برقيات وتغطيات

غرفة سورية للعدل والحرية

بسم الله الرحمن الرحيم

تستضيف غرفة سورية للعدل والحرية على البالتوك الأستاذ وليد سفور رئيس اللجنة السورية لحقوق الإنسان للحديث عن التقرير السنوي التاسع لحالة حقوق الإنسان لعام 2009 وملف المفقودين في سورية وذلك يوم السبت 27/03/2010 الساعة الثانية عشرة ليلا بتوقيت دمشق يعقب ذلك حوار مفتوح.. كونوا معنا نصرة لحقوق شعبنا ومطالبه العادلة.

أخوكم ساجد الأموي

              

المحاضرة الثانية لـ عبد الله الطنطاوي الحفيد

              

تزامناً مع تحويلها لعمل مسرحي من إخراج بني هاني:

"وحيدان في الانتظار"

لمهند صلاحات في طبعة ثانية عن دار فضاءات

صرح مدير دار فضاءات للنشر والتوزيع في الأردن الشاعر والناشر جهاد أبو وحشيش إلى أن الطبعة الثانية من المجموعة القصصية "وحيدان في الانتظار" التي صدرت طبعتها الأولى عن نفس الدار عام 2008 ولاقت استحسان القراء والنقاد في الأردن والعالم العربي، للكاتب والمخرج الفلسطيني مهند صلاحات سيتم طرحها في الأسواق خلال أيام.

وأضاف أبو حشيش أن تمسك الدار باصدار الطبعة الثانية من المجموعة جاء إيماناً منها بأن المجموعة كانت إحدى الكتب المتميزة التي صدرت ليس عن الدار فقط وإنما في الأردن في ذلك العام، ونفذت حال صدورها بوقتٍ قياسي، وحققت صدىً كبيراً في الأوساط الثقافية العربية، وكذلك تحدت الحدود العربية حين أُعلن عن ترجمتها للإيطالية في العام الماضي، وهو ما يؤكد تميزها وفرادتها وقدرتها على أن تكون إحدى الكتب العربية التي تخترق الأوساط العالمية بجدارة.

يأتي الإعلان عن الطبعة الثانية من المجموعة التي سبق أن أعلن في نهايات العام الماضي صدور الترجمة الإيطالية لها للمترجمة "ميريام بوفي" التي نقلت قصص المجموعة للغة الإيطالية، متزامناً مع إعلان رسمي لتحويلها لعمل مسرحي من إخراج محمد بني هاني. جاء ذلك الإعلان فور إقرار اللجنة الاستشارية العليا للموسم المسرحي ومهرجان المسرح الأردني أسماء المشاريع المشاركة في الموسم المسرحي لعام 2010 والذي سيقدم عروضه المسرحية على مسارح العاصمة الأردنية عمّان، ثم يجري  تعميمه على المحافظات الأردنية، على شكل أسابيع مسرحية خلال العام 2010، تحت عنوان "موسم الربيع"، في الفترة 14 -30 من أيار وأعلن عن هذا الإقرار بالصحافة الرسمية.

بالإضافة لأن هذا التعاون ما بين صلاحات وبني هاني ليس الأول من نوعه في مجال المسرح، فقد سبق لهما أن قدما في العام 2009 عملاً مسرحياً من إخراج بني هاني ونص لصلاحات ضمن إطار المسرح التفاعلي بعنوان "إملأ الفراغ" تم عرضه في أكثر من مدينة أردنية.

ولم يكشف المخرج محمد بني هاني عن تفاصيل تحويل العمل القصصي لمسرحي، سوى أنه أكتفى بالتصريح بأنه لن يترجم قصص المجموعة حرفياً لعمل مسرحي بقدر ما أنه سيستند للمجموعة كمرجع في تفاصيل العمل. مضيفاً في ذات السياق أن النص المسرحي الجديد الذي سيساهم فيه مهند صلاحات كدراماتورج للنص، سيسهم في أن يحافظ على روح مضامين النص الجديد الذي سيخرج من ورشة عمل ما بين المؤلف والمخرج.

يذكر أن مجموعة "وحيدان في الانتظار" التي صدرت في العام 2008،  احتوت على 38 نص قصصي متنوعة المواضيع، كتبت بحرفية القاص المتمرس، وفاجئت النقاد والقراء على الرغم من كونها المجموعة القصصية الأولى للكاتب، في حين كُتبت قصصها على مدى ستة سنوات من الاشتغال عليها لتخرج بهذه الصيغة النهاية التي جعلتها جديرة بالترجمة وبتحويلها لعمل مسرحي.

