أعلام الدول العربية ودلالات ألوانها..

يسود الاعتقاد بأن رواد الحركة الوطنية العربية في العصر الحديث اتخذوا أعلامًا ألوانها مستوحاة من قصيدة لصفي الدين الحلي المتوفى سنة 752 ﻫ/1339م حيث يقول:

سلي الرماح العوالي عن معالينا *** واستشهدي البيض هل خاب الرجاء فينا

بيض صنائعنا،  سود وقائعنا *** خضر مرابطنا، حمر مواضينا

ولكن للألوان: الأسود والأخضر والأحمر والأبيض جذور ضاربة في أعماق التاريخ العربي والإسلامي وإليك بيانها:

اللون الأسود:

كان العربي في الجاهلية إذا وقع عليه ظلم، أو حيف، لا يستطيع درأه، حمل راية سوداء واتجه نحو مكة، فإذا رأى الناس ذلك التفوا من حوله حتى يصل الكعبة فيهبّ الجميع لنصرته حتى يثأروا له ويوفوه حقه. أما الظلم الذي يوجب ذلك، فكان اغتصاب زوجته أو ابنته أو قتل ولده.

ورد في كتب الحديث لدى أحمد بن محمد بن حنبل والنسائي وابن ماجة وابن أبي شيبة وغيرهم أن إحدى رايات الرسول صلى الله عليه وسلم كانت سوداء تُدعى العقاب، أما الطبري فذكر أن راية هوازن في معركة حنين كانت سوداء.

وقد اتخذت الدعوة العباسية السواد شعارًا لها، وصارت الرايات السود القادمة من خراسان علمًا للعباسيين في بغداد، والسواد لباسًا لهم ولرجال دولتهم، ومن ثم صار موروثًا في تاريخ الاسلام يرمز إلى رفض الظلم والإصرار على رفعه.

اللون الأخضر:

في نهاية القرن الثاني للهجرة عيّن الخليفة العباسي المأمون علي الرضا من ولد فاطمة ليكون وليًّا للعهد مفتتحًا عهدًا جديدًا للوفاق والوئام بين العباسيين والعلويين متخذًا اللون الأخضر شعارًا له. رُسِمَ لسياسة التوفيق بين العباسيين والعلويين أن تكون فاتحة لعهد جديد. أما اللون الأخضر فهو اللون المحبب لدى أهل الجنة، وفي قول آخر هو لباس أهل الجنة.

في العهد الفاطمي اتخذت الخضرة لونًا للأعلام في مصر.

في عهد الأشرف قايتباي المملوكي أمر الأشراف بلبس الثياب الخضر، ومنذ ذلك الوقت أصبح هذا اللون شعارهم. علينا أن نذكر أن الحسين بن علي مفجّر الثورة العربية الكبرى كان شريف مكة.

اللون الأحمر:

يروى أن في جيش مروان الثاني الأموي كانت فرقة تدعى "المحمرة"، ويبدو أنها سميت بهذا الاسم لأن راياتها كانت حمراء. بعد انتصار العباسيين ظهر ثوار يؤيدون السفياني الأموي وهم يرفعون الرايات الحمراء. كما أن الخوارج رفعوا رايات حمراء. أصبح اللون الأحمر في العصر العباسي يرمز إلى المعارضة والنضال ضد الظلم بخاصة لدى عرب الشام.   

اللون الأبيض:

كان وما يزال لباس الحجاج مكون من رداء وإزار أبيضين، دلالة على النقاء والطهارة. كان العلم الأبيض شعار الثوار القيسيين في العهد العباسي. اللون الأبيض يرمز إلى السلام والصفاء والعيش الهانيء.

اللون الأصفر:

كان شعار صلاح الدين الأيوبي النسر الذهبي على رقعة صفراء، كما يتبين ذلك من نقش على حائط قلعة صلاح الدين بالقاهرة.

