رسائل من أحمد الجدع

أحمد الجدع

( 58 )

-- ----------------

إلى الأديب الروائي عبد الحميد جودة السحار .

أمامي الآن كتابك " هذه حياتي " الصادر عام 1974م فقد اشتريته من معرض الدوحة الثالث للكتاب عام 1980م ، وقرأته آنذاك لأول مرة ، وهأنذا أقرؤه الآن ثانية بعد ثلاثين عاماً ، فأرى فيه ما لم أكن قد رأيته في القراءة الأولى ولهذا فإني أنصح القارئين أن يقرؤوا ويعيدوا القراءة للكتب الهامة ، وكتابك هذا من الكتب الهامة التي تبين الأحوال السياسية والاجتماعية والاقتصادية لمصر وشعب مصر في الفترة التي امتدت من مولدك عام 1913م إلى حين تخرجك في جامعة فؤاد الأول دارساً للعلوم التجارية عام 1937م ، وقد توقفت في مذكراتك عند هذا التاريخ ، ولست أدري إن كنت أصدرت جزءاً ثانياً تكمل السيرة أم لا .

في كتابك هذا معلومات عن الدور الذي قام به اليهود في نشر الفساد الأخلاقي في المجتمع المصري انطلاثاً من مفاهيمهم في دينهم التي تقول بأن المرأة اليهودية لا تعتبر زانية إذا مارست الجنس مع غير اليهود !

وقد بينت لنا دور الإنجليز في الفساد الأخلاقي بنشر دور الدعارة في مصر ، ففي حديثك أكثر من صورة عن هذه الدور وانتشارها ! ولعل هذا أن يكون امتداداً للفساد اليهودي في الدين والأخلاق ، نعوذ بالله من شرهم وفسادهم .

أما امتداد هذا الفساد للأندية الرياضية فقد أسهبت في الحديث عنه ، ولعل حديثك عن النادي الأهلي الذي انتسبت إليه يوضح ذلك ويجليه !

قلت في الصفحة 331 وما بعدها :

" ورحت أتدرب مع الزملاء ، وعقب التدريب أنصرف إلى البيت ، وما كان ذلك حال اللاعبين ، فهم يذهبون عند المساء إلى " البار " ثم يتفرقون جماعات ، بعضهم يلعب الورق ، والبعض الآخر ينطلق إلى ملهى ليلي .

ثم تقول : وعلى مرّ الأيام أحسست أني غريب في النادي ، فما كانت بيني وبين كبار الإداريين أية صلة ، بينما كان زملائي يتبادلون معهم حواراً فيه جرأة قد تصل إلى رواية نكات مكشوفة !

ثم تقول : ذهبت أصلي ذات يوم العصر في ركن بعيد من أركان النادي ، ورآني أحد الإداريين فقال لي ساخراً : إنت بتصلي ؟! إيه اللي جابك هنا ؟!

أقول : يستنكر أن يكون في النادي رجل مصل .

في صفحة 194 من كتابك تتحدث عن جارك اليهودي فتقول : قالت الفتاة اليهودية لأبيها : بابا ، أنا حَ أتفسح الليلة دي مع عبده ، وانكمشت في مكاني ، وانتظرت ثورة الأب العارمة ، فلن يدهشني أن يخطف كرسياً ويهوي به على أم رأسي ، وقرع أذني صوته وهو يزمجر : اسمع ، أنا معنديش بنات تتأخر عن الساعة حداشر (ليلاً) !!

  أما عن فساد الأحزاب فقد تحدثت كثيراً ، ولعلي ألخص هذا الفساد الذي توسعت في عرضه بالهتاف الذي ردده حزب الوفد في مظاهراته : " الاحتلال على يد سعد ولا الاستقلال على يد عدلي " !! (ص 100 ، وصفحة 257) .

أقول يا صاحبي ، ولقد قالها المتحزبون الفلسطينيون : إذا كان تحرير فلسطين على يد حماس فإنا لا نريد هذا التحرير !!

واسمح لي أن أقول هنا أن الحزبية شرٌّ مطلق ، فقد عانيت أنا منها جماً كثيراً ، وقد أفسدت حياة المجتمعات العربية ولا زالت تفسدها حتى يومنا هذا .