وعبر القصص متباينة الحجوم ومتنوعة الموضوعات، جعل مهند صلاحات، من اللغة وسيلة جمالية أكثر من كونها غاية. كما ويشحذ صلاحات في مجموعته الواقعة في 235 صفحة من القطع المتوسط، من عزيمة ذاكرته الشابة المتيقظة. فلا تبقى لحظة من لحظات الطفولة والقرية والوادي، محصنة من التذكر، والوقوع تحت مبضع الكاتب، ومجهر رؤيته المختلف عن الرؤية العادية.

وتعكس قصص المجموعة قدرة صلاحات على الانتقال من مستوى تعبيري إلى آخر، بما يحتاجه هذا الانتقال من تغير في مستويات اللغة المستخدمة وسماتها وشعريتها أو عدم شعريتها. كما لاذ مهند صلاحات بأول إصدار قصصي له، بقدرته على التعرية، ووقف أمام مفرداته ليسخر من كل شيْ حتى من النخبة المعارضة التي تفتش عن سنتيمتر يكون بحجم طموحاتها وهي تود اخذ الأذن من الأخر، وبجدية مفرطة بسخريتها وقف على التفاصيل التي تبدو في العادة مجتزئة من سياقات نصوصنا، أو ما يمكن أن نسميها المسكوت عنها، فسلط الضوء عليها، وبذات الوقت كسر الهالات وأطفأها عن الأمور التي تبدو في نظرنا أحيانا كبيرة.

              

لقاء تواصلي بمدينة أمستردام حول موضوع:

الإسلام في الغرب؛

معالجة الإشكالات وطرح البدائل

* تحرير: مؤسسة عكاظ

نظمت مؤسسة عكاظ الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري، وذلك يوم السبت 6 مارس 2010 نشاطا تواصليا عاما، بمدينة أمستردام، لقي صدى طيبا من الحضور الغفير الذي تابعه، وهو في الحقيقة حضور لم يكن في المتوقع، رغم أن المؤسسة في طور النشوء، وتفتقر إلى الإمكانات المادية الكافية، إلا أنها تمكنت من أن تقدم نشاطا متكاملا، جمع بين الفكر والشعر والأنشودة والنقاش العميق والبناء، يعتبر بشهادة أغلب الحاضرين والمتابعين، من أفضل الأنشطة التي قدمت على الصعيد الهولندي، بل وأن ثمة من الحضور من صرح بأنه لم يسبق له أن رأى مثله من قبل.

يمكن القول بأن أهم مكسب حققته مؤسسة عكاظ أثناء هذه الأمسية التواصلية، هو لم شمل مختلف المثقفين والباحثين والمهتمين المسلمين، الذين هم في أمس الحاجة إلى مثل هذا اللقاء، للتعبير عن أفكارهم ورؤاهم، التي من شأنها أن تسهم في معالجة جملة من الإشكالات التي يتخبط فيها المسلمون في الغرب، وقد نال هذا الموضوع حصة الأسد من برنامج هذا النشاط الإشعاعي، الذي افتتح بآيات من الذكر الحكيم، ثم تلتها كلمة المؤسسة المعبرة التي تقدم بها الأستاذ عبد الحفيظ شريف، ثم توجه منشط اللقاء الأستاذ ياسين الفرقاني إلى بعض الحضور، وهو يسألهم عما يتوقعونه من هذه الأمسية، ليأتي الدور على المفكر المغربي د. خالد حاجي، الذي حل ضيفا على المؤسسة من مدينة فرانكفورت بألمانيا، فاختار أن يتناول موضوعا إشكاليا وحساسا، يتعلق بوجود المسلمين وحضورهم في الغرب.

إن الأستاذ المحاضر لم يتقيد في موضوعه بإشكالية معينة، بقدر ما منح الحرية التامة لنفسه، فارتحل عبر مختلف الإشكالات والتيمات، التي تقترن بوجود المسلمين بالغرب، كمواقف الجهات الغربية من الإسلام، ومدى إسهام المسلمين في المجتمعات الغربية، وإشكالية الهوية، والخوف من الإسلام، وموضوع السلطة، ومسألة العلمانية، ودور المسجد، وثقافة التسامح، وهلم جرا. ويفرق د. خالد حاجي بين مختلف مراتب حضور الإسلام في الغرب، كحضوره في المخيال الثقافي الغربي، وهو حضور متخيل وغير موجود في الواقع، وإنما يوجد في الأشعار وكتب الفلاسفة والمستشرقين، ثم إسلام الأقليات التي استقر بعضها في أوروبا منذ قرون (بلغاريا، البوسنة...)، ثم إسلام الجاليات التي هاجرت إلى الغرب كيد عاملة. وبعد ذلك يخلص الأستاذ المحاضر إلى أن المجتمعات الغربية التي نعيش فيها، حسمت العديد من الأمور عبر مختلف مراحلها التاريخية الطويلة، حتى وصلت إلى صيغة التعايش التي هي عليها الآن، ونحن بكوننا أقليات لا يجوز لنا أن نطلب من هذه المجتمعات أن تعيد النظر في أمور حسمتها عبر التاريخ!

