هل يعد النظام السوري لسيناريو الدولة العلوية

د. ياسر سعد الدين

هجوم غير مسبوق على اللاذقية وقصف مجنون شاركت فيه البوارج الحربية، وطلب وقح للاجئين الفلسطينيين بمغادرة مخيمهم واعتبار بقاؤهم فيه بمثابة جريمة تستحق الاستهداف. دخول إيراني على الخط وبقوة، وفتوى من قم من آية الله العظمى ناصر الشيرازي تعتبر أن دعم الأسد واجب ديني. وأنباء صحفية عن قيام الحرس الثوري ببناء قاعدة عسكرية دائمة له في اللاذقية. فيما قوات الأسد تقوم بتجميع عائلات اللاذقية وسكانها في المدينة الرياضية وحصارهم في سيناريو يذكرنا بسربيرنتا البوسنوية.

تدخل تركي سريع وقاطع عبر المؤتمر الصحفي لداوود أغلو. هناك خشية حقيقة من تطهير عرقي للسنة في منطقة اللاذقية كتحضير لإعلان قيام دولة علوية كمهرب للنظام السوري من استحقاقات السقوط. الاصطفاف الطائفي يتصاعد في المنطقة من إيران للعراق إلى لبنان إلى تهديدات النظام السوري عبر أحد أبواقه بإشعال فتن مذهبية في دول الخليج.

الأنظار محليا وإقليميا تتوجه إلى الطائفة العلوية والتي مازال الحراك السوري الشعبي ينظر إليها كجزء هام من النسيج الوطني. على وجهاء الطائفة إعلان موقف واضح من جرائم النظام والتبرؤ منها وعدم السماح له باستخدامها كدرع بشري تسقط بسقوطه والذي أصبح حتميا. لم يعد الوقت يحتمل، فما هو مقبول الآن قد يصبح مرفوضا في المستقبل القريب، نريدها سلمية سلمية سلمية ولكن هذا لا يعفي المجرمين والقتلة والشبيحة من العقاب والقصاص.