برقيات وتغطيات 848

لقاءٌ ثقافي في مقهى فتوش بحيفا

حاتم جوعيه

التقى ظهر يوم الأحد ( 27 /  10 / 2019 ) في مقهى فتوش في مدينة حيفا الأستاذ المحامي فؤاد مفيد  نقارة  رئيس منتدى حيفا  الثقافي وزوجته سوزي  نقارة  بالشاعر والأديب  والناقد  والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه  والفنان  والمطرب الكبير  إلياس عطا الله ..  وقد  دار الحديث بين الجميع في أمور الأدب والثقافة والفن وأزمة النقد المحلي.. وتطرقوا إلى نشاطات وفعاليات نادي حيفا الثقافي في مجال الأدب والفن والثقافة وتكريم الشعراء والأدباء المحليين والإحتفاء بالإصدارات الإبداعية الجديدة ..

clip_image002_1cba2.jpg

clip_image004_d404e.jpg


مؤسسة العويس الثقافية تحتفي

بالشاعر قاسم حداد غداً الخميس

clip_image006_eb230.jpg

 تحتفي مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في تمام الساعة السابعة من مساء يوم غد الخميس (31 أكتوبر) بالشاعر قاسم حداد الفائز بجائزة الشعر في الدورة السابعة (2000-2001) عبر أمسية شعرية وحفل توقيع كتابه " عزلة الملكات وعلاج المسافة" وعرض فيلم “هزيع الباب الأخير” للمخرج خالد الرويعي، وذلك في مبنى المؤسسة بشارع الرقة بدبي.

وبهذه المناسبة أصدرت المؤسسة كتاب” عزلة الملكات وعلاج المسافة” ضمن سلسلة (الفائزون)، ويأتي هذا الكتاب الشعري الجديد لقاسم حداد مؤكداً على تفرد تجربته التي تشكلت في منطقة الخليج العربي في الربع الأخير من القرن العشرين، حيث دعا من خلال قصيدته إلى تكريس رؤية جديدة تتعامل مع الحياة بصورة إنسانية عصرية، واضعاً في الاعتبار التطورات المعرفية التي يمر بها إنسان العصر.

كما يرصد فيلم “هزيع الباب الأخير” للمخرج خالد الرويعي سيرة قاسم حداد في السياق الاحتفائي بشاعر كبير، وتدور أحداثه عن سيرة الإبداع في تجربة قاسم حداد، حيث يتحدث في الفيلم عن تجربته ونظرته للكثير من المحطات الابداعية والانسانية والحياتية، يشارك في الفيلم الروائي أمين صالح والفنان خالد الشيخ والفنان جبار الغضبان والفنان عباس يوسف، والفنانة نسرين شريف.

والفيلم الذي تمتد مدته إلى 64 دقيقة يأخذنا إلى عوالم مختلفة في مسيرة حداد الشعرية، وقد فاز الفيلم مؤخراً بالعديد من الجوائز كان آخرها جائزة «أورينوس» للأفلام في إيطاليا عن أفضل فيلم وثائقي، كما سبق له الفوز بجائزة التميز في مهرجان كلكتا السينمائي الدولي، كما فاز الفيلم بالجائزة البرونزية في مهرجان جوائز سبوت لايت للفيلم الوثائقي الذي أقيم في مدينة أتلانتا بالولايات المتحدة الامريكية، وفاز أيضا بالجائزة الذهبية في جوائز الأفلام الدولية المستقلة بكاليفورنيا. إذ وصل مجموع جوائزه إلى 11 جائزة من مختلف دول العالم.


أبوغزاله:

إنشاء هيئة اعتماد عربية تحت مظلة جامعة الدول العربية

clip_image007_ec0a0.jpg

القاهرة – أعلن سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" عن نيته لإنشاء هيئة اعتماد عربية" وذلك بالتعاون مع المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم " اليونسكو" – المملكة العربية السعودية، تحت مظلة جامعة الدول العربية.

جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر السنوي الحادي عشر للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم والذي عقد في مقر جامعة الدول العربية، حيث دعا أبوغزاله المعنيين إلى دراسة مشروع إنشاء الهيئة.

ودعا أبوغزاله إلى إطلاق برنامج خاص بمعايير "الاعتماد لغرض الابتكار" بالتعاون مع المركز الإقليمي لليونسكو بما يتماشى مع المعايير العالمية، إضافةً إلى تحديث كل من دليل المعايير ودليل التقييم الذاتي ليشمل معايير خاصة بالابتكار.

وقال الدكتور أبوغزاله أن معايير الجودة والاعتماد الخاصة بالمنظمة تضمن توفير فرصة التعلم الذاتي وتحسين المخرجات التعليمية وتحفيز الابتكار والمشاريع الريادية وفقا لأفضل الممارسات والمعايير والمؤشرات التعليمية بالإضافة الى توفير البيئة التعليمية المتميزة وتقديم التجربة التعليمية عالية الجودة للطلبة، وكذلك تحسين أدائهم الأكاديمي والمهني والسلوكي بما يتوافق مع المتطلبات التعليمية العالمية.

يشار إلى أن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (أروقا) هي جمعية دولية غير ربحية مستقلة تأسست في بلجيكا في يوليو 2007 غايتها الأساسية النهوض بمستوى جودة التعليم العالي بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بشكل خاص، وتعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ورئيسها الفخري الأمين العام للجامعة.


مبعوث أستراليا لدى "التعاون الإسلامي"

يحاضر عن التنوع الثقافي في بلاده

قدّم السفير الأسترالي لدى المملكة العربية السعودية، والمبعوث الخاص لدى منظمة التعاون الإسلامي، رضوان جدوت محاضرة بعنوان: (أستراليا – حكاية تنوع ثقافي وديني)، وذلك في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، بجدة أمس الاثنين 28 أكتوبر 2019. وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة الندوات الفكرية التي تستضيفها المنظمة في مقرها في جدة. وقدّم السفير علي قوطالي، مدير إدارة شؤون فلسطين والقدس، السيرة الذاتية للسفير جدوت، موضحا أنه عمل في السلك الدبلوماسي في عدة دول في منطقة الشرق الأوسط. بدوره، قال السفير جدوت إن العالم الإسلامي يعد مهما بالنسبة لأستراليا وذلك لتواجد عدد كبير من المسلمين المقيمين في أستراليا، حيث التعددية الثقافية والتنوع تشكلان عنصرين مهمين في البلاد. واستعرض السفير تجربته الشخصية المريرة مع سياسة الفصل العنصري التي عاشتها عائلته إبان إقامتها في جنوب إفريقيا، أثناء نظام الفصل العنصري، قبل أن تهاجر إلى أستراليا. وأضاف أن التعددية الثقافية تعد أساسا في الدولة والمجتمع في أستراليا حيث يتمتع المسلمون بمراكزهم الدينية ومطاعمهم التي تقدم الوجبات الحلال ويمارسون شعائرهم الدينية بكل حرية.


انتخاب مدير تطوير أعمال "أبوغزاله للملكية الفكرية"

لعضوية لجنة الاتصالات في الرابطة الدولية

لحماية الملكية الفكرية

clip_image008_ecace.jpg

لندن – انتخبت الرابطة الدولية لحماية الملكية الفكرية الأستاذ معتصم أبوغزاله، المدير التنفيذي لتطوير الأعمال المحلية في شركة أبوغزاله للملكية الفكرية (أجيب) ونائب رئيس مجلس إدارة "طلال أبوغزاله العالمية"، لعضوية اللجنة القانونية – لجنة الاتصالات التابعة للرابطة.

