طفلي ومشاكل العام الدراسي الجديد

طفلي

ومشاكل العام الدراسي الجديد!

حسن شعراوي

مقدمة

آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً }النساء 11

قال أبو جعفر : يعني - جل ثناؤه - بقوله : آباؤكم وأبناؤكم ، هؤلاء الذين أوصاكم الله به فيهم - من قسمة ميراث ميتكم فيهم على ما سمي لكم وبينه في هذه الآية - آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ، يقول : أعطوهم حقوقهم من ميراث ميتهم الذي أوصيتكم أن تعطوهموها، فإنكم لا تعلمون أيهم أدنى وأشد نفعا لكم في عاجل دنياكم وآجل أخراكم . 

واختلف أهل التأويل في تأويل قوله : " لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا " . [ ص: 49 ] فقال بعضهم : يعني بذلك : أيهم أقرب لكم نفعا في الآخرة . 

ذكر من قال ذلك : 

8740 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله، آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ، يقول : أطوعكم لله من الآباء والأبناء أرفعكم درجة يوم القيامة، لأن الله سبحانه يشفع المؤمنين بعضهم في بعض 

وقال آخرون : معنى ذلك، لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا في الدنيا . 

ذكر من قال ذلك : 

8741 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله : أيهم أقرب لكم نفعا ، في الدنيا . 

8742 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، مثله . 

8743 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط، عن السدي قوله : لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ، قال بعضهم : في نفع الآخرة، وقال بعضهم : في نفع الدنيا . 

وقال آخرون في ذلك بما قلنا . 

ذكر من قال ذلك : 

8744 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ، قال : أيهم خير لكم في الدين والدنيا، [ ص: 50 ]الوالد أو الولد الذين يرثونكم، لم يدخل عليكم غيرهم فرض لهم المواريث، لم يأت بآخرين يشركونهم في أموالكم .

مشاكل الأطفال خلال العام الدراسي

يعاني الآباء والأمهات الكثير من المشكلات الموسمية خلال العام الدراسي مثل صعوبة الاستيقاظ المبكر‏،‏ رفض تناول الإفطار،، كراهية المدرسة ورفض الطفل الاستمرار فيها‏،‏ الخوف من المدرسين والمدرسة،، نسيان الحقيبة المدرسية أو ضياع الأدوات المدرسية‏.

إليكِ مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكنكِ البدء بها مبكراً قبل الدراسة وتساعدك على إعداد بيتك وأسرتك لاستقبال العام الدراسي :

ضرورة ترتيب مواعيد النوم للصغار تدريجياً،‏ وتهيئة المناخ المناسب لذلك‏، والذي يستلزم تنظيم عددساعات المشاهدة التليفزيونية وأوقاتها، وأن تحرص الأم على تنظيم مواعيد لهو صغيرها أيضاً ليتعلم الانضباط‏.

تعتبر وجبة الإفطار مشكلة أساسية تواجهها الأسرة مع أطفالها رغم أنها من أهم الوجبات خاصة لطفلالمدرسة، وفي حالة رفض الطفل تناول الساندويتشات يمكن للأم إعداد بعض المخبوزات المنزلية كالبسكويت‏، الكيك‏، الفطائر المحشوة بالعجوة لفائدتها الغذائية العالية‏.

ولكن الأهم من ذلك كله أن يكون الآباء قدوة لأطفالهم في الحرص علي تناول وجبة الإفطار‏، لأن الطفل يحب تقليد أبويه‏، كما يمكن إعطاء الطفل ساندويتش أو بسكويت ليتناوله أثناء الفسحة بالمدرسة‏، والحرص تماماً على منعه من تناول الأطعمة المحفوظة مثل المقرمشات المختلفة والمملحات‏، والعصائر المحفوظة لاحتوائها مواد حافظة تضر بصحته‏

