برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

دعوة لحضور الجمعية العمومية

للجان إعلان دمشق في أمريكا

لجنة إعلان دمشق في أمريكا

الأمانة المؤقتة لإعلان دمشق في الخارج

تدعو أبناء الجالية السورية وكل منتسبي إعلان دمشق وأصدقاءه من مستقلين وأحزاب وهيئات ومنظمات أهلية في أمريكا لحضورإجتماع الجمعية العمومية لإعلان دمشق.

الزمان: يوم السبت الواقع في السادس والعشرين من شهر إيلول 2009.

المكان:

Hilton Hotels of Chicago/Oak Brook

10 Drury Lane

Oakbrook Terrace, IL 60181

http://www.hiltonhotelsofoakbrookterrace.com/

البرنامج:     الثامنة صباحا: استقبال ووتعارف.

التاسعة صباحا حتى الخامسة مساءا: جلسات الجمعية العمومية للجان إعلان دمشق في أمريكا.

حيث سيتم خلال هذا الإجتماع:

·    مناقشة المقترحات المتعلقة بنشاط إعلان دمشق في أمريكا.

·    مناقشة سبل تطوير أداء الجالية السورية وإشراكها في العمل من أجل الحرية والديمقراطية في سورية.

·    إنتخاب لجنة جديدة لإعلان دمشق في أمريكا.

·    تشكيل اللجان الفرعية الضرورية لإسستمرار وتقدم عمل اللجان في أمريكا وتحديد مهامها.

·    انتخاب ممثلي الهيئة العامة في المجلس الوطني لإعلان دمشق في الخارج.

نرجو من المشاركين بأوراق بحث ودراسات الإتصال بنا من أجل عملية التنسيق والتنظيم.

لتأكيد الحضور الرجاء إرسال إيميل على العنوان التالي: [email protected]

ولمزيد من المعلومات يرجى الإتصال بنا على: أحد العناوين التالية:

[email protected]

[email protected]

أو على الهاتف:

708-856-9816

Damascus Declaration Committees in USA

P.O. Box: 7308 Westchester, IL 60154-7308

ملاحظة:

لتأمين حجز بحسم خاص في الفندق الرجاء التواصل معنا في مدة أقصاها 6 أيلول 2009.

              

الإعلان عن ندوة سياسية

لثابت برعاية الرئيس الحص

السيدات والسادة

تحية احترام وتقدير وبعد

يسرنا في منظمة "ثابت" لحق العودة اهداؤكم أفضل التحيات وكل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك،،

ربما لم يعد خافياً بأن قضية اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة باتت تمثل جوهر الصراع العربي الإسرائيلي كونها تعالج مسألة الإنسان الفلسطيني الذي لولاه لا قيمة للأرض أو الدولة. وقد ذكر السيد خافير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي وفي أكثر من مناسبة، بان هناك ضرورة لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في أماكن تواجدهم، كحاجة أساسية لمشروع التسوية وعملية السلام في المنطقة.

لذلك، وبرعاية وحضور:

دولة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق الدكتور سليم الحص

تعلن منظمة "ثابت" لحق العودة عن اقامة ندوة سياسية بعنوان:

قضية اللاجئين وحق العودة في ظل المتغيرات الدولية ودعوات الإتحاد الأوروبي للتوطين

تناقش فيها الدعوات المتكررة للتوطين تمهيداً لشطب قضية اللاجئين وحق العودة عن الأجندة السياسية. يشارك في أعمال الندوة نخبة من الخبراء والمتخصصين، من بينهم سعادة النائب الدكتور وليد سكرية رئيس ملتقى حق العودة ورفض التوطين ،البوفيسور شفيق المصري أستاذ القانون الدولي، الدكتور محسن صالح مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، الدكتور ساري حنفي أستاذ العلوم الإجتماعية في الجامعة الأمريكية، الأستاذ صلاح صلاح رئيس لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني، والأستاذ والإعلامي رأفت مرة وغيرهم من المهتمين في القضية الفلسطينية.

