برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

العفيف تكرم أفق الحرية عبدالباري طاهر

في احتفائية خاصة

تنظم مؤسسة العفيف الثقافية عصر الثلاثاء القادم 30 مارس احتفائية تكريمية خاصة لأحد رواد التنوير ودعامات التحديث اليمني الكاتب والمفكر الأستاذ عبدالباري طاهر عضو مجلس أمناء المؤسسة..

الفعالية التكريمية التي تأتي في إطار فعاليات برنامج المؤسسة لهذا العام، تعد اعترافاً مهماً بتجربة مكثفة ومتعددة، وبدور واحد من أهم رجالات اليمن الذين أثروا الساحة اليمنية منذ أواخر العشرين، إنه أفق مترامي من الحرية..والمعرفة، تكرمه العفيف في لحظة نكران لدوره الكبير والبارز في مسار حركة التحديث والتنوير والنضال اليمني، وسيتحدث فيها عدد من الرموز السياسية والثقافية والحقوقية..

من جانب آخر تقيم العفيف عصر الاثنين 29 مارس حفل توقيع للمجموعة الكتابية الأولى للكاتب الشاب حاتم علي..ويتحدث فيها نخبة من الأدباء والكتاب.

مسئول البرامج والأنشطة

 مؤسسة العفيف الثقافية

السيرة الذاتية للأستاذ عبدالباري طاهر

- من مواليد 10 صَفر الموافق 8 مـارس 1941م _ المراوعة محافظة الحديدة

- درس في الكتاتيب القديمة ومكة 58-61

- عمل مدرساً وموجهاً تربوياً 63-67

- خريج آداب لغة عربية 85 – جامعة صنعـاء

- عضو مؤسس في نقابة الصحفيين ونقيب لأكثر من دورة 76-98

- عضو مؤسس في إتحاد الأدباء والكتاب، عضو مجلس تنفيذي

- رئيس تحرير مجلة الحكمة الناطقة بلسان إتحاد الأدباء والكتاب 73-2006م

- رئيس سابق لصحيفة الثورة 75-77

- رئيس سابق لصحيفة الثوري – صحيفة الحزب الإشتراكي 1990-1996م

- من مؤسسي الحزب الإشتراكي، عضو لجنة مركزية.

- عضو أمانة عامة لإتحاد الصحفيين العرب

- نائب رئيس منظمة الصحفيين العالمية 79-1998م

- باحث مركز الدراسات اليمني

- رئيس المكتب التنفيذي لمؤسسة العفيف الثقافية

صـدر لـه:

- اليمن الإرث وأفق الحرية.

- اليمن في عيون ناقدة.

- فضاءات القول.لقاءات أدبية..

              

في الذكرى الثانية لرحيله،

ملتقى الفيلم الفلسطيني يقيم ندوة خاصة

عن شاعر المقاومة

غزة-ملتقى الفيلم الفلسطيني- بحضور نخبة من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين أقام ملتقى الفيلم الفلسطيني مساء اليوم في مقره بمدينة غزة ندوة ثقافية حول شاعر الوطن والمقاومة الغائب الحاضر محمود درويش ,حيث عرض الملتقى في نهاية الندوة فيلم كزهر اللوز اهداء لروح درويش في ذكرى رحيله الثانية ،وفي بداية الندوة رحب رئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني المخرج السينمائي سعود مهنا بالحضور وأكد حرص الملتقى على إقامة مثل هذه الندوات التثقيفية كمحاولات مستمرة لدعم الفن والثقافة وأن الملتقى إنما قام بإنتاج هذا الفيلم القصير لروح درويش كواجب تجاه من غرس في قلوبنا من عشرات السنين حب الوطن حب فلسطين،

 بدوره ألقى الكاتب و الاعلامي يحيى رباح كلمة تحدث فيها عن تجربته الخاصة مع درويش ودوره البارز الى جانب شعراء المقاومة الفلسطينية أمثال سميح القاسم وتوفيق زياد في الحفاظ على تراث اللغة العربية لدى أهلنا فلسطينيي الثمانية وأربعين ،من جهته تحدث النائب المستقل في المجلس التشريعي الفلسطيني حسام الطويل في كلمته عن الدور الوطني الذي قام به درويش والذي من خلاله حمل القضية الفلسطينية الى مستويات انسانية ووجدانية وانتقل بها من المحلية الى العالمية وعرج  في كلمته على حالة الانقسام الراهنة التي تعصف بالواقع الفلسطيني مطالبا الجميع بالتوحد كمطلب وطني وشعبي لمواجهة الهجمة الصهيونية الشرسة التي تعصف بنا،

أما الشاعر الناقد د.عاطف أبو حمادة فقد تحدث في مداخلته عن بعض المواقف الشخصية التي جمعته بالمبدع درويش بين من خلالها المكانة العالية التي حظي بها درويش عربيا وعالميا و ألقى قصيدة  مؤثرة في رثاء درويش وأعلن عن أنه ومجموعة من الأكاديميين والمثقفين و المختصين بصدد تأسيس مركز محمود درويش الثقافي وفاء لدوره واحتراما لإبداعاته،

وقد أبدعت الشاعرة إلهام أبو ضاهر في مداخلتها عن درويش الذي عاشت معه و عاش معها عبر ابداعاته الأدبية فأثر بها طوال السنين فرثته بقصيدة بلهجتها البدوية الأصيلة أثارت إعجاب واستحسان الحضور،

تخللت الندوة فقرات غنائية من كلمات شاعر المقاومة درويش وأجمل ما غنى له المطرب الثائر مرسيل خليفة فقدمت فرقة نوح ابراهيم مطربها وائل زايد و مطربتها مي صلاح قالبا غنائيا جميلا،وفي ختام الندوة شكر ملتقى الفيلم الفلسطيني الحاضرين ووعدهم باستمرار هذه النشاطات الثقافية التي تهدف أولا للارتقاء بالفن و الفنان الفلسطيني.

