رسائل الملتقى الاسلامي

رسائل الملتقى الاسلامي

د. موسى الإبراهيم

[email protected]

بسم الله الرحمن الرحيم

قواعد أساسية في فقه التغيير و الإصلاح

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .

عند الحديث عن التغيير والإصلاح أو التفكير في القيام بهذا العمل العظيم أو عند الإعداد لذلك فإنه لا بد من استحضار أمور كثيرة أهمها :

1.    فهم الواقع جيداً وعلى حقيقته الماثلة للعيان لا كما نريده أن يكون ولا كما نتوهم أنه كائن .

2.    معرفة قدراتنا وإمكانياتنا ومدى قدرتنا على التأثير في الناس وتوجيه حركتهم وبناء الرأي العام فيهم وذلك كي نضع أنفسنا في مكانها المناسب من مهمة عظيمة هي التغيير والإصلاح .

3.    لا مكان في عالم التغيير والإصلاح للتنظير في الفراغ وأي مشروع يطرح لا بد أن يكون قابلاً للتطبيق على الأرض .

4.    لا بد من وضع حساب للنجاح والإخفاق ومتطلبات جميع ذلك والاستعداد لتحمل آثار ذلك كله .

5.    لا بد من وضع حساب للرأي العام داخلياً وخارجياً وردود الأفعال وآثارها على مشروع التغيير والإصلاح المنشود .

6.    الإرادة والعزيمة والإخلاص عند أصحاب مشروع التغيير والإصلاح لها الدور الأساس في نجاح المشروع أو فشله قبل غيرها من المتطلبات .

7.    يجب على صناع التغيير أن يكونوا فاعلين لا منفعلين يصنعون الحدث ويوجهون الجمهور . لا أن يكونوا ممن يركبون الموجات . ولا ممن يتملقون رضا الجماهير على حساب قناعاتهم وثوابتهم المشروعة .

8.    الحذر الحذر من المخططات الخارجية التي قد تستغل الحركات الشعبية والجماهيرية لتفرض برامجها على المنطقة بما يعود عليها بالتجزئة والخسارة الكبرى للأمة ولهويتها العربية والإسلامية .

9.    الحذر الحذر من أن يستغل الكيان الصهيوني الغاصب اللحظة الراهنة ليحدث تغييراً كبيراً يطال القدس الشريف ويغير جغرافيا فلسطين المباركة وفق مخططاته وأحلامه المعروفة .

10.     وأخيراً أختم هذه القواعد بكلمة الإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله القائل : أيها الإخوان ألجموا نزوات العواطف بنظرات العقول .

·        إنها كلمات على عجل أبريء بها الذمة وأساهم بها في مشروع التغيير والإصلاح الذي تنشده أمتنا اليوم . وكلي أمل بنجاح شعوبنا وشبابنا وشيوخنا في مساعيهم الخيرة إذا صدقوا مع الله ومع أنفسهم ومع أمتهم وما ذلك على الله بعزيز اللهم قد بلغت اللهم فاشهد وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.