وتم الانتخاب خلال الجلسة العامة الرئيسية للجمعية العامة للمؤتمر العالمي للرابطة الدولية لحماية الملكية الفكرية، والذي عقد في العاصمة البريطانية لندن مؤخرًا، حيث تضم الرابطة أعضاء فاعلين مهتمين بشؤون حماية الملكية الفكرية على المستويين المحلي والدولي، بما في ذلك المحامين وممثلي ومحامي براءات الاختراع والعلامات التجارية وممثلي الشركات الصناعية فضلاً عن القضاة والأكاديميين والعلماء والمهندسين.

وتم انتخاب أبوغزاله نظرًا لجهوده المتميزة في مجال حماية الملكية الفكرية، ليصبح أول خبير ملكية فكرية عربي يشغل هذا المنصب الهام، حيث إنه عضوًا نشطًا وطموحًا في العديد من مؤسسات الملكية الفكرية العالمية والمنظمات المساهمة في بناء وتكامل الجوانب التطويرية لسياسات الملكية الفكرية.

وقال الأستاذ أبوغزاله: "يشرفني الانضمام إلى لجنة الاتصالات التابعة للرابطة الدولية لحماية الملكية الفكرية، وهذه هي المرة الأولى التي تؤول فيها العضوية إلى شخص من العالم العربي"، مشيرًا إلى أن هذا التقدير بمثابة شهادة ثقة من منظمات الملكية الفكرية الدولية بشركة أبوغزاله للملكية الفكرية "أجيب".

وأكد أن "أجيب" انطلاقًا من دورها، تواصل الحفاظ على مكانتها لتبقى في الطليعة دومًا تحت إدارة وتوجيهات سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس مجلس إدارة "طلال أبوغزاله العالمية"، مضيفا "هذا الاعتراف يعزز أيضًا إيمان "أجيب "بأهمية تبادل الخبرات وتعزيز العلاقات مع المنظمات الدولية للملكية الفكرية".


برقية

لجنة التزكية والتعليم الشرعي بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تُقِيم مؤتمرها العلمي الدولي الأول حول التزكية بعنوان: تراثنا الروحي والحاجات المعاصرة الأمة بين المثالية والواقعية [مدينة اسطنبول في يوم السبت الموافق 9 نوفمبر 2019م – 11 ربيع الأول 1441هـ]


جميل السلحوت يخرج من بين الصخور

clip_image010_0cc50.jpg

القدس: عن مكتبة كل شيء في حيفا صدر كتاب "من بين الصّخور-مرحلة عشتها" للأديب المقدسي جميل السلحوت، ويقع الكتاب الذي صمّمه وأخرجه شربل الياس، ويحمل غلافه الأوّل لوحة للفنّان التّشكيليّ محمد نصرالله في 260 صفحة من الحجم المتوسط.

ويشكل هذا الكتاب الجزء الثاني من السّيرة الشّخصيّة للأديب السلحوت، فقد سبق وأن صدر له عام 2018 عن مكتبة كلّ شيء الجزء الأوّل من السّيرة تحت عنوان "أشواك البراري-طفولتي".

ممّا يذكر أن الأديب السلحوت كتب في مجالات مختلفة منها: الرواية للكبار ولليافعين، قصّة الأطفال، السّيرة، أدب الرّحلات، الأدب السّاخر، اليوميّات، والنقد.


يعتبر واحدا من أهم الأوسمة التشريفية في إيطاليا

الرئيس الايطالي يمنح أبوغزاله

وسام شرف "نجمة إيطاليا" برتبة قائد

clip_image011_56b4e.jpg

عمان- منح فخامة السيد سرجيو ماتاريلا، رئيس الجمهورية الإيطالية وسام شرف "نجمة إيطاليا" برتبة قائدCommendatore dell' Ordine della Stella d'Italia، وهو وسام إيطالي عالي المستوى، لسعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس ومؤسس طلال أبوغزاله العالمية، تقديرا لمساهماته القيمة ولجهوده من خلال مؤسسته في توثيق العلاقات بين إيطاليا من جهة والأردن والوطن العربي من جهة أخرى.