معظم ألوان أعلام الدول العربية مكونة من مزيج من الألوان المذكورة أعلاه. على بعضها  تظهر كتابة، أو رسم، أو شكل، وفيما يلي قراءة في هذه الأعلام:

العلم السوري:

في عام 1932 كان العلم السوري يتكون من ثلاثة مستطيلات متوازية ملونة من الأعلى إلى الأسفل بالأخضر ثم الأبيض ثم الأسود وفي الوسط ثلاث نجمات خماسية ملونة بالأحمر.

في عام 1958 أعلنت الوحدة بين مصر وسورية، فصار العلم السوري مكونًا من ثلاثة مستطيلات متوازية ملونة بالأحمر ثم الأبيض ثم الأسود، وفي الوسط نجمتان باللون الأخضر. وهما ترمزان إلى مصر وسورية، وثمة من يقول إلى سوريا ولبنان. بقي هذا العلم معتمدًا حتى الانفصال في عام 1961، ثم أعيد استخدامه عام 1980 للدلالة على الرغبة في الحفاظ على وحدة الصف العربي.

منذ عام 2012 رفعت المعارضة السورية العلم القديم الأول.

العلم المصري:

في عهد الملك فاروق كان للمملكة المصرية علم أخضر اللون وفي وسطه باللون الأبيض هلال وثلاثة نجوم. وهي ترمز إلى الإسلام وإلى الرغبة في اتحاد مصر والنوبة والسودان. في عام 1958 أعلنت الوحدة بين مصر وسوريا، فصار للجمهورية العربية المتحدة علم موحد مكون من ثلاثة مستطيلات ملونة من الأعلى إلى الأسفل بالأحمر والأبيض والأسود وفي الوسط نجمتان خماسيتان باللون الأحمر كناية عن مصر وسورية. رغم انفصال سورية عن مصر عام 1961 أبقى جمال عبد الناصر على العلم كونه رمز للجمهورية العربية المتحدة.

أما علم مصر الحالي فاعتمد عام 1984، وهو مكون من ثلاثة مستطيلات أعلاها باللون الأحمر وأوسطها باللون الأبيض وأدناها باللون الأسود ويتوسط النسر المستطيل الأبيض وهو مأخوذ من نسر صلاح الدين باللون الأصفر الذهبي وعلى قاعدته مكتوب "جمهورية مصر العربية". وقد ارتأى واضعوا العلم القول إن اللون الأحمر دلالة على التضحيات التي قدمها أبناء مصر أيام الثورة على الاستعمار والملكية، وأن الأبيض يدل على حب الشعب المصري للسلام، وأن اللون الأسود رمز للظلم الذي لحق بهذا الشعب أيام الملكية.

العلم العراقي:

اعتمد أول علم للعراق سنة 1921م عند إنشاء المملكة العراقية الهاشمية بقيادة فيصل بن الشريف حسين بن علي في عهد الانتداب البريطاني. وكان العلم يحوي خطوطًا أفقية بالترتيب: أسود-أبيض- أخضر مع شبه منحرف أحمر في الجانب ونجمتين سباعيتين بيضاوين ترمز غلى المحافظات ال 14 في المملكة. تصميم العلم والوانه مشابهان لتصميم علم الثورة العربية الكبرى التي قام بها الهاشميون على الحكم العثماني خلال الحرب العالمية الأولى.

في عام 1958 أعلن عن قيام الاتحاد الهاشمي بين الأردن والعراق فحذف شبه المنحرف ووضع مكانه مثلث أحمر، وهو مطابق لعلم فلسطين الحالي بالألوان والشكل.

ولكن العلم العراقي تغير بعد ثورة 14 تموز 1958م فصار مكونًا من ثلاثة مستطيلات عمودية بالترتيب: أسود-أبيض-أخضر مع نجمة حمراء ذات 8 رؤوس وفي مركزها دائرة صفراء. وجاء في تفسير ذلك أن راية الرسول صلى الله عليه وسلم كانت سوداء وأن راية العلويين كانت خضراء، وأن الأبيض كان شعار عرب الشام، وأن الأصفر علم صلاح الدين الأيوبي وأن الأحمر يرمز إلى الثورة ضد الملكية.

