ندرة الأعمال الإبداعية لخدمة القضايا الإنسانية

ندرة الأعمال الإبداعية

لخدمة القضايا الإنسانية

علي الرشيد

[email protected]

أتاحت لي محاسن الصدف الاطلاع مؤخرا على أكثر من نموذج وعمل فني وأدبي يصب في خدمة العمل الإنساني والخيري،وهو ما أعاد إلى الذاكرة حجم التقصير الكبير في هذا المجال سواء من قبل المؤسسات الطوعية ذات النفع العام في عالمنا العربي والإسلامي أو من قبل شريحة المشتغلين بقضايا الإبداع على مختلف مواهبهم .

نستحضر هنا أنه عندما أتيح لبعض الأفكار والفلسفات الإنسانية ـ بغض النظر عن موقفنا منها ـ أن تُطرح من خلال أدوات وقنوات فنية وأدبية ، مثل المسرح والرواية والصورة، صارت أكثر شيوعا وانتشارا وتأثيرا، ولعل من الأمثلة المهمة في هذا الصدد هي "الوجودية" التي ذاع صيتها في أوروبا والعالم في فترة من فترات التاريخ الإنساني، لاعتبارات لعلّ من أهمها أن صاحبها أديب أصلا، ألا وهو جان بول سارتر.

في الإطار نفسه سألتُ أحد شعراء الأطفال المعروفين عن سبب تركيزه في أن تخرج جل قصائده على شكل أناشيد فبرر ذلك بأن الأنشودة تضيف إلى النص اللحن الجميل والصوت العذب، فتصبح أوسع انتشارا، وتكون أعداد من يحفظها من الأطفال أكبر.

ومن نافلة القول أن مسرحية أو مشهدا تمثيليا تلفزيونيا ، قد يكون أقدر على غرس القيم  أو حشد التأييد لفكرة أو مشروع أكثر من ألف خطبة ومحاضرة ، وربّ صورة معبرة أبلغ من ألف عبارة ومقال.

ما ينبغي أن يكون أكثر أهمية لدى المؤسسات الخيرية والإنسانية في عالمنا العربي والإسلامي من تسويق مشروعاتها الخيرية كبناء مدرسة أو مستشفى او مسجد ـ في رأيي ـ  هو غرس قيم العمل الخيري لدى الأطفال والناشئة منذ نعومة الأظفار، لأن من شبّ على شيء شاب عليه ، أو إشاعة ثقافة العمل الخيري ببعدها الحضاري المستمد من ثقافتنا الإسلامية لدى الشباب الذين هم "دينامو" أي عمل تطوعي ، وصولا إلى تجذير الخيرية لدى هذه الشرائح ، ومن هنا فإن تفعيل دور الفن والأدب والإبداع مهم للغاية، حيث لا يزال التقصير في الاهتمام بالعمل القيمي الخيري كبيرا، واستثمار الأدوات الإبداعية في هذا المجال محدودا.

وعودا على بدء؛ فإن ما اطلعت عليه أو تابعته مؤخرا هو عبارة عن ثلاث مبادرات وأنشطة لابأس من التنويه بها وإبراز القيمة المضافة فيها من أجل البناء عليها:

ـ معرض الجود بدولة قطر: وهو معرض للخط العربي والفن الإسلامي أقيم في صالة أنيقة وجميلة بالحي الثقافي ، وعرضت فيه 30 لوحة من اللوحات، التي هي عبارة عن آيات قرآنية تحث على الجود والبذل والإنفاق، كل آية منها أخذت من جزء من الأجزاء الثلاثين للقرآن، خطتها يد فنان مبدع، هو الخطاط الأول عالميا صباح الأربيلي.

ولا يخفى أن العمل مبادرة غير مسبوقة ، وتمّ تقديمها بأسلوب رائد وجودة عالية، عبر قالب فني مبتكر، ألا وهو الخط العربي .

ـ كتاب  الإسلام وحقوق الإنسان: مؤلف "يجمع بين متعة الفكر والعين معا"  ، من إصدار مركز "فنار" ، وهو ذو طبيعة مختلفة في شكله ومضمونه، تم إخراجه وطباعته بعناية فائقة ومستوى فاخر، من حيث غلافه المجلد، والنوعية المتميزة للورق الداخلي، إضافة لمقاس وتصميم وإخراج الصفحات الداخلية.

والطريقة التي اعتمدها الكتاب على مستوى المضمون هو إيراد آية من آيات القرآن الكريم، أو حديث من الأحاديث النبوية الشريفة التي تعنى بحقوق الإنسان، وإيراد ما يناسبها من ميثاق هيئة الأمم المتحدة 1945، أو الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، سواء على مستوى الديباجات أو المواد، وترجمة الآية أو الحديث والمادة الحقوقية للإنجليزية.

وقد  تضمن الكتاب خمسين لوحة فنية، كل منها عبارة عن خط عربي  مشكّل بصورة فنية جذابة، وبعدة ألوان،  للآيات والأحاديث التي تم اختيارها، لتكون فرصة لمتعة العين التي تعشق الجمال والفنون الراقية، والكشف عن الوجه المشرق لحضارتنا الإسلامية في اهتمامها بحقوق الإنسان بآن معا.

ـ مشاركة الشعر في تدشين أعمال الخير : وقد راقتني فكرة إشراك الشعراء المتميزين في مثل هذه المناسبات، والإشارة هنا إلى رائعة المتألق الدكتور عبد الرحمن العشماوي الشعرية بعنوان: البذل، والتي ألقاها يوم 13/ 5/ 1432 هـ  في حفل تدشين صندوق الاستدامة المالية الخيري الذي أنشأته مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية، لإقراض الجمعيات الخيرية قروضا ميسرة لإنشاء مشروعات وقفية يعود ريعها لعمل الخير .

لا ينكر أن بعض المؤسسات الخيرية قد اهتمت أو دعمت أعمالا في المجال الفني لخدمة العمل الإنساني وغرس قيمه ونشر ثقافته ، لكنه  بقدر ضئيل لا يكاد يذكر، ومن ذلك إصدار بعض الأناشيد والفيديوكليبات، والفلاشات التلفزيونية ، لكن ما الذي يمنع أن يمتد ذلك ويتسع لإقامة أمسيات شعرية، وتنظيم عروض مسرحية، وإنتاج أفلام كرتونية، ومسابقات لأصحاب المواهب الفنية الواعدة، وإقامة معارض للرسوم والكاريكاتير، وتشجيع كتابة القصص وغيرها بحيث تصبّ في هذا الهدف.

لا تزال الثغرة لملء هذا الفراغ كبيرة ، وعلى المؤسسات الإنسانية في عالمنا العربي والإسلامي أن تبادر لملئها بدون إبطاء .