وفيما يتعلق بإشكالية الهوية يرى د. خالد حاجي أن ثمة نوعين أساسيين من الهويات، هما: الهوية المنفتحة التي تتسع لتستوعب الأنا والآخر معا، والهوية المقاتلة التي ترفض الآخر ولا تمنحه الفرصة للتعايش معها، ثم يتساءل؛ هل في صالحنا أن يسود التعدد الثقافي في أوروبا أم لا؟ ويجيب بالإيجاب، أي أن هذا التعدد في صالحنا، بل وهو فرصة ذهبية للمسلمين لأن يتعايشوا في المجتمع الغربي المتعدد الثقافات. على هذا الإيقاع الفكري الغني والعميق، يمضي الأستاذ المحاضر، وهو يفسر العديد من القضايا ذات الصلة بموضوعة حضور المسلمين في الغرب.

وبمجرد ما ختم د. خالد حاجي محاضرته، فتح باب النقاش للحضور، الذي أدلى بدلوه، فأبان عن مستوى فكري رفيع، إن دل عن شيء، فإنه يدل عن كم الكفاءات الفكرية والعلمية المسلمة التي تستقر في هولندا، غير أنها تظل مشتتة، ومعزولة عن بعضها البعض، ومن شأن هذه المبادرات والأنشطة أن تجمع شمل هذه النخبة المتميزة، التي تساهم بقسط وافر في مختلف الميادين الثقافية والاجتماعية والسياسية والرياضية والعلمية والصحية، وغيرها.

وبعد استراحة قصيرة، لتناول الشاي والحلويات المغربية، والتعارف أكثر بين الحضور وأعضاء مؤسسة عكاظ، استؤنفت الأمسية بأمداح نبوية طرية وندية، للفرقة البودشيشية للإنشاد الإسلامي، التي شنفت أسماع الحاضرين.

وعقب ذلك نظم نقاش موسع حول مختلف قضايا وإشكالات المسلمين في الغرب، أداره الأستاذ ياسين الفرقاني، وشارك فيه إلى جانب د. خالد حاجي، الأساتذة الباحثون: التجاني بولعوالي، أحمد البكاي، وأبو لؤي السعيدي، وقد توزع النقاش عبر أربعة محاور هي: إشكالية الهوية، اندماج المسلمين، الخوف من الإسلام، ثم مسألة التدين وأهميتها، كما تم إشراك الحضور في هذا النقاش من خلال تدخلاتهم المتعددة.

ثم سوف يفسح المجال بعد ذلك، للشاعر المغربي التجاني بولعوالي لقراءة بعض أشعاره، فألقى قصيدتان؛ أولهما كانت بعنوان (رجل التحدي)، وثانيهما كانت بعنوان (مشكاة الغيب الأخضر)، وقد أهدى الشاعر القصيدة الأولى إلى عالم المستقبليات المغربي د. المهدي المنجرة، إذ اغتنم هذه الفرصة ليخبر الحاضرين بأن الأستاذ المنجرة طريح الفراش، يعاني من المرض، لاسيما وأن العديد ممن حضروا هذا اللقاء كانوا طلبة له، وقد جاء في القصيدة ما يلي:

رجل يتحدى الخوفْ

يتقلد صهوة خيل لا ترهبه الطلقاتْ

يتفقد حال الفقراء

وبيت المال تخوصص

وديار الإسلام على إيقاع الهيب هوبْ

تتعولم من طشقند إلى الريفْ

وفي آخر المطاف، أسدل الستار على هذه الأمسية التواصلية، التي عبرت من خلالها مؤسسة (عكاظ) عن أهمية الفعل الثقافي القصوى، ودوره الكبير في تفعيل واقع المسلمين في الغرب، إذ أنه رغم قصر عمر المؤسسة، وهزالة إمكاناتها المادية، تمكنت من أن تقدم نشاطا ثقافيا متميزا ومتكاملا، لم يكن هدفه الإمتاع فحسب، وإنما تعداه إلى غيره من الأهداف السامية، كالتواصل والتعارف والنقاش وطرح البدائل.

