الشيخ عبد الله المطلق

د. عبد السلام البسيوني

قد يملك بعض الناس وجهاً جاداً أو كشراً، لكن إذا اقتربت منه، وجدته طلق المحيا بسام الأسارير، مخالفاً للصورة التي رسمتها في ذهنك، ومن هؤلاء بعض علماء السعودية من الجيل الأعلى .. ومعنا نموذج عجيب، استفاضت أخبار خفة دمه، وتناقلها الشباب – إعجاباً وحباً - هو الأستاذ الدكتور عبد الله محمد المطلق أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

وهو من الدعاة المعروفين في المملكة العربية السعودية، له سلسلة من الدروس والبرامج في إذاعة القرآن الكريم استمر بعضها 200 حلقة.

تخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود من مرحلة الدكتوراة عام 1404هــــ من قسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء، وعمل باحثاً بوزارة العدل، ثم محاضراً في المعهد العالي للدعوى الإسلامية بالرياض، ثم وكيلاً للمعهد العالي للقضاء، ثم رئيساً لقسم الدعوى والاحتساب بكلية الدعوة والإعلام، ثم رئيساً للفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء ثم عضواً في اللجنة الدائمة للإفتاء وعضواً بهيئة كبار العلماء.

من مؤلفاته: التحقيق في جرائم الأعراض/ شهادة المرأة في القضاء / بيع المزاد/ عقد التوريد/ حسن الخاتمة / فقه السنة الميسر، وله محاضرات كثيرة في جميع مناطق المملكة.. ويتصـف الشيـخ بسـرعـة البـديهة وأسـلوبه المميز في الإجابة عن الأسئـله والفتـاوى … ومن طرائفه في الفتوى:

• سأله سائل: يا شيخ يجوز أكل لحم البطريق؟ فقال مباشرة: إذا لقيته فكله!

• واتصلت به شابة سائلة: يا شيخ: أمي كبيرة بالسن، وتزحف؛ إذ لا تستطيع المشي؛ فهل تعتبر من القواعد من النساء؟

فرد مباشرة: لا؛ أمك من الزواحف .. قالها وهو يضحك، ثم أجاب عن سؤالها بعد المزحة الحلوة.

• وفي برنامج على القناة الأولى سأله شخص: يا شيخ أنا طلقت زوجتي، وكنت في وقتها في حالة غضب، والحين كيف أراجعها .. فقال:(ياخي كل اللي يطلقون يطلقون وهم في حالة غضب، أنت قد شفت أحد يطلق زوجته وهو جالس ينقم حب؟ (وهو بيقزقز لب؟)!

• في أحد البرامج اتصل به مستفت من اليمن وقال: يا شيخ: أنا أدخل بالجوال في دورة المياه، ومخزّن فيه القرآن الكريم، فهل يجوز ذلك؟

جاوبه الشيخ المطلق: لا بأس! فكرر السؤال فقال: لكن فيه القرآن مخزن؟!

قال الشيخ: يا أخي لا بأس هو محفوظ في ذاكرة الجهاز!

فراجعه السائل: هذا القرآن يا شيخ.. هل يجوز أن يدخل دورة المياه؟!

فقال: أنت حافظ شي من القرآن؟ فرد: نعم يا شيخ حافظ الكثير.

فقال الشيخ: خلاص إذا بغيت تدخل دورة المياه خل مخك برا!

• وفي أحد البرامج اتصلت سائلة: هل يبطل وضوئي إذا غسلت المواعين في المطبخ؟ فرد عليها: ليه هي المواعين تبول؟!

• واتصلت سائلة فأجابها، ولكنها في نهاية الاتصال طلبت من الشيخ أن يدعو لها أن يرزقها الله الشيخ محمد العريفي زوجاً، فقال على الفور: هل تريدينه لعلمه أم لجماله؟ ولما ردت: لعلمه طبعاً يا شيخ .. بادرها قائلاً: بدعيلك يرزقك السدلان أفضل منه علماً! والشيخ السدلان طبعاً مسن منتهي الصلاحية..

• وكلمته امرأة من مصر قالت يا شيخ: زوجي سيئ المعاملة، ويرفض لي أي طلب.. فقال لها: إنتي حاولي تكسبينه وعامليه بالحسنى وساحريه .. يريد أن تشغله بأساليب النساء الجذابة.. فقالت: أسحره!؟ طاب أسحره هنا ولا فـي مصر! تداركها الشيخ ووضح لها مقصده فقال لها: يعني اكسبيه بالمعاملة الطيبة..

• واتصل به شخص شاكياً: حرمتي كشمة، ولاهيب زينة، ولا تنفع، وما هنا عذروب ما حطه فيها (عجوز وقبيحة ووصفها بكثير من الصفات الرديئة)! فرد عليه الشيخ: عندنا وعندك خير (يعني إحنا في الهوا سوا)!

• واتصل به شاب يسأل سؤالاً بخصوص والده، وأخذ يقول: يا شيخ (الشايب قال/ والشايب سوى/ والشايب.....) فقال له: لا تقول (شايب) قل (الوالد) قل أي شي ثاني .. وبعد شوي قال: (الشايب) فقال الشيخ بسرعة: قلتلك لا تقول شايب.. شابت رموشك!

• واتصل رجل سوداني به قائلاً: يا شيخ ودي أنقب زوجتي وبناتي.. فرد عليه: زوجتك معليش لكن بناتك لا.. فقال المذيع  يا شيخ جزاك الله خير السائل يقصد النقاب الذي يغطي الوجه..!! فرد الشيخ وقال: خله يوضح السؤال هداه الله!

• واتصل به شاب وبعد الإجابة طلب منه أن يزورهم في السليل.. فقال الشيخ: معزم تشوفني (مصر يعني) قال: لازم .. فقال الشيخ: خلاص راح اجيك في المنزل.. قال: يا مرحبا، فأكمل: أفتح التلفزيون وتحصلني فيه كل وقت، وعلى كذا لبيت طلبتك!

وسوم: العدد 685