الصمت فن لا يتقنه الكثيرون !!!

سليمان عبد الله حمد

[email protected]

بلاشك بأن  الصمت لغة لا يتقنها الا من يفهمها ..وجميعنا نتعرض لمواقف حياتية صعبة تتطلب منا الرد عليها..لكننا نختلف في أسلوب الرد من شخص لآخر..فنجد أن بعض الأشخاص يتصفون بردود فعل قوية تجعلهم يسارعون وبشكل مباشر بالرد لفظيا فور مواجهتهم لأي موقف صعب يمرون به..

وبالمقابل نرى البعض الآخر يلتزمون لغة الصمت لاعتبارهم أن الصمت أفضل جواب لكثير من الأسئلة والمواقف..كونه يضفي على شخصيتهم جمالا وسيادة. يقال أن من يسكت يندم مرة , ومن يتكلم مرارا يندم كثيرا..

لذا علينا أن نقيس المواقف الحياتية التي نتعرض لها بعقلانية وحكمة وأن نفكر مليا قبل الرد عليها..وعلينا أن نختار أجمل أسلوب نرتقي به بأنفسنا لنبقى متميزين ومتألقين بتملكنا شخصية راقية غير مندفعه مؤمنة بلغة نستطيع من خلالها ايصال رسالتنا دون أن نتسبب بجرح لأنفسنا نستمد منها طاقة قوية تمنحنا التفكير بعمق في كل ما يحصل حولنا وتمنحنا التركيز بعقلانية للاجابة والرد.

فالصمت لغة غير منطوقة تجعل من حولنا حائرين في تفسيرها ترغمهم على البوح بما في داخلهم وتولد لديهم شعورا بالغيظ الشديد فتكون الاقوى دون تعب أو كلام ..لأنها تجردهم من القدرة على مواصلة الكلام وتغلق عليهم أبواب الصراع والجدل وتقتل الحقد والكراهية في أنفسهم.

والصمت فن لا يتقنه الكثيرون...الا من يفهم لغته..فاذا تكلم الانسان بالكلمة ملكته واذا لم يتكلم بها ملكها..والصمت أبلغ حوار يدور بين الأصدقاء,فليس ما يقولونه هو ما يعبر عن شدة تفاهمهم وقوة علاقتهم..بل ما لا يحتاجون الى قوله أبدا. يقول رسولنا الكريم صلى الله علية وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت."

فعندما يعجز الانسان عن ايصال ما يريده بلغة اللسان فانه يلجأ الى الصمت اما احتراما لذاته أو توجسا من الآخرين أمامه..فيتفرد بلغة ذات ايقاع خاص يتلذذ بها لانها تضفي اليه كرامة وسيادة..

ولنعتبر مما قاله عبد الرحمن الكواكبي:"الزم الصمت فانه أجمل عادة وأفضل عباده.. وأكرم شيمة وأعظم غنيمة..يكسبك الكرامة..

ويورثك السلامة ويؤمنك الندامة.. ويكفيك الملامة." فلنتذكر جميعا أن الصمت أبلغ لغات العالم وبها نزداد سيادة...

تلك مفردة ثقافية تتوفر في كل منا من منطلق بأن الثقافة وليدة البيئة الثقافية التى تربي ونشأ فيها و ترعرع فى رحابها مما تجعل منه إنسان يتحكم في تصرفاته وسلوكياته فهي سمة تميزه عن الاخرين من أصحاب الثقافات العليا (فالثقافة كما يقولون هي الحياة) ،،،