ومما استرعى انتباهي حديثك عن دور السينما في القاهرة ، وكيف كان المجتمع المصري منقسماً ، قسم يتعصب لهذه الدار وقم يتعصب لأخرى ، كأن هذا الانقسام يشبه انقسام الناس بين الأحزاب ثم انقسامهم بين النوادي ، وقد يجر هذا الانقسام إلى الصدامات والعداوات ، وتقديم كل ذلك على مصلحة الوطن !

كتبت ونشرت ستة وثلاثين كتاباً ، في مكتبتي منها كتابك الأم ، أشهر كتبك وأكثرها نفعاً : " محمد رسول الله والذين معه " في عشرين جزءاً في عشرة مجلدات ، عندي منه الطبعة الصادرة عام 1977م .

وفي مكتبتي من كتبك : أبو ذر الغفاري ، سعد بن أبي وقاص ، القصة من خلال تجاربي الذاتية ، أم العروسة ، النقاب الأزرق ، صدى السنين ، قلعة الأبطال ، همزات الشياطين ، المسح عيسى بن مريم .

وما دامت عندي فقد قرأتها ، ذلك أني اشتريتها في وقت مبكر من حياتي ، أيام كنت شغوفاً بالقراءة ، بل نهم فيها .

امتد بك العمر حتى عام 1974م ، رحمك الله ورحمنا معك .

( 59 )

-------------------

إلى الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني .

عندما وصلت أنا إلى قطر عام 1964م كنت أنت قد تنازلت عن الحكم لابنك أحمد عام 1960م أي قبل وصولي بأربع سنوات .

كنت قد ولدت عام 1896م ، وتسلمت حكم قطر عام 1948م ، وبعد تسلمك الحكم بسنة واحدة صدرت قطر أول شحنة من إنتاجها للبترول وذلك عام 1949م ، وكانت أول قراراتك بهذه المناسبة هي منحك الشعب القطري مجانية التعليم والصحة والكهرباء والماء .

كنت شغوفاً بالكتب ، نهماً في قراءتها ، وقد أدى بك هذا النهم إلى جمع أروع قصائد الشعر العربي منذ العصر الجاهلي حتى العصر الحديث ، وبدأت في إصداراها في مجلدات أحتفظ منها بثلاثة ، وقد قيل لي إن المجلد الرابع قد صدر أيضاً ، ولكنني لم أره ، وقد صدرت هذه المختارات بعنوان " المختارات الشعرية لعلي آل ثاني " صدر المجلد الأول منها عام 1383هـ 1963م ، ويضم باب الفخر والحماسة ، ويقع في تسعمائة وخمسين صفحة .

وصدر المجلد الثاني منها عام 1964م ، ويضم باب الوصف ، ويقع في تسعمائة وست عشرة صفحة .

وصدر الجزء الثالث عام 1384هـ 1965م ، ويضم باب الغزل ، ويقع في أربعمائة وأربع وثمانين صفحة .

وهذه الأجزاء الثلاثة من مقتنياتي ، وهي أمامي وأنا أكتب هذه الكلمات .

وكنت يا شيخناً شغوفاً بالمختارات الشعرية ، فنشرت على نفقتك الخاصة كتاب "مختار الأغاني" وهو في اثني عشر جزءاً في ستة مجلدات في ثلاثة آلاف وتسعمائة وست وسبعين صفحة ، وقد اختصره ابن منظور صاحب لسان العرب ، وهذا الكتاب في مجلداته الست عندي .

ومن كتب الاختيارات أيضاً التي حازت على اهتمامك وطبعتها على نفقتك "مختارات آل عبد القادر" وهو عندي في مجلد واحد .

ومن المختارات الشعرية التي طبعتها أيضاً : "نزهة الأبصار بطرائف الأخبار والأشعار" لعبد الرحمن بن درهم ، والمؤلف من أهل قطر ، والطبعة التي أمتلكها من هذا الكتاب مؤرخة عام 1381هـ في مجلدين في 2167 صفحة ..

ومن المختارات الشعرية أيضاً "المنازل والديار" لأسامة بن منقذ ، وهو عندي .

وكان لك اهتمام بدواوين الشعر ، فقد طبعت منها الجم الكثير ، أذكر منها ما هو عندي في مكتبتي :

1- ديوان الأمير الصنعاني .

2- ديوان أبي الحسن التهامي .

3- درر المعاني في مدح آل ثاني للشاعر محمود شعبان .

4- ديوان ذي الرُّمة .

5- روض الخل والخليل ديوان السيد عبد الجليل (الطباطبائي) .

6- ديوان الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني .

7- شعر النابغة الجعدي (الصحابي) .