              

خبر إصدار مجموعة شعرية للنشر إن سمحتم

صدرت عن دار إنانا للنشر مجموعة شعرية تحت عنوان " لا أحد كان خارجي " للشّاعر التّونسيّ رياض الشرايطي و هي ثالث إصداراته ،،و قد جاءت المجموعة في 94 صفحة تضمّنت 25 قصيدة صُدّر غلافها بمقطوعة للشّاعر تقول :

سهوا

مررْت حذو ذاكرتي ،

فوجدتني متربّعا في ثقوبها ،

أقشّر وجهي ،

و ألهُو بكثبان الدّمع

السّاكنة غور العين ،،

سهوا

أقفلت أخاديد الجمجمة،

و قفَلْت أضاجع مرّ السّهد .....

              

بسم الله الرحمن الرحيم

وغداً.. في القدس!

وانقضى النهار.. وتفرَّقت الأجساد كلٌّ إلى بلده.. أما الأرواح.. ففي مستقر.. وفي قرارٍ مكين..

أمس التقينا.. واليوم نمضي.. والدموع تترقرق في العيون كأننا نودِّع توأم النفس.. فليس سهلاً أن تلتقيَ من أجل القدس ثم لا تهفو القلوب إلى بعضها البعض.. وترتقي.. وتحلم بلقاءٍ في صلاةٍ جامِعة في ساحات الأقصى وقد تحرّر.. فيكون وقود هذا الحلم يقيناً أنّ الله جل وعلا لا بد ناصرنا.. وهمّة وعملاً وسعياً حثيثاً لنصرة القضية.. وأملاً!

"شبابٌ لأجل القدس".. تتراقص نبضات القلوب كلما ذُكِرَت القدس.. مع مسحةٍ من ألم لِما يصيبها.. يصحب ذلك إصرار بعدم الاستسلام لليأس رغم الخطوب.. وكلما اشتدّت الأزمة تقوى العزيمة ويكبر الأمل.. وتعصف الأذهان وتتحرّك الأبدان من أجل عيون القدس.. هذا ديدن شباب لأجل القدس.. شبابٌ متوقد قد عرف الطريق ومعالمه فأقدم.. وتحدّى.. وأبدع!

شبابٌ فتيّ.. غضّ طريّ.. ثابتٌ على الحق.. يفور عشقاً للمقدّسات وللأرض المباركة.. أبّى إلا أن يخطّ على جبين التاريخ بصماتٍ.. وقسماً.. أننا لن نهادن ولن نلين.. ولن نكون حرفاً زائداً بدون معنى.. بل نحن من سيشكّل النصر بيديه.. وسنُحدِث فَرقاً.. فحدِّث أيا زمن الانتصار القادِم عنا!

ولا يكمل البناء إلا بشقائق الرجال.. بحفيدات خديجة وعائشة وأسماء ونسيبة وسميّة رضي الله تعالى عنهنّ.. وها هو  المسير قد بدأ مذ بزغ فجر العشق والنصرة في رابطة شباب لأجل القدس.. ويوم الجمعة الواقع في 26/3/2010 وفي مؤتمرٍ ضمّ لفيفاً من أخوات راقياتٍ فكراً وقلباً.. تم إطلاق القطاع النسائي في رابطة شباب لأجل القدس في مؤتمر عُقد في بيروت.. فلهجت القلوب بالدعاء أن يا رب انصر ويسِّر وتقبّل.. واشهد.. أننا ما جئنا إلا ابتغاء لرضاك.. وتثبيتاً لأحبابنا في القدس.. ونصرةً للأقصى والقدس.. معراج الأنبياء وبوابة السماء.. فوثِّق اللهمّ رابطتنا وأدِم ودّنا واهدِنا سبلنا واشرح صدورنا بفيض الإيمان بك.. وثبِّتنا على الحق واجعل قلوبنا مخلِصةً لك وأعمالنا خالِصة لوجهك ما حيينا.. وأمِتنا على الشهادة في سبيلك..

اصطفاني ربي جل وعلا للمشاركة في هذا المؤتمر.. وأنا أقلّهم.. ولكنها رحمته التي ما زالت تحيطني من كل جانب.. فصحبت حفيدة الشهيد القسّام من طرابلس إلى بيروت.. وقبل الدخول إلى القاعة بدأت مسيرة التفتيش عن حبيباتٍ ألتمس نوراً في وجوههنّ.. فالقلب حنّ لأرواح ما التقت إلا لله جل وعلا وعلى حبه.. سوسنةٌ التقيتها ذات دورة مقدسية منذ سنوات.. وحبيبةٌ راقية من السعودية أهدَت روحها لفلسطين.. وآيةٌ مصريةٌ إن عصرت روحها ما وجدت غير "الأقصى"! وفاطمة أردنية قد كرّست حياتها للعمل في قضية القدس.. أغلبهنّ لم أرهنّ إلا مرة ولكنها كانت كافية لاحتلال مساحات واسعة في الجَنان..

