برقيات وتغطيات 853

بيان صحافي

رسالة العثيمين لذوي الاحتياجات الخاصة في يومهم العالمي:

تعزيز دورهم في بناء المجتمعات

جدةـ، 2 ديسمبر 2019

يصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام "اليوم العالمي لذوي الإعاقة"، وهو يوم خصصته الأمم المتحدة منذ عام1992  لدعم ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، ويهدف إلى زيادة الفهم لقضاياهم، وضمان حقوقهم، والسعي لدمجهم في المجتمع، من خلال توفير فرص التعليم والتدريب لهم.

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في هذا اليوم الدول الأعضاء، وهيئات ومؤسسات المنظمة ذات الصلة، والنخب إلى تكثيف جهودهم وزيادة اهتمامهم في  نشر الوعي، ودعم حقوق ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في مختلف المجالات التعليمية، والتأهيلية، والرياضية، والدمج المجتمعي، ودراسة ما يواجهون من تحديات وحواجز في حياتهم اليومية تحول دون توظيف إمكاناتهم والعمل على تذليل العقبات أمامهم التي تحول دون اندماجهم في الحياة المجتمعية والمشاركة في بناء دولهم.

كما دعا الأمين العام المؤسسات ذات الصلة إلى تكثيف تعاونها في هذا المجال، وتبادل الأفكار، والرؤى، والتجارب، والخبرات، وتطوير البرامج التربوية والتأهيلية الخاصة بهم، جنباً إلى جنب مع دعوة مجتمعاتهم إلى تعزيز ثقة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم في الأنشطة المختلفة، وتقديم الدعم النفسي، والاجتماعي لذويهم وأسرهم.

وإدراكا من منظمة التعاون الإسلامي لأهمية الرفاه والضمان الاجتماعي لهذه الفئة، وتنفيذاً للقرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن فقد قام مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية في أنقرة (سيسريك) بالتنسيق مع الأمانة العامة بإعداد مشروع خطة عمل المنظمة بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والتي تمثل خطة عمل شاملة لدول المنظمة بغية مواجهة التحديات التي يواجهها ذوو الاحتياجات الخاصة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، حيث سيجري عرضها في المؤتمر الوزاري الأول لوزراء التنمية الاجتماعية في العالم الإسلامي، والذي من المقرر أن يعقد في ديسمبر عام 2019 في جمهورية تركيا. 


الشّعلان تشارك في حفل توقيع كتارا في الأردن

بعدسة الفنان: مايكل العمش

clip_image002_f9197.jpg

عمان/ الأردن: شاركت الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان في فعاليّات حفل التّوقيع الذي أقامته جائزة كتارا في الأردن على هامش ندوتها عن الرّواية العربيّة التي انعقدتْ تحت عنوان "صناعة الرّواية في العالم العربيّ تحدّيات وآفاق".

ووقعّت الشّعلان روايتها "أصدقاء ديمة" الفائزة بجائزة كتارا للرّواية العربيّة في حقل رواية الفتيان في دورتها الرّابعة للعام 2018.

 وأشار المشرف العامّ على الجائزة خالد السّيد في كلمة في بداية النّدوة وحفل التّوقيع إلى الحضور الأردنيّ الكبير في الجائزة عبر فوز عدد من الرّوائيين والأكاديميين الباحثين بأكثر من جائزة من جوائز كتارا في أكثر من دورة من دوراتها الخمس.