في عام 1963 أعلن عن قيام اتحاد شكلي بين مصر وسوريا والعراق فصار العلم العراقي هو علم الجمهورية العربية المتحدة بزيادة نجمة خضراء ثالثة، بينما لم تزد مصر على علمها نجمة ثالثة.

في عام 1991 أضاف صدام حسين كلمتي الله أكبر بين النجوم، ويقال بخط يده، فصار العلم العراقي مكونًا من الأحمر والأبيض والأسود وثلاثة نجوم ترمز إلى شعارات حزب البعث وهي: الوحدة والحرية والاشتراكية.

في عام 2004م اقترح علم جديد للعراق لكن هذا الاقتراح جوبه بمعارضة شديدة في العراق وذلك لأن العلم القترح خلا من الألوان المستخدمة في الأعلام العربية، أي خلا من الموروث العربي، واحتوى على اللون الأزرق والأبيض كما في العلم الإسرائيلي.

فبقي العلم العراقي على ما هو عليه لكن في سنة 2008 كتبت عبارة (الله أكبر) بالخط الكوفي، ثم حذفت النجوم.

العلم اليمني:

في عهد المملكة المتوكلية اليمنية  كان علم اليمن كله باللون الأحمر وفي وسطه بالأبيض سيف وفوقه نجمة ، وعلى أربعة أطراف العلم أربعة نجوم كلها باللون الأبيض.

في عام 1962 جرت ثورة في اليمن أدت إلى تدخل الجيش المصري، فصار علم الجمهورية العربية المتحدة هو علم اليمن بنجمة خضراء واحدة.

في سنة 1990 أعلن عن أتحاد اليمن الجنوبي مع اليمن الشمالي. فصار العلم مكونًا من ثلاثة مستطيلات أفقية: أحمر-أبيض-أسود فقط لا غير.

وجاء في تفسير ألوانه: الأحمر يرمز للثورة والأبيض يرمز إلى نقاء الثورة والأسود يرمز إلى عهد الظلام والحكم الرجعي، وهذا التفسير يتنافى مع الموروث العربي الذي كنا قد أشرنا إليه أعلاه.

العلم الأردني:

اعتمد في شرقي الأردن عام 1928 رسميًا علم بالألوان الأربعة، وهو مشتق من علم الثورة العربية الكبرى التي أعلنها شريف مكة الحسين بن علي ضد العثمانيين عام 1916. ينقسم العلم إلى ثلاث قطع متساوية ومتوازية: العليا سوداء، والوسطى بيضاء والسفلى خضراء. من ناحية السارية وُضع مثلث أحمر وفي المثلث كوكب أبيض سباعي الأشعة.

وجاء في تفسيرات ألوانه: الأسود: راية العباسيين، الأبيض: راية الدولة الأموية، الأخضر: راية الدولة الفاطمية، والأحمر: رمز الثورة العربية الكبرى.

أما النجمة السباعية فترمز إلى السبع المثاني الموجودة في القرآن الكريم، وفي قول آخر إلى الجبال السبع المحيطة بعمان، ووجوده في وسط المثلث يدل على هدف الثورة العربية الكبرى وهو توحيد الشعوب العربية. 

العلم الفلسطيني:

في عهد الانتداب البريطاني اعتمد علم لفلسطين على أساس أنه راية مدنية بريطانية. خلال تلك الفترة استخدم اللون الأحمر خلفية، وفي الزاوية العليا علم صغير لبريطانيا، وفي الوسط دائرة بيضاء مكتوب في داخلها بالإنكليزية بالستاين. لم يعترف الفلسطينيون بهذا العلم لا شعبيًا ولا رسميًا، إنما كان يرفع على المؤسسات التابعة لحكومة الانتداب.

في عام 1964 اعتمدت منظمة التحرير الفلسطينية علمًا يشبه العلم الأردني ولكن بدون نجمة. ألوانه الأربعة تحمل الموروث العربي المتراكم عبر العصور، والمثلث الأحمر يرمز إلى المثلث القائم بين نابلس- جنين- طولكرم مركز الثورة في فترة الانتداب البريطاني. وهو لا يزال المعتمد في السلطة الفلسطينية.