              

أعمال فوتوغرافية تعتمد للعرجان في

"تقرير التوقعات البيئة العربية"

لجامعة الدول العربية

دشن التقرير برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى

قدمت الصور بمسؤولية عالية

اعتمد "تقرير التوقعات البيئة العربية" لجامعة الدول العربية اعمال الفوتوغرافي عبدالرحيم العرجان، حيث تم تدشينه برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى، الذي يعد اول وثيقة علمية رسمية شاملة وموثقة عن الحالة البيئية  في العالم العربي، تحت شعار "البيئة من أجل التنمية ورفاهية الانسان" باعداد  من قبل  برنامج الامم المتحدة للبيئة والشراكة مع مركز البيئة والتنمية لإقليم العربي وأوروبا

حضر الحفل كلاً من أصحاب السعادة الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة والمهندس ماجد جورج وزير الدولة لشؤون البيئه في مصر رئيس الدورة الحادية والعشرين لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة، والدكتور مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السوداني، والدكتورة نادية مكرم عبيد المدير التنفيذي لمركز البيئة، والتنمية للإقليم العربي وأوربا، والدكتور حبيب الهبر ممثل برنامج الامم المتحدى للبيئة.

ويقول العرجان حول اختيار اعمالة الفوتوغرافية " ان عملية الاختيار كانت تقوم على أسس علمية بحته تتناول في مجملها محاور البيئة والتنمية في مختلف الدول العربية وبمسؤولية عالية مع مرعاة الجانب الفني في الاعمال الفوتوغرافية وذلك لكي تنقل صورة وضاحة على الموضوع وتكون مكملة له".

وبدأت عملية اعداد التقرير بناء على قرار اتخذه مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة في دورته السابعة عشر، والذي دعا فيه برنامج الأمم المتحدة للبيئة لإعداد تقرير توقعات البيئة للمنطقة العربية بالتعاون مع المنظمات العربية المتخصصة والمراكز المتعاونة من المنطقة العربية التي شاركت في إعداد تقارير توقعات البيئة العالمية.

ويهدف إلى تقديم تقييم إقليمي علمي شامل وتحليل معمق لأسباب وتأثير القضايا البيئية الرئيسية على التنمية المستدامة، وعلى رفاهة الإنسان، ويتناول التقرير مستقبل العلاقة بين البيئه والمجتمع، كما يجيب على تساؤلات حول القضايا البيئية الرئيسية التي تؤثر في المنطقة العربية، وأسباب التغيرات البيئية فى المنطقة، وكيف تؤثر البنى التنموية على البيئة، وكيفية كسر القيود وتقديم الابتكارات المناسبة لمعالجة القضايا البيئية الملحة والناشئة.

ويحتوي التقرير على تحليل لسيناريوهات وتوقعات محتملة بغرض مساعدة صانعي القرار فى اتخاذ القرارات ووضع سياسات تحسن الادارة البيئية وتحقق التقدم نحو التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

ويتضمن التقرير 12 فصلا حول البيئة والمياه والبيئات الساحلية والبحرية والمستوطنات البشرية والتنوع البيولوجي والغلاف الجوي والروابط المتبادلة، والتحديات والفرص والقضايا البيئية الناشئة وخيارات السياسة البيئية.

العرجان في سطور:

الجوائز الفنية :

الجائزة الذهبية / محور العمارة ، المهرجان العربي الأوروبي السادس ، ألمانيا 2009

الجائزة الذهبية ضمن فعالية المعرض الدولي الثالث للصور الفوتوغرافية في محور الطبيعة والبيئة " البحر والشمس" – المانيا 2009

الاعتماد الدولية:

اعتماد شركة" جونز صودا " العالمية عملي على منتجها لعام 2010 .

اعتماد الأمم المتحدة اعمالي في تقرير عام 2009 للبيئة والتنمية من 6 دول عربية.

الندوات:

الجمعية الأردنية للتصوير " عرض تجربتي لعام 2009"

اخر المعارض الفنية :

صالون الخريف باريس 2009 الدورة 106  الجناح الشرفي

مهرجان ماتسودا ، معرض جوال يزور ، فرنسا، رومانيا ، فتنام ، المانيا ، سويسرا،  النمسا ، 2009 - 2010

معرض الشمس والبحر ، المانيا  2009

معرض يوم المراه العالمي – المانيا 2009

معرض الليوان الفوتغرافي ، معرض مشترك في مهرجان الجنادرية الرابع والعشرون ، المملكة العربية السعودية 2009

مهرجان فاس الدولي السابع للفنون التشكليلية 2009

بينالي الثقافة الدولي – مصر – 2009

المهرجان الدولي للتصوير الفوتغرافي – المغرب – 2009

معرض التونا، الصور الفنية لحوض المتوسط ، المانيا - 2009

مئوية عمان – مملكة البحرين 2009

معرض مائة صورة ومائة مصور – الاردن 2009

مهرجان ابها  - معرض الطرز المعمارية القديمة – السعودية 2009

مهرجان جدة – معرض الفن والابداع – السعودية 2009

المهرجان العربي الاوروبي السادس ، المانيا 2009

مهرجان التبادل الثقافي البحريني الالماني – البحرين 2009

دعوة من بلادي الاردن ، مملكة البحرين  2008

العضويات :

1 – عضو مؤسس وهيئة ادارية 2004  - 2005 - 2006 للمنتدى الوطني للشباب والثقافة " شباب الاردن " .

