حوار مع فضيلة الشيخ الفقيه عبد الحميد طهماز رحمه الله

حوار مع فضيلة الشيخ الفقيه

عبد الحميد طهماز رحمه الله

فياض العبسو

[email protected]

يعتبر فضيلة العالم الفقيه المحقق المفسر الشيخ عبد الحميد محمود طهماز الحموي ، رحمه الله تعالى ، من خواص تلاميذ العلامة الشيخ محمد الحامد الحموي رحمه الله تعالى ، ووارث منهجه العلمي ، فقد لازمه مدة سبع سنوات ، لم يستطع خلالها مفارقته ، فنهل من علمه الشيء الكثير ... التقيته في العام 1430 هـ / 2009 م ، وكان هذا الحوار مع فضيلته:

ـ بداية ... حبذا أن تعطونا ـ فضيلة الشيخ ـ نبذة عنكم وعن سيرتكم الذاتية والعلمية لو تكرمتم .

اسمه:

اسمي: عبد الحميد محمود طهماز الحموي .

مولده:

ولدت في مدينة حماة بسورية عام1356 هـ / 1937 م ، ونشأت بها ، وتعلمت في مدارسها حتى نلت الشهادة الثانوية .

دراسته:

ثم انتسبت إلى كلية الشريعة بجامعة دمشق وتخرجت فيها مع الدفعة الثانية التي تخرجت من هذه الكلية عام 1959 م .

شيوخه:

لازمت الشيخ محمد الحامد رحمه الله ، ملازمة تامة ، لمدة سبع سنوات ، واستفدت من علمه الكثير .

ومن شيوخي في كلية الشريعة بدمشق:

الدكتور مصطفى السباعي ، والأستاذ محمد المبارك ، والعلامة مصطفى الزرقا ، والدكتور محمد معروف الدواليبي ، والشيخ محمد المنتصر الكتاني ، والدكتور محمد فتحي الدريني ، والدكتور مصطفى الخن ، وغيرهم ... رحمهم الله تعالى .

أقرانه:

ومن أقراني في كلية الشريعة:

االشيخ الدكتور محمد هشام البرهاني ، والشيخ الدكتور محمد عجاج الخطيب ، والدكتور محب الدين أحمد أبو صالح ، والدكتور محمد فاروق بطل ، وغيرهم .

أعماله ووظائفه:

عملت بعد تخرجي من كلية الشريعة ، مدرسا لمادة التربية الإسلامية ، في ثانويات: أبي الفداء ، والسيدة عائشة ، وابن رشد ، بمدينة حماة .

بالإضافة إلى عملي خطيبا ومدرسا بجامع السلطان بحماة خلفا للشيخ محمد الحامد رحمه الله ، لمدة 12 سنة .

ثم سافرت إلى الرياض عام 1980 م ، وعملت معيدا في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، لمدة سنتين ، وشاركت في إعداد المنهج الدراسي للطلاب .

ثم ذهبت إلى المدينة المنورة ، فدرست في المعهد العلمي لمدة سنتين ، ثم في المعهد العلمي في نجران ، لمدة سنتين أيضا ، ثم انتقلت إلى مكة المكرمة عام 1988 م ، ودرست في المعهد العالي لإعداد الأئمة والدعاة ، التابع لرابطة العالم الإسلامي .

إلى أن أحلت إلى التقاعد ، أشرفت في خلال عملي على رسائل الماجستير لبعض الطلاب المتخرجين منه ، وبعد تقاعدي عن العمل في المعهد تفرّغت للبحث والتأليف . وأقمت في مكة المكرمة ثم في الرياض .

نشاطه ومشاركاته:

أوفدتني رابطة العالم الإسلامي لعمل دورة علمية لبعض الطلاب في تايلاند .

وكذلك إلى جنيف بسويسرا ، لإلقاء خطب جمعة ودروس ومحاضرات في المركز الإسلامي ، (3 مرات ) ، ومرة إلى رومانيا وبولندا ، للإصلاح بين المسلمين هناك ، مع وفد شكلته الرابطة لذلك .

نشرت بعض المقالات عندما كنت أعمل في الرابطة .