بالنسبة لمشاعر الرهبة والخوف التي تنتاب الصغير الذي يدخل المدرسة لأول مرة، علاجها ينبع أساساً من أسرته والأم بصفة خاصة لأنها تخاف انفصال صغيرها عنها وهذا الخوف والرهبة ينتقل أيضاًلطفلها‏

الخوف من المدرسة ظاهرة مرضية معروفة‏، ولكنها إذا استمرت لفترات طويلة فهي تحتاج إلى تدخل الطب النفسي لذلك لابد من تهيئة طفلك مسبقاً لعامه الجديد وأن تشعره دائماً الأسرة أنه مرغوب‏، وأنه لن يفقدهم بذهابه إلى المدرسة‏، وأن المدرسة ليست وسيلة للتخلص من شقاوته ومتاعبه.

ويحذر علماء النفس والتربية من الإفراط في الاهتمام بالطفل وتدليله‏، وتلبية رغباته حتى لا نجعله يرفض ترك هذا الجو الأسري ويجازف بتكوين علاقات جديدة مع أغراب،‏ وتحدثي معه عن المدرسة والنظام وعن حقيبته المدرسية وأدواته‏‏.‏

شاركي طفلك في تجهيز مكان الدراسة وحفظ الكتب الدراسية الجديدة بعد فرز القديم والاحتفاظ بالمفيد منها‏، وتأكدي من سلامة الإضاءة فيه.

نصائح للتخفيف على الأبناء والطلاب من رعب وخوف الامتحانات 

1- عدم جعل المنزل في حالة الطوارئ واستشعار الأبناء أنهم في حالة حرب 

2- وقوف الوالدين وطمأنتهم وعدم الانشغال بالأعباء أو زحمة العمل وإيجاد ساعات ترفيه خلال اليوم

3- مراعاة ظروف الأبناء المشتتين ما بين دروس خصوصية وقلق علي درجاتهم وضغوط من الوالدين بضرورة النجاح والتفوق

4- الابتعاد عن تذكير الأبناء دائمًا بالفضل وبالمن عليهم بمئات الجنيهات ليحصلوا على أرقى تعليم لأن ذلك يلقي على أكتافهم بأعباء هم أصغر من حملها‏.‏

5- تهيئة الجو النفسي للأبناء وعدم مقارنة الابن بمن حوله

6- عدم استعمال سلاح التهديد الدائم للآباء بقطع المصروف والحرمان من أماكن الترفيه كالمصايف والنوادي وغيرها 

لأنها تترك أثر سلبي في النفوس 

7- القلق والخوف يمنع ثبات المعلومات وحسن الاستذكار

 8-  أفضل ساعات المذاكرة وتذكر المواد المحفوظة يكون ليلا باسترجاعها في الذهن والإحساس بالاطمئنان يساعد علي تثبيتها .‏

9-  أن تتفرغ الأم لأبنائها أيام الامتحانات وتقديم كل المساعدات اللازمة

10- نصيحة للأبناء بمذاكرة المواد التي تحفظ الأكثر صعوبة في جدول مذاكرة بعد الظهر بدلا من تأخيرها للمساء‏,

11- أفضل وقت لمراجعة ما حفظ تكون أفضل قبل الامتحان مباشرة وليس آخر الليل لازدحام المخ بمواد عديدة خلال الأيام والأسابيع السابقة للامتحان.‏ 

12 - تجنب السهر الطويل واستخدام المنبهات والقهوة والمياه الغازية لأنه يشوش المخ‏.

‏ 13- البدء بالتنظيم وإنجاز المذاكرة قبل العاشرة مساء والنوم مبكرا والاستيقاظ مع الفجر لأنه أفضل وقت للاسترجاع الأمثل.

14- ضرورة الاهتمام بالطعام خاصة العصائر الطبيعية ثم الأسماك والتونة والفاكهة والخضراوات لأثرها في تنشيط الذهن.