2- مجلس قادة الشباب الدولي جنيف - / عضو هيئة الأمناء

3 – اتحاد كتاب الانترنت العرب / عضو سابق للجنة العلاقات الدولية والرقمية.

4 – عضو مجمع المحللين المالين الدولي / لندن.

5 – عضو مؤسس وهيئة ادارية سابق ، روتراكت بترا-عمان

6 – عضو هيئة ادارية ، نادي المراسلين – مملكة البحرين

7 – فنانين عبر الحدود – فرنسا

العنوان :

هاتف مملكة البحرين  0097336434427

البريد الالكتروني

[email protected]

المدونة

http://salabd.maktoobblog.com/  

              

برقية

سيادة الأساتذة والدكاترة الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني بوصفي الأيمن العام لاتحاد مدرسي اللغة العربية في إندونيسيا أن أبعث إليكم الدعوة إلى مؤتمر اللغة العربية الذي ستعقده جامعة الأزهر الإندونيسي بالتعاون مع اتحاد مدرسي اللغة العربية في إندونيسيا ونتمنى منكم المشاركة الفعالة فيه أو تعميمها لمن يعنيهم موضوع المؤتمر. مع العلم بأن الاتحاد يعقد مؤتمرا عن اللغة العربية وأدابها بالتعاون مع الجامعات التي فيها أعضاؤه سنويا و قد نظم الاتحاد منذ 2006 أربعة مؤتمرات وهي:

1-     المؤتمر الدولي عن القرآن لغته و تفسيره في رحاب جامعة جاكرتا الحكومية جاكرتا (أغسطس 2006)

2-     المؤتمر الدولي عن اللغة العربية و الأدب الإسلامي منهجا وتطورا في رحاب جامعة إندونيسيا التربوية باندونج (سبتمبير 2007)

3-     المؤتمر الدولي عن اللغة العربية و تحديات العولمة في رحاب جامعة مالانج الحكومية مالانج ( أكتوبر 2008)

4-     المؤتمر الدولي عن اللغة العربية من المنظور الثقافي و الاجتماعي في رحاب جامعة سومطراة الشمالية ميدان (أكتوبر 2009)

       هذا و شكرا.

لكم بإخلاص

د.أندي هاديانتو

              

بلاغ صحفي

مـلـتـقى أحـمد بـوزفـور الـوطنـي التاسع

" زاكورة عاصمة للقصة القصيرة "

احـتـفـاء بالـكـتـابـة الـنـسـائـية،

وتكـريما للقـاصة المغربية مـلـيـكة نـجـيـب

ينظم نادي الهامش القصصي بشراكة مع عمالة إقليم زاكورة، والمجلس البلدي للمدينة، وبتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ملتقى أحمد بوزفور الوطني التاسع" زاكورة عاصمة للقصة القصيرة" احتفاء بالكتابة النسائية، وتكريما للقاصة المغربية مليكة نجيب خلال أيام 26، و27، و28 مارس 2010، بمشاركة ثلة من القصاصين والقصاصات، والنقاد المغاربة، والفنانين. هذا وسيتضمن الافتتاح الرسمي الذي ينشطه القاص لحسن آيت ياسين كلمات للجهات المنظمة مساء الجمعة 26 مارس بدار الثقافة على الساعة الرابعة. يليها عرض شريط بانورامي يؤرخ لتجربة نادي الهامش القصصي. فحفل تكريم القاصة المغربية مليكة نجيب، ثم الإعلان عن الفائز بجائزة أحمد بوزفور للقصاصين الشباب بالوطن العربي. وبعد حفل شاي سيكون سكان الواحات على موعد مع افتتاح المعرض التشكيلي الذي يؤثثه مجموعة من الفنانين في مقدمتهم السينمائي والتشكيلي عمر سعدون، ومحمد بنور، وكمال الهاني، ومحمد برادة، وعلي السلافي. أما اليوم الثاني فسيشهد تنظيم ندوة ابتداء من العاشرة صباحا بقاعة البلدية في موضوع: بلاغة السرد في تجربة مليكة نجيب القصصية. يؤطرها د.عبد العاطي الزياني بمشاركة: الناقد الأدبي محمد رمصيص، الأديب عبد السلام دخان، شكيب أريج، عبد الرحيم  أيت خالد، محمد  بوشيخة، محمد زيان. كما ستنطلق في نفس التوقيت بقاعة النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية الورشات التكوينية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بزاكورة من تأطير مجموعة البحث في القصة القصيرة. وابتداء من الرابعة والنصف مساء من نفس اليوم، سيكون عشاق القصة القصيرة بفضاء المركب الثقافي على موعد مع أمسية قصصية احتفاء بالقاصة مليكة نجيب: يقدمها الشاعر والإعلامي محمد العناز مع مصاحبة على المانضولين من أداء الفنان العازف مصطفى شفيق. بمشاركة: أحمد بوزفور، مليكة نجيب، مصطفى جباري، عبد المجيد جحفة، قاسم مرغاطة، لطيفة باقا، أنيس الرافعي، رجاء الطالبي، ليلى الشافعي، ياسين عدنان، سعيد منتسب، عبد السلام دخان، عماد الورداني، عبد العزيز الراشدي.