حججت أول مرة في عام 1969 م ، مع محسن الحامد ، ابن أخ للشيخ محمد الحامد .

ولم أكن أقدر على فراق شيخي محمد الحامد ، ثم حججت واعتمرت كثيرا والحمد لله ، بعد وفاة الشيخ محمد الحامد رحمه الله .

وأرى أن على من يريد تكرار الحج أن يحج حجة كاملة مستوفية للأركان والشروط والسنن ولا يتتبع الرخص والأقوال الضعيفة في أداء هذه الشعيرة . وإن كان عاجزا عن ذلك فإن الشرع لم يكلفه بتكرار الحج .

إجازاته:

أجازني شيخي محمد الحامد ، بجميع الإجازات التي حصل عليها ، عن جميع شيوخه ، ولا سيما الشيخ محمد أبو النصر خلف الحمصي رحمهما الله تعالى .

قلت: وقد أجازني الشيخ عبد الحميد طهماز ، بكل ما أجازه به شيخه العلامة محمد الحامد ، رحمهما الله تعالى ، وذلك بحضور ولده الدكتور محمود طهماز حفظه الله .

مؤلفاته:

إرشاد الناس إلى أحكام الحيض والنفاس .

الصحيح أن كل ما في البخاري صحيح .

نظرات في كتاب الحلال والحرام في الإسلام للدكتور يوسف القرضاوي .

العلامة المجاهد محمد الحامد .

ميزات الشريعة الإسلامية .

الفقه الحنفي في ثوبه الجديد ( خمسة مجلدات ) .

السيدة عائشة أم المؤمنين وعالمة نساء الإسلام .

عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، الإمام البحر عالم عصره .

أنس بن مالك الخادم الأمين والمحب العظيم .

السيدة خديجة أم المؤمنين وسباقة الخلق إلى الإسلام .

أبو موسى الأشعري الصحابي العالم المجاهد .

معاذ بن جبل إمام العلماء ومعلم الناس الخير .

أمهات الأنبياء .

النور والسراج المنير ، للرد على من يقول بأن الذات النبوية الشريفة مخلوقة من نور .

الأنساب والأولاد .

حقوق الإنسان في الإسلام .

فتيان أسلم ... قصص من السيرة النبوية .

فرسان مخزوم ... قصص من السيرة النبوية .

حياتنا والموعد المجهول .

الأربعون العلمية صور من الإعجاز العلمي في السنة النبوية .

السنن الإلهية في الخلق .

التفسير الموضوعي للقرآن الكريم ... لم يطبع بعد .

أحكام الصيام ، طبع مستقلا ، ثم ضم إلى كتاب: الفقه الحنفي في ثوبه الجديد .

يا بني إسرائيل .

كان قد درسها في معهد إعداد الدعاة ... كما درس الحديث والفقه والتفسير .

وفاته:

انتقل فضيلة العالم الصالح الفقيه المفسر الشيخ عبد الحميد طهماز الحموي إلى رحمة الله تعالى مساء يوم الجمعة 15 صفر الخير 1431 هـ / الموافق 30 / 1 / 2010 م في مدينة الرياض ، عن عمر يناهز الثالثة والسبعين عاما .رحمه الله تعالى وجزاه عما قدم لدينه وأمته خير الجزاء .

هذه الترجمة مستفادة من صاحبها مباشرة .

نص المقابلة:

1ـ من أهم شيوخكم الذين تأثرتم بهم وأفدتم منهم ؟

الشيخ محمد الحامد رحمه الله تعالى ، وقد لازمته ملازمة تامة ، لمدة سبع سنوات ، وما كنت أستطيع مفارقته .

2ـ ما أثر العلامة الفقيه الشيخ محمد الحامد رحمه الله تعالى ، فيكم ، وفي مدينة حماة ؟

له أثر طيب وكبير جدا ... فهو شيخي وشيخ مدينة حماة .

3ـ ما أهم مقومات وصفات الداعية ، وما رأيكم في الدعاة الجدد ؟

أهم صفات الداعية هي الإخلاص لله تعالى يريد بدعوته وجه الله سبحانه ، وهذا سر نجاحه وتوفيقه في دعوته ، كما ينبغي على الداعية أن يكون على علم وبينة ، متحليا بالأخلاق النبوية الشريفة ، عاملا بما يدعو الناس إليه .

