شيوخ الإخوان وشبابهم

عبده مصطفى دسوقي

باحث تاريخي وطالب ماجستير في التاريخ الحديث

[email protected]

نقطة انطلاق

لقد انطلقت صيحات ثورة 25 يناير لتهز عروش الطغيان، وتزلزل الأرض من تحت من تجبر وطغى، حتى استطاعت بفضل الله في ثمانية عشرة يوم أن تجتث فساد النظام وتسقط قمة الهرم، وتبعه كثير من أعوانه.

لكن ما إن هدأت الأمور بعض الشئ حتى نصبت بعض الأقلام لا لتبني ما هدمه النظام وأفسده، لكن لتستمر في الهدم وحملت معول الهدم، تاركة الإصلاح وموجهة سهامها إلى شركاء الوطن، وهم الإخوان المسلمين بل كل من يحمل الفكرة الإسلامية، يتهمونهم بأنهم يريدون أن يقفزوا على الثورة ويركبوا الموجة دون وجه حق، وعجبت كل العجب من هذه الأقلام التي لم ترع المعاني التي تتشدق بتا ليل نهار من المنداة بحرية الرأي والديمقراطية وغيرها.

فمنذ اليوم الأول لسقوط النظام بدأت الأقلام تهاجم جماعة الإخوان وتتهمونها بأنها لم تشارك في صناعة هذه الثورة، ومنذ يومين سمعناهم بعدما صرحت الجماعة أنه لا يمثلها أحد في ائتلاف شباب الثورة يتحدثون في الإعلام ويكتبون أن شباب الإخوان شاركوا منذ اللحظة الأولى وأنهم شاركوا في التحضير للثورة، وأنهم لهم الحق في هذا الائتلاف، فعجب لهذا التخبط وأيقنت أنهم لا يهمهم شباب الإخوان ولا شيوخها لكن يهمهم هدم هذا الصرح الذي ظل متماسك على مدار ما يزيد عن الثمانين عاما.

وحينما قرأت صحيفة اليوم السابع يوم 23 يناير 2011م وجدت تصريح صريح لأحد المتحدثين الإعلاميين يصرح أن الإخوان سيشاركون على مستويين وأن الجماعة لن تمنع شبابها من المشاركة لكن بضوابط ثلاثة، كما شاهدت عبر الإعلام تصريح الدكتور البلتاجي، كما طالعت بيان الإخوان يوم 19 يناير.

لكن وجدت الأقلام تصر على أن الإخوان لم يشاركوا وأنهم نزلوا بعد جمعة الغضب ليقطفوا الثمار، وهنا أتسأل؟؟؟؟؟؟؟

إن كان الشباب هم من حركوا الثورة بما فيها شباب الإخوان – باعتراف هؤلاء الكتاب- وتعيبون على قادة الجماعة أنهم لم ينزلوا وكأني برؤساء الأحزاب الذين يتشدقون ويتهمون الجماعة وكأنهم كانوا أول من نزلوا بالإضافة لقادة الحركات وغيرهم، فلا أدرى هل نسوا أنفسهم وأخذوا بالهم من جماعة الإخوان أم أنها حملة تشويه لمنافس قوى لا يستطيعون منافسته بشرف.

لقد كتب هذه الأقلام في العهد البائد تشوه صورة الإخوان وتحرض النظام عليهم، وصدق الله العظيم :" الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ * إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ "{آل عمران 173- 175}

