برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

جمعية موكادير للتنمية والتضامن

تنظم جمعية موكادير للتنمية و التضامن دورة تكوينية للمدرسين في اللغة الامازيغية يوم السبت المقبل 07 فبراير2015 ابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بدار الشباب ببويزكارن  من تأطير كل من الاستاد رشيد نجيب استاد مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين و الاستاد محمد ارجدال عضو  الجمعية المغربية للبحث  التبادل التقافي .

تندرج هذه المائدة الورشة التكوينية  في اطار البرنامج الذي اعدته  جمعية موكارير للتنمية والتضامن بشراكة مع المعهد الملكي للتفافة الامازيغية ، والذي يهدف للتواصل مع الاطر التربوية المشتغلة في مجال تدريس الامازيغية وكدا فعاليات المجتمع المدني بغية تعميق التكوين في مجال الامازيغية وتحسيسهم بأهميتها كمكون و رافد  اساسي  من روافد المغرب .

كما سيتم  على هامش الدورة التكوينية  تقديم وتوقيع الكتاب الامازيغي الجديد " ار من اكود/ الى متى " للكاتب المسرحي الشاب رشيد بوركاع ابن جماعة تيمولاي ، والدعوة عامة لكل المدرسين و الشباب و المهتمين  .

عن جمعية موكادير للتنمية والتضامن

الرئيس : مصطفى العفاني

               

المشاركة في فعاليات

( جرش مدينة الثقافة الأردينة لعام 2015)

السادة أعضاء الهيئة العامة المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

فنود اعلامكم بأن مكتب الرابطة في الأردن يعتزم المشاركة في فعاليات (جرش مدينة الثقافة الأردينة لعام 2015) في صيف العام الحالي 2015 م .

لذا نرجو ممن يرغب بالمشاركة ابلاغ سكرتير المكتب بعد بيان نوع مشاركته في المحاور الآتية :

1.    مدينة جرش عبر العصور ( تاريخ ، جغرافيا ، تجارة ، ...) .

2.    جرش في العهد الإسلامي .

3.    جرش في كتب البلدانيات .

4.    أعلام جرشيون (عبر التاريخ ).

5.    أمسية شعرية ( الأولوية للقصائد المكتوبة من وحي جرش ) .

6.    أية محاور أخرى ذات صلة بالموضوع .

علماً بأن آخر موعد لتبليغ سكرتير المكتب بالمشاركة هو : يوم الإثنين 30/3/2015 م .

ملاحظة :

Ø     أن لا تزيد القصائد عن ثلاثين بيتاً .

Ø     يسمح للشاعر بالمشاركة بقصيدة واحدة فقط .

Ø     أن لا يزيد البحث عن 25 صفحة ، وأن لا يقل عن 10 صفحات .

الدكتور كمال مقابلة

رئيس مكتب الأردن الإقليمي

لرابطة الأدب الإسلامي العالمية 

               

في ندوة حوارية بعنوان:

"آدب الأطفال من منظور إسلامي"

يستضيف برنامج : " فضاءات ... حوار العقل والفكر " :

الناقد الشاعرالأستاذ الدكتور

 نـاصـر شبانة

استاذ الأدب الحديث في الجامعة الهاشمية

في ندوة حوارية بعنوان :

" آدب الأطفال من منظور إسلامي "

يدير الحوار

الدكتور عبد الله الخطيب

وذلك يوم السبت : 17 ربيع الآخر 1436 هـ  الموافق : 7 / 2 / 2015 م . الساعة الثالثة والنصف في مقر الرابطة

والكائن في منطقة عرجان - مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة

               

نقيب مدربى التنمية البشرية

استثمارنا هو شباب مصر

يعتبر الشباب هو عماد كل أمة و هو صاحب القيادة القادمة و صانع النهضة المسنقبلية , لذلك لكى تنهض الامة يجب عليها توجيه الاهتمام و بذل الجهد للارتقاء بهؤلاء الشباب , و من هذا المنطلق فقد قدمت النقابة العامة لمدربى التنمية البشرية ثلاث منح هائلة لمجموعة كبيرة من برامج التنمية البشرية المجانية و جعلتها بنظام التعليم عن بعد ليتيسر للجميع المشاركة بها و الاستفادة مما تقدمه من علم و ما تساعد به من تطوير .

