هدية المواطن في عيد الوطن

د. حامد بن أحمد الرفاعي

الحلم السعودي

ميثاق السلام العالمي

لقد أقام الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - قواعد المملكة العربية السعودية على أساس من هدي كتاب الله تعالى وسنة رسوله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وجعل وأبناؤه البررة من بعده منها الأنموذج والحقبة الحضارية المتجددة لدولة الإسلام في التاريخ المعاصر.

وأخذت المملكة العربية السعودية على عاتقها حمل مسؤوليات أمانة التعريف برسالة الإسلام السمحة,والدعوة للتعاون مع المجتمعات البشرية لإقامة عالم يسوده العدل والمحبة والسلام.

ومن أجل تحقيق هذا الحلم السعودي,وهذه الغاية الإنسانية النبيلة لصالح خير الناس,فإنه ليَسرُ المملكة العربية السعودية ويُشرفُها أن تقدم للأسرة البشرية سبعة مبادئ أعلنها رسول الإسلام  سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من قبل أربعة عشر قرناً ونيّف,لتكون أعمدة راسخة لبناء ميثاق عالمي للتعايش البشري العادل والآمن:

يا أيها الناس إن ربكم واحد. مؤكداً وحدة مصدرية الإيمان. يا أيها الناس إن أباكم واحد. مؤكداً مبدأ الأخوة البشرية. يا أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام. مؤكداً قدسية حياة الإنسان وكرامته وممتلكاته. يا أيها الناس إن الله قد قضى ألا ربا. مؤسساً لاقتصاد عالمي آمن. يا أيها الناس فإن لكم على نسائكم حقاً,ولهنّ عليكم حقاً,فاستوصوا بالنساء خيراً. مؤكداً العلاقة والشراكة المنصفة بين الرجل والمرأة في ميادين الحياة. يا أيها الناس إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً , منها أربعة حرم.مؤصلاً لأنسنة ثقافة السلام وسلامة البيئة. يا أيها الناس إن الله قد حرّم الظلم على نفسه وجعله بينكم محرّماً فلا تظالموا.مؤكداً أن العدل مصدر كل فضيلة,وأنه الحارس الأضمن لأمن المجتمعات والأوطان.

أجل هذه الأعمدة السبعة هي هديتنا- نحن السعوديين- نقدمها باقة حب ومودة وتآلف للمسيرة البشرية,لتكون أساساً راسخاً لميثاق ونظام عالمي عادل..ولتكون منطلقاً راشداً للتعاون والتنافس بين الناس في فعل الخيرات.

وسوم: العدد 687