برقيات

برقيات

عرض فيديو آرت وجدل ثقافي خلال أمسية رمضانية

نظمتها وزارة الثقافة وجمعية أفكار في مدينة غزة

  غزة1-10-2007 وفا- نظمت جمعية أفكار لتنمية وتطوير قدرات الشباب، مساء يوم أمس، عرض فيديو آرت للفنان محمد حرب، في قاعة غاليري المينا بمدينة غزة، حضره لفيف من الفنانين والمهتمين.

وقدم الفنان محمد حرب عدداً من عروض الفيديو آرت والصور الفوتوغرافية لامس من خلاله واقعاً سياسياً وإنسانيا يعيشه الفنان بتفاصيله المعقدة في مدينة غزة.

وقال حرب إن العروض هي عبارة عن سلسلة تجارب استنطق من خلالها أعمالاً من خلال الكاميرا لينقل واقعاً لا ينفصل عن حياتنا اليومية.

وأشار إلى بعض المقاطع على رأسها 'الكرسي'، الذي عرضه بشكل فني مسخراً الظل بكثافة ليجسد واقع غزة المظلم الذي سالت فيه الدماء من أجل هذا الكرسي، فيرحل الجميع ويبقى الكرسي فارغاً لوحده.

وفي فقرة أبيض وأسود، نقل حرب هموم المواطن اليومي المثقل فيما يبدو بمتابعة النشرات الإخبارية وغيرها عبر التلفزيون الذي يحمله شخص ما على ظهره متثاقلاً زاحفاً على الأرض.

فقرات عديدة قدمها حرب كانت خاتمتها حمامة حرب، حيث يسيطر صوت طائرة الهليوكوبتر على النظارة دون الأطفال الذي ينتقل ظلها إليهم وهم يلهون في منزلهم.

بعد العرض، افتُتح باب النقاش والتعليق الذي استهله الدكتور عاطف أبو سيف بعدم رضاه على استخدام الفنان حرب للسيمفونية الخامسة لبيتهوفن 'القدر' بجانب الصورة، الأمر الذي سبب قلقاُ في العمل حيث تركزت أذنه على الموسيقى دون االصورة.

وأضاف أبو سيف، الذي لم تخلُ مداخلته من مديح، إلى عدم وجود رابط في فقرة أبيض وأسود، إضافة إلى غياب نفس الفنان عن العمل الأمر الذي جعله يبدو وكأنه مخرج.

من جانبه، عرج الشاعر أحمد دحبور على المفارقات التي كانت واضحة في بعض فقرات حرب، سيما الفقرة التي تخللتها موسيقى 'بيتهوفن'، حيث كان البصر في اتجاه والصورة في اتجاه آخر الأمر الذي لا يُعد جديداً، لافتاً أن الجيد هو ما هو مقلق في العمل.

كما أشار دحبور إلى مفارقة أخرى في الفقرة الأخيرة، مفارقة اسم الفقرة 'حمامة حرب'، فالحمامة رمز السلام باتت في غزة رمز للموت.

ولم يتردد دحبور في التعبير عن خشيته أن هناك ما يُعرف بـ 'ضد الذروة'، Anti Climax، منوهاً أن الفنان بدا بخيلاً على rushes فوضع معظمها في أعماله، الأمر الذي بدا 'مرهقاً للعصب'، غير مبرر الملل الذي انتاب العمل.

وأشاد دحبور بأداء الفنان حرب في العرض الأخير (تصوير فوتوغرافي)، معتقداً أن لحرب 'دهاء فني' اتضح في كسر الأدوات الفنية، مشيراً إلى أن التصوير الفوتوغرافي لنقل سطح الواقع بينما دخل الفنان حرب به للعمق.

وأدلى المخرج خليل المزين بدلوه في مداخلة أشبه بمحاضرة عن تاريخ الفن وتاريخ الفيديو آرت، معترضاً على رؤية الشاعر أحمد دحبور للفوتوغرافيا.

وأشار المزين أن لدى البعض 'فهم خاطئ' في المعرفة لأن الصورة، وإن كانت فوتوغرافية، هي أم الأعمال السينمائية والفيديو آرت، ليرد دحبور عليه: 'أنت تتحدث عن قانون وأنا أتحدث عما رأيت'. كما تخلل مداخلة المزين (جدل) قصير مع الشاعر دحبور حول توظيف بيتهوفن.

