تركيا هي الركن الأعزّ.. وحفظُ فضلِها وهيبتها: واجبٌ على الجميع

 ( من ثمار المحنة : التلاوم ، والاتهام ، والتبصّر، والتسامي ، والحزم ، والتوكّل!)

التلاوُم ، في المحن ، بدلاً من العمل النافع: أهو مِن أطايب الكلام ، أم مِن نفاياته!؟

ساحة العمل ، في سورية ، ملأى بالفرص : الكبيرة والصغيرة .. للعمل الطيّب الجادّ،  من قول وفعل.. كما هي ملأى بالتحدّيات : الكبيرة والصغيرة..التي تشغل العقلاء، عن لوم الأخرين ، وتوزيع التهم والتبعات ، عليهم ، في ظروف ، تحتاج فيها سورية ، إلى كل دقيقة ، من وقت كل عاقل ، حرّ كريم !

 ومواقف الناس ، في هذا وذاك ، مختلفة ، باختلاف الطبائع والعقول ، والقدرات المتنوّعة !

بعضهم : لاهمّ له ، ولا عمل .. إلاّ اللوم ، وإلقاء التبعات ، وتوزيع المسؤوليات ، على هذا الفريق، أو ذاك ! وإذا طلبتّ منه ، عملاً نافعاً ، مهما كان صغيراً .. أجابك ، مستنكراً : / كيف أعمل !؟ وماذا أعمل .. وكل مَن في الساحة : فاسدون، مفسدون، منحرفون ، مفرّطون ..! /.

وإذاطلبت منه صمتاً ، يكفّ به ، أذاه عن الخلق ، امتثالاً للحديث النبوي : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلقل خيراً، أو ليصمت)! أجابك ، بصلف: /وكيف أصمت ، عل أمر، أراه خطأ، والساكتُ عن الحقّ ، شيطان أخرس/!؟ إذ، يرى توزيعَ التهم والشتائم ، على الناس ، كيفما اتفق ، نوعاً من الصواب والحقّ .. فيظلّ يهذي ، في كل مجلس ! ولا نتحدّث ، هنا ، عن شبّيحة آل أسد ، ومرتزقتهم.. ولا عن ربائب الملالي، اللائي في حجورهم ، مثل:  داعش، وأخواتِها ، وضَرائرِها..! بل الحديث هو، عن فريق ، من أبناء الشعب السوري، المضطهدين ، الذين صُبّ عليهم العذاب ، بأبشع أنواعه .. من قبل الحلف: الأسدي، الروسي ، الصفوي الرافضي.. ! ومِن صور الهذيان :    

- قال تعالى :   

( إن يَمسَسكم قرحُ فقد مسّ القومَ قرحٌ مثلُه وتلك الأيام نداولها بين الناس).

وقال عزّ وجلّ: ( ولا تهِنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلَون إن كنتم مؤمنين) .

وقال جلّ شأنه ، على لسان لقمان : (.. واصبرْ على ماأصابك إنّ ذلك من عَزم الأمور) .

_  استقبل رسول الله ، الجيش ، الذي انسحب من معركة مؤتة- لضخامة جيش العدوّ- وهو يقول:( بلْ هم الكُرّار إن شاء الله) رداً ، على مَن وصَفهم بالفرّار ! وهو الجيش ، الذي قمع الردّة والمرتدّين ، وثبّت الإسلام ، في جزيرة العرب .. وفتحَ العراق ، و فارس ، والشام ، ومصر.. وغيرها !

وقال الحكماء : الضَربة التي لاتقصمُ ظهرك ، تقوّيك ! كل ماورد ، آنفاً ، أنواع من المواقف ، يمثلها أنواع من البشر! فيختار كل إنسان ، نوع الموقف ، الملائم : لطبيعته ، وتكوينه ، وخُلقه ! وفي النتيجة: لايكون ، إلاّ مايريده الله ؛ فهو، وحدَه ، الفعّال لما يريد .. وبيده مقاليد السموات والأرض .. وهو الذي يُجري أقداره : كما يشاء ، بما يشاء ، لِما يشاء ، متى يشاء .. علينا ، وعلى غيرنا .. بأيدينا ، وبأيدي غيرنا ! ( وما يعلم جنودَ ربّك إلاّ هو ) .. ولا رادّ لقضائه ! ومَن وجَد - من أبناء سورية ، أو غيرهم – أحداً ، من الخَلق ، لديه قدرة كقدرة الله ، أو رحمة كرحمته ، أو حكمة كحكمته ، أو هيمنة على الكون، كهيمنته .. فليلجأ إليه ! فإن وجد أرباباً ( لايملكون لأنفسهم ضرّاً ولا نفعاً ولا يملكون موتاً ولاحياة ولا نشورا) .. ولا يستطيع أقواهم ، أن يدفع عن نفسه ، أذى جرثومة ، تعبث بجسده ، وتطرحه في الفراش ، أو في القبر.. فخير له ، أن يعود إلى ربّه ، ربّ السموات والأرض.. ولا يطمع أن يغيّر إرادة الله ، أو قدَرَه ،  بهواه ! فهو القائل ، سبحانه : ( ولو اتّبع الحقُّ أهواءَهمْ لفسدت السمواتُ والأرضُ ومَن فيهنّ..) . أمّا الذين تمسّكوا ، بماهم عليه ، ثمّ :

 جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا ) .. فحسبُنا ، وحسبُهم ، قول ربّنا ، عزّ وجلّ :     

فإنك لا تُسمع المَوتى ولا تُسمع الصُمَّ الدعاءَ إذا ولّوا مدبرين ) . 

 وحسبنا الله ، ونعم الوكيل .

وسوم: العدد 841