أدب الإمام الرفاعي وبعض توصياته

افاض  الله  عليه  من  نعمه فوهبه  نفسا  شديدة  الصفاء 

والنقاء  وقلبا  كامل  الطهارة  ثم  أنه  اقبل  علي الله  بجهد  وجد  وجاهد  نفسه  بالاذلال  والتأديب  حتي  أماتها  وبذلك

صار  عبدا  نقيا  كملت  طهارته  وتقدس  سره  وصار  بين الناس  قدوة  ومثالا  فهو  علي  أتم  الأدب  مع  ربه  ومع  الناس  وسائر  المخلوقات  ..

★ذلك  هو  امامنا  الكبير  رضي الله  عنه كان  شديد  التمسك  بالكتاب  وبالسنة  وادابها  كان  صافي  القلب  شديد  الحدب  والرأفة  خالي القلب من  الكبرياء  والرياء  قلبه  عامر  بالحب  لله .

★ومن  محبته لله  أحب  كل  شيء ، وخلص  من  أصل  الداء  وهو  الإعجاب  بالنفس  والحب  لها  ولا  يحب  من  يتوقع  منه منفعه  او  مصلحة فيتحول عنه  اذا  انقضت  حاجته .

★وانما  المحبه  الصادقه  الكاملة  تكون  بلا  علة  من  النفس  وتكون  لله  وفيه  ولذلك  لم  يخف  الرفاعي  علي  نفسه  من  أن  تؤذيه  الافاعي  والوحوش  فأحبها ، فأحبته  وألفته  وخضعت له  وببركة  هذا  الحب  سري  سره  في  ابناء  طريقته  فأخضعوا  لهم  الهوام  فيكفي ان  يتمثل  الواحد  منهم الإمام  الكبير  في  قلبه  حتي  يتسلط  عليها  وتستكين  له .

★ ولم  تكن  رقة  قلبه  تجعله  يطيق  رؤية  يتيم  او  بكاء 

طفل ، كان  يتفتت  قلبه  لألم  غيره  وكان  يرعي  الحيوان ويخدم  الأرامل  واليتامي  واداء  ما يحتاجنه  والسهر  علي  راحتهن

★ وكان  يقول :

  ( ان تجارتي  خدمة  النساء  والارامل  واليتامي  واري نفسي في خدمتهم  واذا  رأيت  يتيما  يبكي تهتز  مفاصلي  وترتعد  اعضائي  حنانا  وشفقة  عليه  وأخاف من  بكائه  )

★ ومن  اقواله  رضي  الله  عنه  :

  ***********************       

( الأنس  بالله  لا  يكون  الا  لعبد قد  كملت  طهارته)

  (جمال  القلب  بالخوف وجمال  العقل  بالفكر..وجمال  الروح  بالشكر.. وجمال  اللسان بالصمت.. وجمال  الوجه 

بالعبادة  .. وجمال  النية  بترك  الخواطر.. وجمال  الفؤاد

بترك  الحسد  ..وجمال  النفس  بالمخالفة... وجمال  السر

بالصبر  وجمال  الحال  بالاستقامة  وجمال  السير  بالتسليم

وجمال  الخدمة  بالأدب... وجمال  الكلام بالصدق 

وجمال الطريق  بموافقة  الشرع  وجمال  الكل ، بتوفيق  الله )

★ولذلك  كانت  عناية  الشيخ  بالقلب  وتنقيته  أصلا  من  اصول  الطريق  الرفاعي  ..

وقد  وردت  عن  إمامنا  أقوالا

كثيرة  في  تربية  القلب  والبعد  به  عن  اسباب  الفتور والرياء

★ فقد  قال  امامنا  الرفاعي  رضي  الله  عنه  :

( رأس  مالك وقتك  فإن  شغلت  قلبك  بهواجس  الظنون

وضيعت  وقتك  فيما  لا  يعنيك  فمتي  يربح  من  ضيع  راس  ماله  ؟) 

★ وقال:

  ( اذا  كانت  نفسك  غير  ناظرة  الي  قلبها  فأدبها  بمجالسة  الحكماء  )

و  (  اقرب  الأشياء  الي  المقت  رؤية  النفس  وأحوالها

وأعمالها  وأشد  منه  طلب  العوض  عن  العمل  )

و (  لا  تكن  كعبد  السوء  يؤدي  الخدمة  وينظر  الي  الجزاء ) 

★  وقوله  :

  ( من  لم  يحسن  رعاية  نفسه  أسرع الي  الهلاك  )

وقد  قال  بعض  الحكماء

(  ركون  النفس  الي  المدح  اشد  عليها  من  المعاصي  )

★  ومما قاله  ايضا  :

(  لا  تزن  الخلق  بميزانك  وزن  نفسك  بميزان  المؤمنين

لتعلم  فضلهم  وإفلاسك  )

★ومن  اهم  الٱداب  الرفاعيه : 

*********************

عدم  النظر  الي  الغير  ومقارنة  احوال  النفس باحوال  الناس

ومما  قاله  في ذلك

  ( من  ظن  بأحد  فتنة  فهو  المفتون  )

وقوله  عن  شيخه

( متلفت  لا يصل  ) 

وللتلفت  صور  كثيرة .

ومنها  ان  ينظر  الي حال  نفسه

الي  اين  وصلت  ويقارنها  بالناس  ليعلم  فضلها  عليهم 

ومنها  مراقبة  عيوب  الناس  وبصفة  عامه  الانشغال  عن

الخالق  بالمخلوق  اي  كان  وتري  الخلق  بعين  الرضا

لقوله  :

★ (  عميت  لي  عين  انظر  بها  الي  عيب  اخواني )

  وقد  قال  بعض  العارفين

(  اذا  نظرت  الي  الخلق

بعين  الظاهر  .مقتهم  .واذا  نظرت  اليهم  بعين الحقيقة

عذرتهم  ) 

★  وكذلك  من  اهم  الاداب  الرفاعيه  الكريمة :

التجرد  من  الرياء  ولذلك  قال  امامنا  الكريم  :

(  طريقنا  طريق  تقي واخلاص  فمن  ادخل  في  عمله  الرياء  والفجور  فقد  بعد  عنا  وخرج  منا  )

وقوله  :

★ (  طريقي  ..دين  بلا بدعة  وهمة  بلا  كسل .

وعمل  بلا  رياء ، وقلب  بلا  شغل  ، ونفس  بلا  شهوة  )

وقوله  :

★( تجارتنا  العمل. وراس  مالنا الاخلاص  )

فتزودوا  فإن  خير  الزاد التقوي 

  هذا  معراج  السير  وسلم  الوصول  في طريقنا

والى هنا  اكتفي  الان  ..ولنا  عوده  الي  توجيهات  الامام

  الرفاعي  ..وبعض  اقواله  في ادب  تربية  مريديه .

وسوم: العدد 854