4ـ ما وصيتكم ونصيحتكم للدعاة وطلاب العلم ؟

نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل والدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة .

5ـ لكم كتاب قيم بعنوان: الفقه الحنفي في ثوبه الجديد ، ما الجديد الذي أضفتموه فيه ؟

الفقه الحنفي ـ فقه العبادات ـ ألفته في حماة ، في الدروس اليومية ، وهو مأخوذ من كتاب: الهدية العلائية ، مع إضافات وتعليقات للشيخ محمد الحامد ، وتعليقات خاصة لي ، وعملت منها مسودة الفقه الحنفي في ثوبه الجديد , دونت فيه أهم مسائل الفقه الحنفي بأسلوب سهل وواضح ، مع ذكر بعض أدلة المذهب .

6ـ ما رأيكم في هذه العبارة: من مس امرأة بشهوة ، فقد حرم عليه أصولها وفروعها ؟

هذا موجود في كتب الفقه الحنفي ، لأن المس سبب داع إلى الجماع , فأقاموا السبب مقام المسبب في موضع الاحتياط .

7ـ وكذلك بنت الزنا ، هل يجوز أن يتزوج بها أبوها من الزنا ؟

لا يجوز ، لأنها أنثى مخلوقة من مائه حقيقة وإن كانت لا تنسب إليه شرعا , لما فيه من إشاعة الفاحشة .

8ـ هل يجوز للحائض قراءة القرآن الكريم ، والطواف حول الكعبة المشرفة ؟

الطواف لا يجوز ، وأجاز المالكية لها القراءة .

9ـ ماذا عن المني ، هل هو طاهر أم نجس ، مع أنه أصل الإنسان ؟

في المذهب الحنفي: المني نجس إذا جف يطهر بالفرك ، والأصل عند الحنفية أن كل ما يخرج من بدن الإنسان مما يجب بخروجه الوضوء أو الغسل , فهو نجس ، وكونه أصل الآدمي لا ينفي أن يكون نجسا ، لأنه إذا استحال إلى إنسان فإنه يطهر , لأن الاستحالة مطهرة عندهم .

10ـ ما حكم القراءة خلف الإمام في الصلاة ؟

قراءة الإمام قراءة للمأموم ... وأنا أقرأ في السرية .

11ـ هل القهقهة في الصلاة تبطل الوضوء ؟

تبطل الوضوء والصلاة عند الحنفية ، أخذا بالحديث الثابت عندهم وإن كان ضعيفا عند بعض المحدثين .

12ـ ما حكم الترتيب في الوضوء ، عند السادة الحنفية ؟

الترتيب ليس واجبا من واجبات الوضوء عند الأحناف .

13ـ هل يجوز إعطاء الذمي الفقير من الصدقة ، أو صدقة الفطر ؟

أجاز أبو حنيفة رحمه الله ذلك .

14ـ هل يجوز للمرأة أن تزوج نفسها ، وأن تشترط على زوجها أن تكون العصمة بيدها ، أو عدم الزواج عليها ، أو عدم السفر دون أن يصحبها معه ؟

كل ذلك يجوز ، إذا كانت بالغة عاقلة راشدة ... والمسلمون عند شروطهم .

15ـ ما أهم المسائل التي خالف فيها الصاحبان ، شيخهما أبا حنيفة النعمان رحمهم الله تعالى ؟

خالف الصاحبان أبا حنيفة في مسائل كثيرة ، وعلى قولهما الفتوى في كثير من هذه المسائل عند المحققين والمتأخرين من علماء المذهب .

16ـ هل يصح ما نسب إلى الإمام أبي حنيفة من القول: بجواز قراءة الفاتحة في الصلاة باللغة الفارسية ، وهل تراجع عن ذلك أم لم يتراجع ؟

أجاز أبو حنيفة القراءة بالفارسية ، و لا أدري إن كان تراجع عن ذلك .

