شبيحة الأسد من الجامعات تشحد

م. عبد القادر زيزان

م. عبد القادر زيزان

[email protected]

في بداية كل عام يتأهب طلاب الثانوية العامة الناجحون لمعرفة مصيرهم الجامعي، في هذا العام الوضع مختلف تماماً فقد فوجئ الأهالي والطلاب على حدٍ سواء ، من نتائج المفاضلة ومن الطريقة والزمن التي خرجت بها المفاضلة ..

موقع عكس السير المحسوب على نظام الإجرام ، أطل صباح السبت 24 أيلول بعنوان :

التعليم العالي تعلن موعد صدور نتائج المفاضلة للعام الدراسي 2011 – 2012 . تضمن الخبر العبارات الآتية :

" حددت وزارة التعليم العالي , الساعة السادسة من مساء اليوم السبت ، موعداً لصدور نتائج مفاضلة الجامعات و المعاهد , لعام 2011 - 2012 .

وحددت درجة القبول لكلية الطب البشري في جامعتي حلب ودمشق بـ 233 درجة .

وكانت لجنة الاستيعاب الجامعي وافقت خلال اجتماعها في العاشر من الشهر الماضي على قبول 70 ألف طالب في الجامعات للعام الدراسي 2011- 2012 , مقارنة بـ 60 ألف طالب في السنة الماضية , وقبول 31 ألف طالب في المعاهد المتوسطة مقارنة بـ 15 ألفاً في السنة الماضية  " .

وفي نفس اليوم – يوم السبت - وتحت عنوان : تأخر صدور نتائج المفاضلة الثانية للتعليم العام و الموازي.

قال الخبر :

-" تأخرت وزراة التعليم العالي في إصدار نتائج القبول في الجامعات السورية الحكومية ، لأسباب مجهولة.

وتزامن تأخر صدور المفاضلة مع توقف شبه تام لموقع الوزارة على الانترنت ، الأمر الذي أثار استياء عشرات الآلاف من الطلاب وتساؤل مشروع حول دراسة الوزارة لجاهزيتها قبل إعلان وقت إصدار المفاضلة.

ومن المنتظر إعلان المفاضلة في أية لحظة  " .

وبعد فترة قصيرة ذكر الموقع نفسه وفي نفس اليوم خبر صدور المفاضلة بعنوان : بعد طول انتظار .. وزارة التعليم العالي تصدر نتائج مفاضلة القبول الجامعي للعام الدراسي 2011 – 2012.

تضمن الخبر ، الآتي :

-" أصدرت وزارة التعليم العالي درجات القبول الجامعي (المفاضلة الثانية).

وكان تأخر إصدار نتائج القبول في الجامعات السورية الحكومية حوالي ساعتين، بعد أن حددت وزارة التعليم العالي، الساعة السادسة من مساء اليوم السبت، موعداً لصدور نتائج مفاضلة الجامعات و المعاهد .

وأعاد مصدر في وزارة التعليم العالي سبب تأخر إعلان المفاضلة إلى " خطأ فني"،

وعن سبب توقف موقع وزارة التعليم العالي عن العمل قال " يعود السبب إلى الضغط الكبير من قبل الزوار " ."

ثم جاء الخبر التالي من نفس اليوم المشؤوم على الطلاب بالدرجة الأولى بعنوان :

التعليم العالي تتخبط و تسحب المفاضلة بعد نشرها .

وقد اختصر الخبر علينا عناء الشرح والتفصيل حيث قال :

-" سحبت وزارة التعليم العالي علامات القبول الدنيا (نتائج المفاضلة) في الجامعات والمعاهد ، بعد دقائق من نشرها على موقعها الرسمي  .

و ظهرت وزارة التعليم العالي متخبطة خلال اليومين الماضيين حيث أعلنت بداية أن نتائج المفاضلة ستصدر يوم السبت كحد أقصى ، لتعود و تقول أن النتائج ستعلن في الساعة السادسة من مساء اليوم السبت ، إلا أنها تأخرت نحو ساعتين قبل أن تنشر روابط خاطئة للمفاضلة لتعود وتصحح المفاضلة ، قبل أن تقوم بسحب المفاضلة كاملة من موقعها  " .

وفي فجر اليوم التالي يوم الأحد ، وقبل بزوغ الشمس تمكنت وزراة التعليم العالي أخيراً من الاعلان عن نتائج المفاضلة بعد مخاض عسير كما ذكر موقع عكس السير.

النسخة النهائية الصحيحة (!!) التي أعلنتها الوزارة اتسمت بزيادة معدلات التفاضل عن سابقتها التي نشرتها ثم سحبتها وبشكل واضح ، مثال ذلك معدل الطب البشري كما ذكرناه 233 ، أصبح 236 في جامعة دمشق بزيادة 3 علامات في المجموع ، وعلى هذا قس باقي التخصصات ، يرجع رفع معدلات القبول لتحويل الطلاب إلى البرنامج الموازي الذي يدفع الطالب فيه أضعاف الدراسة التفاضلية إن صح التعبير .

وكما ذكرنا سابقاً نقلاً عن موقع عكس السير زيادة عدد المقبولين في المعاهد زاد عن الضعف مقارنةً بالعام الماضي .!!

كل هذا التلاعب بالتعليم حتى تتحول أموال الطلبة وأولياء أمورهم إلى الشبيحة ليقتلوا ويدنسوا تراب وطننا الغالي ..

وكما قال لي أحد الطلبة الذي وقع عليه تشبيح وزارة التعليم :

- مفلسين وعليهم الدفع للشبيحة ، لم يبق أمامهم إلّا التلاعب بمستقبل الطلاب حتى يتمكنوا من سد العجز الهائل في خزينتهم ، والله الثورة مستمرة .. لا دراسة ولا تدريس حتى يعدم الرئيس ..

ونحن نقول إن الغباء الذي يتميز به رأس العصابة ، سوف يودي به إلى الجحيم .. فقد نسي أن الجامعات بؤرة للمظاهرات .. وبهذه التصرفات قد سكب البنزين على النار وعليه أن يتحمل الإنفجار ..