شيوخ وشباب

هدأت عاصفة المتشدقين بكلمات الحمائم والصقور والمحافظين والإصلاحيين بعدما تماسكت الجماعة ولم يؤثر فيها كلام المتشدقين، فبعد أن لاقت الألسنة الجماعة وحاولت شق عصا الصف بإثارة نعرة أن هؤلاء إصلاحيين يقفون أمام المحافظين في الجماعة، وأن المحافظين يعملون على إقصاء الإصلاحيين، وحينما وجدت هذه الأقلام المتشدقة تماسك الجماعة والتفاف أعضائها حول منهج ومبادئ ووحدة الجماعة بحثوا عن منفذ أخر يشقوا بت هذا الجدار المتماسك، فوجدوا بغيتهم نوعا ما مع اندلاع ثورة 25 يناير حينما تمسك الشباب عموما بأنهم هم كانوا وقود الثورة وأن الثورة ثورتهم وليس الشعب وأن الفضل لهم ، وأنهم البلاد لابد أن تأتمر بأمر هؤلاء الشباب لأنهم هم الذين حركوا جذوة الثورة لكنهم نسوا دور الشعب عموما بكل أطيافه وبكل فئاته، ولولا التلاحم والتضافر ما نجحت الثورة.

ولذا أخذ هؤلاء الكتاب يثيرون نعرة شباب الإخوان، وأن الآباء في مواجهة مع الأبناء في الجماعة وأن هؤلاء الشباب المتفتح العليم بالتقنية الحديثة لابد أن يزيح شيوخ الجماعة الذين هرموا في هذا الطريق، ولابد أن يحرك هؤلاء الشباب الجماعة، وكأني بهؤلاء المتشدقين يريدون أن يفرغوا شباب الإخوان من مضمون الدعوة الحيوي من أن يكون هناك لدى الجماعة الشاب المؤمن، الشامل تربويا وسياسيا ولبقا في الحوار، فأرادوا أن يفرغوه ويجعلوا كل نهم شباب الإخوان الأمور السياسية، وكيفية المواجهة مع الآخرين.

لقد قرأت لبعض هؤلاء المتشدقين أن على شباب الإخوان أن يتحركوا ضد قرارات الجماعة لأنها في الآونة الأخيرة أصبحت غير صائبة، وأن هؤلاء الشيوخ يريدون أن ينغلقوا بالجماعة على أنفسهم، وكأني بهذه الشبهة قد أثيرت وقت أن انتخب الدكتور محمد بديع مرشدا عاما، فما أن أعلنت النتيجة حتى تسابقت الأقلام تتهمه أنه قطبي وأنه سيعود بالجماعة إلى الوراء، وأنه لن يستطيع أدارة الجماعة في المرحلة المقبلة، وأن انتخابه جاء على حساب الإصلاحيين، وهاهم يعيدون هذه النغمة لكن بشكل أخر.

ولا أدرى هل شباب الإخوان انحصروا في البعض؟ أم أنهم انحسروا في القاهرة؟ أم أن القطاع الكبير من الشباب الذي يعادل نصف عدد الجماعة –يعنى آلف مؤلفة- نحصرهم في 5 أو 10 أو 50 شاب ونطلق عليهم أن هؤلاء هم شباب الإخوان.

إن هؤلاء الـ 50 هم إخوة كرام علينا، تربوا على أيد هؤلاء الشيوخ وتربينا سويا على أيدي بعضنا البعض، فلهم كل الإعزاز والتكريم لأنهم هم الوقود الحي للجماعة، لكننا كشباب ندرك ما يحاق للجماعة ولن نكون يد طيعة في أيدي من يريد بالجماعة سوء، فلسنا نمثل كل شباب الإخوان، فلقد رأينا شباب الإخوان في المحافظات يعقدون مؤتمراتهم ويناقشون ويخرجون بآراء رائعة، ويتحاورون في جو من الألفة، لا في جو  مملؤ بالتربص أو التخوين.

ممكن قادتنا يخطئون فهم ليسوا ملائكة ولربما يتخذوا قرار يكون لنا كشباب خطا، لكننا نتناصح ونتحاور لنصل للصواب، قال تعالى: (وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) {سورة الحج: 40}.

ومن ثم أوجب الله سنة التدافع في الحق حتى نصل لأفضل النتائج وهذا ما سارت عليه الجماعة متماسكة طيلة الثمانين عاما.

