الانقلاب على الصعيد السياسي

الموضوع جزء من مسودة كتاب لي تحت عنوان

"مصر المفترق الأخطر في التاريخ المعاصر"

تحسين أبو عاصي

– غزة فلسطين –

[email protected]

أما من الناحية السياسية ، فأريد أن يحكم كل ذي لب وضمير عما شاهده من خلال وسائل الإعلام فيما يخص ما يأتي :

ما هي الخلفية السياسية أو الأخلاقية أو الأمنية أو حتى العسكرية التي دفعت رجل الأمن المصري لارتكاب ما يأتي ؟ :

- المعتصم الذي حمل أحد المتظاهرين ممن تم قنصهم ، و هرول به مسرعاً باتجاه المستشفى الميداني لإسعافه ، فلاحقه القناص برصاصة أوقعته و من يحمله و أردته قتيلاً.

- أحد الأطباء داخل المستشفى الميدانى لرابعة العدوية ، و الذي أخبر فيه الضابط بأنه برفقة مصاب حالته خطيرة ، فكان رده إطلاق الرصاص على المصاب حتى أرداه قتيلاً.

- استهداف القناصة للمعتصمين وهم فى طابور كأسرى حرب ، وأيديهم فوق الرؤوس ، وساروا فى الإتجاه الذى حددته القوات خارج الاعتصام ، فقتلوا منهم عن عمد أحدهم و هو داخل الطابور ، وسقط بينهم قتيلاً وصورته الكاميرا.

المصور الذى اخترقت الرصاصة كاميرته التي كان يصور بها إلى رأسه و أردته قتيلاً.

الصحفي تامر عبد الرؤف الذي طالته رصاصات غادرة رغم التزامه بتعليمات الجيش .

- الشاب الذي رفع يديه أمام الدبابات و مدرعات الجيش مستسلماً ، و مع ذلك أطلقوا عليه الرصاص و أوقعوه قتيلاً.

- تجريف الجرافات ، وقصف الطائرات ، وقتل النساء والأطفال والشيوخ ، وحرق الجثث ، والقتل داخل سيارة الترحيل ، وداخل المساجد ، ولقد شاهدنا فيديو يعرض لأول مرة وكيف يقتل رجال الامن المصريين المتظاهرين من على بعد متر واحد .

- الرصاص المصوب بعناية إلى الرأس والصدر ، والذي طال الكثير أمثال هالة شعيشع ، ثم اعتقال والدها م. محمد شعيشع، وأسماء البلتاجي، وحبيبة أحمد عبد العزيز وغيرهم كثير .

البرنامج التليفزيونى المصرى «احنا آسفين يا ريس» وإطلاق فكرة السماح لمبارك بخوض الانتخابات الرئاسية القادمة .

واشنطن بوست" : "السيسي" يُعيد نظام "مبارك" والانتخابات القادمة "عار" .

التلفزيون الإسرائيلي يعرض كليب تسلم الأيادي دعماً للجيش المصري .

مجلة "نيوزريبابليك" الأمريكية : حملات الانقلابيين تجاوزت أعضاء الإخوان إلى القضاة والصحفيين وحركة 6 أبريل .

وكالة رويترز

 

- في تقرير خاص لوكالة رويترز : وزارة الداخلية قادت الثورة المضادة ضد ثورة 25 يناير ..وهي القوة الأساسية وراء عزلالرئيس مرسي ... ضباط الشرطة نسقوا مع "تمرد" ودعموهم ، والمخابرات دعتهم للنزول للشارع ضد مرسي ، والجيش قاد الانقلاب بعد تسوية الطبخة ... اجتماع عقد في أكاديمية الشرطة بعد إطاحة مبارك ، ترأسه وزير الداخلية ، وكبار المسئولين الأمنيين ، ناقش طريقة التعامل مع الإخوان ، واتفق علي انتظار اللحظة المناسبة ... الضباط تعهدوا بالثأر من الإخوان ومرسي ، بعد حادث الهروب من وادي النطرون ...

رائد شرطة قال : «نحن نخوض معارك متواصلة في الشوارع . وقد جعلنا هذا أقسى من الجيش وأكسبنا شراسة. نحن لا نفهم لغة التفاوض مع الإرهابيين ( يقصد الإخوان ) . وكنا نريد التصدي لهم من أول يوم»... لقاءات سرية مكثفة بين الجيش والداخلية في عصر مرسي ساعدت في الانقلاب .