من جانبه، قال محمد أبو شرخ، رئيس جمعية أفكار، لـ'وفـا' إن هذه الفعالية، التي نظمتها الجمعية بالتعاون مع وزارة الثقافة في رام الله، تأتي كجزء من برنامج 'فعاليات شهر رمضان الثقافي' الذي أطلقته الجمعية مع حلول شهر رمضان المبارك.

وأشار أبو شرخ إلى أن برنامج الفعاليات هو محاولة لخلق حراك ثقافي لكسر الرؤية الضبابية التي تسود في قطاع غزة ولنثبت من خلال الأعمال الفنية 'أننا قادرين على العيش وسط الضباب.

              

دعوة لتقديم الأوراق العلمية للمؤتمر السنوي السادس

لجماعة تحوتى للدراسات المصرية

تحت عنوان

" تمكين الفقراء من المشاركة في التنمية الاقتصادية"

الإسكندرية 12 – 13 ديسمبر 2007

إلحاقا لدعوتنا السابقة بخصوص المؤتمر السنوى السادس لجماعة تحوتى للدراسات المصرية نحيطكم علماً بأنه قد تم عقد ورشة إعداد علمي لهذا المؤتمر يوم السبت الموافق 8/9/2007 وذلك بحضور الجهات العلمية المشاركة فى المؤتمر بهدف تدقيق عنوان ومحاور المؤتمر وقد خلصت مناقشات الحضور إلى إجراء التعديلات التالية:

أولاًً:

تمكين الفقراء من المشاركة فى التنمية الأقتصادية

ثانياًً: محاور المؤتمر

·   المحور الاول:  "سمات تطور الاقتصاد المصرى فى العقدين الماضيين&"

-     استعراض سياسات الإدارة الاقتصادية

-     مجمل نتائج تطبيق هذه السياسات فى تلك الفترة.

-     ·   المحور الثاني: الاقتصاد غير الرسمي

    الجلسة الأولى:ى:

 العمالة غير الرسمية: الإنتاجية واكتساب المهارات فى القطاع غير الرسمى.

-    ;  المشروعات غير الرسمية: هل هي حل لأزمة الفقراء ومحرك للنمو والتشغيل.؟

-     الإطار المؤسسي المحيط بالمشروعات الصغيرة وأثره على مستوى   تطور ونمو المشروعات.

الجلسة الثانية:

-      تسجيل وتداول الأصول.

·      المحور الثالث: " سياسات تمكين الشرائح الاجتماعية من المشاركه فى التنمية وعائدها"

-    ;  سياسات تمويل وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

-     سياسات تنمية وتمويل الخدمات العامة.

-     سياسات تنمية الموارد البشرية

·      ; المحور الرابع:  "<دور مؤسسات المجتمع فى تعظيم عوائد التنمية"

-    ;  السلطة التنفيذية.

-     المجتمع السياسي.

 المجتمع المدنى.

وفى أطار الاستقرار على العنوان والمحاور السابقة ندعوكم لتقديم أوراق علمية فى أحد محاور المؤتمر بالشروط الأتية:-

1.  ;  ألا يزيد عدد صفحات البحث عن 30 صفحة

2.   يقدم البحث من عدد 2 نسخة ورقية ونسخة على C.D  

3.   يقدم مع البحث ملخص له لا يزيد عن صفحة واحدة

4.        مكان انعقاد المؤتمر: مكتبة الأسكندرية.

 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،،،

 

  أمين عام المؤتمر                          رئيس مجلس الإدارة

 أ.د/ محمود رشدي                           ورئيس المؤتمر 

                                                عطيات الابنودي

              

الشاعر والإعلامي العراقي سعيد الوائلي

يفوز بجائزة الشعر السنوية لعام 2007

"مكتبة الشعر الدولية"

فاز النص الموسوم " Flower "  للناشط في مجال حقوق الانسان الشاعر العراقي سعيد الوائلي بالجائزة الاولى لعام 2007 في الاستفتاء السنوي الذي اقامته مكتبة الشعر الدولية لهذا العام  بعد مراحل عدة اجتازها النص المذكور منذ اربعة اشهر ليحتل اخيرا المرتبة الاولى ، ويذكر ان المؤسسة الاكثر عراقة وشهرة في العالم قد كرمت الشاعر الوائلي من قبل لعدة مرات وطبعت العديد من نصوصه باللغة الانكليزية مع ثلة من شعراء امريكا لاكثر من مرة كما ومنحته لقب سفير الشعر العربي لعاميّ 2006 -  2007 .