دخلت القاعة فعانق قلبي كل من رأيت.. وحمدت الله جل في علاه أن أكرمني بالتعرّف على هذه الثلّة المباركة من نخبةٍ طيبة.. كل وجهٍ ينبض بالحب.. وبالعشق لفلسطين والقدس.. على غير أرحام بيننا التقينا.. ويشهد الرب الكريم أنه وفي يومين فقط استطعنا أن نبنيّ قلاعاً من المودة لا تزول.. دخلتُ أفتش عن أربع.. فإذ بي أجد أكثر من عشرين.. كلهنّ وجدن مكاناً في الفؤاد ففيه متّسع.. وتربّعت الأخوات في ربض القلب.. فخرجت ومعي بشرى يمنيّة وأمل مصريّ وسموّ مغربيّ وسعادة نجلاء سودانية وهداية إماراتية ونصر مريميّ وآلاء فلسطينية.. وعبق من "صبايا" تلتهب جوارحهنّ عشقاً للأقصى.. وسيبقى الجميع في الوجدان والدعاء.. ونحتسب أن نكون على منابر من نور وفي ظلِّ الرحمن جل وعلا يوم لا ظلّ إلا ظلّه.. ولمثل هذا فليعمل العاملون!

اليمن والسودان ومصر والكويت وقطر والإمارات والمغرب والسعودية والأردن ولبنان وفلسطين.. شاركت أخوات من هذه البلاد في القطاع النسائي للرابطة وننتظر انضمام أخوات من باقي البلاد بإذن الله جل وعلا.. وفي المؤتمر ناقشت الأخوات الحاضِرات الأهداف والهيكلية والرؤى.. وعرضت الآلام والآمال لمدينة القدس.. وتعاهدت على العمل.. وأثنت على الوسائل التي تعتمدها الرابطة ولعل أهمها مشروع سفراء القدس الذي يعدّ الشباب ثقافياً خلال دوراتٍ عشر تؤمّن له خلفية كاملة عن كل ما يتعلق بالقدس لينطلق بعدها يصدح بما حوى.. وأكّدت على السعي للإبداع أكثر لتحقيق الأهداف التي وضعتها الرابطة في المحاور الإدارية والتنظيمية والنهضوية والتنموية والتأهيلية والتدريبية والإعلامية وفي مجال العلاقات العامة كذلك..

كما ناقشت الأخوات أهداف الرابطة والتي تتلخّص بشكل أساس بدعم ونصرة الشباب المقدسي.. وتعريف بقضية القدس.. وإيجاد إطار مؤسَّسي للمهتمين بالنشاطات الثقافية المقدسية.. وإبراز أهمية التراث المقدسي.. والتدريب وتبادل الخبرات بين المنظَّمات والاتحادات الشبابية وأفراد الرابطة.. وتشكيل رأي عام شبابي ضاغط للحفاظ على القدس من مخاطر المشروع الصهيوني.. وإبراز قضية المقدّسات الإسلامية والمسيحية..

وكان تأكيد من المنسِّق العام للرابطة حسام الغالي أن الرابطة لها مهمّتان أساسيتان.. التجهيز والتحفيز والانتقال من دائرة العاطفة إلى الوعي ومن ردّة الفِعل إلى الفِعل.. والتحضير لجيلٍ سيقطف ثمرته صلاح جديد بإذن الله جلَّ وعلا.. ويقولون متى هو قل عسى أن يكون قريباً..

نعم قريب.. وقريب جداً.. بالرغم من كل ما يمكرون.. ويكيدون.. ويعربدون.. إلا أنّ النصر قادم.. بقلوب مؤمنة وأيدٍ متوضّئة ونفوس واثقة بالله جل وعلا.. عاملة لخدمة دينه.. ساعية لنصرة مقدّسات الأمّة.. منتفضة في وجه الظلم والطغيان.. حيّة بالتوكّل والإيجابية.. منطلِقة بالإصرار والتحدّي..

والدرب يحتاج للسائرين عليه من الصادقين والصادقات.. والأيادي مفتوحة لتضمّ أُخرى على الطريق.. وطوبى لمن وجد في قلبه همّاً وقضيّة يعمل لها.. وحسن مآب لمن شغلته القدس فحلّت عليه بركاتها.. نعطيها من أنفسنا مالاً وجهداً ودعماً فيجزينا الله جل وعلا خير الجزاء –بفضله جل وعلا- في الدنيا والأُخرى.. ومَن أحبّ القدس أحبّته!

     إنّ الصهاينة في الأشهر الماضية قد وطئوا بأقدامهم النتنة ساحات الأقصى والمسجد القِبليّ.. وكلما وجدوا هواناً وضعفاً وسكوناً منا استأسدوا وتقدّموا شبراً بشبر وذراعاً بذراع.. ليكملوا فصول المؤامرة والخطة المرسومة منذ قرون.. وعيد الفصح المزعوم بعد أيام قلائل وسيقدِّمون القرابين المنكرة في الأقصى.. ومعلوم أن هذا العيد هو بالنسبة لهم "ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر الفرعونية بقيادة النبي موسى بن عمران".. وقد وجدت أنه "من أهم الطقوس في هذا العيد هو شرب أربع كؤوس من خمر العنب خلال قراءة نصوص الـ"هجاداه" والقيام بواجب سرد قصة الخروج لأبناء الأجيال القادمة وفي نهاية العشاء يفتح أحد الشيوخ مع أحد الأولاد باب البيت ويدعوان إيليا لينضم إلى العائلة عند شرب الخمر ويبارك أبناء العائلة." هرطقات وخزعبلات ينشرونها ليستحوذوا على عقول وقلوب اليهود لتنفيذ مخططاتهم ، والمسلمون الذين أكرمهم الله جل وعلا بالدِّين الحق لا يتّبعون هذا الحق  إلا من رحم ربي فضاعت المقدّسات وانفرط العقد.. فإلى متى؟!