العلم السوداني:

اعتمد العلم الحالي عام 1970 ويحتوي على ثلاثة ألوان أفقية وهي الأحمر فالأبيض فالأسود، ومثلث أخضر على اليسار. والألوان المذكورة جاءت متناغمة مع علم الثورة العربية الكبرى والقومية العربية.

علم الإمارات العربية المتحدة:

اعتمد العلم الإماراتي عند الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة سنة 1971. وهو مكوّن من قسمين:

القسم الأول: مستطيل عمودي، لونه أحمر يشكل طرف العلم القريب من السارية.

أما القسم الثاني: ثلاثة مستطيلات أفقية، متوازية ومتساوية: الأعلى أخضر والأوسط أبيض والأسفل أسود.

علم البحرين:

علم البحرين مكوّن من اللون الأحمر الذي يرمز للدماء التي سفكت خلال المعارك والحروب في الخليج العربي، ومن اللون الأبيض الذي يرمز للسلام، وبينهما مسننات تشبه المثلثات. منذ سنة 1972 حتى سنة 2002 كان عدد المثلثات ثمانية، وهوعدد الإمارات العربية في الخليج ما عدا قطر، ثم خفضت إلى خمسة بعدد أركان الإسلام الخمسة.

علم قطر:

أما علم قطر فمكوّن من اللون العنابي الذي يشير إلى المعارك التي خاضتها في الخليج، ومن اللون الأبيض الذي يرمز إلى السلام، أما عدد المثلثات فهو تسعة بعدد الإمارات في الخليج.

علم الكويت:

رفع علم دولة الكويت عام 1961 بعد الاستقلال عن بريطانيا، وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام أفقية متساوية ملونه أعلاها الأخضر ومركزها الأبيض وأسفلها الأحمر، ويحتوي على شبه منحرف لونه أسود قريب من السارية. وهذه الألوان مستوحاة من بيت لصفي الدين الحلي:

بيض صنائعنا،  سود وقائعنا *** خضر مرابطنا، حمر مواضينا

والألوان الأربعة تلخص الموروث الحضاري للشعب العربي.

علم سلطنةعُمان:

علم سلطنة عُمان أنشئ بقرار من سلطان عمان عام 1970م، وهو يتألف من ثلاثة أشرطة أفقية: الأبيض، الأحمر والأخضر، مع شريط أحمرعمودي على اليسار يحتوي على شعار السلطنة المؤلف من الخنجر بين سيفين. اللون الأبيض يرمز إلى السلام والازدهار، اللون الأخضر يرمز إلى الخصب والزراعة في البلاد، االأحمر يرمز للمعارك التي خاضها الشعب العماني لطرد العدو الأجنبي. أما الشعار فهو لأسلحة تقليدية استعملها الناس.

علم المملكة العربية السعودية:

منذ سنة 1973 اعتمد في المملكة العربية السعودية علم أخضر تتوسطه شهادة التوحيد الإسلامية( لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو السارية. ويتكون لون السيف والشهادة من اللون الأبيض. والسيف يدل على الحزم في تطبيق العدل، بينما الشهادة تدل على أن الدولة تطبق الشريعة الإسلامية. والعلم السعودي هو العلم الوحيد الذي لا ينكس عند موت ملك أو حدوث كارثة طبيعية، ويتوجب المحافظة على طهارته. والحقيقة أن العلم السعودي يختلف عن الأعلام العربية الأخرى لأن الملك عبد العزيز آل سعود كان خصمًا للشريف حسين بن علي وقضى على حكمه في الحجاز فلم يتبن الألوان المكونة لعلم الثورة العربية الكبرى. واللون الأخضر يرمز للخير وهو لباس أهل الجنة.

علم لبنان:

منذ سنة 1943 اعتمد في لبنان العلم الحالي المكون من ثلاثة أجزاء أفقية: الأول أحمر والثاني أبيض مضاعف المساحة تتوسطه شجرة أرز خضراء، والثالث أحمر. وشجرة الأرز انتشرت في قديم الزمان في لبنان وكانت تستعمل في بناء السفن وقد أصبحت نادرة في أيامنا.