              

تحية طيبة

اما بعد

فبمناسبة انتهائنا من تصميم وإعداد المكتبة الإلكترونية على موقعنا، "ريحانيات"، يسعدنا دعوتكم لزيارة المكتبة وتحميل الكتب الإلكترونية وقراءتها وتعميمها "إلكترونيايا". يمكنكم الدخول بالنقر على الرابط التالي:

http://raihani.free.fr/arabicversion-monograph-index.htm

موقع  ريحانيات

              

السادة الكتاب الأفاضل

تحية طيبة وبعد

في البدء أثمن جهدكم المقدر في الحقل الثقافي ، وأتمنى لكم مزيدا من التألق والاجتهاد . .

وأقترح عليكم أن تسهم معنا بالكتابة بعروض وقراءات.

بالنسبة لمجالات الكتابة فهي مفتوحة ومتسعة وساعة الحقل الثقافي ومستجدات النشر،حيث  نرغب في مراجعات الكتب التي تستحق إلقاء الضوء عليها ومقاربتها بالعرض والتحليل ، أو بالنقد.

بشرط أن تكون الكتب حديثة الصدور، مع صورة الغلاف.

كما اننا نرغب في عرض الكتب القديمة ودون حاجة لصورة الغلاف في زاوية سميناها ب"كتب لها أثر" حيث خصصناها لتناول الكتب التي كان لها تأثير كبير في تاريخ الفكر والأدب الانسانيين.

 ويفضل أن تكون المقالات لا تجاوز سبع مئة كلمة

أما بالنسبة للمستحقات المالية ، فسيتم متابعة الامر من خلال الادارة المالية  في الدوحة بعد النشر.

تحياتي وتقديري

د.الطيب بوعزة

0021266175937

بالنسبة للمراسلات يمكنكم إرسال المواد على بريد  الصفحة  الذي أراسلكم من خلاله، او على بريدي الشخصي

[email protected]

              

دعوة لملتقى القدس الدولي في استنبول

بمبادرة من مؤسسة القدس الدولية وبالتعاون مع وقف تركيا للمنظمات التطوعية، واتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي، وبالتشاور مع عدد من الهيئات والاتحادات والشبكات ذات الامتداد العربي والإسلامي والعالمي، تقرر الدعوة إلى ملتقى دولي إنساني من أجل القدس وفلسطين في الفترة الواقع بين 15-17 تشرين الثاني/نوفمبر في استنبول (تركيا). وتتمثل أهمية هذه التظاهرة العربية والإسلامية والمسيحية والعالمية في أمور عدة:ة:

الفكرة: وهي تجديد التواصل والتفاعل بين كل الهيئات والقوى والمنظمات والشخصيات المناصرة لقضية القدس خصوصاً، وفلسطين عموماً، على غرار ما كان عليه الأمر في مؤتمر دوربان للمنظمات غير الحكومية في مطلع شهر أيلول/ سبتمبر 2001 في جنوب أفريقيا، الذي أطلق موقفاً بالغ الأهمية باعتبار الصهيونية حركة عنصرية، وإعادة الاعتبار لجهود المنظمات الأهلية والمدنية التي تبذل لخدمة القضية.

وتحقيق مثل هذا التواصل والتفاعل يؤكد على الطابع الإنساني والعالمي لقضية القدس، عاصمة السلام المقدسة، ولقضية فلسطين التي يشكل انتهاك حقوق شعبها انتهاكاً لكل المواثيق والشرائع والقرارات الدولية والإنسانية، ومثل هذا التأكيد لا يكتسب أهميته من كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني فقط، بل أيضاَ من ضرورة تطوير خطابنا الفلسطيني والعربي والإسلامي بما يمكنه من التأثير على المستوى الدولي.

الأهداف:ف:

1.  تثبيت مبدأ الأحقية التاريخية للشعب العربي الفلسطيني في القدس وعموم فلسطين.

2.  التأكيد على أن القدس ومقدساتها إرث إنساني (ديني وثقافي وحضاري وتاريخي) يتطلب الدفاع عنها من قبل الإنسانية جمعاء.

