الفقد المرير

clip_image002_0d007.jpg

وداعا  أيها  الراحل  -  من دار الفناء إلى دار البقاء -

وداعا أيها الرجل الخلوق .. المسافر من دار الوجود  إلى دار الخلود -

سنبتهل إلى رب الأرض والسماء -  يغفر لك  ما قد مضى -

و يلحقك بصحبة النبي  المجتبى -  محمد الرسول المصطفى –

وداعا ابن عدن البار عمو قردش ذلك الاسم الرائع المخزون في ذاكرة الوطن وضمير الأجيال التي كنت أنت  تزرع فيهم القيم والمبادئ  الأخلاق الحميدة .

.

كم هو مؤسف ان تلك القيم والمبادئ والأخلاق التي زرعه الرواد  في التعليم والإعلام  قد أصبح في خبر كان  . بسبب الحكام والسياسات  التي حولت العلم والتعليم والإعلام والمنابر وحتى المساجد  لتعظيم الحكام .

.

وداعا  أيها المناضل  الإنسان ذا القلب الكبير – فقد تألمنا لألمك من ما  عانيته من الجحود  والنكران  فمثلك يبقى في وطنه معززا مكرما  ويدفن في تربة وطنه بين أهله وصحبه

.

كم هو مخزي ومؤسف ومؤلم ما عاناه وما يعانيه مبدعينا من الأحياء منهم  والأموات من إهمال وتجاهل وجحود ونكران  من الدولة  والأمثلة كثيرة ، أكثر من أن نحصيها

لكن المولى لن ينسى عبده الذي اصبح تحت رحمته  :-

يا الله يا حي يا قيوم يا من لا تأخذه سنة ولا نوم , يا بديع السموات والأرض , يا فالق الحب والنوى , يا ذا الجلال والإكرام يا عظيم العفو , يا واسع المغفرة يا قريب الرحمة , نسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام ان تغفر له وترحمه

.

صالح محمد قردش إعلامي  وتربوي  وذو فكر راقي  ومن مناضلي حرب التحرير  من التنظيم الشعبي  -  من ذلك الزمن الجميل قدم برامج في الإذاعة والتلفزيون  وشارك في برنامج مع  المذيعة القديرة عديلة بيومي  التي اختفت كما اختفاء الزمن الجميل .

من لديه خبر عن زمننا الجميل وعن المذيعة الرائعة عديلة بيومي يتكرم بإفادتنا  -

.

طلت حزن

عدن المدينة الرائعة المدينة الحالمة  المدينة التي  تتطلع إليها الأبصار و بتوافد إليها الناس من كل حدب وصوب من الشرق والغرب  ومن  مناطق الجنوب  والشمال .

فإذا بالحال ينعكس وبعض أهلها يغادرونها على مضض  على أمل أن يعود حينما يتحقق الحلم المنشود وتعود عدن كما كانت في عصرها الذهبي  ويكتمل الحلم  لتكون عدن جنة عدن ..

فإذا الغربان تتداول اغتيال الحلم المنشود والفرسان تتساقط واحد بعد الآخر.. منهم داخل عدن ومنهم بعيدا عن عدن

والحلم المنشود يبقى مطلوبا تنشده الأجيال ..

.

جميعنا دون استثناء تمر علينا فترات نعاني فيها الألم والحزن الحسرة

على فقدان عزيز علينا سوى كان من الأهل والأقرباء والأصدقاء ومن الرواد الذين عرفنا فيهم الشموخ والإباء والعطاء لوطنهم ومجتمعهم

.

هذه هي سنة الحياة وكل نفس على الأرض تمر بمنعطفات ومتغيرات وتكابد الكبد والمحن والابتلاء في مسيرة الحياة –

ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه ووالده وولده  وماله , حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة  وهذا من فضل الله على عباده .

ما أقسى الموت عندما يدهمنا ويختطف قريبا أو عزيزا  نتألم كثيرا  لفقدانه ، مع إيماننا الكامل بقضاء الله وقدره . اللهم  الهم أهله وذويه ومحبوه  الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون  ولا حول ولا  قوة إلا بالله  .

علمتنا الحياة شيمة الوفاء وأنا اكتب هذه السطور وفاءً وعرفانا لشخص تعرفت عليه عن قرب في فترة زمنية قصيرة  لا تتعدى شهور  وقد تواصلت معه عبر التواصل الاجتماعي والجوال  .

في الأيام الأخيرة  لم اتصل به لأسباب  قاهرة وظروف صحية  ألمت بي .. ومع ذلك  لا اعفي نفسي  وألومها  على ذلك التقصير .  برغم ان التقصير شمل حتى أقرب الناس لي من أهلي  وذلك مما زاد ألمي وحزني  على الفقيد رحمه الله .

اننا لا نملك  لك أبا محمد إلا ان  نشاطر أسرتك وأقربائك  وأحبائك  الأسى والحزن  ولك منا  أفضل ما نقدمه  الدعاء بالرحمة الواسعة من الله  ويسكنك جنات النعيم . 

.

اكتب هذه الحروف بألم وحسره  واعرف ان  أسرته تعاني ألم الفقد وتعيش سكرات الوجع  وذرف الدموع.. انه الفقد للفقيد الذي انتقل إلى رحاب رب رحيم  كريم  -

ونشاطر أسرة الفقيد  في مصابهم الأخ صالح محمد قردش تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته .

.

نرفع اكفنا إلي المولي عزَّ وجلَّ بأن يتغمده برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ونسأله ان يلهم أسرته وذويه ومحبوه  والصبر والسلوان

اللهم يا حنان يا منان يا واســـع الغفران أغفــر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد .   

ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

اللهم نور مرقده وعطر مشهده وطيب مضجعه, و كما سترته فوق الأرض فاستره تحت الأرض ويوم العرض

اللهم آنس وحشته وارحم غربته وتقبل حسناته وتجاوز عن سيئاته وطيب ثراه ,أكرم مثواه واجعل الجنة مستقره ومأواه...  اللهم انقله من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين والشهداء والصالحين

اللهم آمين

وسوم: العدد 699