وهذا الوسام الذي تأسس عام 1914، يمنح عادة للشخصيات العالمية التي تساهم في الارتقاء بعلاقات الصداقة بين إيطاليا والدول الأخرى.

وممثلا عن الرئيس الإيطالي، قدم السفير الإيطالي في عمان سعادة الأستاذ فابيو كاسيسي الوسام للدكتور أبوغزاله خلال حفل خاص بحضور نخبة من السفراء لدى الأردن.

وقرأ السفير الإيطالي النص الرسمي لتقليد الوسام، مشيرا إلى أن الدكتور أبوغزاله "صديق مقرب لإيطاليا" كما أنه "صديق للمجتمع الدولي بأسره".

وأضاف السفير كاسيسي: "نجتمع اليوم للاحتفال بتقديم الوسام للدكتور طلال أبوغزاله، وهو وسام شرف "نجمة إيطاليا" برتبة قائد Commendatore dell' Ordine della Stella d'Italia، والذي يعد من أرفع الأوسمة التي يمنحها الرئيس الإيطالي للشخصيات التي تمثل الالتزام الحقيقي بالمساهمة في تعزيز أواصر الصداقة بين إيطاليا والدول الأخرى".

وأكد السفير أن هذا ما ينطبق بالفعل على الدكتور أبوغزاله وهو أحد القادة الأكثر تأثيرا في العالم العربي على المستوى الثقافي، حيث ساهم واستثمر بشكل كبير في قطاع التعليم، ومؤسسته العالمية تعمل في أكثر من 80 دولة على تقديم عدة خدمات منها حماية الملكية الفكرية والخدمات التعليمية وغيرها من المجالات المختلفة.

وقال كاسيسي "كما نعلم وندرك جميعا التزام أبوغزاله الشخصي في نشر الثقافة وعلى وجه الخصوص الثقافة الإيطالية في الأردن عبر السنين ومشاركاته في الأنشطة التي تدعم العديد من المبادرات التي أقامتها السفارة الإيطالية وبشكل خاص في قطاعات الموسيقى والفنون والآثار، بالإضافة إلى شغفه وتفانيه اللذان يمثلان نموذجا يحتذى به، وتقديم هذا الوسام يؤكد التزام الدكتور أبوغزاله في تعزيز علاقات الصداقة تجاه إيطاليا والثقافة الإيطالية."

وعبر الدكتور أبوغزاله عن فخره بتسلم هذا الوسام قائلا: "أشعر بالفخر لمنحي وسام شرف "نجمة إيطاليا" برتبة قائد، كما أشعر بالفخر لأنني استطعت تنفيذ العديد من المشاريع التي عملت من خلالها على تمتين العلاقات الإيطالية-الأردنية في العديد من المجالات وبالشراكة مع السفارة الإيطالية".

وأضاف أبوغزاله "لا أستطيع أن أعبر عما تمثله إيطاليا بالنسبة لي. لقد شكلت إيطاليا بالنسبة لي مصدر إلهام وإعجاب منذ مرحلة الشباب. كما أن مكتب المجموعة في روما يعمل بكامل طاقته منذ عام 2015 لكنه الآن سيحظى بانطلاقة أكثر زخما."

يشار إلى أن طلال أبوغزاله العالمية شاركت في تنظيم العديد من البرامج السياحية والثقافية والاجتماعية والتعليمية بالتعاون مع السفارة الإيطالية في عمان والتي كان لها أثرا إيجابيا في توثيق العلاقات المتبادلة والمصالح المشتركة. كما كان للدكتور أبوغزاله مساهمات واضحة في الكثير من الفعاليات التعليمية والثقافية الرئيسية في إيطاليا حيث قدم العديد من المحاضرات كان آخرها في جامعة فلورنسا.

والدكتور أبوغزاله حصل على عدة أوسمة تقديرا لجهوده في تعزيز العلاقات بين العرب ودول العالم.

وسوم: العدد 848