 

المعلق الإسرائيلي رون بن يشاي، يرى وجوب فعل المستحيل من أجل انجاح الانقلاب للأسباب التالية : الانقلاب جعل مصر على رأس الدول التي تخوض مواجهة مفتوحة مع " قوى الجهاد العالمي "، التي تهدد مصالح إسرائيل والغرب . إفشال الانقلاب يعني حرمان الغرب من تمتع الطيران الحربي الغربي من الحق في استخدام الأجواء المصرية ، والتوقف عن منح حاملات الطائرات الأمريكية الأفضلية لدى الإبحاث في قناة السويس ، وهذا يضر أيضاً بإسرائيل . من هنا يدعو بن يشاي الغرب إلى ضخ مليارات الدولارات من أجل منع حدوث انهيار اقتصادي يؤجج بدوره ثورة ضد حكم العسكر.

- حوالي خمسة وسبعين قاضيا من الرافضين للانقلاب تم تحويلهم للتحقيق من قبل وزارة العدل ، بالإضافة إلى توجيه اتهامات بالتخابر لشباب 6 أبريل الذين شاركوا في ثورة 25 يناير مثل إسراء عبد الفتاح، وأسماء محفوظ، والناشط علاء عبد الفتاح. الإسلاميون والنشطاء ليسوا وحدهم في دائرة الشبهات ، ولكن تم استهداف الصحفيين أيضا ، سواء كانوا مصريين أو أجانب ؛ حيث أغلق النظام العسكري الجديد مكتب قناة الجزيرة بالقاهرة ، وتم اعتقال مراسلين لها ، وتعرض 12 مراسلا أجنبيا للاعتقال أو الاحتجاز ، منذ حدوث الانقلاب على الرئيس الشرعي المنتخب د. محمد مرسي ، لافتة إلى مقتل تامر عبد الرءوف مدير مكتب الأهرام بالبحيرة على يد قوات الجيش ، وإصابة حامد البربري الصحفي بالجمهورية في نفس حادث إطلاق النار.

- جريدة الوطن تصف ثوار 25 يناير بالمرتزقة .. والجلاد يبحث عن الحياة على أكتاف جمال مبارك .

الأمن الوطنى يكشف تورط بعض السياسيين االمصريين مع جهاز الموساد:
قال مصدر أمنى بقطاع الأمن الوطنى إن قسم المعلومات بالجهاز ، يعكف حالياً على إعداد تقارير دقيقة حول تلقى رموز سياسية ونشطاء تمويلا أجنبيا ؛ لهدم الأنظمة الحاكمة في مصر . وأشار المصدر إلى أن التحريات المبدئية أكدت سفريات بعض النشطاء للكيان الصهيوني ، وتلقى تمويل أجنبي عن طريق منظمة فريدوم هاوس ، ومنظمات أخرى قريبة من الموساد الصهيوني.   وأكد المصدر أنه عقب الانتهاء من إعداد التقارير، سيتم تقديمها فورًا للنائب العام المستشار هشام بركات . واختتم التقرير بالإشارة إلى أنه وفي عهد مرسي استمر العديد من الصحفيين والإعلاميين في مهاجمته والتهكم عليه والسخرية منه ، ولم يتم اعتقال أحد من هؤلاء أو حبسه أو تهديده ، لكن في الساعات الأولى للانقلاب على مرسي أغلقت القنوات المؤيدة له ، واعتقل عدد كبير من كوادرها ، كما بدأ الإعلام المؤيد للانقلاب في حملة تحريض واسعة ضد كل من يؤيد مرسي ويرفض الانقلاب عليه.

"السيسى" وبابا الأزهر استقبلا 3 ممثلين للموساد الصهيوني  وهم :

1 - السناتور ميشيل باكمان .

2 - النائب لوى جوهمرت .

3 - النائب ستيف كينج .

وخرجوا للاعلام ليدلوا بتصريحات يعكسون خلالها كراهيتهم لكل ما يمت للدين الاسلامي بصلة .هؤلاء النواب أرسلهم جهاز "الموساد" الإسرائيلي للقاهرة من أجل دعم السلطات الإنقلابية هناك , وعند وصولهم قوبلوا بحفاوة بالغة بالعاصمة المصرية ، وحرص قائد الإنقلاب العسكري الفريق اول عبد الفتاح السيسي علي مقابلتهم ، كما استقبلهم البابا تاوضروس ، وشرح لهم خطورة التيار الاسلامي الذي كان يحكم مصر، علي مستقبل الحضارة الانسانية ، وعلي المصالح الامريكية والاسرائيلية ، وعلي المسيحية كديانة .

