مهمّة العقول والأخلاق، في الحياد بين الحقّ والباطل، وفي الانحياز إلى أحدهما!

الحقّ والباطل ، قديمان في حياة البشر، وقد يأتيان منفردين ، وقد ياتيان ممتزجين ، وملتبساً كلّ منهما بالآخر! 

حين يكونان منفردين واضحين : 

 تسهل على العقل السويّ ، معرفة كلّ منهما ، كما يسهل، على أيّ عاقل ، الانحياز إلى أحدهما ! فمن انحاز إلى الحقّ الواضح ، كان منصفاً ، لنفسه ولغيره ، ومنصفاً لعقله ، أوّلاً!  

ومن انحاز إلى الباطل الواضح ، كان ظالماً لعقله ، أوّلاً ، وظالماً لنفسه ولغيره ! 

أمّا حين يكونان ملتبسين ، فيصعب التفريق بينهما ! وكلما ازداد الالتباس ، ازدادت صعوبة التفريق ، على العقول المجرّدة المنصفة ؛ بَلهَ العقول الضعيفة ، بَلهَ العقول الضعيفة جدّاً ، لاسيّما العقول الضعيفة ، أو الضعيفة جدّاً ، التي تتحكّم بها الأهواء ، أو تؤثر فيها عقول الآخرين ، ومواقفهم وآراؤهم ، أوتغلبها المصالح الشخصية ، أو تخضع لضغوط مختلفة ، من : نزعات الخوف والطمع ، وعوامل الترغيب والترهيب ! 

وهنا تأتي مهمّة الأخلاق : 

في الانحياز إلى الحقّ الواضح ، برغم عوامل الترغيب والترهيب ! 

وفي الانحياز إلى الحقّ ، الذي يسهل تبيّنه ، ولوكان ملتبساً بالباطل! 

وفي الانحيازإلى الحقّ ، الذي لاتتبيّنه ، إلاّ العقول الكبيرة ! 

وفي الحياد ، واعتزال الأمرين ، في الحقّ الملتبس بالباطل ، ألتباساً شديداً ، لايمكن تمييزه عنه ! 

وقد حصل كثير ممّا تقدّم  ، عبر التاريخ ، إذ نشبت فتن ، في بعض العهود الإسلامية ، فاعتزلها بعض العقلاء ، حين لم يَميزوا الحقّ فيها ، من الباطل ! 

وسبحان القائل : (ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتيَ خيراً كثيراً). 

وسوم: العدد 905