لا بد من صحوة.. ولا بد من صرخة ليصحو المارد وقد بدأ يتململ.. ولا بدّ من عملٍ.. ولا بدّ من تحرّك يتعدّى الاستنكار والشجب والدموع.. ولا بد من تبنّي مشاريع عمليّة كالتي تطلقها رابطة شباب لأجل القدس ومؤسسة القدس الدوليّة لتثبيت أهلنا في القدس ولتزكية الصمود في أرضنا هناك.. فنحن وعد السماء وهم بؤرة الفساد!

وإنّا لنرى بيارق النصر ترفرف فوق القدس والأقصى.. وفلسطين.. فكُن يداً تبني بهمّتك وبما تستطيع ولا تكن معولاً يهدم ولو بِصَمْتك وسلبيتك!

"واليوم نعمل من أجل القدس.. وغداً نلتقي في القدس" بإذن الله جل وعلا.. فلنتساعد في الحرث.. لنتشارك ثمرة الحصاد!

              

بلاغ صحفي

في إطار برنامجها الثقافي والفني السنوي، تنظم مؤسسة منتدى أصيلة لقاء أدبيا ونقديا حول التجربة الإبداعية والنقدية للأستاذ محمد أنقار، مبدعا وناقدا وإنسانا،

بمشاركة السادة الأساتذة: نجيب العوفي، مصطفى يعلى، عبد الرحيم جيران، مصطفى الورياغلي، محمد العناز.

 تسير هذا اللقاء الأستاذة: إكرام عبدي

يقام هذا اللقاءبفضاء مكتبة الأمير بندر بن سلطان بأصيلة، يوم السبت 03 أبريل 2010،على الساعة الرابعة بعد الزوال.

              

صدور مسرحية "أهل الجنة"لـ:

ياسين سليماني

صدر بحر هذا الأسبوع عن دار نوميديا للنشر والتوزيع بقسنطينة كتاب"أهل الجنة" للكاتب الشاب ياسين سليماني(22 سنة).

والكتاب عبارة عن مسرحية تاريخية من فصل واحد تنقسم إلى أربع مشاهد وتتناول أحداثا هامة في التاريخ الإسلامي خاصة إسلام الصحابيين الجليلين "حمزة "عم النبي الأكرم و"عمر" ثاني الخلفاء الراشدين.

وقد نظّم المنتدى الثقافي الأمير خالد بمدينة عين البيضاء بولاية أم البواقي احتفالية خاصة بصدور هذه المسرحية، حضرها نخبة لامعة من الأساتذة والمثقفين في المدينة والذين أشادوا بالكاتب للتجربة الإبداعية التي تتوالى تباعا ولجرأته ومغامرته في عالم الكلمة.

وقدّمت بعض الطالبات الجامعيات قراءات لبعض أعمال الكاتب في الخاطرة والشعر قبل أن يُفسح المجال لسليماني للحديث عن هذه التجربة الجديدة.

وتحدث الكاتب في كلامه أمام مثقفي المدينة عن صدمته حين قرأ أول مرة كتاب الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر"ما هو الأدب" في العبارة التي تقول"الكتاب الذي لا يُقرأ إنما هو مجموعة أوراق مشوهة بالحبر" قائلا أنّ هذه الكلمة زادت من إصراره على البحث عن دار نشر محترمة تصدر أعماله ،كما تحدث عن الشروط التعجيزية التي تفرضها دور النشر على المبدعين خاصة الشباب، حيث وصفها بأنها"مصاصة دماء" وتأخذ المبدع لحما وترميه عظما منبها أنه حاول طوال السنوات الماضية إصدار عمل من أعماله دون أن يستطيع ذلك بسبب دور النشر هذه.

ولم ينسَ الكاتب أن يلوم دار نوميديا على تماطلها في إصدار العمل رغم الاتفاق على موعد الصدور زيادة على تغييرها للغلاف الأصلي للكتاب في آخر لحظة ودون الرجوع لصاحب العمل وهو ما اعتبره استخفافا بالإبداع وابتعادا عن الاحترافية التي ينشدها.

وعن سؤال حول توالي أعمال الشاب بعد التخرج من الجامعة مباشرة قال سليماني بأنّ الجامعة بقدر ما أعطته من فائدة وتعميق للأفكار ودراسة أكاديمية مهمة بقدر ما استهلكت كل قوته فـ"كل المال كان يذهب في الدراسة والبحوث والنقل ولم تترك لي الجامعة أبدا ما يمكن من خلاله أن أنشر عملا ولو صغيرا" كما قال في الاحتفالية. أما بعد التخرج-يضيف- فقد وجدت الوقت الكافي للاهتمام بهذا الجانب والسعي الحثيث للنشر.

