مركز بريطاني ينظم دورة حول الاحتراف الصحفي

مركز بريطاني ينظم دورة حول الاحتراف الصحفي

برنامج تدريبي ينطلق في الأردن وسط توقعات بتعزيز مكانتها في سوق الإعلام العربي

  أعلن مركز متخصص في التدريب والاستشارات، يعمل على المستوى الدولي، عن تنظيم برنامج تدريبي موسع في مهارات الاحتراف الإعلامي، في العاصمة الأردنية عمّان.

إذ يعتزم "المركز الدولي للتدريب والاستشارات والتنمية"، الذي يتخذ من لندن مقراً له، إقامة دورة تأهيلية مكثفة، خلال الأيام المقبلة، ينتظم فيها عدد من الإعلاميين من الأردن وخارجها.

وأوضح المركز أنه يتولى في برنامجه التدريبي الذي ينطلق في الثالث من أيلول (سبتمبر) 2005، تدريب الملتحقين بالبرنامج على أسس الاحتراف الإعلامي ومهارات الكتابة الصحفية، مع مواكبة تطوّرات المستقبل في الحقل الإعلامي وقطاع الصحافة على مستوى منطقة الشرق الأدنى والعالم.

وسبق أن نظّم المركز الدولي للتدريب والاستشارات والتنمية عدداً من البرامج والدورات للإعلاميين والنخب، في أسس الاحتراف الإعلامي، ومبادئ التعامل مع وسائل الإعلام وأسسه، وصياغة الخطاب الموجّه للرأي العام، وبلوَرة الرسالة الإعلامية للمؤسسات، وذلك في عدد من البلدان الأوروبية والعربية.

وتشير مصادر المركز، الذي يمثل أحد أحدث بيوت الخبرة المعنية بتواصل التجربة الإعلامية بين الشرق والغرب، إلى أنه "يتوجه في برامجه التدريبية إلى الإعلاميين، وواضعي السياسات، ومسؤولي العلاقات العامة على مستوى المؤسسات، كما يوفر خدمات التدريب، والتدريب المستمرّ، للنخب التي تشعر بأنها معنيّة بتحسين كيفية تواصلها مع الرأي العام وفئات الجمهور"، كما جاء في مذكرة صادرة عن المركز الدولي في هذا الشأن.

ويحضر البرنامج التدريبي الذي يقيمه المركز في العاصمة الأردنية عمّان والذي يستغرق قرابة أسبوع؛ إعلاميون وممارسون صحفيون من مؤسسات عدة، يشاركون في الحلقات الدراسية وورش العمل، التي تهدف إلى تعميق أدائهم الإعلامي التخصصي.

وسيكون من المشاركين في البرنامج التدريبي، الإعلامي المعروف أحمد رمضان، المدير العام لوكالة "قدس برس إنترناشيونال"، ومقرها لندن، الذي سيحاضر حول "واقع الإعلام العربي ومستقبله في ضوء ثورة المعلومات"، إذ سيتطرّق في تناوله إلى استشراف المستقبل الإعلامي في المنطقة، وما يفرضه ذلك من تحدّيات على مزاولي المهن الإعلامية من العرب بشكل خاص. 

كما سيتولّى الخبير الإعلامي المعتمد لدى عدد من المؤسسات الأوروبية، والقادم من فيينا، حسام شاكر، تقديم فقرات تدريبية وإدارة ورش عمل في بعض المجالات التخصصية، بما في ذلك المقاربة بين التطبيقات السائدة في الساحات الإعلامية الأوروبية، وتلك الشائعة في نظيرتها العربية، مع مراعاة خصوصيات المنطقة وتأثير العوامل البيئة وكيفية التكيّف معها بالصورة الإيجابية.

وبمناسبة انطلاق برنامجه التدريبي في الأردن، الذي أبدت مؤسسات إعلامية عدة تفاعلاً مشجِّعاً معه؛ أعلن المركز أنه سيزيد من وتيرة برامجه التدريبية التخصصية في عدد من أقطار المنطقة، والتي كان قد استهلّها في العام 2002.

ومن المنتظر أن يتعامل المشاركون في البرنامج الذي ينطلق بعد أيام مع تطبيقات تشمل الحقول النظرية، والمجالات العملية لشتى وسائل الإعلام، من قطاع الصحافة المكتوبة إلى إعلام الفضائيات الذي يشهد انتعاشاً كبيراً في العالم العربي.

وقد اتخذت الأردن عدداً من التدابير في الأعوام الأخيرة، التي من شأنها تعزيز حضورها في الساحة الإعلامية في المنطقة، كما يتوقع خبراء المركز الدولي للبحوث والاستشارات والتنمية، لافتين الانتباه إلى عدد من المؤشرات التي تبعث على هذه التقديرات.