غاز السارين لعبة الاسد المفضلة ...

أعزائي القراء ..

أكتشف السارين عام 1938 في ألمانيا من قبل اثنين من العلماء الألمان في محاولة لتصنيع أقوى المبيدات ، بل هو الأكثر سمية من غازات الأعصاب الأربعة والتي صنعت في ألمانيا في أواخر الثلاثينات من القرن الماضي .

تم استخدام السارين في هجومين إرهابيين باليابان عام 1994 وعام 1995.

ففي 20 آذار / مارس 1995، قام أعضاء من مجموعة ( أوم شنريكيو) بتنفيذ هجوم في مترو أنفاق طوكيو باستخدام غاز السارين أدت إلى مقتل 12 شخص وتأثر الآلاف من آثار الغاز, على أثر هذه العملية أعتقل عشرات من المنتمين للجماعة وتم إيقاف نشاطها نهائيا. كما اعتقل أساهارا شوكو بعد أن وجد في غرفة تابعة للجماعة يتأمل.

تم توجيه تهمة قتل 27 شخص في 13 حادثة منفصلة لأساهارا، حيث تبين أن أساهارا قام بإصدار الأوامر لتنفيذ هجوم مترو أنفاق طوكيو بهدف حسب ادعائه "إزاحة الحكومة وتنصيب نفسه ملكا على اليابان".

في 15 أيلول/ سبتمبر 2006 حكم بالإعدام على أساهارا شوكو بعد محاكمة طويلة دامت ما يقارب عشر سنوات بعد أن رفضت المحكمة الأخذ بمبررات الدفاع الذي شدد على ان اساهارا مختل عقليا إلا أن الحكم لم ينفذ بعد. 

يمكن أن يتعرض الأشخاص للسارين بعدد من الطرق:

بعد إطلاق السارين في الهواء، يمكن أن يتعرض له الأشخاص من خلال الجلد أو العيون. كما يمكن أن يتم التعرض كذلك عن طريق تنفس الهواء المحتوي على السارين.

بما أن السارين يمتزج بالماء بسهولة، يمكن استخدامه لتسميم المياه فبعد إطلاق السارين بالماء، يمكن أن يتعرض له الأشخاص عن طريق لمس أو شرب الماء المحتوي على السارين, كما يمكن أن يتعرض له الأشخاص عن طريق تناول الطعام الملوث.

فإذا تعرض أحد الأشخاص لبخار السارين فقد تستمر ملابسه في إطلاق السارين لمدة حوالي 30 دقيقة بعد هذا

التعرض، وهو ما قد يؤدي إلى تعرض أشخاص آخرين.

نتيجة لكون السارين يتحلل ببطء في الجسم فقد يعاني الأشخاص الذين يتكرر تعرضهم للسارين من آثار صحية أكثر ضررًا.

ونظرًا لكون بخار السارين أثقل من الهواء، فإنه سيستقر بالمناطق المنخفضة ويشكل تهديدًا أكبر عند التعرض له هناك.

طرق للوقاية من التسمم بالغاز

ومن يشك بانه تعرض لغاز السارين أن يتخذ الاحتياطات التالية حفاظا على حياتة :

أولا :- علية ترك المنطقة والصعود لمكان مرتفع لأن السارين أثقل من الهواء ويبقى مركزا في الأسفل.

ثانيا:- خلع الملابس فورا وذلك بتمزيقها دون ان يمررها على فتحة الرأس وان يضعها في أكثر من كيس بلاستيكي وأن يغلق الأكياس جيداً.

ثالثا:- الإغتسال بالماء، وان يبقى في حوض الماء لمدة ربع ساعة.

تأثير السارين

يتوقف مدى التسمم الذي يسببه السارين على كمية السارين الذي يتعرض له الشخص، والكيفية التي يحدث بها التعرض، وطول الفترة الزمنية للتعرض. سوف تظهر الأعراض خلال ثواني معدودة بعد التعرض له عندما يكون في صورة بخار، وخلال فترة تتراوح ما بين دقائق معدودة وإلى 18 ساعة بعد التعرض له في صورته السائلة. ومن خصائص السارين أنه يمكن أن يتبخر بسهولة وبسرعة من الحالة السائلة إلى الحالة البخارية وينتشر في البيئة، ويمكن أن يتعرض الأشخاص للبخار حتى لو لم يتعرضوا للسارين في صورته السائلة. نظرًا لكونه يتبخر بهذه السرعة، حيث يمثل السارين خطرًا فوريًا ولكن قصير الأمد. 

