مجلة "مواقف" تستحدث طريقة لإصدار الكتب

مجلة "مواقف" تستحدث طريقة لإصدار الكتب

بادرت إدارة تحرير مجلة "مواقف" الأدبية الثقافية العامة، إلى تخصيص صفحات واسعة من بعض أعدادها، لنشر كتاب أو كتابين كاملين، دعما للكتاب المحليين وتعميما لإبداعاتهم، بهدف توصيلها إلى اكبر عدد ممكن من القراء في البلاد وخارجها.

الدكتور فهد ابو خضرة..

تأسست هذه المجلة قبل أعوام بمبادرة من مؤسسة المواكب، التي بادر لتأسيسها الشاعر الراحل فوزي عبدالله، ويرئس تحريرها حاليا الدكتور فهد أبو خضرة فيما يتولى موقع صاحب الامتياز فيها الباحث الشاعر حنا أبو حنا، ويساهم في تحريرها كوكبة من الكتاب والشعراء المعروفين.
مجلة مواقف تصدر رسميا مرة كل شهرين، إلا أنها لا تتبع هذا الصدور بصورته الرسمية لقلة مواردها المالية.

رئيس تحريرها الدكتور أبو خضرة، قال إن الميزانية التي خصصتها للمجلة دائرة الثقافة العربية ، في وزارة المعارف، بالكاد مكنت الإدارة من إصدار عدد قل عن عدد أصابع اليد الواحدة، خلال السنة الجارية، موضحا أن هذه الميزانية ما أن وصلت إلى إدارة التحرير حتى يتم صرفها على طباعة أعداد جديدة من المجلة.

حمل العدد الحالي رقم 60/61، وضم كتابين كاملين، هما مسرحية" الطريق إلى القمة" كتبها الدكتور فهد أبو خضرة، ومجموعة شعرية عنوانها " موسيقى مرئية" للشاعر نمر سعدي، إضافة إلى مواد متنوعة كتبها عدد من الكتاب والشعراء العرب من بلادنا، ولم يخل هذا العدد الجديد من مقالة لكاتب عربي من دولة البحرين، هو جعفر حسن، المقالة حملت عنوان" في المعنى الأدبي".

أبو خضرة قال، في الحديث معه إن المجلة تريد أن تقدم دعمها للكتاب العرب في البلاد، إلا أن اليد قصيرة والعين بصيرة، مضيفا إن الكثيرين من هؤلاء الكتاب محتاجون إلى مثل هذا الدعم، لأنهم يضطرون في غالب الأحيان للقيام بدور الناشر والموزع، إضافة إلى دور المنتج، ولأنهم بعد كل الجهود السابقة التي يبذلونها لا يستطيعون الوصول إلا إلى عدد قليل من القراء، الذين ما زال عددهم يتناقص.

واستطرد أبو خضرة الحالي، قائلا: انه إذا كان بالإمكان حل مشكلة النشر، بهذه الطريقة أو تلك، فان مشكلة القراءة تبدو مستعصية على الحل حتى الآن، وهي تثير في كل المفكرين والمربين وكل المهتمين بالموضوع قلقا كبيرا، لان أي مجتمع في العالم لا يمكن أن يتطور في مجالات الفكر والإبداع ما لم يصبح قارئا.