17ـ وكذلك القول بجواز أخذ الربا من الكفار ؟

يجوز ذلك لمن كان مقيما في بلاد الحرب .

18ـ ما ردكم على من يتهم أبا حنيفة بالإرجاء ، وقلة البضاعة في الحديث الشريف ؟

هذا ليس صحيحا ... والإرجاء إرجاء ... ليس هناك إرجاء سنة .

19ـ ما قولكم فيمن يثير شبهات حول السنة بشكل عام ، وصحيح البخاري رحمه الله ، وأبي هريرة رضي الله عنه ، بشكل خاص ؟

هؤلاء أعداء للإسلام يريدون أن ينقضوا الإسلام بنقض أصوله التي بني عليها ، والتشكيك بالسنة هو تعطيل لنصوص القرآن الكريم ولأحكامه ، لأنه لا يمكن فهم القرآن الكريم وتطبيق أحكامه بمعزل عن السنة المطهرة ، وقد رددت عليهم منذ سنوات طويلة في رسالة لي بعنوان:

الصحيح أن كل ما في البخاري صحيح .

20ـ ما أهم الآراء والفتاوى التي انفردت وتفردت بها السيدة عائشة رضي الله عنها ؟

السيدة عائشة رضي الله عنها من كبار علماء الصحابة ، وكان الأكابر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يسألونها ويستفتونها ، وقد انفردت ببعض الآراء الفقهية التي خالفت بها جمهور الصحابة ، كقولها بجواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر وجواز صيام أيام التشريق وحرمة المصاهرة في الرضاع تثبت مهما كان سن الرضيع ، يوجد كتاب للإمام الزركشي رحمه الله تعالى جمع فيه المسائل التي استدركتها السيدة عائشة رضي الله عنها على الصحابة رضي الله عنهم .

21ـ ما قولكم فيمن يثير حادثة الإفك ، التي اتهمت به السيدة الطاهرة المصون الصديقة بنت الصديق عائشة رضي الله عنهما ، وبرأها الله تعالى من فوق سبع سموات ، في عشر آيات من سورة النور في محكم كتابه العزيز ؟

من يشكك في طهارة السيدة عائشة رضي الله عنها أو يطعن في أي واحدة من أمهات المؤمنين ، فقد حكم عليه العلماء بالكفر لأنه مكذب لصريح القرآن الكريم .

22ـ ما أهم اجتهادات عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ؟

عبد الله بن عباس رضي الله عنهما كان من كبار علماء الصحابة في الفقه والتفسير , ببركة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم له : اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل . وكان عمر رضي الله عنه في أيام خلافته يدنيه ويستشيره في المعضلات رغم حداثة سنه ، ولا يكاد يخلو باب من أبواب الفقه من اجتهاد لابن عباس رضي الله عنهما في بعض مسائله ، وقد نسب إلى أبو بكر محمد بن موسى أنه جمع فتاوى ابن عباس في عشرين جزءا .

23ـ ما أهم المسائل التي رددتم عليها في كتاب: الحلال والحرام للدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله ، وهل تراجع عنها ؟

الدكتور القرضاوي خرج في بعض المسائل عن أقوال أئمة السلف إلى أقوال شاذة أو ضعيفة الثبوت أو منحولة مدسوسة على قائلها ، وليس عليها دليل يعتد به ، كقوله بجواز أكل ذبائح أهل الكتاب حتى ولو لم يذكوها الذكاة الشرعية ، والقول بتحليل الغناء والموسيقى ، وليته وقف عند المبدأ الذي قرره في أول الكتاب أن الحلال ما أحله الله والحرام ما حرمه الله ، فلا يكون منه التفات إلى مثل هذه الآراء الشاذة .

وقد ذكرتها في كتاب: نظرات في كتاب الحلال والحرام في الإسلام ... ولم يتراجع عنها .

24ـ ما أهم المسائل التي رددتم عليها في كتاب: كبرى اليقينيات الكونية للدكتور البوطي ؟

ليس لي أي رد على الدكتور البوطي ، ولكني عندما قرأت الكتاب كتبت بعض الملاحظات عليه ( 17 ملاحظة ) وأرسلتها له برسالة خطية ، وقد وافقني الدكتور محمد سعيد في أكثرها ، وكانت هذه الرسالة بداية تعارف وصداقة بيننا .

