برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

طلبة جامعة الخليل

يحصدون ثلاثة جوائز في أبحاث التميز القانوني

حصل ثلاثة طلبة من كلية الحقوق في جامعة الخليل على ثلاثة جوائز من أصل الجوائز الخمس الأولى في مسابقة أبحاث التميز القانوني التي تنافست عليها كليات الحقوق في الجامعات الفلسطينية، والتي نظمتها هيئة مكافحة الفساد والهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون.

فازت  الطالبة تكبير الهدمي والطالب محمد أبو رضوان من جامعة الخليل بالجائزة الثانية وقيمتها ألف دولار أمريكي على بحثهما المشترك بعنوان "الوقاية والعقوبة والعلاج في مكافحة الفساد"، وحصلت الطالبة نهاد النتشة على الجائزة الثالثة على بحثها "جريمة استغلال النفوذ"، والطالبة ميرفت أبو قويدر على بحثها المتعلق بجريمة الواسطة والمحسوبية. تبلغ قيمة كل جائزة من الجائزتين الأخيرتين خمسمائة دولار أمريكي. أنجزت هذه الأبحاث بإشراف الدكتور بسام القواسمي، أستاذ القانون الدستوري والقضاء الإداري في جامعة الخليل.

تكونت لجنة تقييم الأبحاث برئاسة القاضي ثريا الوزير، مدير عام معهد التدريب القضائي، وعضوية الدكتور محمد الشلالده، والمحامي وليد العارضة من نقابة المحامين، والمحامي معن إدعيس من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان. عملت اللجنة باستقلالية في تقيمها للابحاث دون تدخل من الجهات المنظمة. شارك في جلسة مناقشة الابحاث رئيس هيئة مكافحة الفساد، الأستاذ رفيق النتشة، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسياد القانون القاضي عيسى أبو شرار، وأعلنت النتائج بحضور أمين عام مجلس الوزراء الأستاذ علي أبو دياك. بلغت عدد الأبحاث التي قيمتها اللجنة 17 بحثا، تنافس عليها طلبة من كليات الحقوق من جامعات الخليل، الأمريكية في جنين، الأزهر، جامعة القدس، جامعة النجاح، وجامعة بيرزيت. تم تقييم الأبحاث بعد إخفاء أسماء المتنافسين وجامعاتهم، وتم التقييم وفقا لمعايير شفافة قررتها اللجنة منسجمة مع الشروط التي أعلنت على أساسها المسابقة.

حضر المسابقة 50 من طلبة كلية الحقوق، وأشرف عليهم في تلك الزيارة كل من الدكتور بسام القواسمي والأستاذ غازي الدرابيع، المحاضر في الجامعة. تمت إدارة المسابقة من قبل الأستاذ ماجد العاروري، المدير التنفيذي للهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون.

               

بلاغ صحفي

قامت مليشيات الحوثي المسلحة يومنا هذا الاثنين 26/1/2015 بالاعتداء بالضرب على طاقم قناة سهيل الفضائية بساحة التغيير بصنعاء ونهبت كاميراتهم وأدواتهم الإعلامية، منتهكة بذلك حرية الصحافة والإعلام.  وهو ما دأبت عليه منذ اجتياحها للعاصمة صنعاء في سبتمبر 2014، بارتكاب جرائم بحق الصحافيين والإعلاميين.

وإزاء ما تمارسه مليشيات الحوثي من اعتداءات وانتهاكات لحرية الإعلام والصحافة في اليمن فإننا نتقدم بهذا البلاغ للرأي العام ولنقابة الصحفيين اليمنيين وللمنظمات الحقوقية المعنية ولكافة الأحزاب السياسية في البلاد لإدانة هذا العدوان الغاشم، الذي يتنافى مع كل القيم والأخلاق والشرائع والقوانين والأعراف واتفاقيات حقوق الإنسان الدولية.

ونحمل جماعة الحوثي وميلشياتها المسلحة المسؤولية الكاملة عن الاعتداء على طاقم القناة وعلى كافة الصحافيين والناشطين الإعلاميين ونهب أدواتهم الإعلامية. ونطالب الجهات الأمنية والمعنية في أمانة العاصمة بمعاقبة المعتدين وإعادة كافة المنهوبات منهم.

الحرية للكلمة .. الكرامة للإعلاميين

صادر عن قناة سهيل الفضائية

بتاريخ 26/1/2015م

               

دورة تدريبية في مهارات التحرير الصحفي

بالدار البيضاء

تنظم الأكاديمية الدولية للصحافة و الإعلام دورة تدريبية في مهارات التحرير الصحفي وذلك يوم السبت 31 يناير 2015 على الساعة 10 صباحا ب10 شارع الجيش الملكي الطابق الرابع فوق سينما الريف – الدار البيضاء .

فكرة عامة عن الدورة:

تقدم الدورة فكرة عن طبيعة العمل الصحفي وأركانه ودوره وأهميته، الأسس والمبادئ التي يقوم عليها العمل الصحفي، مبادئ التحرير الصحفي وقوالبه، الخبر البسيط والخبر المركب، التغطية الصحفية والعمل الميداني الصحفي، إجراء الحوارات الصحفية، الكتابة للأشكال الصحفية المختلفة

أهداف الدورة:

التعرف على طبيعة العمل الصحفي ودوره وأهميته.

فهم الأسس والمبادئ التي يقوم عليها العمل الصحفي.

التعرف على مبادئ التحرير الصحفي وقوالبه.

التدرب على كتابة القوالب الصحفية المختلفة.

تقديم نماذج عملية والتدريب على الكتابة الصحفية.

الفئات المستهدفة:

دورة مفتوحة في وجه العموم بدون استثناء مع الحصول على شهادة تدريب نهاية الدورة

مدة الدورة: يوم واحد بمعدل 6 ساعات – ثمن المشاركة في الدورة 300 درهم فقط

*للحجز والاستفسار: [email protected]

الهاتف : 0633585924

               

ندوة حوارية حول الحروفية العربية

في جاليري رؤى للفنون السبت القادم

يستضيف جاليري رؤى32 للفنون ندوة حوارية فكرية حول أعمال معرض " تسونامي الحرف2" للفنانين، عدنان يحيى 

و ابراهيم ابو طوق، والذي كان قد افتتح يوم 17 كانون الثاني الجاري ويستمر حتى اواسط شباط القادم .

يعرض الفنانان يحيى و ابوطوق في مستهل الورشة رؤيتهما للحرف العربي، وسعيهما إلى إستنباط معالجة

 جمالية معاصرة للحروفية العربية، ويقدمان معرضهما باعتباره نموذجاً لمقترحات التحديث والتجديد في الحروفية

 العربية. يلي ذلك عرض تاريخي اتطور فن الحرف العربي في اطار النون الإسلامية يقدمه د. كايد عمرو استاذ

 الفنون التشكيلية في الجامعة الهاشمية، ثم يفتح الباب للنقاش العام، حيث يشارك في الورشة الحوارية

 فنانون حروفيون ونقاد و اكاديميون و باحثون في الفنون التشكيلية وتاريخ الفن الإسلامي .

هذا، وتقام ورشة الحوار هذه في الساعة الخامسة من مساء يوم السبت القادم، الموافق 31/1/2015 في

 صالة مركز رؤى32 للفنون (شارع ابن الرومي، ام اذينة، خلف ابراج إعمار) ، ويديرها الباحث والرسام هاني الحوراني .