كلمة لأقراني الشباب

إخواني الشباب: لسنا أيها الأحباب جيل الشباب الأوحد في الجماعة فقد قامت الجماعة في عهد الإمام حسن البنا على أكتاف الشباب، حتى أن الإمام البنا نفسه كان شابا فلم يكد يتجاوز الثانية العشرين عاما وقت أن أنشأ الجماعة، ومع ذلك ضمت الجماعة كبار العلماء أمثال طنطاوي جوهري والشيخ مصطفى الطير، والشيخ طنطاوي كان عالما له مكانته وسط العلماء، حتى أنه رشح لجائزة نوبل عام 1940م، وكان عمره قد تجاوز السبعين، ومع ذلك حينما عرض عليه الإمام حسن البنا أن يكون مرشدا عاما للإخوان قال له: يا حسن أن من أنشأ هذه الجماعة وأنت أحق أن تكون مرشدا لها، ونحن أتباع لك، ومع ما واجهته الدعوة من عراقيل واضطهاد من قبل الأحزاب أو الانجليز، في محاولة لجذب كثير من الإخوان وحثهم على التمرد على الإمام البنا لكنهم لم يفلحوا لتماسك هؤلاء الشباب حول دعوتهم، ثم جاء جيل الهضيبي الذي تجاوز الستين عاما وكان اغلب مكتب الإرشاد كذلك وظل الشباب هم سند الدعوة وما استطاع عبد الناصر أن يشق الصف عن طريق رجال النظام الخاص الذين استقطب بعضهم في صفه أو الشباب لأنهم شباب فقهوا دورهم ووعوا طبيعة دعوتهم، وما سمعنا في هذا الوقت أو الذي سبقه نغمة شباب الإخوان أو شيوخها،  ثم كان عهد التلمساني وأبو النصر ومصطفى مشهور والمأمون الهضيبي وعاكف، لم نسمع ذلك بل كان الشباب سندا قويا للدعوة،وكان الشيوخ متلاحمين مع الشباب فما تعرف أن هؤلاء شباب أم شيوخ، وحينما حلت محن المحاكم العسكرية زج بالشباب والشيوخ سويا فما فرقت بين هؤلاء وهؤلاء،كما ضمت كل المعتقلات ما بين شيوخ الإخوان وشبابهم وعاشوا حياة لا فرق بين شيخ وشاب داخل المعتقل.

ثمانين عاما مرت على الدعوة أجيال كثيرة ما بين شيوخ وشباب فكان بديع وسيد نزيلي وغيرهم شباب وقت أن كان الهضيبي شيخه تجاوز الخامسة والسبعين وكان عبدالمنعم أبو الفتوح وعصام العريان وحلمي الجزار وغيرهم شبابا وطلبه وقت أن كان أبو النصر والتلمساني شيوخا وما رأيناهم حاولوا أن يثيروا نعرة الشباب والشيوخ أو الحمائم والصقور لكن أمثال المتربصين بالجماعة لم ولن يتوقفوا حتى ينالوا من الجماعة بأية وسيلة فتارة قالوا حرب الحمائم والصقور ولم يذكر هؤلاء أن هؤلاء الصقور كانوا في يوم هم شباب الدعوة، وحاليا يحاولوا أن يشقوا وحدة الصف بإثارة النعرة لدى بعض الشباب وإنهم متفتحون ويسيرون وفق معايير التقدم ولابد أن يقصوا هؤلاء المتخلفين كبار السن.

 أحبابي الشباب: نحن دعاة ربانين نعمل وفق آليات إسلامية ونخطأ ونصيب كما  يخطا كل الناس، فالذي يجمعنا هو صدق النية والعمل وليس القيادة والمال مثلما يحدث في أماكن كثيرة، وانظر أخي الشاب وأسأل نفسك لماذا تطيع أخوك المسئول، هل لأنه يعطيك مالا أو يعدك بمنصب؟ ولماذا الأخ الشيخ العجوز الذي تجاوز التسعين عاما يسمع لمسئوله والذي من الممكن أن يكون عمره 30 أو 40 عاما، لماذا لم يقل كيف أطيع شاب اصغر منى بخمسين عاما ذلك لأن كثير من الإخوان صدقوا العهد مع الله ولا يريدون مغرم ولا جاه، هذا هو الفرق، فاستمسكوا بذلك.

