أدب وسياسة ... شعراء النصرنية ..

عنوان لكتاب من ثلاثة أجزاء : شعراء النصرانية قبل الإسلام . شعراء النصرانية بعد الإسلام العصر الأموي - شعراء النصرانية بعد الإسلام العصر العباسي ..

المؤلف لويس شيخو اليسوعي . 

من هو لويس شيخو اليسوعي 

لويس شيخو

/ 1859- 1927م

هو رزق الله بن يوسف بن عبد المسيح بن يعقوب شيخو ، منشئ مجلة المشرق في بيروت ، وأحد المؤلفين المكثرين ، كان اسمه قبل الرهبنة (رزق الله بن يوسف بن عبد المسيح بن يعقوب شيخو ) ، ولد في ماردين في الجزيرة الفراتية وانتقل إلى الشام يافعًا ، فتعلم في مدرسة الآباء اليسوعيين في غزير بلبنان ، وانتظم في سلك الرهبنة اليسوعية سنة 1874 وتنقل في بلاد أوربا والشرق ، فاطلع على ما في الخزائن من كتب العرب ، ونسخ واستنسخ كثيرًا منها ، حمله إلى الخزانة اليسوعية في بيروت . وانصرف إلى تعليم الآداب العربية في كلية القديس يوسف ، ثم أنشأ مجلة المشرق سنه 1898 فاستمر يكتب أكثر مقالاتها مدة خمس وعشرين سنة ، وكان همه في كل ما كتب ، أو في معظمه ، خدمة طائفته . توفي في بيروت .

واليسوعية لمن لا يعلم هي طائفة ضمن الكنيسة الكاثوليكية مشهورة عند المسيحيين بصفات غير حميدة . حظرت هذه الطائفة التي أسست قريبا من القرن الخامس عشر . بقرار بابوي ثم أعيد إليها الاعتبار . والبابا فرنسيس هول أول من ارتقى كرسي البابوية من اتباعها . 

إذن مؤلفنا يسوعي متحمس ليسوعيته . وبالتالي فقد كان من باب أولى متحمس لنصرانيته . ولذا فقد أسرف في تنصير الشعراء العرب في الجاهلية والإسلام . حتى تجاوز الحد المعقول ..

أتذكر أستاذنا الدكتور فخر الدين قباوة سنة 1968 حفظه الله وأمتع به ، يدرسنا الشاعر الجاهلي " سلامة بن جندل الطهوي التميمي ، وقد ذكره لويس شيخو في شعراء النصرانية قبل الإسلام ..

أتذكر الدكتور فخر الدين قباوة يقول : وكأني بلويس شيخو قد وقف أمام جرن المعمودية كلما مر بشاعر مجيد من شعراء العرب غطسه فيه !!!

حين تقرأ كتاب شعراء النصرانية يخال لك أن العرب من قبل ومن بعد كان نصارى أجمعين . 

لا ننكر أن النصرانية كانت منتشرة في أطراف الجزيرة العربية . ولكن للحقيقة فإنها لم تتسلل إلى لغة الشعراء . حتى الأخطل المكنى بأبي غياث كان قلما يتكئ على عقيدته إلا في المعارك التي كان يلزه فيها جرير بشكل خاص .

كتاب شعراء النصرانية لا يصلح أن يكون مرجعا أدبيا حقيقيا في تاريخ الأدب . فقد طغت على مؤلفه العصبية الدينية ، وحُرم الموضوعية في التحقيق والتدقيق فأسرف في تنصير الشعراء . ولو تتبع أثر النصرانية في شعر النصارى منهم لأجاد وأفاد ...

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 823