بين الدبلوماسية و بعض الرحيق !!!

سليمان عبد الله حمد

[email protected]

نسلط الضوء على أولئك الأشخاص الذين وضعوا أسماءهم في سجل مشرف نتحدث عنهم الاجيال جيلاً بعد جيل ... يفخرون بما قدموه للوطن ونسعد نحن بتسجيل تلك البصمة !!!

وُلد عام «1939» في مدينة الأبيّض. تخرج في كلية الحقوق بجامعة الخرطوم ودرس الدبلوماسية واللغة الفرنسية بالسوربون

التحق بوزارة الخارجية السودانية «1966» وعمل في براغ ونيويورك والسويد وجدة كدبلوماسي وفي باكستان وتشيكوسلوفاكيا وزائير كسفير نشر مئات المقالات في الصحف والمجلات السودانية والعربية.

دواوينه الشعرية : أمتي 1969 - بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت 1976 - في خباء العامرية 1986 - يختبئ البستان في الوردة «1989» مؤلفاته : الفكر السوداني : أصوله وتطوره - بين نار الشعر ونار المجاذيب .نال وسام الآداب والفنون 1977 وقد ترجمت بعض قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية. كتبت عن أعماله دراسات عديدة في الصحف والمجلات السودانية وأفرد له عبده بدوي فصولاً في كتابه عن الشعر السوداني .عنوانه : وزارة الخارجية - الخرطوم - السودان .يقول الدكتور حسن أبشر الطيب في مقدمته للأعمال الشعرية الكاملة للشاعر محمد المكي إبراهيم إنه «ولد في مطلع عام 1939 بحي القبة بمدينة الأبيض، وقد عرف بين أترابه في حي القبة بـ«ود المكي» ولا يزال هذا الاسم لصيقاً به، حبيباً لأصدقائه بالرغم من أن ذلك لا يعبر عن كل الحقيقة. حقيقة الأمر أن المكي ليس اسم والده، فاسمه محمد المكي من الأسماء المركبة تيمناً بما جرى عليه العرف والتبرك بشيوخه حفظة السجادة الإسماعيلية، بداية بالشيخ إسماعيل الولي، مؤسس الطريقة، والعقد الميمون من أبنائه وأحفاده السيد المكي، والسيد البكري، والسيد الحنفي.

تفتحت شاعرية ود المكي إبان دراسته بمدرسة خور طقت الثانوية، حيث عُرف بين أقرانه بتميُّزه، ورصانة لغته العربية، ولغته الإنجليزية، وقدرته على التعبير، فنصبوه عن حق حادياً للركب، وشاعراً يبز شعراء المدارس الثانوية وقتئذ، ولقد كانت المدارس الثانوية، بما أتاحت من مناخ ثقافي وعلمي وأدبي في اكتشاف، وتنمية، وصقل مواهب الشعراء الأدباء الشباب الذين كان من بعد أثرهم البين في إثراء الحياة الفكرية والأدبية والثقافية في المجتمع السوداني.

ويضيف أبشر أن الشاعر محمد المكي إبراهيم «حمل لواء الشعر المبدع بعد شيخه المجذوب، محافظاً على شعلته المضيئة الخيّرة، حريصاً على تراث القصيدة العربية كرافد لتطور الحركة الشعرية الإيحائية الحديثة، رافضاً للقطيعة مع بناء القصيدة العمودية المحفلية، منفتحاً في ذات الوقت لتطوير القصيدة وتجديد بنائها في إطار شعر التفعيلة. إن هذا الموقف يجعله رائدًا من رواد الحركة الشعرية المتجددة كحال صلاح عبد الصبور والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي في أرض الكنانة».

ويقول ود المكي عن علاقته بعالم القراءة إنه: «في سن الحادية عشرة اكتشف القراءة وكان ذلك «بفضل صديق وزميل المرحلة الوسطى علي أحمد نصر، وفقه الله أينما كان. كنا في نفس الصف وأهم من ذلك في نفس ضآلة الحجم حتى إن زملاءنا حسبونا في يوم المدرسة الأول أولاد من جيران المدرسة يلعبون في فنائها. كان ذلك في مدرسة الأبيض الأميرية الوسطى.. وحين كتبنا أول إنشاء أثارت إعجاب استاذ اللغة العربية فأطلعني على سره الرهيب وهو قراءة الروايات البوليسية مثل روايات الجيب وروايات مكي سبيلين الذي كنت في ذلك الزمان أظنه كاتباً سودانياً. من الروايات البوليسية انتقلنا إلى روايات جورجي زيدان وسلسلة اقرأ التي صنعت رهاناً مع نفسي لقراءة كل ما يصدر عنها من كتب. وقد نجحت الوصفة وقبل نهاية العام الدراسي التالي كنت قد حفظت صناعة الإنشاء، وفي واحدة من تلك المناسبات دعا أستاذ اللغة العربية ناظر المدرسة للحضور إلى صفنا ليستمع إليّ وأنا أتلو على مسامعهم موضوع الإنشاء الذي كتبته واستحوذ على إعجابه. كان الناظر رجلاً مهيباً هو طيب الذكر المرحوم حسن علي كرار، وبعد أن استمع إلى ما كتبت ذهب إلى مكتبه وراجع دفاتر تسديد المصروفات ثم استدعاني إلى مكتبه وسألني: لماذا لم تسدد قسط المصروفات؟ قلت إن أبي سافر للحج إلى بيت الله الحرام، وعند عودته سيسدد ما علينا من متأخرات. فقال لي: حين يعود والدك من الحج قل له إن الناظر أعد لك هدية تعجبك.. قل له إنني أعفيك من المصروفات الدراسية.

وبرغم أن ود المكي حاز على بكالريوس القانون من جامعة الخرطوم إلا أنه امتهن العمل الدبلوماسي وبدأ حياته العملية بوزارة الخارجية، وتدرج فيها حتى وصل إلى درجة سفير، ومثل السودان في باكستان وزائير سفيرًا، إضافة إلى العمل بسفارات السودان في أقطار أوروبية وإفريقية أخرى. وعاد إلى العمل بالوزارة إلى أن استقال عن الوظيفة، وهو من رموز الدبلوماسية السودانية الذين جمعوا بين الأدب والدبلوماسية أمثال جمال محمد أحمد، صلاح أحمد إبراهيم، جمال محمد إبراهيم، صلاح أحمد محمد صالح، علي حمد، عمر عبد الماجد، وسيد أحمد الحردلو، وهناك آخرون.

تلك الكوكبة من المبدعين الذين حق لنا أن نسجل لها بعض الومضات الثقافية التى لها بصمات في واقع الابداع المتدفق صوب  رحاب الوطن الهتون !!! فهم يعدون نبراس يضيء معالم الطريق لتلك الزمردة و الكوكبة من أدباء الغد الجميل  !!!