الأرْك، معركة أندلسية ظافرة

يقول ألفونسو في رسالته ليعقوب المنصور: "باسمك اللهم فاطر السماوات والأرض، وصلّى الله على السيد المسيح، روح الله وكلمته السيد الفصيح، أما بعد: فإنه لا يخفى على ذي ذهن ثاقب، أنك أمير الملّة الحنيفية، كما أني أمير الملّة النصرانية. وقد علمتَ ما عليه رؤساء الأندلس من التخاذل والتواكل وإهمال الرعية... وأنا أسومهم بحكم القهر وخلاء الديار، وأسبي الذراري، وأُمثّل بالرجال وأذيقهم شديد النكال، ولا عذر لك في التخلف عن نصرهم إذا أمكنتك يد القُدرة، وأنتم تزعمون أن الله تعالى فرض عليكم قتال عشرة منا بواحد منكم، ونحن الآن نقاتل عشرة منكم بواحد منا، فلا تستطيعون دفاعاً، ولا تملكون امتناعاً... فلا أدري أكان الجُبن أبطأ بك، أم التكذيب بوعد ربك... وأنا أتحداك أن ترسل إليّ جملة من عبيدك بالمراكب، وأجوز بحملتي إليك فأقاتلك في أعزّ الأماكن لديك، فإن كان النصر لك فغنيمة كبيرة جلبت إليك، وإن كان الفوز لي كانت يدي العليا عليك، واستحققتُ إمارة الملّتين والحكم على البرّين...". [اهـ مختصراً].

فلما قرأ المنصور الكتاب أخذته غَيرة الإسلام وأمر بقراءته على الموحدين والعرب وسائر الأجناد، فعزموا على الجهاد. وكتب على ظهر كتاب ألفونسو، رداً شديداً، بدأه بقول الله تعالى: (ارجع إليهم فَلَنَأتينّهم بجنودٍ لا قِبَلَ لهم بها، ولنُخرِجَنّهم منها أذلّةً وهم صاغرون). {سورة النمل: 37}، الجواب ما ترى، لا ما تسمع.

ثم عبر المنصور بجموع المسلمين من العرب والبربر، في جمادى الأولى 591هـ، وتجهّز ألفونسو في جموع ضخمة جمعها من سائر الممالك التي استردّوها من المسلمين حتى ذلك الحين. والتقى الجيشان في موقع الأرْك بالقرب من قلعة رباح، إلى الشرق من مكان موقعة الزلاقة، وكانت الدائرة، في البداية، على المسلمين، فقُتل منهم عشرون ألفاً! ثم كانت على الكافرين، فهزمهم الله شر هزيمة، وقُتل منهم 140 ألف مقاتل، وأُسر ثلاثة عشر ألفاً، وغنم منهم المسلمون شيئاً كثيراً. من ذلك 143 ألف خيمة، و46 ألف فرس، و100 ألف بغل، و100 ألف حمار، و70 ألفاً من السلاح، ومن العُدَد شيء كثير. وملك المسلمون الكثير من حصونهم، وهرب ألفونسو إلى طليطلة في أسوأ حال، فحلق رأسه ولحيته، ونكّس صليبه، وحلف ألا ينام على فراش، ولا يقرب النساء، ولا يركب فرساً ولا دابّة حتى يثأر لهذه الهزيمة النكراء، ثم صار يجمع النصارى ويحشدهم للثأر، لكن المنصور لحق به إلى مكان جمعه وهزمه مرة أخرى.

لقد كانت هذه المعركة محطة استردّ فيها المسلمون بعض الهيبة التي تليق بأهل الإيمان، وبرهنت على أنهم أهل العزّ والنصر والتمكين طالما وحّدوا صفوفهم، ورفعوا راية الجهاد في سبيل الله.

(ولَيَنصرنّ الله مَن ينصُرُه. إنّ الله لقوي عزيز).

وسوم: العدد 906