قراءة في قصة بيت الأرنب الصغير

سهيل إبراهيم عيساوي

سهيل إبراهيم عيساوي

قصة معدة للأطفال ، تأليف الأديبة الأردنية تغريد عارف نجار ، رسومات ريم وليد العسكري ، تقع القصة في 40 صفحة ، الطبعة الأولى صدرت عام 2010 ، غلاف عادي ، رسومات ملونة ، الطبعة التي بين ايدينا خاصة ضمن إصدارات مكتبة الفانوس ، ومشروعها الخاص لتحبيب الاطفال بالكتاب والقصص .

القصة : تتحدث عن البطل أرنوب ، الذي يرحب على حياء بجاره الجديد فيلو ، الذي يزعجه بسبب حركته الثقيلة على الارض حيث كانت خطواته مثل المطرقة تضرب على رأسه ، لذا قرر الأرنب المسكين ترك جحره واصدقاءه والبحث عن بيت جديد ، لكن من يوافق على استضافته ؟، ومن يلعب معه ؟ الدجاجة رفضت لأن قنها صغير ، والعصفور يعيش في عشه في أعلى الشجرة ، ايضا رده مع خيبة ، ثم صادف الثعلب المكار الذي دعاه للنوم في بيته فهو جوعان ، لكن الأرنب الفطن ، تنبه وفر من المكان ، ثم صادف الأسد ملك الغابة الذي عرفه على عرينه ، وحثه على دخوله لأنه جوعان ، لكن الأرنب عرف قصد الأسد ، في النهاية صادف أرنوبة التي كانت ايضا تعيش وحيدة ، فعرضت عليه العيش معا، بعد عن عرفت قصته ، فكانت سعادة غامرة للاثنين .

رسالة الكاتبة :

 - دعوة لتقيل الاخر

- التعرف على الحيوانات المختفة الاليفة والمفترسة

- التعرف على بيوت الطيور وبيوت الحيوانات ، ومفهوم البيت الواسع لكل المخلوقات.

- بناء صداقة متينة على اسس صادقة

- صعوبة تغيير الجلد ، أي أن الثعلب والأسد لا يمكن ان يصبحا أصدقاء للأرنب

- في النهاية ما بحك جلدك الا ظفرك ، او ابن جلدتك حتما سوف يحن عليك فقط أرنوبة استقبلت أرنوب بحفاوة كبيرة وعاشت معه بسعادة وحنان .

- البعض يسبب الاذى للآخر دون أن يعرف أو يعترف كما فعل الفيل فيلو مع الارنب وبيته وبيئته

- مفهوم الأمان بالنسبة للطفل والحيوان ولجميع المخلوقات ، الأمان هو اساس وحجر الزاوية بالنسبة للحياة.

أسلوب الكاتبة :

سهل وملائم للأطفال ، يتنقل الطفل مع الأرنب ويتعاطف معه ، لأنه مهدد وبلا اصدقاء وبلا بيت . ثم تأتي النهاية السعيدة يجد الارنب ضالته بل يجد صديقة جديدة أرنوبة فيعيش بسعادة .