25ـ ماذا عن لقائكم بالشيخ الألباني رحمه الله ؟

اجتمعت مع الشيخ الألباني في حماة ، للتعارف ، وطرحت عليه تخريجه لأحاديث كتاب شرح العقيدة الطحاوية المنسوب لابن أبي العز الحنفي ، مع أن فيه بعض الأخطاء في العقيدة ، ونبهت الشيخ الألباني عليها ، فأنكر الشيخ الألباني رحمه الله أن يكون ممن يقولون بها .

26ـ وما أهم الأخطاء التي في شرح العقيدة الطحاوية ؟

وأخطر قضية في هذا الكتاب هي القول بقدم الأنواع ، وهي من القضايا التي زل بها بعض العلماء كابن تيمية رحمه الله ، وغيره ، متأثرين بالفلاسفة الذين يقولون بقدم العالم ، وقد رد على هذه العقيدة كثير من العلماء .

27ـ هل كتابكم: النور والسراج المنير ، هو رد على الدكتور محمد بن علوي المالكي رحمه الله ، في حديث: نور نبيك يا جابر ؟

النور والسراج المنير ليس ردا على الدكتور محمد علوي المالكي رحمه الله بالذات , وإنما هناك اعتقاد عند بعض الصوفية منذ زمن بعيد بأن ذات النبي صلى الله عليه وسلم المادية مخلوقة من نور ، ويستدلون بحديث جابر هذا، فبينت في هذه الرسالة العقيدة الصحيحة في هذا الجانب الذي يتصل بالنبوات . كما رددت فيها على القائلين بأن ذات الله تعالى من نور , وبينت أن النور ما هو إلا مخلوق من مخلوقاته سبحانه وتعالى .

28ـ لكم كتاب عن ميزات الشريعة الإسلامية ، فما أهم ما تميزت به الشريعة الإسلامية عن غيرها من الشرائع الأخرى ؟

الشريعة الإسلامية شريعة ربانية ثابتة في مصادرها ومبادئها مرنة في أحكامها ، قائمة على العدل والإحسان والمساواة ، كاملة وشاملة لجميع جوانب الحياة في واقعية ووسطية واعتدال .

29ـ ما ضوابط التفسير العلمي للقرآن الكريم ؟

يجوز تفسير القرآن الكريم بالحقائق العلمية الثابتة والقطعية ، والتي تحتملها اللغة العربية وقواعدها ، ولا تعارض ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير الآية ، وينبغي أن يذكر هذا التفسير على أنه أحد الوجوه المحتملة في تفسير الآية دون الجزم بأنه المعنى المقصود أو الوحيد .

30ـ ما المقصود بالتفسير الموضوعي للقرآن الكريم ... وما أهميته ؟

التفسير الموضوعي الذي كتبته يقوم على إبراز الوحدة الموضوعية لكل سورة من القرآن الكريم من خلال تفسيرها , حيث قمت بتحديد الموضوع الأساسي للسورة وإبراز عناصر بحث هذه السورة للموضوع وتقسيمها وتبويبها ودراسة علاقة كل مقطع بهذا الموضوع بدأ بمقدمة السورة وانتهاء بخاتمتها . وهو يقوم على فكرة أن لكل سورة في القرآن الكريم موضوع رئيسي ترمي إلى إيضاحه وبيانه وتفصيل جانبه وأبعاده وتشير إليه السورة غالبا في بدايتها ، وتدور في فلك هذا الموضوع جميع المواضيع التي تطرحها آياتها , وتبرز هذه الطريقة في التفسير وجها جديدا من وجوه الإعجاز في القرآن الكريم كما تساعد على تدبره وفهمه .

نشكر لكم ـ شيخنا الفاضل ـ طيب استجابتكم ، وتفضلكم بالإجابة عن هذه الأسئلة الفقهية والعقدية ، وجزاكم الله خيرا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

محبكم: فياض العبسو الحلبي الأزهري .