ويل للعرب من شرّ قد اقترب

يحيى بشير حاج يحيى

منارات في الطريق

ويل للعرب من شرّ قد اقترب!؟

( حديث شريف )

يحيى بشير حاج يحيى

[email protected]

** أعيذ البشرية أن يستبد بها الصلف الأمريكي السخيف ، وويل للبشرية يوم ٓ يوقعُها سوءُ الطالع في ربقة هذا الصلف الأمريكاني ، بلا قوة في الأرض تُخشى ، ويُعمل لها حساب !؟ ( سيد قطب )

في كتاب  :السلام العالمي والإسلام ، للكاتب سيد قطب - رحمه الله - فصل مفقود ، يُعٓدُّ قراءة إسلامية سياسية للواقع العربي والإسلامي والدولي بشكل حيّ وآني ، على الرغم من أنه كُتب في الأربعينيات أو الخمسينيات من القرن الماضي ، وهو يتوقع سقوط الاتحاد السو فيتي ، كما يُحذّر من خطر انفراد أمريكا بالساحة الدولية

يقول رحمه الله تعالى : إنه ليس من مصلحتنا نحن ، ولا من مصلحة الإنسانية أن تتغلب أحدى الكتلتين على الأخرى ، وتمحوها من الوجود محواً ؛ فنحن في دور استكمال وجودنا الطبيعي في الحياة  ، واستنقاذ مصالحنا المغصوبة بأيدي المستعمرين ، ليس من مصلحتنا أن تُهزم الجبهة الشرقية هزيمة نهائية ، ولا من مصلحة الإنسانية كذلك . وإن وجود هذه الكتلة بهذه القوة في هذه الفترة لهو إحدى الضمانات ، لنستخلص هذه الحقوق يوماً بعد يوم ، كما أنه الضمانة المؤقتة للبشرية ألا تسيطر عليها قوى الاستعمار الجائر الغاشم الظالم !؟ 

بل يذهب الاستبصار الرباني  بالمؤلف إلى حد تصوير الغطرسة الأمريكية التي نواجهها ، وتواجهها معنا البشرية جمعاء ، فيقول : على أنني أعيذ البشرية أن يستبد بها الصلف الأمريكي السخيف ، الذي قد لا يقاس إليه الصلف البريطاني ذاته في أرض المستعمرات . إن عداوة الأمريكي للملونين عداوة بغيضة كريهة ، وإن احتقاره  للملونين لتهون إلى جانبه تعاليم النازية ؛ وإن صلف الرجل الأبيض في أمريكا ليفوق كل ماكانت تتصوره الهتلرية !؟ 

وتزداد خطورة هذا القسم المحذوف حين يقترح المؤلف - رحمه الله - طريق الخلاص ، فيقول : إن طريق الخلاص هو أن تبرز إلى الوجود من أرض المعركة المنتظرة كتلةٌ ثالثة تقول لهؤلاء وهؤلاء : لا لن نسمح لكم بأن تديروا المعركة على أشلائنا وحطامنا . إننا لن ندعٓ مواردنا تخدم مطامعكم ، ولن ندٓعٓ أجسادنا تطهر حقول ألغامكم ، ولن نسلمكم رقابنا كالخراف والجِداء !؟ 

من كتاب ( صفحات في الفكر والأدب ) لأستاذنا محمد الحسناوي - رحمه الله

الدار الشامية ببيروت - ط ١ - لعام ٢٠٠٠ م