- تقرير الصحفي أحمد أبو دراع مراسل صحيفة المصري اليوم في شمال سيناء ، والمعتقل حاليا بسبب هذا التقرير في سجون الانقلابيين ، حيث طالبت منظمة العفو الدولية بالإفراج الفوري عنه دون شروط ، ويخضع الآن لمحاكمة عسكرية على خلفية نشره تقارير حول عمليات يقوم بها الجيش في سيناء حيث كتب في تقريره : عدنا بحمد الله من قرى الشيخ زويد التي تعرضت لهجمة الجيش الهمجية .. عدت سليم الجسد ، كسير النفس ، كثير الألم ، قد تكون الصورة أبلغ من الكلام أحياناً ، لكنك لن تفهم الصورة إلا بحكايتها وقصتها .. الصور موجودة وسأنشرها ، لكن دعوني أحكي قليلاً ..لا أدري عمّ أحكي ! عن المسجد الذي قصف بطائرات الأباتشي المصرية مرتين ؟ لن يكون أعظم عند الله حرمة من الكعبة .. والكعبة ليست أعظم حرمة عند الله من دم إنسان واحد ...هل أحكي عن امرأة مسنة قتلت برصاص الجيش الخارق للجدران وهي جالسة في بيتها ؟ ... أم أحكي عن الشيخ الذي نام قليلاً في المسجد بعد الفجر ، وخرج في الثامنة صباحاً لتستقبله رصاصة في صدره ؛ فيقع صريعاً في الحال ، ولا يصل أهله إلى جثمانه إلا ظهراً حين تفقّدوه ؟ ...هل أحكي عن والد صديقي البدوي عامل المسجد الذي أجبروه على النزول من السيارة ، والكشف عما تحت جلبابه ، والزحف ، ثم صادروا سيارته الملاكي (العادية وليست دفع رباعي) ، ثم صرفوه وحرقوا السيارة؟ ...هل أحكي عن عشرات البيوت التي فتشوها فلم يجدوا فيها شيئاً ، فأخرجوا أنبوب البوتاجاز ثم أحرقوا الأثاث؟ ... هل أحكي عن نهب المقتنيات ، وحلي النساء ، ومحتويات الثلاجات؟ ... هل أروي عن توسل صاحب سيارة نصف نقل ، لم يدفع أقساطها ، أن يعتقلوه ويتركوا السيارة لأولاده يأكلون منها ، فأحرقوا السيارة أمام عينينه وتركوه ؟ ...هل أحكي عن أشجار زيتون تم تجريفها ، أم عن أبراج حمام تم تدميرها ؟ والله لقد فعلوها دون أي تدخل أدبي أو بلاغي مني ! .

وأضاف : قتلوا الأغنام ، وحرقوا العشش ، ومقاعد الضيافة ، وأطلقوا وابل ذخيرتهم على كل شيء ، قال لي أحدهم : لقد ذهبوا وتركوا لنا الإرهابيين يخرجون ألسنتهم لنا أنهم لم يمسهم سوء! ، قال آخر متعجباً من وحشية القوات تحديداً ضد قرية الظهير المسالمة الوديعة : لقد حاولت تحليل ما فعلوه في قريتنا ، فلم أجد ما يقنعني ، سوى أنهم أرادوا رفع معنويات الجنود، بانتصار وهمي على قرية خالية من أي خطر.

أما الثالث، فزفر ما شهقه من دخان ، ورفع سيجارته عن فمه قائلاً : والله ما يعمل كده مسلم .. دول كفار .هل رأيتم يا سادة صناعة التكفير بدل مناهضته ؟ بالتأكيد لم تروا ما رأيت من ملابس أطفال منشورة على حبل غسيل ، ممتد جوار رماد عشة محروقة ، لا تزال رائحتها تزكم الأنوف ، رغم مرور ثلاثة أيام . سألتهم وسألهم زملائي ورفاق الرحلة عشرات الأسئلة ، عن القبض على مطلوبين حقيقيين ، وعن السلاح الذي وجدوه بالفعل ، وعن ألف شيء وشيء ..لم تكن ردودهم بالقول أبلغ مما رأته أعيننا وسجلته العدسة . بالتأكيد لم يفعل ذلك جيش الاحتلال الصهيوني .. إنه يا سادة جيش كامب ديفيد يطيح في سيناء فساداً وإفساداً . ( انتهى ) ."وبكره تشوفوا مصر"  .

-  دعوة بعض الكتاب المصريين لوقف تصدير الكهرباء لغزة مع استمرار تدفق الغاز المصري للاحتلال الإسرائيلي .

- هل أثارت كل تلك المذابح ، وانتهاكات حقوق البشر ، وسقوط القيم الانسانية ، في أم الدنيا ، وأرض الكنانة ، وخير أجناد الأرض ، أي تحريك للمشاعر والضمائر !!؟.

صدقت يا سي سي عندما قلت : وبكرة تشوفو مصر ... وبكرة تشوفو مصر ... هذه مصر في عصرك ، دماء وسجون ، واغلاق قنوات ، وبكاء وأيتام وثكالى ، واعتقالات ودموع وويلات ( انتهى ) . لقد بات واضحا أن الانقلاب ليس على الإخوان وحدهم ، وإنما على هوية مصر ، وعلى وطنية مصر ، وعلى إسلام مصر ، ومن لم ير ذلك فهو مخادع لنفسه ولغيره .

"وبكره تشوفوا مصر"  .