وقد تلت هذه الدردشة بين الكاتب ومثقفي المدينة عملية بيع بالإهداء حيث استطاع الحضور الاطلاع على العمل قبل توزيعه في المكتبات... وعن هذا يقول الكاتب" أردت أن توزّع أولى النسخ هنا في عين البيضاء لأنّ هذه المدينة مسألة مبدأ بالنسبة لي واخترت المنتدى الثقافي الأمير خالد لأنّه أعتبره بحق بيتي الثاني وأعضاؤه أسرتي الثانية مشيدا في الوقت ذاته بالدور الكبير والهام الذي يقوم به هذا الكيان الثقافي اللامع وعلى رأسه الأستاذ حليم هك رئيس المنتدى من جهود في المجال الثقافي".

يُذكر أنّ سليماني من مواليد 1987 ، ليسانس فلسفة من جامعة قسنطينة  بدأ الكتابة في سن الثامنة ، ونشر لسنوات عديدة في الأنترنيت خاصة في الموقعين المهمين"رابطة أدباء الشام" وضفاف الإبداع" ثم وفور تخرجه في جوان 2009 قدم على الركح مسرحيته الأولى"هواية أسامة" التي أثارت عاصفة من النقد، ثم تلتها أعمال منشورة في صحيفة "طيور الجنة " الموجهة للأطفال فظهرت له فيها"هواية أسامة" وقصة"أسامة وشجرة التفاح" وخماسية قصصية مترجمة عن الفرنسية :"المفتاح الذهبي"،"الأمنيات الثلاث"،"الملك الضفدع" وهي للكاتب الألماني الأصل جاكوب غريم ،و"حديقة أمنا" لباستر رينوتي" و"الشاب والساحر في السوق" للفرنسية جوزلين مارك.

وقد كرمته الصحيفة ذاتها بداية العام الجاري بمناسبة احتفالها بعيد ميلادها الأول.

حياة زيادي

خلية الإعلام بالمنتدى الثقافي الأمير خالد.

              

تكتل الجمعيات الأهلية اللبنانية

تطلق نداءا إلى الاونيسكو من اجل القدس

كلمات الحص والوزير الشامي وميشال موسى تحض الاونيسكو على الضغط على اسرائيل لتنفيذ مقررات الامم المتحده.

نظم تكتل الجمعيات والهيئات الاهلية في لبنان احتفالا في سلسلة الانشطة التي يقوم بها بعنوان المؤتمر الدائم لنصرة القدس والمقديات في فندق البريستول مساء اليوم لاطلاق الحملة الدولية - نداء  الى منظمة الاونيسكو من اجل القدس والمقدسات والتراث في فلسطين.

حضر الاحتفال الرئيس الدكتور سليم الحص، النائب الدكتور ميشال موسى، مدير المنظمات الدولية في وزارة الخارجية السفير محمد الحجار ممثلا وزير الخارجية الدكتور علي الشامي، النائبان ناجي غاريوس ممثلا العماد ميشال عون و الوليد سكرية، وليد جرادي ممثلا النائب بهية الحريري، هملكارت عطايا ممثلا النائب اسعد حردان، النائبان السابقان عصام نعمان والدكتور اسماعيل سكرية و زهير العبيدي، كما حضر عضو المكتب السياسي لحزب الله حسن حدرج،  والشيخ رضا المهدي عن تجمع علماء جبل عامل، وفد من جمعية المشاريع الخيرية الاسلامة مفتي فلسطينيي الشتات الدكتور محمد نمر زعموت، وفد من تجمع علماء جبل عامل، شفيق كوسى ممثلا امين عام الجماعة الاسلامية ابراهيم المصري، السفير السوداني في لبنان، القائم باعمال السفارة الاندونيسية في بيروت احمد عارف، الملحق الثقافي في السفارة الايرانية في بيروت صالح نيا، السفير اليمني فيصل ابو راس، ممثلات وممتلين عن الجمعيات الاهلية اللبنانية والفلسطينية، وممثلين عن عدد من الفصائل الفلسطينية. كما حضر من القدس عصام جويحان ممثلا المقدسي لتنمية المجتمع، عبد الرؤف ابو خريبه ممثلا المنتدى الفلسطيني في اوروبا

بداية النشيد الوطني، فكلمة التقديم من الشاعر الفلسطيني حمزة البشتاوي الذي وجه "سلاما الى الزيتون في فلسطين الذي يقاوم الجرافات الاسرائيلية وسلام الى ارواح الشهداء والمساجد والكنائس وزهر الليمون، سلام لابناء القدس المقاومين للجدار والحصار والهدم"

وقال من واجب منظمة الاونيسكو العالمية اتخاذ التدابير اللازمة تجاة القدس وتكثيف جهودها على الساحة الدولية وليس في اشراك الصهيوني المحتل للبحث في مصير القدس.

