العراق ... هل هناك ضوء في آخر النفق ؟

العراق ... هل هناك ضوء في آخر النفق ؟

د. ضرغام الدباغ

[email protected]

لا يعرف عني التشاؤم، ولكني للأسف ما زلت لا أعتقد أن هناك أملاً يرتجى بين أطراف العملية السياسية التي تتداول الشأن السياسي العراقي، ولسبب واضح أن خيوط العمل السياسي لأنشطتهم تنتهي خارج حدود البلاد، لنقلها هكذا بوضوح وصراحة، وأن هذه الأطراف ليس لديها تصورات خاصة إلا بقدر ضئيل لا يسمن ولا يغني من جوع، ولا يتمثل إلا بتقاسم ما تبقى من النهب العام والذي يتسرب خارج العراق تحت فقرات شتى . وكل المؤشرات تؤكد لنا أن الولايات المتحدة ما زالت ممسكة بخناق العملية السياسية، وكذلك وجود أيدي وأطراف إيرانية فاعلة في العراق تحبط أي عملية سياسية تتجه صوب تحقيق منجزات وطنية.

اليوم تطل علينا الأخبار بأن الرئيس أوباما سيجتمع بأركان إدارته وسيرون ماذا يقررونه بشأن العراق، ولكن من المرجح أن توجيهاً  سيصدر يهدف لدعم المالكي، وسيطلب من فرقاء لقاء أربيل الذين يمثلون برلمانياً الأغلبية، التخلي عن إقالة المالكي، فيما سيطلب من المالكي التساهل مع أطراف لقاء أربيل. وبمؤشرات عديدة يبدو أن هذا هو مطلب طهران أيضاً، إيران لم ترسل إشارة حاسمة بالعمل لإنهاء ولاية المالكي، وبذلك فهم كل له عينان، أن طهران تسمع منه ومن غيره، ولكن لها حساباتها في نهاية المطاف، وقد تتخذ قرارها تحقيقاً لتوافق وانسجام مع الولايات المتحدة وهما الطرفان اللذان يديران العراق مشتركاً، لذلك لم تصدر إشارة حاسمة ضد المالكي وهو ما يعني أن المالكي ما يزال مفضلاً لإيران. 

وهكذا تتطابق توجهات الحليفان الأمريكي والإيراني هذه المرة أيضاً كما في كل مرة وفي كل ساحات عملهما المشترك، ولكن ما يهمنا هنا هو وقد فقدنا السلة والناطور ولم نعد نريد غير العنب، ماذا عن العراق ؟

إذا كنا نعرف سلفاً رأي إيران بتغذية الطائفية، ولكن الامريكان يقولون اليوم صراحة أن الطائفية قد أخذت بأطراف المشهد السياسي، وكأنهم ليسوا هم من أسس لهذا الانقسام في المجتمع العراقي، بل هم سعوا إليه بكل قواهم ونفذوه على أسنة رماحهم وسلاسل دباباتهم، واليوم يدرك كل عراقي أن ما أكده الأفاضل من أبناء الشعب وحركاته السياسية الوطنية، أن الانقسام الطائفي حقاً وفعلاً ليس سوى لعبة من يريد تمزيق العراق،  ومن لا يريد الخير للعراق. فمن الواضح أن الأطراف الرئيسية في الاحتلال ما تزال تريد المزيد من التمزيق والشرذمة للعراق.

في مثل هذه الظروف والأوضاع، لا بد من الإدلاء برأي شامل وواضح ويهدف لوضع حد جذري للمشكلات الناجمة عن الاحتلال وتدمير الدولة، أن لا وطناً يتشكل ويتأسس في ظل قوانين الأبعاد والتهميش والاجتثاث والتوزيع الطائفي،  هذه حراثة في الماء لا أمل يرتجى منها، لن تكون هناك ديمقراطية مع الأبعاد والإقصاء والقتل والاغتيالات، وفي ظل الأوضاع السائدة، فسوف لن يتوصل إلى شيئ دون اجتماع عراقي عام، وإرادة عراقية خالصة، واستبعاد التأطير والمحاصصة الطائفية، للوصول إلى عراق ديمقراطي حقاً .

نفضل الرؤية إلى الوضع العراق ضمن صورة شاملة للموقف في المنطقة والعالم، ونعتقد أن تعديلاً مهماً في استراتيجيات المنطقة والعالم سيطرأ في وقت نرجح أنه ليس ببعيد في حسابات التحولات الدولية، تحولات سينجم عنها  تغير في تصورات العمل في المنطقة في ظل معطيات وحسابات جديدة ستطرح نفسها في الواقع المادي الموضوعي وتوازناتها.