزراء في العراق. خامساً:
 نتفق مع الكثيرين، في أن الثورة السورية تشهد مأزقاً كبيراً، وصل عام 2014م حد "الاستعصاء"، أي حد صعوبة انتصار أحد الطرفين (الثورة والنظام) على الآخر انتصاراً كاملاً وناجزاً.

ما نرغب أن نشير إليه هنا، هو أن هذا الاستعصاء لا يمثل مأزقاً للثورة فحسب، وإنما للنظام أيضاً، بل للنظام أساساً. ذلك أن بشار الأسد، وبعد أن انكشفت لعبته الطائفية، وتحالفه مع أعداء الوطن والأمة، ضد الشعب السوري الذي من المفروض أنه هو من انتخبه وقبل به رئيساً، لم يعد بإمكانه اليوم أن يكون رئيساً حتى لمحافظة واحدة من المحافظات السورية الـ(14). نعم بإمكانه أن يبقى حبيساً في قصره الجمهوري، وتحت حماية (السوخوي) والـ(F16)، ولكنه لن يستطيع دخول لا سوق الحميدية بدمشق، ولا حارة المنشية بدرعا، ولا حديقة السبيل بحلب، بعد ما تلطخت يداه وأيادي شبيحته وجيشه "العقائدي"!! بدماء أطفال ونساء وشيوخ وشباب سورية، من كافة الملل والنحل، وفي كافة المحافظات.

سادساً: تروّج جوقة الإعلام، المعادي للثورة السورية، هذه الأيام، لمبادرة السيد (دي ميستورا) الحلبية، وبأن طاولة مستديرة تنتظر كبار ممثلي الثورة والنظام، إما في موسكو أو في جنيف، وأن فلاناً وفلاناً وفلاناً سوف يتقاسمون صلاحيات بشار الأسد بحيث يبقى قابعاً في قصره الجمهوري عارياً من الصلاحيات.

بخٍ.. بخٍ.. أيها المخططون الإستراتيجيون في واشنطن وموسكو وطهران والقاهرة والرياض، واسمحوا للعبد الفقير أن يقول لكم بكل بساطة وأخوية:

1 - إن مبادراتكم الملغومة الموسكو-إيرانية، لا ترضي لا البائع ولا الشاري، حتى في حالة تبنيها، سواء من السيد (دي ميستورا) أو من مجلس الأمن، أو من قمة القاهرة العربية القادمة.

2 - لم يعد للثورة السورية ما تخسره، بعد أن خسرت خيرة أبنائها، وخسرت مدنها وقراها، سوى قيودها، وسوى يتمها (بضم الياء)، ولكنها ستكسب مقابل ذلك كل ما قامت من أجله: الحرية والكرامة والديموقراطية، وأيضاً حقوق الإنسان.

3 - إذا كنتم تراهنون على الحاضر يا سادة، فثورات الربيع العربي تراهن على الحاضر والمستقبل. لقد "خرج العفريت من القمقم" (والتعبير لراشد الغنوشي)، وانكسر حاجز الخوف، وأُغلق باب المبادرات الرمادية الملتوية التي تظهر غير ما تبطن، دونما رجعة، وليعلم السادة المنظرون، ومنهم ومعهم منظّرو "اليوم التالي" أنه إذا ما كان للباطل جولة، فإن للحق صولات وجولات، ولابد للقيد أخيراً أن ينكسر، ولثورات الربيع العربي أن تنتصر، إن لم يكن اليوم فغداً، وإن غداً لناظره قريب. وليرحم الله أبا عمار الذي كان يردد دائماً قبل استشهاده عبارتي 
"شاء من شاء وأبى من أبى. ويا جبل ما يهزّك ريح".

المصدر :مدونة المحرر