كلمة الحص

ثم القى الرئيس الدكتور سليم الحص كلمة فقال:

أعلن العدو الاسرائيلي أنه قرر انشاء 1600 وحده سكنية في القدس الشرقية. ثم اعلن انه يعتزم انشاء 50 ألف وحدة سكنية في فلسطين. هكذا يواصل العدو الصهيوني عملية التهويد واحتلال ارض فلسطين عبر الاستيطان المنظم والهادف. الحكام العرب لم تستفزهم عمليات احتلال الرض في فلسطين، ولم تستفزهم عمليات تهجير الفلسطينين الى خارج ارضهم. ولا تستفزهم اليوم عملية التعدي على المقدسات العربية الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف. عجبا ما الضي يستفزهم؟؟

اضاف، ما يقال عن العرب يمكن ان يقال مثله عن الفاتيكان والدول التي يشكل المسيحيون اكثرية شعوبها. اذا لم يستفزهم كل ما حصل في فلسطين منذ العام 48 من تهجير وتهويد واحتلال اراض وارتكاب فظاعات في حق الانسان على ارض فلسطين فما الذي يستفزهم؟ وهم جميعا يدعون الى الحفاظ على حقوق الانسان. ماذا حل بحقوق النسان في فلسطين المنتهكه والمستباحة؟ عجبا كيف ان التمادي بانتهاك حقوق الانسان في فلسطين لا يحرك ساكنا في المجتمعات الغربية، في اوروبا واميركا  بينما تعلو الصرخات بالويل والثبور وعظائم الامور من جانب المنظمات المعنية بحقوق الانسان عندما يقع ابسط خرق في بلادنا.

اضاف انما يجري في فلسطين هو افدح كثيرا ويذهب ابعد كثيرا من مس بحقوق الانسان في وطنه فالشعب الفلسطيني يواجه مصيره في وطنه والفلسطيني خارج فلسطين ينتظر لحظة العودة الى فلسطين وهو لاجئ مشرد خارج ارضه ووطنه في الجوار العربي في الاردن ولبنان وسوريا وبعضهم يسعون الى الرزق الاحلال في الخليج العربي وفي العراق وحتى ابعد من ذلك في سائر اقطار العالم، والعودة ما زالت حلما ولم تغد مشروعا برسم التفيذ، والحلم حرية مهدورة مستبعده في فكر حكام العالم مع انه من بديهيات حقوق الانسان في وطنه، والعالم المتحضر يزين لنا انه متمسك بحقوق الانسان في العالم اجمع. فاذا كانت مشاريع الاستيطان وبينها مشروع انشاء 1600 وحدة سكنية في القدس وبينها ايضا مشروع تشييد 50 الف وحدة سكنية في فلسطين لا تستفز العالم المتحضر الذي ينادي بحماية حقوق الانسان، فما الذي يستفز هؤلاء؟

وتابع اذا كانت المشاريع الاسكانية اليهودبة على ارض الغير، وتحديدا على الارض الفلسطينية، تتبدى في منظار الغرب خرقا لحقوق الانسان خرقا لحقوق الانسان فهي في المنظار الفلسطيني، والمنظار العربي، تتبدى هتكا لمصير عرب فلسطين..

الابراهيمي في مدينة الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم الى قائمة التراث اليهودي كما يبدو واضحا انهم عازمون على ضم القدس برمتها الى تراثهم المزعوم إن استطاعو الى ذلك سبيلا .

التهويد كما احتلال الاراضي انما يدخل في عداد السرقة , سرقة موجودات عربية, وسرقة التراث الفلسطيني في عمليات التهويد انما تعادل سرقة تاريخ وسرقة كرامة وطنية , لا بل سرقة هوية والمشروع الصهيوني هو مشروع الغاء هوية شعب بأسره .والخطر جسيم و متشعب الابعاد , الانفاق التي تشق تحت المسجد الاقصى تهدد بتقويضه , ولقد تكثفت انشاء المستوطنات فاضحى يقيم في الضفة الغربية اكثر من 600 الف مستوطن . فأين أنتم يا عرب ؟ اين انتم ايها الغيارى على مصير الامة ؟

كلمة الوزير الشامي

 ثم القى السفير محمد الحجار كلمة الوزير علي الشامي وجاء فيها

شرفني معالي وزير الخارجية  والغتربين الدكتور على الشامي تمثيله في هذا اللقاء، ويسرني ان انقل لكم جميعا تقديره لتكتل الجمعيات والهيئات الاهلية في لبنان والقيمين عليها لمبادرتهم القيمة باطلاق الحملة الدولية تحت عنوان "نداء الاونيسكو من اجل القدس والمقدسات والتراث في فلسطين".

يأتي انعقاد هذا المؤتمر مع استمرار حرمان الشغب الفلسطيني من حقوقه الوطنية  المشروعة في ظل احتلال اسرائيل الاراضي الفلسطينية وفي ظل مواصلة العدوان اليومي على ابناء غزة والضفة ومن خلال الحصار الجائر على غزة، وكذلك حمى بناء المسطوتنات على ارض فلسطين، ومواصلة تهويد القدس الشريف من ضمن سلسلة ممارسات احادية الجانب ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته وتراثة الديني والانساني والثقافي.