السعدية باحدة، مليكة صراري، شكيب أريج، عبد المجيد الهواس، محمد الحاضي، وئام مددي، محمد كروم، ، محمد الحفيضي، لحسن أيت ياسين، هشام محمد العلوي، خديجة كربوك، سميرة  الورديغي، نجاة السرار، فتيحة المودن، محمد أيت السوسي. في حين سيعرف اليوم الأخير من الملتقى بدءا من الساعة العاشرة فضاء Chez Ali شهادات في حق مليكة نجيب ينشطها القاص محمد هشام العلوي. تليها قراءة ورقة الملتقى ليختتم اللقاء بزيارة استكشافية لواحات زاكورة، ومآثرها. وفي تصريح لرئيس نادي الهامش القصصي القاص محمد الحفيضي:" تأتي الدورة التاسعة لملتقى أحمد بوزفور الوطني، في إطار جعل زاكورة عاصمة للقصة القصيرة؛ الهامش الثقافي الذي يأبى إلا أن يحتفي بأصوات المركز بعيدا عن ثقافة التهميش والإقصاء، عن طريق التأسيس لحوار قصصي بين مختلف الأجيال، والحساسيات الإبداعية داخل رقعة الوطن؛ أصوات من الشمال والجنوب، والشرق والغرب كلها ستجتمع على ضفاف وادي درعة، لتكرم أحد الكهنة للقصة القصيرة المغربية؛ إنها القاصة مليكة نجيب التي يشرفنا أن تحمل الدورة اسمها، وهنا التزمنا بضرورة أن يكون التكريم علميا من خلال ندوة: بلاغة السرد في تجربتها القصصية. في هذه الدورة سنطفئ أول شمعة لجائزة عربية تعنى بالقصاصين الشباب، جائزة تحمل اسم شيخ القصة القصيرة المغربية أحمد بوزفور. في هذه الدورة أيضا، ننفتح على جغرافيات فنية لها رمزيتها تتصل بالفن التشكيلي، والعزف. في هذه الدورة سيستفيد أكثر من 100 تلميذ وتلميذة من  الورشات التكوينية في مجال كتابة القصة، سيأتون من قرى نائية وبعيدة ستنظمها مجموعة البحث في القصة القصيرة، وبتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بزاكورة. وفي الأخير، أجدد شكري لكل الداعمين الذين يشاركوننا هذا الحلم.

              

رسالة إلى ضمير العالم..

القدس في خطر

هذه رسالة من المسجد الأقصى، من أساساته وبواباته، من ساحاته وبوائكه، من قبابه وأروقته، من شوارع وميادين القدس، من تاريخ وجغرافيا هذه المدينة العتيقة بما تحمله من قدسية المعنى والمعلم.

تقول: "أنقذوني قبل أن تفقدوني"

من لآيات الإسراء يحفظ كرامتها وقدسيتها..؟

من لمسرى رسول الله يتألم.. يصرخ.. ينتفض إذا انتهكت حرمته؟

من لله.. للحرمات والمقدسات يغضب؟

ياااا من تؤمنون أنكم أولى بإبراهيم من اليهود. أين انتفاضتكم حين سرقوا المسجد الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح، واحتشدوا لهدم المسجد الأقصى؟

وإلى متى ننتظر؟؟

لقد حفر اليهود تحت المسجد الأقصى الأنفاق.. فأصبح معلقًا في الهواء.. وبالأمس اقتحموه واستصرخ بنا.. بكم.. بكل صاحب ضمير حي... فمن يلبي النداء؟

ولا يزال يستصرخكم 

أنا ثالث الحرمين.. ومسرى خير الأنبياء.. فأين من يحميني وأنا أشتكي فراق الأحبة مستوحشًا موقفي وحيدًا وسط صوت المجنزرات التي تنهش في جسدي ولا مغيث؟!

وهو ينادي

أنا ما زلت أحلم برؤية أمتي تحت قبتي

وفي ساحتي وصلاح الدين يصعد منبري

وأين أنتم؟؟

وأين أنتم أيها "المسلمون" يا سدس سكان الأرض؟! لقد تجمع اليهود من شتات العالم باسم حق مزعوم في هيكل موهوم، وأقاموا لهم دولة على مقدساتنا، فهل آن الأوان لتجتمع كلمة المسلمين، وتتوحد على حقهم الواضح، لتصدع بأن للأقصى أمة تحميه؟!!

