باختزال شديد : حول القاصف والمقصوف ... واستمرار القصف

أكثر من 165 عملية قصف، قامت بها الزعانف "الملاوية" في المنطقة، حسب قواعد الاشتباك. قواعد الاشتباك تقتضي أن يكون القصف من النوع الذي يسمى "قصف الحبيب" المتبادل في حركته المكوكية...

بعد العملية الأخيرة خرج الممثلون عن النص، وقتل ثلاثة جنود أمريكيون، أي أن الإطلاق بمسدس الخرطوش الخلبي، تحول إلى إطلاق حقيقي.

جاهدت دوائر الولي الفقيه لتشرح للأمريكي أن الأمر كان فلتة، وكان خطأ غير مقصود، وأنها تتعهد بــــ..؛ إلا أن الرئيس بايدن الذي يلج إلى عامه الانتخابي، تلقى تعليمات من مستشاريه أنه لا بد أن يهتم، ولا بد أن يرد!! ولذا فقد خرج في اجواء احتفالية، ووجه واجم، لاستقبال جثامين الجنود الأمريكيين الذين قتلهم القصف "الملاوي"، وقرر أن يرد على القصف الذي قتل الجنود الأمريكيين في نفس التوقيت الذي تم فيه القصف الأول.

اكثر المحللين الأمريكيين المستقلين الذي قرأت تحليلاتهم قرروا أن جدوى عملية القصف التي قادها الرئيس بايدن، ستتحدد بمدى جدية هذا القصف.

يقول المحللون الأمريكيون إنهم لا يعرفون بدقة حقيقة ما قامت به طائراتهم، فإن كان عملا عسكريا جادا يليق بعظمة أمريكا ومكانتها، فإن ذلك سيحسم بلا شك كل مسرحيات صبيان الولي الفقيه في العراق وسورية ولبنان واليمن.. وإن كانت عملية الرد من النوع نفسه الذي ما زالت الولايات المتحدة تمارسه في ملاعبة صبيانها، فإن الهراش سيستمر، وسيجد مجلس الأمن في الأيام القادمة شغلا على قضايا أكثر...

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 1068