اضاف لقد واجهت اسرائيل قرار اللجنة الوزارية لمتابعة المبادرة العربية للسلام المنعقدة في 2 و3 اذار الجاري بالموافقة على استئناف المفاوضات غير المباشرة، وذلك بالاعلان عن بناء 1600 وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية، استتبعته بقرار آخر ببناء كنيس الخراب اليهودي وافتتاحه رسميا في القدس وعلى مقربة من المسجد الاقصى المبارك وبناء سور يطلق عليه اسم"متحف التسامح" في الجهة الشرقية من مقبة مأمن الله غرب مدينة القدس المحتلة، منتهكة بذلك حرمة المقبرة. كما وقامت بضم الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل ومسجل بلال بن رباح في منيدة بيت لحم الى قائمة التراث اليهودي العالمي، وتسعى الى ضم المقدسات المسيحية ايضا. كل هذه الممارسات تعكس عدم رغبة اسرائيل في الدخول في سلام حقيقي كما تشكل تحديا جديدا للمجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وتابع ولبنان كغيرة من الدول العربية الشقيقة، معني بالقضية الفلسطينية والمحافظة على التراث والثقافة والمقدسات في فلسطين، واشير هنا الى العمل المستمر الذي يقوم به لبنان عبر دبلوماسيته النشطة في سبيل القضة الفلسطينية واعلاء شأنها ونصرتها في المحافل والمنتديات الاقليمية والدولية. ونحن نعي اهمية حضورنا الفاعل في منظمة الامم المتحدة اليوم وفي مجلس الامن بصورة خاصة عبر عضويتنا فيه مما يرتب علينا مسؤولية كبيرة في الدفاع عن القضايا العربية وقضايا الحق والعدل والسلام في العالم، وفي مقدمها قضية فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة

إن تحرك لبنان في هذا الاطار يتم من خلال جهازه الدبلوماسي بالتنسيق مع جامعة الدول العربية ودول منظمة المؤتمر الاسلامي ودول عدم الانحياز وكافة المجموعات الجغرافية الدولية الاخرى , وكذلك عبر بعثتنا لدى الاونيسكو من اجل السعي الى استصدار قرار من قبل المجلس التنفيذي للاونيسكو الذي سيلتئم في النصف الاول من شهر نيسان المقبل للمحافظة على الطابع التراثي للقدس الشريف والمدينة القديمة وللاعراب عن قلق ازاء الممارسات الاسرائيلية في هذا الشأن .

أما في موضوع اعلان اسرائيل ضم الحرم الابراهيمي ومسجد بلال بن رباح في مدينة في مدينة بيت لحم الى قائمة المواقع التراثية القومية الاسرائيلية فقد صدر بيان عن الاونيسكو اعربت فيه المديرة العامة عن قلقها ازاء الاعلان الاسرائيلي مشددة فيه على ان هذين الموقعين يقعان ضمن الاراضي الفلسطينية المحتلة, ولهما قيمة تاريخية ودينية للاديان السماوية كافة والان ينصب التحرك العربي على حشد كل الدعم والتأييد الممكنين من اجل منع تسجيل هذه المواقع من قبل لجنة التراث العالمي بحسب الصيغة التي تنوي اسرائيل تقديمها.

لقد اشار العرب في اكثر من مناسبة الى ان خيارهم الاستراتيجي هو السلام العادل و الشامل وعادوا واكدوا على عذا الخيار في القمة العربية في بيروت عام 2002 حيث جرى خلالها اعتماد المبادرة العربية للسلام . وقد قام الاسرائيليون انطلاقا من طبيعتهم العدوانية برفض هذه المبادرة واستمروا في القتل والاحتلال وبناء المستوطنات غير الشرعية وفرض الحصار وبناء الجدار العازل وقضم و مصادرة الاراضي واقتلاع الاشجار المثمرة وعزل المدن و القرى العربية والعبث و تراب و تراث فلسطين بهدف خلق واقع جديد على الارض يهدف الى افراغ مبادرة السلام العربية واي مبادرة اخرى من مضمونها .

وبالرغم من ايماننا بأن السلام العادل و الشامل يجب ان يبقى خيارنا الاستراتيجي، الا اننا نؤمن ايضا بأن العالم العربي مطالب ازاء هذه العدوانية الاسرائيلية المتمادية بإنضاج خيارات اخرى , دفاعا عن النفس و صدا للعدوان وصونا للتاريخ والهوية , ومن الطبيعي أن يكون كل شعب محتل بمقاومة المعتدي بمختلف الوسائل المشروعة والمتاحة .

إن التحدي الابرز بالنسبة لنا هو وقف الممارسات الاسرائلية العدوانية الآيلة الى تدمير ثقافتنا وتراثنا المتجذرين في تاريخ البشرية جمعاء . ولذلك فإن اهم ما يستطيع ان يقومم به المجتمع الدولي والامم المتحدة, تعبيرأ عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وتراثه و مقدساته, يتمثل في اعادة الاعتبار للقرارات الدولية والتأكيد على تنفيذها كاملة.

وخروج اسرائيل من كافة الاراضي العربية التي تحتلها وفق ما دعت اليه المبادرة العربية للسلام، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها  القدس الشريف وذلك عوضا عن اجتزاء الحلول ومقاربة المسائل بذهنية التعاطي الوقائع المفروة على الارض من منطق التهاون والاستعداد للتنازل امام الصلف والتعنت الاسرائيليين.

ان سعي العدو الاسرائيلي الدؤوب الى تهويد القدس من خلال القضاء على كل المعالم التاريخية العربية والاسلامية والمسيحية يحتم على كافة المرجعيات الاسلامية والمسيحية في العالم التحرك باقصى سرعة للضغط على الدول الغربية بشكل عام والولايات المتحدة الامريكية بشكل خاص من اجل وقف سياسة الكيل بمكيالين، فاسرائيل هي الدولة الاولى في العالم التي صدر بحقها قرارات دولية، لكنها الدولة الوحيدة التي لا تنفذ هذه القرارات، كما انها لا تعاقب على افعالها الاجرامية وخرقها المتكرر والمتمادي للقانون الدولي.