للانضمام والمشاركة معانا بالكلمة والفكرة يمكنكم الانضمام عبر الرابط الي حملة القدس في خطر 

 http://www.facebook.com/pages/lqds-fy-kr/10150134839785357

              

في الذكرى الثانية لرحيله

ملتقى الفيلم الفلسطيني يقيم ندوة خاصة

عن شاعر المقاومة

غزة-ملتقى الفيلم الفلسطيني- بحضور نخبة من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين أقام ملتقى الفيلم الفلسطيني مساء اليوم في مقره بمدينة غزة ندوة ثقافية حول شاعر الوطن والمقاومة الغائب الحاضر محمود درويش ,حيث عرض الملتقى في نهاية الندوة فيلم كزهر اللوز اهداء لروح درويش في ذكرى رحيله الثانية ،وفي بداية الندوة رحب رئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني المخرج السينمائي سعود مهنا بالحضور وأكد حرص الملتقى على إقامة مثل هذه الندوات التثقيفية كمحاولات مستمرة لدعم الفن والثقافة وأن الملتقى إنما قام بإنتاج هذا الفيلم القصير لروح درويش كواجب تجاه من غرس في قلوبنا من عشرات السنين حب الوطن حب فلسطين،

 بدوره ألقى الكاتب و الاعلامي يحيى رباح كلمة تحدث فيها عن تجربته الخاصة مع درويش ودوره البارز الى جانب شعراء المقاومة الفلسطينية أمثال سميح القاسم وتوفيق زياد في الحفاظ على تراث اللغة العربية لدى أهلنا فلسطينيي الثمانية وأربعين ،من جهته تحدث النائب المستقل في المجلس التشريعي الفلسطيني حسام الطويل في كلمته عن الدور الوطني الذي قام به درويش والذي من خلاله حمل القضية الفلسطينية الى مستويات انسانية ووجدانية وانتقل بها من المحلية الى العالمية وعرج  في كلمته على حالة الانقسام الراهنة التي تعصف بالواقع الفلسطيني مطالبا الجميع بالتوحد كمطلب وطني وشعبي لمواجهة الهجمة الصهيونية الشرسة التي تعصف بنا،

أما الشاعر الناقد د.عاطف أبو حمادة فقد تحدث في مداخلته عن بعض المواقف الشخصية التي جمعته بالمبدع درويش بين من خلالها المكانة العالية التي حظي بها درويش عربيا وعالميا و ألقى قصيدة  مؤثرة في رثاء درويش وأعلن عن أنه ومجموعة من الأكاديميين والمثقفين و المختصين بصدد تأسيس مركز محمود درويش الثقافي وفاء لدوره واحتراما لإبداعاته،

وقد أبدعت الشاعرة إلهام أبو ضاهر في مداخلتها عن درويش الذي عاشت معه و عاش معها عبر ابداعاته الأدبية فأثر بها طوال السنين فرثته بقصيدة بلهجتها البدوية الأصيلة أثارت إعجاب واستحسان الحضور،

تخللت الندوة فقرات غنائية من كلمات شاعر المقاومة درويش وأجمل ما غنى له المطرب الثائر مرسيل خليفة فقدمت فرقة نوح ابراهيم مطربها وائل زايد و مطربتها مي صلاح قالبا غنائيا جميلا،وفي ختام الندوة شكر ملتقى الفيلم الفلسطيني الحاضرين ووعدهم باستمرار هذه النشاطات الثقافية التي تهدف أولا للارتقاء بالفن و الفنان الفلسطيني .

              

"من الفكر الموسوعي إلى فن الترجمة"

ندوة علمية تنظمها كلية الآداب والعلوم الإنسانية

ظهر المهراز- فاس

تكريما للأديب مصطفى القصري (2009-1923)

تحت شعار "من الفكر الموسوعي إلى فن الترجمة"، تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بجامعة محمد بن عبد الله بمدينة فاس  المغربية يوما  دراسيا لتكريما للأديب والمترجم  الراحل مصطفى القصري (1923-2009) الدي أغنى المكتبة العربية بترجماته المميزة لعيون الإبداع العالمي.  فقد ترجم الأديب الراحل مصطفى القصري إلى اللغة العربية:

Ch. Baudelaire - زهور الألم: ترجمة إلى العربية لديوان شارل بودلير

. الطبعة الأولى دار الكتاب 1962 . Les fleurs du mal :

« S.J.Perse » - الفلك ضيقة: ترجمة إلى العربية لديوان سان جون بيرس

. الدار التونسية للطباعة 1973 .« Etroits sont les Vaisseaux » : الموسوم ب

Toast Funèbre de S. - "تأبين تيوفيل غويتي" لتيوفيل كوتيي ترجمة ل

. منشورة من لدن وزارة الثقافة المغرب 1978 – Mallarmé

لأنطوان دو سانت اكزوبيري Le petit prince : - الأمير الصغير: ترجمة ل

مرفقة بلوحات الفنان الرسام محمد بنعلال في ،Folio -Antoine de Saint Exupery

نسخ مرقمة...