8- القطريات للشاعر عبد الرحمن بن قاسم المعاودة .

9- شرح مقصورة ابن دريد .

10- ديوان الإمام أحمد بن علي بن مشرف .

12- ديوان علي بن مقرب العيوني .

واهتممت أيضاً بطباعة كتب الفقه وخاصة ما كان منها على المذهب الحنبلي ، فقد كنت حنبلي المذهب ، ولم يكن هذا بمانعك أن تطبع كتباً في فقه المذاهب الأخرى ، وطبعت كتباً في التفسير أيضاً ، وفي موضوعات أخرى ..

سوف أسرد هنا ما حوت مكتبتي من الكتب التي طبعتها ، ولا يفوتني أن أذكر أن هذه الكتب التي أمرتَ بطبعها على نفقتك وزعتَها كلها مجاناً .

1- العدة شرح العمدة ، وهو في مجلد واحد .

2- غاية المنتهى ، وهو من تأليف مرعي بن يوسف الحنبلي ، ثلاثة مجلدات .

3- قرة العيون المبصرة بتلخيص كتاب التبصرة ، في مجلدين .

4- الجواب الصحيح فيمن بدل دين المسيح لابن تيمية .

5- سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي ، تأليف عبد الملك العصامي المكي في أربعة مجلدات في 2060 صفحة .

6- منادمة الأطلال ومسامرة الخيال ، تأليف عبد القادر بدران ، وهو في مجلد واحد .

7- الروض الندي شرح كافي المبتدي ، تأليف أحمد بن عبد الله البعلي .

8- الفواكه العديدة في المسائل المفيدة ، للشيخ أحمد المنقور .

9- مشكاة المصابيح ، للخطيب التبريزي ، وهو في ثلاثة مجلدات في 2298 صفحة .

10- قاعدة في أنواع الاستفتاح ، لابن تيمية .

11- بغية الإنسان في وظائف رمضان ، لابن رجب الحنبلي .

12- مجموعة التوحيد .

13- تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد .

14- توحيد المقاصد وتصحيح القواعد في شرح قصيدة الإمام ابن القيم ، وهو في جزأين في 1190 صفحة .

15- الكافي في فقه الإمام المبجل أحمد بن حنبل ، تأليف ابن قدامة المقدسي ، وهو في ثلاثة مجلدات في 2558 صفحة .

16- جواب السائل عن الخيل الأصائل ، عبد الله بن الحسين (مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية) .

18- مختصر سيرة الرسول r للإمام محمد بن عبد الوهاب (أمتلك منه أكثر من نسخة) .

19- روضة الطالبين ، للنووي ، وهو في الفقه الشافعي ، طبع في اثني عشر مجلداً .

20- الوصايا الخالدة ، تأليف عبد البديع صقر ومصطفى جبر ، في مجلد واحد .

21- الصنم الذي هوى (عن الشيوعية) .

22- مختصر منهاج القاصدين ، ابن قدامة المقدسي .

23- التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول ، لصديق حسن خان .

أقول : ذكرت فقط ما هو موجود في مكتبتي ، وغيرها كثير مما طبعته ووزعته على محبي العلم وعلى المكتبات العامة والخاصة في العالم العربي .

وامتدت مآثرك إلى إنشاء وقفية علمية ، أساسها مكتبة عامة باسمك ومنها يصدر كتاب الأمة الشهير .

( 60 )

------------------

الأخ الأديب الدكتور محمد بن عبد العظيم بنعزوز : المغرب .

أمامي الآن كتابك القيم الذي أهديته لي في بيت الصديق العزيز الدكتور عدنان النحوي : "معجم مصطلحات الأدب الإسلامي" وذلك بتاريخ 21/1/1427هـ ..

وهذا يوافق سنة صدور الكتاب عن دار النحوي بالرياض 1427هـ 2006م .

لا يوجد – فيما أعلم – كتاب آخر غير كتابك هذا يؤصل ويشرح مصطلحات الأدب الإسلامي ، وهذا مما يجعلك رائداً في هذا الباب ، وواحداً ممن يضعون لبنة في جدار البناء الشامخ للعهد الإسلامي الزاهر ، القادم قريباً بإذن الله .