علامات التعرض للسارين

بما أن السارين لا رائحة له فهو يتصف بالغدر كصاحبه المجرم الذي يستخدمه فقد لا يعرف الأشخاص أنهم قد تعرضوا لجرعة ضئيلة أو متوسطة منه عن طريق تنفس الهواء الملوث، او عن طريق تناول الطعام الملوث، وشرب الماء الملوث، أو لمس الأسطح الملوثة بالسارين, فهؤلاء قد تظهر عليهم بعض أو كل الأعراض التالية خلال فترة تتراوح ما بين ثواني معدودة إلى ساعات بعد التعرض: • سيلان الأنف • عيون دامعة • حدقات منكمشة وضئيلة • ألم في العين • تغيم الرؤية • زيادة إفراز اللعاب وزيادة التعرق • سعال • ضيق في الصدر • تنفس سريع • إسهال • تبول زائد • ارتباك • دوار • ضعف • صداع • شعور بالغثيان، قيئ وألم بطني • نبضات قلب بطيئة أو سريعة • ضغط دم منخفض أو مرتفع وحتى قطرة صغيرة من السارين على الجلد يمكن أن تسبب التعرق وارتجاف العضلات حيث تماس السارين مع الجلد قد ينتج عنه الآثار الصحية الضارة التالية: • فقدان الوعي غيبوبة • اختلاجات • شلل • فشل في الجهاز التنفسي، من المحتمل أن يؤدي إلى الوفاة.

الآثار الصحية طويلة الأمد.

الأشخاص الذين يتعرضون لجرعة ضئيلة أو متوسطة يتماثلون للشفاء في المعتاد، أما الأشخاص الذين يتعرضون لجرعات عالية فتقل احتمالات بقاؤهم على قيد الحياة. 

التماثل للشفاء بعد التعرض للسارين ممكن مع العلاج، ولكن يجب أن يتم استخدام الترياق المتوافر بسرعة لكي يكون فعالا، وفي حال التعرض له:

   ينبغي ترك المنطقة التي تم إطلاق السارين والانتقال السريع إلى مكان يتوافر به هواء نقي يكون شديد الفعالية في تقليل احتمال الوفاة نتيجة التعرض لبخار السارين.

 إذا كان قد تم إطلاق السارين في مكان مفتوح، عليك بالابتعاد عن المنطقة التي تم إطلاق السارين بها.

اذهب إلى أعلى مكان ممكن لأن السارين أثقل من الهواء وسوف يستقر في المناطق المنخفضة. 

إذا تم إطلاق السارين في مكان مغلق، عليك بالخروج من المبنى.

إذا أعتقد الأفراد أنهم ربما يكونوا قد تعرضوا للسارين، ينبغي عليهم خلع ملابسهم، وغسل أجسامهم بالكامل بسرعة بالماء والصابون، وطلب الرعاية الطبية في أسرع وقت ممكن.

 أي ملابس يتم خلعها عن طريق تمرير الرأس عبر فتحة الرأس ينبغي أن يتم تمزيقها من على الجسم بدلًا من تمريرها عبر فتحة الرأس إذا تسنى لك ذلك، عليك بوضع الملابس في حقيبة بلاستيكية، ثم إغلاق الحقيبة البلاستيكية الأولى بإحكام ووضعها في حقيبة بلاستيكية ثانية تغلق بإحكام أيضا.

خلع الملابس والتخلص منها بهذه الطريقة سوف يساعد في حماية الأفراد من أي مواد كيمائية قد تكون عالقة بملابسهم إذا تم وضع الملابس بحقائب بلاستيكية، عليك بإبلاغ إدارة الصحة المحلية أو إدارة الصحة بالمنطقة أو الأفراد العاملين بخدمات الطوارئ فور وصولهم. لا تلمس الحقائب البلاستيكية. إذا كنت ستساعد الأشخاص الآخرين في خلع ملابسهم، حاول أن تتجنب لمس أي أجزاء ملوثة، وقم بخلع الملابس عنهم في أسرع وقت ممكن.

– غسل الجسم: في أسرع وقت ممكن، قم بغسل الجلد والتخلص من أي سارين سائل باستخدام كميات كبيرة من الصابون والمياه. الغسل بالماء والصابون سوف يساعد في حماية الأشخاص من أي مواد كيماوية عالقة بأجسامهم.

عليك بشطف العينين بالماء النظيف لمدة 10 إلى 15 دقيقة في حال شعورك بحرقة بهما أو إذا كانت الرؤية ضبابية.   إذا كان قد تم ابتلاع السارين، لا تقم بتحريض القيء أو تعطي الضحية أي سوائل ليشربها. عليك بطلب الرعاية الطبية على الفور.

السارين سلاح المجرمين الطغاة 

فقد استخدم السارين حوالي 15 مرة من قبل نظام الأسد بدرجات مختلفة ولكن أسوأها تلك التي أمر بها الاسد في قصف الغوطة بتاريخ 21 اب/ اغسطس 2013 ، وقد اسفر القصف عن استشهاد 1429 شخص بينهم 426 طفلاً. 

وقصف مكثف آخر حصل حديثا في فجر 4 نيسان/ أبريل 2017 حيث تم استخدام غاز السارين في قصف خان شيخون بريف إدلب من قبل طيران القاتل بشار الأسد بمعرفة أو توجيه روسي لامتحان إرادة الإدارة الأمريكية الجديدة وذلك بإطلاق أربع قنابل كيميائية أدت إلى إستشهاد أكثر من 100 شخص اختناقا معظمهم من الأطفال وتم أبادة عائلات بأكملها.

هذا هو السارين السلاح القاتل والمفضل لدى المجرم الاسد, وعلى الشعب السوري أن يأخذ احتياطاته فهو المستهدف دائما .

وسوم: العدد 715