كلمة لشيوخنا وقادتنا

انتم أهل السبق في هذه الدعوة وعانيتم انتم وأسركم كل ألوان الاضطهاد والتعذيب والاعتقال لعشرات السنين، وخراب بيوتكم في عهود مضيت، كل ذلك من أجل رضا الله، لا من أجل منصب أو مغرم في الجماعة ولكم منا كل تقدير واحترام، لكننا شركاء في هذه الدعوة، جيل ضمن أجيال هذه الحركة والتي يجب أن نتلاحم ضد كل من يريد النيل من هذه الجماعة، ولن يحدث ذلك إلا بالتلاحم والتقارب فيما بيننا، لابد من التواصل وعقد الحوار بين جميع الأجيال، وتفهم وجهات النظر، وما طرا من تغييرات على المجتمع بل وعلى العالم كله، أيضا لابد أن تكون هناك قنوات اتصال بين جميع الأجيال لا أن يكون قادتنا وشيوخنا في واد والشباب يعيش في واد أخر من المجهول يتخطفه أهواء المتشدقين، أيضا لابد من الشفافية في الحوارات خاصة الإعلامية فإذا صدر قرار لا نترك شباب ورجال وكل فرد في الجماعة تتخطفه الوساوس والأهواء في تحليل هذا القرار فلابد من معرفة الحيثيات التي تم على إثرها اخذ هذا القرار حتى لا نغوص في بحار الشك والتحليلات الشخصية والاتهامات.

كلمة للمتربصين

إننا في جماعة الإخوان المسلمين منذ أكثر من ثمانيين عاما ونحن نتعرض لما تقومون بت وأكثر، فتارة قلتم أننا عملاء للإنجليز، وأخرى أننا عملاء للألمان، وأخرى أننا عملاء الملك، وأخرى أننا عملاء للأحزاب الصغيرة، ومرت الأيام واندثرت أحزاب، وتلاشت جماعات، لكن صرح الإخوان باق، لا لقوتهم، أو ثراءهم، أو عبقريتهم، لكن لتمسكهم بمنهج واضح وصريح وهو القرآن الكريم والسنة المطهرة، وأيضا متمسكون بمبادئ واضحة وصريحة، ولا يجمع بين أعضاءها حزب يتنافس فيه الجميع على منصب، لكن جمعتهم دعوة ربانية يضحى فيها الأخ أكثر مما يأخذ، يعلم أنه سيمتحن بالاعتقال، يعلم أنه سيدفع من قوته اشتراك دعوته بقلب راض ونفس مطمئنة، يخرج في وقت السحر ليساعد أخوه المرشح وقت الانتخابات، يعمل بكل طاقة للتواصل مع المجتمع والتعرف على مشاكله لا ينتظر أجر من حزب أو ثناء من أحد أو مال يغدق عليه كبدل انتقال وغيره، لا!!!لكن يخرج وهو يدرك أنه سينفق القروش الموجودة في جيبه ويعلم أنه ما أنفقها إلا ابتغاء رضوان الله.

فهؤلاء هم شيوخ الإخوان وشبابهم لا فرق بينهم، بل إذا رأيتهم في لقاء مجمع ما عرفت من أكبرهم أو قائدهم، او مسئولهم، لأنهم ينصهرون في بوتقة واحدة فيكونوا كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوا تداعى له باقي الجسد بالسهر والحمى كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة أخيرة

يا شبابنا لا تنخدعوا بما يروجه بعض الصحف أو الإعلام، فهدفهم الأول لا مصلحة الجماعة كجسم متحد لكن مصلحتهم اجتمعت على هدم هذا الصرح فلا تؤتى الجماعة من قبلكم، ولكم الحق في الحوار والمناقشة لأنها جماعتكم وانتم جزء منها.

أسأل الله أن يوحدنا على حسن طاعته والعمل من أجل إصلاح المجتمع وإعمار الأرض.

رئيس تحرير موقع إخوان ويكي (ويكيبيديا الإخوان المسلمون)