وقالت الشّعلان إنّها فخورة بتوقيع روايتها في الأردن، وممتنّة لإدارة جائزة كتارا وللسيّد خالد السّيد مشرف الجائزة الذين أتاحوا لها أن توقّع روايتها لجمهورها الأردنيّ بمبادرة سخيّة منهم تمثّلت في تنظيم هذا حفل التّوقيع الثّاني لروايتها في الأردن، وتقديم نسخ روايتها إهداء للجمهور الذي أقبل إقبالاً كبيراً على هذه الفعاليّة الإبداعيّة الرّائدة، بما يمثّل أفكار جائزة كتارا التي تبذل جهوداً نموذجيّة وابتكاريّة لأجل تقديم الرّواية العربيّة للقارئ العربيّ وغير العربيّ عبر التّرجمات التي تصدرها بغية أن تجعل من نشر الرّواية العربيّة صناعة راقية تخدم المبدع والقارئ والمؤسّسات الثّقافيّة والبحثيّة والنّاشرة على حدّ سواء؛ لقد استطاعت جائزة كتارا للرواية العربيّة أن تقدّم الرواية بحرفيّة عالية لأجل صناعة الرّواية في أرفع صورة ممكنة؛ لقد غدت كتارا مشروعاً عربيّاً روائيّاً عملاقاً لا يكرّم المبدعين فقط، بل هو يصنع الرّواية من باب أنّها منتج إبداعيّ يحتاج إلى التّصنيع والتّقديم والتّرويج والتّسويق، وهي تتحمّل نفقات كبيرة لأجل خدمة جماليّة هذا الفنّ، ودعمها نحو القمّة الإبداعيّة في مشهد عربيّ يزخم بالتّجارب الإبداعيّة المميّزة التي تحتاج إلى دعم واهتمام مؤسسيّ حصيف.

وكانت كتارا قد أصدرت جائزة كتارا رواية "أصدقاء ديمة" في طبعة أولى في تشرين الأوّل من هذا العام، وأشهرتها في حفل رسميّ في العاصمة القطريّة.

وهذه الرّواية تسعى إلى تقديم تجربة أخلاقيّة نفسيّة اجتماعيّة جماليّة  للأطفال حول انتصار ذوي الإعاقات على إعاقاتهم، وهي تبرز هذه التّجربة تحت وضعها تحت مجهر الدّراسة والتّعامل معها ومع تفاصيل حياتها ومعاشها وظروف التّعامل معها.

روابط خاصّة بالخبر:

https://youtu.be/Of9usZlbjr8

.be

.be


بيان صحافي

"صوت الحكمة":

نحارب التطرف بثلاث لغات..

ورسالتنا وصلت إلى 54 مليون شخص

جدة، 1 ديسمبر 2019

نجح مركز "صوت الحكمة" التابع لمنظمة التعاون الإسلامي في إيصال رسالته المناهضة للفكر المتطرف والداعية للتسامح والاعتدال، إلى 54 مليون شخص بمختلف بلدان العالم، بعدما اكتسب آلاف المتابعين الذين ينشطون عبر موقعه الإلكتروني وحساباته بالشبكات الاجتماعية، نتيجة توجيه خطاب المركز بثلاث لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية.

يُذكر أن مركز "صوت الحكمة" هو الذراع الفكرية لمنظمة التعاون الإسلامي في مواجهة الخطاب المتطرف، وقد تأسس بمقر الأمانة العامة للمنظمة سنة 2016، للعمل على توظيف كافة وسائل وآليات الإعلام والتواصل الاجتماعي لتعرية وتفكيك الخطاب المتطرف وكشف المنطلقات الفكرية والدينية التي يستند إليها، والدعوة إلى التسامح والتعايش وقبول الآخر، وتجسيد روح الإسلام الحقيقية الوسطية السمحة.

وقال المركز بمناسبة احتفاله بمرور ثلاث سنوات على بدء عمله، إنه قرر من البداية أن يركز جهوده على الفضاء الإلكتروني بشكل أساسي، بعدما أصبحت الإنترنت بيئة خصبة لمختلف الأفكار العنيفة وحاضنة ترعى المتطرفين وتساعدهم على نشر سمومهم، فقام المركز بإطلاق 11 صفحة له على مختلف الشبكات الاجتماعية بثلاث لغات، ينشر من خلالها محتوى يعده مختصون، للرد على دعاوى التطرف وفتاوى العنف باسم الدين من جانب، ومن جانب آخر للرد على دعاة الإسلاموفوبيا ومن يحاولون شيطنة كل ما هو مسلم مدفوعين بخلفيات يمينية متطرفة.

ونتيجة هذه الجهود، باتت حسابات المركز على الشبكات الاجتماعية تضم قرابة مليون متابع من مختلف بلدان العالم، يتلقون المحتوى ويتفاعلون معه ويساهمون في انتشاره، كما حققت الرسائل والمنشورات الخاصة بالمركز 54 مليون ظهور عبر مختلف الحسابات باللغات الثلاث في تويتر وفيسبوك وإنستقرام.