3.  التأكيد على أن الاحتلال لا يثبت بالتقادم وكذلك أفعاله من تهويد صهيوني واستيطان وطمس للهوية العربية والإسلامية والمسيحية.

4.  تبني مشروع شامل للتحرك الإنساني لتكريس حقنا في القدس وجميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ومواجهة مخططات التهويد الصهيوني والتمييز العنصري والتطهير العرقي. 5.  تعزيز التفاهم الإسلامي المسيحي حول القدس، وتعميق العمل المشترك لصون مقدساتها الإسلامية والمسيحية. 

المكان:ن:  

التوقيت:ت: أن اختيار أواسط /تشرين الثاني/نوفمبر 2007 موعداً لهذا الملتقى يأتي متناسباً مع:

أولالا: اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، وبالتالي سيكون المؤتمر مناسبة لكي ينطلق المشاركون فيه من كل أنحاء العالم في تحرك على مستوى العواصم العربية والإسلامية والعالمية.

ثانياً: الذكرى الأربعين لاحتلال كامل القدس، فيكون المؤتمر تتويجاً لسلسلة التحركات العربية والإسلامية والعالمية بهذه المناسبة، وهي التحركات التي بادرت مؤسسة القدس الدولية إلى إطلاق الدعوة من أجلها، ابتداء من 7 يونيو/حزيران/2007.

ثالثاً الفعاليات:

يتضمن برنامج الملتقى على جملة فعاليات متنوعة ذات بعد حضاري (ثقافي، فكري، فني، اجتماعي، بيئي)، بالإضافة إلى مشاركة شخصيات عربية وإسلامية ومسيحية وعالمية في أعماله، وخصوصاً في المعرض الذي سيقام على هامش الملتقى، الذي ينتظر أن يزوره الآلاف من المواطنين الأتراك.

التمويل:

وحول التمويل يؤكد المشروع من موقع الحرص على استقلالية الملتقى والإمكانات المالية المحدودة للجهات الداعية، سوف يتحمل المشاركون في الملتقى تكاليف السفر والإقامة، فيما يتحمل الأخوة المنظمون في تركيا مسؤولية تأمين تخفيضات في تكاليف السفر والإقامة والتنقلات الداخلية.

إعلان استنبول:

سيصدر عن الملتقى في نهاية أعماله "إعلان استنبول من أجل القدس وفلسطين" ويحمل توقيع كل الشخصيات والهيئات المشاركة، وستخرج منه مجموعة قرارات وتوصيات، كما تنبثق عنه لجنة متابعة تعمل على تأمين التواصل بين المشاركين.

إننا إذ نضعكم في صورة المؤتمر وأهدافه وآلياته نأمل مشاركتكم الفاعلة فيه، فسنقوم بتزويد الراغبين في المشاركة بتفاصيل الترتيبات لاحقاً.

مع كل الاحترام والتقدير

اللجنة التحضيرية

الجهات الداعية لملتقى القدس الدولي

استنبول – 15/17 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007 

  1. مؤسسة القدس الدولية.

  2. اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الاسلامي.>.

  3. وقف المنظمات التطوعية في تركيا.

  4. الشبكة العالمية للمؤسسات العاملة للقدس.

  5. الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين.

  6. المؤتمر القومي العربي.

  7. المؤتمر القومي/ الإسلامي.

  8. المؤتمر العام للأحزاب العربية.

  9. اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا.

  10. اتحاد المحامين العرب.

  11. اتحاد الأطباء العرب.

  12. اتحاد المهندسين العرب.

  13. الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

  14. اتحاد المعلمين العرب.

  15. اتحاد الشباب العربي.

  16. مجلس كنائس الشرق الأوسط.

  17. اتحاد المهندسين الزراعيين العرب.

  18. الرابطة الدولية للبرلمانيين المدافعين عن القضية الفلسطينية.

  19. المنتدى الدولي للبرلمانيين الإسلاميين.

  20. الحملة العالمية لمقاومة العدوان.

  21. الاتحاد العام للطلبة العرب

  22. منظمة تضامن الشعوب الافرو- آسيوية

  23. المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة

  24. صندوق العون القانوني للفلسطينيين

  25. الهيئة الاسلامية العليا في القدس

  26. الاتحاد النسائي العربي العام

  27. فريق الحوار الإسلامي المسيحي