صيحة شاب في اليوم العالمي للتضامن مع فلسطين،

هل تغيير سياسة إسرائيل ؟

وهل تتحقق عضوية فلسطين

في نيل مقعد شرعي بمنظمة الأمم المتحدة ؟

رضا سالم الصامت

صاح شاب في شوارع تل ابيب ...فلسطين ... فلسطين  موطني ....

ربيع الثورات العربية ستصل القدس ... ثورة 14 يناير التونسية ستحرر فلسطين ، ثورة 25 يناير المصرية ستلغي اتفاقية كامبد ديفد و تغلق سفارة اسرائيل بالقاهرة ، ثورة 17 فبراير الليبية  قتلت من اقترح تسمية " اسراطين " على فلسطين  المحتلة ...

 صيحة هذا الشاب ، تمثل  صيحة كل شباب فلسطين ... في اليوم العالمي للتضامن مع شعب فلسطين . إنها صيحة أ و صرخة فزع ، إنها بركان غضب، و إنها نار تلهب  و أيضا رسالة

 رسالة موجهة إلى شعوب العالم و إلى الشعب الفلسطيني صاحب الأرض و التأريخ و التراث الحضاري لم يتمكن من إنشاء دولته المستقلة لأن إسرائيل زرعوها غصبا في الجسد العربي و اعترفوا بها كدولة و من ضمن الدول التي اعترفت بها الاتحاد السوفياتي السابق و الولايات المتحدة الأمريكية و الدول الأوربية ، لكن دولة فلسطين و كأني بها لا تعنيهم في شيء و بقي شعب فلسطين يكافح و يكابد جرائم الاحتلال حتى اللحظة ، في حين إن الدول القوية و الأمم المتحدة خاصة تجاهلوا القضية و لم يتم الإعلان عن قيام دولة فلسطين و الاعتراف بها و هذا تهرب فاضح من المسؤولية الملقاة على عاتقهم .

لقد جاء قرار التقسيم في 29 من تشرين الثاني 1947 و لحد الآن لم يقع تنفيذه و هو القرار رقم 181 القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين واحدة فلسطينية و أخرى اسرائلية .. إن قرار التقسيم هذا يعتبر يوما للتضامن مع الشعب الفلسطيني و اعتراف له في تقرير مصيره و مواصلة كفاحه من أجل إقامة دولته المستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة في الرابع من حزيران عام 1967 ، وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين على أساس القرار الدولي 194 . والقرار الأخير تضمن نصا واضحا على عدم الاعتراف بدولة إسرائيل إن لم تسمح بعودة وتعويض اللاجئين الفلسطينيين ، وذات الشيء بالنسبة للقرار 273 الخاص بالقدس ، الذي ربط أيضا بين الوضع الخاص بالمدينة المقدسة والاعتراف بالدولة العبرية اليهودية .. لكن شيئا من تلك القرارات لم يجد طريقه للتنفيذ ، لذات السبب ، أي التواطؤ الدولي وخاصة الأميركي والأوروبي مع التوجهات الصهيونية ، التي رفضت الالتزام بتنفيذ الشق المتعلق بالشعب العربي الفلسطيني .

مضى الآن ، على اتفاقيات أوسلو التي وقعت بين قيادة منظمة التحرير الفلسطينية ودولة إسرائيل برعاية الولايات المتحدة في الثالث عشر من أيلول / سبتمبر 1993 ، ورغم المفاوضات المتواصلة مع الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة من اليسار واليمين واليمين المتطرف الصهيوني وبرعاية أمريكية ، تنفرد لوحدها في قيادة دفة السياسة الدولية منذ نهاية عقد الثمانينات من القرن العشرين ، غير أن العملية السياسية تعيش حالة جمود نتيجة رفض الحكومات الإسرائيلية الالتزام باستحقاقات العملية السياسية و عدم التزامها بتطبيق الشرعية الدولية . 

الدول العربية ساندت القضية الفلسطينية العادلة ، بما فيها تونس ، حيث توجه الرئيس زين العابدين بن علي برسالة إلى المجموعة الدولية جدد فيها التأكيد على موقف تونس المبدئي والثابت الداعم للشعب الفلسطيني و وقوفه الدائم إلى جانبه وتضامن الشعب التونسي الكامل معه في نضاله المشروع من اجل استرداد حقوقه الوطنية وإقامة دولته المستقلة على أرضه. و من خلال رسالته هذه ، عبر سيادته عن انشغال تونس العميق إزاء تنكر إسرائيل للشرعية الدولية وللمرجعيات الأساسية للعملية السلمية واستمرارها في سياستها الاستيطانية، وفي محاولات طمس الهوية العربية والإسلامية لمدينة القدس الشريف، مؤكدا أن هذه الممارسات لن تزيد إلا في عرقلة تقدم مسار المفاوضات وتقويض أسس السلام والاستقرار في المنطقة... إن حكومات إسرائيل وصناع القرار السياسي ، يتخذ ون إجراءات وقرارات وقوانين لتعميق خيار الاستعمار الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 وخاصة في القدس الشرقية ، و لشل عملية السلام في المنطقة ، ولن يكون آخرها قانون الاستفتاء الرخيص الذي أقره الكنيست قبل أيام معدودة و أحدث ضجة إعلامية و تنديدا دوليا و عربيا . 

في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني تستدعي الضرورة الآن و قبل أي وقت مضى من الرباعية الدولية وخاصة الولايات المتحدة التوقف ملياً أمام أدائها ، وأمام التعنت الإسرائيلي الغير المبرر والمرفوض من العالم قاطبة ، واتخاذ قرارات جديدة، وانتهاج سياسات مختلفة عما اتبعته حتى الآن في معالجة المسألة الفلسطينية ، التي اعتبرتها ، الإدارة الأميركية جزءا من مصالحها الحيوية . و على المجتمع الدول و الدول أن تكون معنية بتطبيق قرارات الشرعية الدولية ، و أن تغتنم المناسبة الأممية للتضامن الحقيقي مع الشعب الفلسطيني ، الذي لم ينل استقلاله السياسي بعد.

 إن تونس  جددت  تضامنها مع الشعب الفلسطيني من اجل الحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين بالأمم المتحدة ، خاصة بعد قبول عضويتها داخل المنظمة "اليونسكو" و التي تحظى بدعم كل الدول الأعضاء و قد عبرت تونس عن أملها في أن يحظى طلب السلطة الفلسطينية  على العضوية الكاملة بنفس الترحيب  الذي حظيت به من قبل اليونسكو ...

 الشعب الفلسطيني هو الشعب الوحيد في العالم ، الذي مازال يرزح تحت نير الاحتلال والعدوان وإرهاب الدولة الإسرائيلي . و مع ذلك فان هذا الشعب وقيادته السياسية الشرعية التزمت ، ونفذت كامل الاستحقاقات المطلوبة منها لدفع عملية السلام . فمتى يتحقق السلام و تتحقق الدولة الفلسطينية ؟

وهل صيحة الشاب الفلسطيني  تغيير سياسة القمع التي تنتهجها إسرائيل ؟  و هل تحقق صيحته ، المصالحة الفلسطينية – الفلسطينية ؟

هل تتحقق عضوية فلسطين  في نيل الاستقلال و مقعد شرعي بمنظمة الأمم المتحدة ؟ وهل و هل ؟ كلها أسئلة تظل تراودني و تراود كل من قرأ المقال .......