ختاماً، نثمن الجهود الحثسثة التي يبذلها تكتل الجمعيات والهيئات الاهلية في لبنان في سبيل الحفاظ على القدس ولاسيما على معالمها العربية والاسلامية والمسيحية، ونحن على ثقة بانه لا بد لهذا النشاط الذي يقوم به المؤتمر الدائم لنصرة القدس والمقدسات سيكون له الاثر الفاعل لبلوغ الهدف المنشود لانه مضاع حق وراءه مطالب والله من وراء القصد.

كلمة ميسشال موسى

والقى رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان اللبناني النائب ميشال موسى كلمة فقال هل لدى القادة العرب اراده صلبة من اجل دعم قيام دولة فلسطينية مستقله وعاصمتها القدس الشرقية؟

سؤال يردده اليوم كل مواطن عربي تهز كيانه مشاهد الجرف والتدمير والتهجير التي تتناقلها الفضائيات والتي يهدف العدو الاسرائيلي من وارائها الى تغيير وجه عاصمة المدائن، مهد الانبياء والرسل، وطمس هوية المقدسيين، والقضاء على كل ما يمت الى السلام العادل والشامل بصله.

فالاستيطان اليهودي المتسارع ليس سوى خارطة طريق اسرائيلية الى تكريس التوطين وجعله امرا واقعا على غرار السياسة الغاشمة التي اتبعتها  الدولة الصهيونية عام 48.

واضاف لا شك في ان التشرذم العربي في ظل صراع المحاور يمنح العدو فرصة الاستمرار في مشاريعة الاستيطانية الهادفة الى محو الهوية الفلسطينية، وتغيير معالم المقدسات التي تعتبر من التراث الحضاري العالمي المسيحي والاسلامي.

تابع وقد بدا هذا التردي الوحدوي جليا في "قمة صمود القدس"  التي اخفقت في الاتفاق على موقف واحد لانقاذ القدس ودعمها مكتفيه بقرارات اقل ما يقال فيها انها لمجرد رفع العتب او نها من دون مبالغة هي قرارات العجز العربية. فاين هي الاسلحة الاقتصادية والدبلوماسية العربية اذا تعذر التفوق العسكري على العدو؟ بل اين دعم المقاومة التي اثبتت جدواها في تحطيم اسطورة الجيش الذي لا يقهر.

وقال من المؤسف ان تتزامن الحملة الهمجية الاسرائيلية السافرة على المقدسات، مع غياب الموقف الفلسطيني الموحد الشي من شأنه ان يعزز مناعة الجبهة الداخلية ويحفظ للمقاومة المدنية والمسلحة ظهيرها. اذ لا يمكن وضع حد لممارسات العدو ومخططاته التوسعية، في ظل استمرار هذا التردي الفاضح على الساحتين العربية والفلسطينية، وانصراف الحكام عن طموحات شعوبهم الى الحرية والعدالة وابسط مقومات حقوق الانسان.

وتابع "ان القادة العرب مدعون مجددا الى حشد الطاقات التي تزخر بها امتنا، وتعزيز المصالحة والتضامن فيما بينهم من اجل الخروج بموقف قوي موحد ولغة واحدة حازمة وجازمة من شأنها ان تؤثر على دول القرار الدولي وتضعها امام مسؤولياتها بغية لجم هذا العدو الذي لا يقيم وزنا ولا اعتبارا للقيم الحضارية والدينية والانسانية ولا يتكلم غير لغة الحديد والنار والقتل والدمار.

وراى ان تغاضي المجتمع الدولي عن الممارسات الاسرائيلية والمضي في استباحة الحرمات المقدسة في فلسطين المحتلة دفع العدو الى الامعان في مخططاته التهويديه غير ابه للمواقف الكلامية التي لا ترقى الى مستوى الفعل".

وختم "اننا نأمل في صحوة الضمير العالمي والانتقال من ممالأة اسرائيل الى ادانها عالميا. وفي هذا الصدد ندعو الامم المتحدة ومنظمة الاونيسكو تحديدا الى الخروج من دائرة الضعوط الصهيونية، واتخاذ التدابير الرادعة في حق دولة محتله لا تزال تمعن على مرأى من العالم المتحضر ومسمعه في اذلال القوانين والاعراف الدولية عبر الاعتداء على المقدسات والاماكن التاريخية في القدس والزام الدولة الجانية رفع قبضتها عن مدينة السلام من أجل ان تبقى مهد الانسانية والسلام".

ثم تحدث عبد العظيم المغربي باسم هيئة التعبئة العربية ك كلمة فقال: "انما يجري في مؤتمرات القمة العربية يزيدنا قناعة بانه لا مجال الا للمقاومة والكفاح المسلح لتحرير فلسطين". واضاف ان المجتمع الدولي هو مجتمع لا وجود له وهو يمثل الغطرية والهيمنة الامريكية.

ثم وزعت كلمة منير شفيق باسم المؤتمرات الثلاث: المؤتمر القومي العربي، المؤتمر القومي الاسلامي، والمؤتمر العام للاحزاب العربية (موجود على ايميل الوكالة).

بعد ذلك تلا البشتاوي نص النداء الموجه الى منظمة الاونيسكو باللغتين العربية والانجليزيةspan>.