علم ليبيا:

في عام 1951 استقلت ليبيا وصارت مملكة يحكمها الملك السنوسي. كان العلم يتألف من ثلاثة مستطيلات متوازية أفقية اعلاها الأحمر وأوسطها الأسود وأسفلها الأخضر. في الوسط باللون الأبيض هلال ونجمة خماسية. بقي هذا العلم حتى الثورة التي قام بها معمر القذافي عام 1969. بعد سقوط القذافي عاد هذا العلم ليصبح شعار الثوار في ليبيا.

في بداية عهد القذافي اعتمد علم يشبه علم الجمهورية العربية المتحدة، لكن بعد زيارة السادات لإسرائيل عام 1977 تبنى القذافي العلم الأخضر دلالة على الثورة الخضراء التي انتهجها في كتابه المسمى "الكتاب الأخضر".

علم تونس:

هو علم أحمر تتوسطه دائرة بيضاء بها نجم خماسي يحيط به هلال أحمر، وهما يعتبران رمزًا من رموز الإسلام. اعتمد هذا العلم عام 1831، وبصورة غير رسمية طوال فترة الاحتلال الفرنسي، وبشكل رسمي منذ عام 1959.

علم الجزائر:

الجزائر بلد المليون شهيد. يتألف علمها من لونين أخضر وأبيض، ويتوسط العلم هلال ونجمة حمراوين. اعتمد هذا العلم في عام 1962. يروى أن من ابتكره هو الأمير عبد القادر الجزائري في القرن التاسع عشر. والهلال مع النجمة الخماسية موجود في أعلام دول إسلامية أخرى مثل تركيا.  واللونان الأبيض والأخضر كانا في أحد أعلام الأندلس.

علم المملكة المغربية:

يتكون علم المغرب من حقل باللون الأحمر تتوسطه نجمة خماسية باللون الأخضر. النجمة الخماسية فترمز إلى أركان الإسلام الخمسة، أو أنها موروثة من النجمة السداسية التي كانت مستعملة في المغرب في القرن الثامن عشر. تم اعتماد هذا العلم في عام 1915.

علم موريتانيا:

اعتمد علم جمهورية موريتانيا الإسلامية في عام 1958. يتكون من خلفية خضراء مع هلال ذهبي ونجمة خماسية من نفس اللون. واللونان الأخضر والذهبي هما من الألوان الإفريقية. كما أن النجمة والهلال يرمزان إلى الإسلام باعتباره الدين الرسمي في البلاد، واللون الذهبي يمثل الصحراء.

علم جيبوتي:

مكون من مستطيلين، أحدهما أزرق(الأعلى)، والثاني أخضر(الأسفل)، بالإضافة إلى مثلث أبيض متساوي الساقين من جهة سارية العلم، ونجمة خماسية حمراء داخل المثلث، التي تدل على المناطق الخمس المكونة للبلاد. استعمل أول مرة يوم استقلال الدولة في عام 1977. 

الصومال:

في عام 1960 تم توحيد الصومال واستقلاله تحت إشراف الأمم المتحدة. وتعبيرًا عن امتنان الشعب الصومالي للأمم المتحدة اعتمد اللون الأزرق ليكون الخليفة للعلم الوطني الذي تتوسطه نجمة خماسية بيضاء وذلك تعبيرًا عن الرخاء والسلام. وقيل إن اللون الأزرق تعبير عن وقوعها على شاطئ المحيط الهندي وهو قول ضعيف. تمزق الصومال والحرب الأهلية ما تزال قائمة.

 علم جزر القمر:

مكون من أربعة مستطيلات: أصفر، أبيض، أحمر، أزرق غامق، ومثلث أخضر من جهة سارية العلم، وفي داخله هلال وأربع نجوم تمثل الجزر الأربع التي تكون جمهورية جزر القمر. وهو يشبه علم الدروز. تم اعتماده سنة 2002

وسوم: العدد 849