Paul لبول فاليري « Fragments de Narcisse » - " نرجس" ترجمة

منشورة من لدن وزارة الثقافة المغرب. ،Valery

. Les fleurs du mal : - زهور الألم : ترجمة كاملة لديوان شارل بودلير

. الطبعة الثانية منشورات مرسم 1998

المقبرة البحرية و القصائد الأخرى ترجمة لأشعار بول فاليري

« Dialogue sous l’arbre » “ l’ame et la dance” ، “ Le cimetière marin

. منشورات جدور 2008 “ Eloge de l’eau” de Paul Valery.

R.Tagore - القربان المرتل" ترجمة لنص رابندرانات طاغور

انطلاقا من الانجليزية- منشورات جذور 2005 ANDRE GIDE ترجمة فرنسية لأندري جيد

 LE FLORILEGE DE MUSTAPHA EL KASRI / * باقة مصطفى القصري

لمقتطفاتت أشعار بودلير، سان جون بيرس، فاليري و مالارمي، مرفقة FOLIO منشور

COPERNICO - . بلوحات الفنان الرسام محمد الأدريسي المنصوري في نسخ مرقمة

2009 -

كما أصدر الأديب الراحل مصطفى القصري كتبا ونشر نصوصا ومقالات بالعربية والفرنسية:

- كتاب الورد : انطولوجيا للوردة من خلال الآداب العالمية : العربية والفارسية

بشكل خاص..يحتوي الكتاب ترجمات لنصوص شعرية من أوربا وأمريكا اللاتينية، حول

وفريديريكو غارسيا لوركا Ronsard et Du Bellay الوردة: رونسار و دوبيلاي

وبابلو نيرودا Rainer Maria Rilke ورينرماريا ريلكي Federico Garcia Lorca

وشعراء معاصرون آخرون... Pablo Neruda

- كتابات أدبية عديدة نشرت بمجلة البحث العلمي و المناهل وعلى سبيل

الذكر: ابن زيدون، محمد ابن إبراهيم، ابن البنا، والمتنبي...

- نشرت له أيضا العديد من المقالات الثقافية في جرائد وطنية ( العلم، الاتحاد

.( LE TEMPS DU MAROC ، الاشتراكي، الصحراء المغربية

- الكشاف البيبلوغرافي لمدينة فاس: دليل بيبليوغرافي حول كل ما كتب من

أبحات و مؤلفات عن مدينة فاس: عربي فرنسي- انجليزي- اسباني-" من منشورات

وزارة الثقافة المغربية".

- قصائد مغناة وروائع أخرى (أشعار. فرنسي وعربي. مختارات) لنزار قباني،

تقديم و ترجمة مصطفى القصري و عبد الكريم القصري منشورات مرسم 2007

Nizar Kabbani, Poèmes chantés et autres succès / présentation et traduction

Mustapha & Abdelkrim El Kasri.

كما توجد أيضا أعمال عديدة له لا زالت تنتظر النشر نذكر أهمها:

حكم دولا روش فوكو - LES MAXIMES DE LA ROCHEFOUCAULD -

LES CARACTERES DE LABRUYERE

- أشعار باللغتين، العربية والفرنسية، من تأليف مصطفى القصري، الشاعر الأديب.

لدلك، وتكريما لهده المعلمة المتفردة في سماء الترجمة العربية، سيحل بفاس يوم الخميس 08 أبريل 2010 نخبة من المترجمين والمهتمين بالشأن الترجمي في المغرب ضيوفا على كلية الآداب لتنشيط الندوة العلمية بمداخلات باللغتين العربية والفرنسية

* عبد الحق بلخضر ، كاتب و أستاذ باحث بكلية علوم التربية جامعة محمد الخامس السويسي بمداخلة حول El Kasri, traducteur et créateur: Un homme entre deux langues, face à plusieurs langages

* عبد المجيد بن جلون ، رئيس نادي المرآز المغربي للقلم الدولي بمداخلة حول Approche critique de la traduction par Feu Mustapha El Kasri du 'cimetière marin'

* أسية بوعياد ، أستاذة باحثة بكلية الآداب والعلوم الانسانية فاس- ظهر المهراز- جامعة سيدي محمد.