امض يا أخي في جهدك لخدمة الأدب الإسلامي ، أدب المستقبل الواعد ، فإنه رغم ما وقف في طريق هذا الأدب من عقبات ، ورغم ما وقف في وجهه من أعداء ، ورغم من عادوه ممن يكاد مكرهم لتزول منه الجبال ، إلا أن مدّ هذا الأدب جرى مصعداً وسوف يبلغ غايته ، فإن ما كان في سبيل الله دام واتصل ..

امض يا أخي في سبيلك ، فأرنا من علمك آثاراً وآثاراً ، فالإسلام بحاجة إليك ، وهو بحاجة إلى كل مسلم مؤمن عامل ، فبناء الإسلام في عصرنا يحتاج لنا ، فكما أن الإسلام وهبنا الخير كله ، فإنه يحتاج منا أن نبذل في سبيله الجهد كله ..

أخي يا بن عزوز : ليست هذه أول مرة أنوه فيها بجهدك ، فقد ترجمت لك في كتابي "معجم الأدباء الإسلاميين المعاصرين" في جزئه الثالث ، وتحدثت فيه عن نشأتك ودراستك وعملك ، وإنتاجك ، ومن إنتاجك الذي ذكرته وأحب أن أذكر به من يقرأ هذه الرسالة :

1- المعلقات : توثيقها ودراسة لمناهج شروحها ، وقد اشتركت في تأليفه مع آخرين .

2- دراسة سيميائية لإحدى قصص البخلاء للجاحظ .

أقول : وعندما رجعت إلى معجمك وإلى حرف السين لم أجدك تعرف بمصطلح سيمياء مع أنه مصطلح عربي قديم ويعني فيما يعنيه العلامة الدالة ومنه أخذ الاسم ، وهو العلامة الدالة الدالة على الشخص أو الشيء ، ومنه أخذت السمة وهي العلامة التي تدل على ما وضعت له ، ومنه الخيل المسومة أي التي لها علامة تدل عليها .

والسيما والسيمياء بمعنى العلامة والإشارة الدالة استعملت قديماً في الشعر العربي ، ومنها قول أسيد بن عنقاء الفزاري الذبياني :

غلام رماه الله بالحسن يافعاً          له سيمياء لا  تشـقُّ علـى البصر

كأن الثريا علقت فوق نحره         وفي جيده الشِّعرى وفي وجهه القمر

وعرف العرب علم الدلالة منذ القدم ، وأشهر من عرفه ابن جني عالم اللغة المشهور وصاحب المتنبي وشارح ديوانه ، وعرف شرحه باسم "الفَسْر" أي الدلالة على المعاني .

وهذه عجالة أوحاها كتابك هذا : دراسة سيميائية لإحدى قصص البخلاء للجاحظ .

3- الفضاء في الرواية المغربية .

4- الشخصية في الرواية الإسلامية عند نجيب الكيلاني .

أعود لعلم السيمياء الذي يدعي أهل الغرب أنهم اخترعوه وابتدعوه ، وتبعهم بذلك من ربطوا جبلهم بذيول الغرب من أبنائنا ، فأقول بأن كل ما وضعه الغربيون من تعريفات لهذا العلم موجود في كتبنا اللغوية والبلاغية بكل المعاني التي وضعها له من تحدثوا عنه من علماء الغرب ، فعلينا إذن أن نرد الحق لأهله وأن لا ننعق خلف الآخرين نستمد منهم كل ما هب ودب دونما تمحيص .

اللغة العربية هي أم اللغات كما قال عنها حافظ إبراهيم رحمه الله ، وللشعراء إلهامات تجري على ألسنتهم ، وهذا من إلهامات حافظ ، وقد صدقه من قبل رب الناس عندما أنزل القرآن الكريم بها ، وصدقه رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال لنا بأن لغة آدم كانت العربية وأن لغة أهل الجنة هي العربية ، هذا كله نعرفه ونؤمن به ، والأمر المستجد الآن مجمع اللغة الكوني (أي العالمي) الذي يتخذ من لندن مقراً له ، أثبت في دراساته العلمية أن اللغة العربية هي أم اللغات ، وأنه ليس في الكون من لغة إلا وفيها من جينات العربية نصيب ، وأن اللغات الموجودة في العالم في سبيلها إلى الانقراض بما فيها اللغة الإنجليزية وأن اللغة العربية الباقية هي العربية لأن في جيناتها التي أودعها الله فيها أسباب الخلود والبقاء .

الحديث يطول ، ولكن بأبحاثك بعثت كل هذا ، فلك مني التحية والمحبة ، ثم الدعاء أن يشملك الله بمنه وكرمه وأنا معك ..