ماذا يعني أن يضغط الروس على الأمريكيين لكشف البروتوكولات السرية

زهير سالم*

ماذا يعني وجود البروتوكولات السرية

لا يحتاج المرء لكثير ذكاء ليعرف أن هذه البروتوكولات السرية تتضمن المزيد من التنازلات الأمريكية من حساب الدم السوري والأمل السوري ، ولذلك يضغط الروسي متحديا متبجحا ويصمت الأمريكي متواريا .

ولا يحتاج المرء لكثير ذكاء ليعرف ، أن الروس الذي يحاولون إحراج الأمريكيين بمطالبتهم بالكشف عن هذه البروتوكولات ، قد سبقوا هم إلى كشفها إلى حلفائهم من الإيرانيين والأسديين على حد سواء ، ليس على سبيل التطمين والتشجيع فقط ؛ بل على سبيل إثبات المكانة الظفروية التي وصل إليها الروس ، في تمريغ الأنف الأمريكي في الوحل المختلط بدماء الأطفال السوريين وجوعهم ..

ولا يحتاج المرء إلى كثير ذكاء – ثالثا - ليربط بين طبيعة هذه التنازلات الأمريكية ، أو البرتوكولات السرية ، وبين مطالبة الروس مؤسسات المعارضة ورموزها ، بأن يسبقوا إلى إعلان القبول ببشار الأسد ، رئيسا أبديا لسورية ، كمبادرة حسن نية مسبقة منهم ، في محاولة روسية ذ كية أو غبية ليسهلوا على مؤسسات هذ المعارضة السورية تجرع كأس السم بأيديهم طائعين مختارين ، على الطريقة السقراطية ، قبل أن يفعلوا ذلك تحت المطرقة الأمريكية ، والتي يقدر الروس ، ونقدر معهم ، أن هؤلاء الأشاوس سيشربونها، وهم يزمجرون أو يزغردون ، فنحن في عصر لم يعد فيه فرق بين زمجرة المعارضين في المؤسسات السياسية للمعارضة السورية وبين زغردة ازدهار وانشراح  ..

لا يحتاج المواطن السوري لكثير ذكاء ليدرك أن مؤسسات المعارضة التي توافقت على الركوع، ثم على السجود ، ثم على الانبطاح بقبولها باتفاقية تعلم أن فيها برتوكولات سرية ، أو ألغاما خفية ، وهي لا تدري ماهيتها ، ولا تدري ما في سطورها !! لا شك أن مؤسسات هذه المعارضة ستصير أخيرا إلى الانمحاق ، بعد أن تؤدي دورها ، بالتوقيع والتنازل والتسليم ، ثم لتحمل الشعب السوري وثورته مسئولية تضعضعها وتقاعسها وتخاذلها وغبائها وجبنها . بل إن المرء لا يسعه أن يقول أمام قبول هذه الهيئات باتفاقية لا تدري ما هي إلا أنه أمام حالة من الخيانة للأمانة الوطنية ، تصبغ كل من غمس رأسه في الرمال . أو ظن بنفسه البراعة التي تمكنه من الرقص على كل الحبال ...

ليس أمام هؤلاء المعارضين مؤسسات وأفرادا، إن كان فيهم من بقيت فيه بقية ، إلا أن يأخذوا قرارا عاجلا بسحب أي كل شكل من أشكال الاعتراف بالاتفاق الروسي – الأمريكي حتى يتم الكشف عن جميع البرتوكولات والبنود السرية ، ليروا رأيهم ، وليقولوا فيها كلمتهم ، والبيان يطرد الشيطان ، وذلك قبل أن يسبق السيف العذل ..

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية