نداء استغاثة، أنقذوا المدنيين في عرسال من الموت

نداء استغاثة،

أنقذوا المدنيين في عرسال من الموت

إن اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان وبعد تدهور الوضع الأمني في عرسال يهمه أن يؤكد على خطورة ما يجري هناك وأثره على حياة عشرات الآلاف من النساء والأطفال من أهل عرسال ومن اللاجئين السوريين فيها.

لقد اضطررنا إلى إخلاء خمسة من مخيماتنا التي تضم 500 عائلة سورية لاجئة وبشكل عاجل بسبب القصف والاشتباكات الدائرة، بينما أخليت خمسة مخيمات أخرى أيضا معظمها عشوائية وتم قصف بعض المخيمات وهناك قتلى وجرحى في تلك المخيمات، كما احترق مخيم عشوائي فيه 60 خيمة بالكامل بعد سقوط قذيفة عليه، مما يعني وجود 1200 عائلة بلا مأوى حتى الان.

أما في الوضع الطبي فقد دخل ليلة أمس 36 جريحا الى مستشفى الرحمة التابعة لنا  في عرسال وحدها ومعظم الإصابات من النساء والأطفال.

كما أن الطرق الى البلدة مغلقة ولا مجال لإدخال المساعدات الغذائية اليومية لآلاف العائلات التي تعيش على المساعدات الانسانية.

وعليه فإن 1200 عائلة على الأقل معظمها بلا معيل موجودة الآن في الشارع بلا مأوى والعدد مرشح للارتفاع بقوة.

لقد توقف وصول المساعدات الانسانية لحوالي 5000 عائلة تعتمد عليها وليس لها أي مصدر آخر للإعاشة بينها 2000 عائلة تقوم "الإغاثية" وحدها بتأمين مساعدتها.

إن مستشفى الرحمة بحاجة الى توريد دائم للأدوية والمستهلكات الطبية والأمصال خاصة في مثل هذه الظروف، مما ينذر بتوقف الخدمة الطبية وما يترتب عليه من موت محقق للكثير من الجرحى علما ان معظم الحالات هي لأطفال.

إننا نناشد المعنيين في الدولة اللبنانية ونناشد المتقاتلين ومن يستطيع المساعدة العمل على:

1.إيقاف القتال وإعادة الأمن والهدوء والنظام إلى البلدة.

2.تجنيب المدنيين والأحياء السكنية ومخيمات اللاجئين والمراكز الإنسانية والطبية أية أعمال حربية أو مظاهر مسلحة.

3. فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المؤن والأدوية وإخلاء الحالات الصعبة من الجرحى.

4.ونطالب الجمعيات وأهل الخير في العالم بالاسراع لتقديم مساعدات عاجلة كي تدخل عرسال فور تأمين الطريق.

المكتب الإعلامي

اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان

بيروت في 3 - 8- 2014