و صرح المستشار محمد عبد المقصود النقيب العام لمدربى التنمية البشرية أن النقابة لا تألو جهدا نحو الارتقاء بشبابنا و رفعه شأن الوطن لذلك تقدم النقابة المنحة الرابعة لبرامج التنمية البشرية المجانية و التى ستقام فى شهر مارس 2015 لمجموعة من 15 عشر مدربا على درجه عالية من الكفاءة و المهنية ثم تتبعها بمنحة أخرى فى شهر ابريل هذا العام

و أضاف عبد المقصود أن هذه المنحة و التى ستبدأ أول مارس 2015 تعتبر أكبر منحة تنمية بشرية فى الوطن العربى ( اتعلم واتدرب من بيتك 4 ) لكل مصر والإخوة العرب فى كل انحاء العالم , وعلى القاعة التفاعلية للنقابة العامة لمدربى التنمية البشرية ( صوت وصورة ) و ذلك كل تمام الساعة الثامنة حسب الجدول المرفق مع تلتقون مع أفضل مدربى النقابة العامة لمدربى التنمية البشرية .

هذا و يشترط للحضور استيفاء إستمارة الاشتراك كما يمكن متابعة صفحة النقابة على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك

               

خبر ثقافي

كتاب: زمن البراءة:

النيل بطعم الجوافة

المؤلف : أ . د . حلمي محمد القاعود

الناشر : دار الوادي - القاهرة

عام النشر : 1436 هـ = 2015 م

عدد الصفحات : 260 صفحة .

من خلال تجربة حافلة على مدى يقرب من السبعين عاما ؛ يسجل المؤلف طرفا من تجربته الإنسانية في مرحلة الطفولة حتى الحدث المزلزل الذي جاء بهزيمة 1967، ويقدم لونا جديدا من السيرة الذاتية يربط الخاص بالعام ، ويكشف كثيرا من المناطق النفسية والاجتماعية في حياة من اتصل بهم أو عرفهم .

يهدي الكاتب سيرته إلى حفيدته " رقية " ؛ الفرحة الكبرى التي جاءت مع بشائر ثورة يناير 2011 ، وكان نداؤها : يا جدو .. موسيقى طبيعية يهتز لها القلب ويطرب لها الوجدان في آخر العمر واقترابه من حافة الآخرة . 

ومن خلال نسيج أدبي ، وبيان رفيع تفتده الساحة الأدبية الآن يرصد المؤلف ملامح تجربته الريفية الفريدة المتميزة ، لعل فيها بعض ما يفيد الحفيدة فتعمل على استثمارها ، وبعض مالا يرضيها فتحرص على تجنبه .

كل ما يريده الكاتب هو أن تعرف رقية كيف عاش جدها حياته ؛ وخاصة في مرحلة الطفولة والصبا والشباب الأول ، فتراه وهو الذي لم يولد في بيئة متمدينة راقية ، قد استطاع بالإيمان والعمل الدائم والصبر على متاعب الحياة ، أن يرقى في مجال العلم والمعرفة وأن يشارك بقلمه في قضايا أمته ووطنه ، وأن يضع رؤاه وتصوراته لخدمة الدين والوطن والمستقبل من خلال آلاف المقالات والدراسات وعشرات الكتب وما لا يحصى من الطلاب في شتى مراحل التعليم داخل الوطن وخارجه .

صفحات السيرة تحاول أن تركز على ما هو فطري وإنساني ، وتبتعد عما هو زائف ومزوق . لا تهتم بالصورة البلاستيكية الجامدة التي تقدم شكلا جميلا ولكنه خاو من الحيوية والنضارة . أيضا لم تخضع لإغراء الموضة التي تدفع بعض الكتاب إلى التركيز على التناول الجانب الجسدي أو ما يتعلق بغرفة النوم ، فهذا الجانب لا يخص غير صاحبه ، ثم إنه لا يفيد أحدا ، كذلك فإنه يتعارض مع السياق الاجتماعي العام .

في هذا الجزء من السيرة اعتمد الكاتب على السرد السهل البسيط الذي يوصل الفكرة أو المعلومة دون التواء ودون تعقيد ، مع محاولة طرح بعض المشكلات الاجتماعية والعامة ، لعل أحدا يفكر يوما في معالجتها .

هناك كثيرون سبقوا إلى كتابة السيرة الذاتية ، اتخذوا مناهج مختلفة وأساليب متعددة ، ولعل هذه السيرة إذا قدر الله لها أن تكتمل ، أن تسهم في فن السيرة الذاتية  . 

وأخيرا يتمنى الكاتب لرقية حياة أفضل ومستقبلا أسعد شريطة أن تكون حياتها عملا لا يتوقف ومعرفة لا تتجمد ومكابدة للحياة برحابة صدر ويقظة ضميرومعايشة للواقع وليس هروبا منه ، لتغييره قدر المستطاع ، بوعي ساطع وفكر مستقيم.

 من المتوقع أن يصدرقريبا الجزء الثاني من السيرة الذاتية للدكتور القاعود عن الناشر نفسه بعنوان : " زمن الهزيمة : النيل لم يعد يجري " . ويكتب المؤلف الجزء الثالث والأخير الذي سماه " زمن الغربة : النيل لا طعم له".