وأضاف المركز أنه لم يغفل أثناء نشاطه على وسائل التواصل الاجتماعي عن محاربة الفكر المتطرف على الأرض، حيث عقد عددا من المؤتمرات والندوات في كل من السعودية والصومال والإمارات العربية المتحدة التي اهتمت ببحث قضية الإرهاب ومكافحته وتعزيز الأمن الفكري ونشر قيم التسامح وقبول الآخر.

كما أطلق المركز مسابقة "سماحة دين" لمقاطع الفيديو القصيرة التي شجعت الشباب على التعبير عن أنفسهم عبر الكاميرا؛ حيث تلقى المركز العديد من المشاركات التي دارت حول التسامح في الإسلام وإظهار الجوانب المشرقة والمضيئة في تعاليم الإسلام ووصايا الرسول صلى الله عليه وسلم، كاشفا أنه يستعد لإطلاق النسخة الثانية من المسابقة خلال الفترة المقبلة بعد النجاح اللافت الذي حققته الجائزة في نسختها الأولى.

وبيّن "صوت الحكمة" أنه يستعد خلال الفترة المقبلة لتوسيع حضوره على المنصات الرقمية وتأكيد دوره بوصفه مرجعية للجمهور حول القضايا التي يتبناها ويدافع عنها، وتطوير نشاطاته وإطلاق عدد من المبادرات التدريبية في الدول الإسلامية الأكثر تضررا بالإرهاب، وهي مبادرات يعوّل عليها المركز في التحول إلى مظلة رئيسية للجهود الدولية الداعية للتسامح ونبذ التطرف في العالم الإسلامي.


شاهدوا مقتطفات فيديو من ندوة سفير تونس بواشنطن

شاركوا يوم الأحد القادم في "غرفة الحوار أونلاين"مع الدكتور مروان المعشر 

شاركوا يوم الأحد الأول من شهر ديسمبر بالأمسية النقاشية في "غرفة الحوار أونلاين" – رقم 76

>>>>>> الأحد 1 كانون الأول/ديسمبر 2019 - الساعة 12 ظهراً بتوقيت  واشنطن – 7 مساءً بتوقيت الأردن ومصر ولبنان <<<<<<<

حوار مع الدكتور مروان المعشر/نائب رئيس "مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي" ووزير الخارجية والإعلام سابقاً في الأردن/ حول:

"تحديات أمام المسألة الديمقراطية في البلاد العربية"

 

على الراغبين بالمشاركة في امسيات "غرفة الحوار اونلاين"، اتباع الخطوات التالية:

 

أولاً- الدخول الى "غرفة الحوار" قبل وقت قليل من موعد الأمسية للتأكد من عمل الميكروفون والمشاركة الصوتية على جهازكم، عِلما ان "الغرفة" تكون مقفلة خارج اليوم  المحدد للأمسية

ثانياً – للدخول ل"غرفة مركز الحوار" يجب الضغط على هذا الرابط :

https://zoom.us/j/2753028608

ثالثاً – بعد الضغط على الرابط سيتم تلقائياً تنزيل "زووم" على جهازكم وسيكون المطلوب فقط هو وضع الأسم واختيار كيفية استخدام الصوت والفيديو من قبلكم، وسترون الأحرف الأولى من اسمكم


دعوة لتقديم مقترح فعالية لمنتدى فلسطين للنّشاط الرّقمي 2020

يدعوكم مركز حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي إلى تقديم مقترح فعالية لـ"منتدى فلسطين للنّشاط الرّقمي"، والذي يركّز للعام 2020 على موضوع "رقمنة فلسطين ما بين تهديدات الواقع وفرص المستقبل". لمزيد من المعلومات حول "ثيمة" المنتدى يرجى زيارة موقعنا.

تُرسل المقترحات من خلال النّموذج في الرّابط، في موعد أقصاه 30 كانون أول/ ديسمبر 2019، حيث ستقوم حملة بدراسة بدراسة المقترحات والتواصل مع المتقدّمين من الباحثین والكتّاب والمدرّبين المقبولة مقترحاتهم، علماً أنه يجب تسليم التصوّرات النهائية للفعالية (المداخلة، الورشة، نقاش طاولة مستديرة) في موعد أقصاه 1 شباط/ فبراير 2020.

لأي استفسار الرّجاء مراسلة العنوان البريدي التالي: [email protected]

وسوم: العدد 853