المسجد والتفاخر ببنائه ! بين الجواز والمشروعية ؟!

qadgssss8911.jpg

qadgssss8912.jpg

مسجد الجزائر الكبير الذي اقيم بكل فخر على انقاذ الكنيسة في رمزية قوية بالمحمدية " نسبة الى سيدنا أحمد هو طه هو أحمد هو محمد صلي الله عليه وآله وسلم " والذي شق الله من اسمه اسما فهو عز وجل محمود وهذا أحمد! 

تلك الرمزية بدأ يذهب بريقها عندما بدأ التباهي والتكاثر " وهو فعلا من الملهيات  !" فالهاكم التكاثر بأطول مئذنة وثالث أكبر مسجد واجمل وافخم والاول افريقيا ....( كان يقال عن ثانوية القيرواني في سطيف انها أكبر ثانوية في افريقيا !!! ثم الحجار !! وكبرنا لا نسمع باول تلميذ واخفظ طالب بل كان التركيز على المنشآت والأغرب انها بأيادي خارجية 100% ....) 

ثم زاد الطين بلة " بنقاش فيسبوكي بيزنطي" عن التسمية ! يتبعها حتى تكفير وتخوين وتجاذب وتنازع واصطفاف ! فمن عقبة بن نافع الفهري الى طارق بن زياد الى الابراهيمي دون بن باديس ؟! ...( تم تداول اكثر من 10 أسماء !)... ورغم استهجان تركيز هذا الطرف على هذه " السطحية !" فانك تجد في المقابل طرفا آخر يقترح تسمية " ملعب كرة قدم !؟" باسم " مغني "! ربما لا علاقة له بالرياضة عموما ! ويتم تداول نقاش آخر " ربما أسوأ !" باقتراح أسماء لتولي المناصب في المسجد ! ( يعني عجب ! حتى تعجز عن التعبير !) 

تزامن ذلك مع تجربة تركية فريدة من نوعها " تحويل آيا صوفيا " من متحف الى مسجد ! والشاهد ترك نفس الاسم « آيا صوفيا » ! ( التغيير يكون ما بالانفس ! ورغم اهمية التسمية رمزيا الا ان الفائدة والمفيد في النفس البشرية المؤمنة ) ...اتمنى صادقا ان نستفيد من التجربة التركية وغيرها طبعا ... وليقرأ تبون آيات بينات من الذكر الحكيم بصوته ، وليصعد المنبر إمام مفوه " الأفضل ان يكون من زواوة " وليحمل سيف عقبة بن نافع ! او الأمير عبد القادر الجزائري ويقرأ خطبة بلا ورقة في #جمعة10محرم1442 برمزية عاشوراء. 

طبعا لن نتطرق في هذه العجالة لمشروعية او شرعية التفاخر ببناء المساجد " بيوت الله " . لكن من الجيد التذكير ان القرآن الكريم قبل الحديث عن مسجد الضرار ذكر آية كريمة بحكمة عظيمة :(وَقُلِ ٱعۡمَلُوا۟ فَسَیَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمۡ وَرَسُولُهُۥ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ)

[سورة التوبة 105].

العمل ثم العمل ! وان الله التعليم الخبير شاهد على عملكم ( بعد ان يذكر ان هذا العمل سيراه ايضا الرسول والمرمنون ! يعقب باننا سنرد الى عالم الغيب والشهادة " الله " فيعلمنا بكل ما كنا نعمل ) .

ثم تأتي الآية التوضيحية : (لَا تَقُمۡ فِیهِ أَبَدࣰاۚ لَّمَسۡجِدٌ أُسِّسَ عَلَى ٱلتَّقۡوَىٰ مِنۡ أَوَّلِ یَوۡمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِیهِۚ فِیهِ رِجَالࣱ یُحِبُّونَ أَن یَتَطَهَّرُوا۟ۚ وَٱللَّهُ یُحِبُّ ٱلۡمُطَّهِّرِینَ)[سورة التوبة 108]

 - بمناسبة التباهي والتفاخر حدث تقريبا نفس الشيء لمسجد لڨليعة تسامرت برج زمورة برج بوعريريج الذي اصبح الآن على كل حال  " ظاهرة معمارية " ولو طغت على الشكل الحمالي العام للقرية  ( يشبه نسق اليمن المعماري ) . وزاد المنطقة جمالا وجاذبية ( وقرب إليها العين!)

 كان المسجد القديم جد متناسقة مع بيوتات المنطقة « الاسوار و ڨرمود عرب وقاعة الصلاة مثل البيت الكبيرة والسقيف مثل البيت اللوطانية ...». يجتمع أهل الحي لتحويله الى مسجد " عصري " ! وكان طبعا من عارض ذلك " يتم تخوينه و..." يذكر " حموش عامر " (ابن المنطقة، المهندس المعماري!!! صاحب الصورة المرفقة 1981 ) ان الجمعية الدينية للمسجد وجمعية الحي سنة 1983 صرحت بغرضها بكل وضوح - نص منقول عنه - :((" ..كان التباهي بالمسجد أمام القرى الأخرى كتسامرت وغنية وتيزي الخ...وقد صرح بهذا الكلام في الجمعية العامة وقد أقترح بناء مسجد آخر في الغرس لكن لا حياة لمن تنادي وانا كنت في كلية الهندسة المعمارية وكنت أدافع على النمط المعماري للقرية ولكن قوبلت بالسخرية ولهذا احتفظت بهاته الصورة منذ 1981 ")) .

تتم لاحقا توسعة " لذكره" بانه زاوية و شاهدت طلبة يتخرجون منه وهذا شيء مهم جدا وخصوصا ان القرية هجرها اهلها ! ...لكن الاعمال الجديدة لاحظت ان التسمية :" مسجد "! وليس زاوية ! لكن اسم المسجد الله يبارك انساني التساؤل :" أنه خباب بن عدي " القائل :" ولست ابالي حيث اقتل مسلما على أي جنب كان في الله مصرعي " وكانت اول بيت اكتبها على القماش بخط النسخ وهي فعلا تلخص كل ماذكر اعلاه .

- حدث ايضا تقريبا نفس الشيء مع مسجد بوحيدوس " اسمه هكذا دون تعريب مخل ابي حيدوس!" في وثائق قبل حتى العهد التركي ....في البداية لم يكن فيه اي تباهي ومعماره كان جميلا جدا وظيفيا جدا " خصوصا بيت الامام " التي كانت تسع طابقين وييكن فيها فعلا من جاء من البعثة المصرية مصطفى ابوعلي ومحمد الشربيني  ، ثم سي محمود لاحقا ..لكن التوسعة الغت ذلك وتم التركيز اكثر على الجمال والمسافة  ! وهم الآن في اطار العودة الى الأصل ......

لكن تجدر الاشارة والتأكيد ان من ينكر هءه الجهود المبذولة جاحد جاحد جاحد . ومن الطرفين ! نسأل الله للجميع  حسن الجزاء والتوفيق

اللهم اخلص نياتنا وجزى الله خيرا كل الخيرين ووفقهم لما فيه خير العباد والبلاد