الفصام عند الطفل - انفصام الشخصية عن الطفل و المراهقSchizophrenia

الفصام عند الطفل و المراهق Schizophrenia

ما هو الفصام عند الطفل ؟

الفصام أو انفصام الشخصية، هو اضطراب نفسي شديد ( نفاس )، يسبب اضطراب في التفكير،

أحاسيس غريبة، و تصرفات غير مألوفة، و هو نادر المشاهدة عند الأطفال الصغار و قليل الحدوث عند

المراهقين( نسبة الحدوث عن المراهقين هي واحد لكل 40 ألف ) ( نسبة الفصام عند الكبار هي 1

من البشر )، و من الصعب كشف المرض في مراحله المبكرة رغم أهمية التشخيص و العلاج

المبكر، و لا يكون للمريض شخصيتان مختلفتان أو شخصية مزدوجة كما يوحي أسم المرض.

ما هي أسباب الفصام عند الطفل ؟

السبب غير معروف حتى الآن، و تقترح الدراسات الحالية حدوث تغيرات في الدماغ، تغيرات كيمائية حيوية، تغيرات وراثية أو جينية و تأثيرات بيئية كفرضيات سببية محتملة للفصام . و المرض ليس وراثياً و لكن هناك استعداد لحدوث المرض في بعض العائلات و تزداد نسبة الحدوث لعشرة أضعاف النسبة العامة عند وجود قريب مصاب من الدرجة الأولى.

كم يستمر المرض عند الطفل ؟

المرض يستمر مدى الحياة، و لا يوجد علاج جذري يستأصل المرض، و لكن هناك معالجات للسيطرة على المرض و الأعراض.

ما هي تظاهرات و أعراض الفصام عند الطفل و عند المراهق ؟

قد تختلف هذه الأعراض عن أعراض المرض عند الكبار، و تتميز الحالة بأنها تتطور ببطء و خلسةً و يجب أن تستمر الأعراض لشهر واحد أو أكثر من أجل تشخيص المرض، و يمكن أن تشاهد مجموعة أو أكثر من الأعراض التالية :

الإهلاسات البصرية و السمعية  hallucinations  : أي أن الطفل أو المراهق يقول أنه يرى و يسمع  أشياء هي غير موجودة حقيقةً , تشاهد الإهلاسات السمعية في 80 % من الحالات

يقوم الطفل بتصرفات غريبة و شاذة و قد ينطق كلام غير ذو معنى وهي من العلامات المبكرة

قد تسيطر على الطفل أفكار و توهمات غريبة

قد يختلط الأمر عند  الطفل المصاب بالفصام ما بين الحقيقة و ما بين ما يراه في الأحلام و التلفزيون

اضطراب في التفكير

تغيرات حادة و سريع و متطرفة في المزاج

قد تسيطر على الطفل فكرة أن الناس يتكلمون عنه أو لا يحبونه ( الأفكار الزورانية ) paranoia

القلق و الخوف الشديدين و قد يصاب بنوبات من العدوانية

يجد الطفل المصاب صعوبة في التعامل مع الأصدقاء و الحفاظ عليهم , و قد يحدث ذلك مع أصدقاء كانوا مقربين

يميل الطفل للانطواء و الانعزال و عدم الاختلاط الاجتماعي

قد يهمل الطفل و المراهق صحته و نظافته الشخصية

هل هناك من فحوص مخبرية أو شعاعية تساعد على التشخيص ؟

لا، لا توجد فحوص و استقصاءات مشخصة حتى الآن، و قد يفيد إجراء تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي لنفي آفات دماغية أخرى، و الذي قد يظهر توسعاً في بطينات الدماغ و نقصاً في حجم الدماغ عند مرضى الفصام.

ما هو علاج الفصام الطفلي ؟

يجب أن يشرف على العلاج طبيب الأمراض النفسية عند الأطفال، و يتألف العلاج من العلاج الدوائي و العلاج السلوكي، و تدريب الوالدين و المعلمين على كيفية التعامل مع الطفل، و من أهم الأدوية المستخدمة هي الريسبيريدون و الـ أولانزابين و الـ كلوزابين .