محوري البحث والمناقشة:

1-  دعوات توطين اللاجئين الفلسطينيين، حاجة دولية للسلام أم خدمة للمشروع الأمريكي والإسرائيلي في المنطقة؟

2-  اللاعبون الأساسيون في تطبيق حق عودة اللاجئين، على المستوى الفلسطيني، على المستوى العربي وعلى المستوى الدولي.

الزمان : الأربعاء 30/9/2009

المكان : بيروت – الحمرا - فندق البريستول

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

منظمة ثابت لحق العودة

بيروت بتاريخ 29/8/2009

              

العرجان يفوز بالمركز الذهبي

في المهرجان العربي الأوروبي السادس

للصور الفوتوغرافية

عبدالرحيم العرجان

في المانيا ويشارك في عشرة محاور بصور من

الأردن ، مصر ، البحرين ، سوريا والامارات

بتنظيم من اتحاد المصورين العرب أوروبا افتتح رئيس برلمان هامبورغ - التونا د اندرياس غروتسيغ بمبنى برلمان هامبورغ المهرجان العربي الأوروبي السادس للصور الفوتوغرافية والأسبوع الثقافي العربي تحت عنوان "تاريخ ، فن ، عراقة " الذي يقام من 28/8 لغاية 18/9/2009  وذلك بحضور عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وكبار الفوتغرافين والفنانين وعدد من مهتمين ثقافة الصورة وسحر الشرق.

وقد فاز الفنان الفوتوغرافي عبدالرحيم العرجان بالمركز الذهبي في محور العمارة بتنافس ما بين 364 مشارك من 23 دوله، حيث شارك في جميع محاور المهرجان دون استثناء بثمانية وعشرين عمل من المملكة الأردنية الهاشمية ، البحرين ، مصر ، سوريا والإمارات، وقد تضمن المهرجان جميع محاور التصوير الفوتوغرافي وهيا الصورة الفنية ، المراة، الصورة الصحفية ، السياحة والتراث ، العمارة، الرياضة، البورترية، الطبيعة والبيئة، الطفولة والإنسان والعمل.

وبهذا المناسبة قال العرجان" لقد كانت رسالتي من المشاركة بجميع المحاور ومن خمسة دول عربية بهدف نقل اكبر صورة ممكنه الى الغرب عن عالمنا العربي وتاريخه الممتد عبر ألاف السنين وثقافته العالية في مختلف المجالات، الى جانب دور المراه في الحياة الاجتماعية والتميز في الرياضة والتنوع الطبيعي وسحرة ناهيك عن دور الصورة الصحفية في ايصال الحدث والعادات والتقاليد التي حوفظ عليها عبر الأجيال" وحول الصورة الفائزة قال" ان المشاركة بحد ذاتها هيا فوز لأننا ننقل ثقافتنا ونعرضها للغرب، فقد فزت بصورة جامع السلطان حسن في القاهرة الذي بني في عام 1364 م الذي استقطب بتصميمه وروعة بناءة اهتمام الكثير من فوتغرافين العالم والمستشرقين أمثال ديفد روبرت ، لير وجوستن فييت بالإضافة الى كونه مركزاً لتدريس المذاهب الاسلامية الأربعة، ومنذ ذلك الوقت فقد صور المسجد بآلاف الصور الا انني أردت استخدم تكنيك مغاير ونظرة اخرى ، فقد اخترت الوقت الذي تكون فيه الشمس فيه موازية للزاوية الشرقية للمسجد بحث تكون اشعة الضوء متساوية المقدار على جميع النوافذ والأبواب وبتكنيك عدسة فيش أي وهيا عدسة تأخذ مدى رؤيا 180 درجة ومن خلالها استطيع حصر اكبر مدى في الكاميرا وبنفس درجة التركيز وهو ما يندرج تحت نظريات المدرسة التكعيبية".

وقد صرح الأستاذ فتحي ابوالطبول الأمين العام للاتحاد " المهرجان قدم نقلة مميزة متطورة في مراحل التصوير الحديث بالعالم العربي وعرض اعمال أعطت الانطباع الكبير عن تطور الحركة الفنية العربية وخاصة في المجال الفني خصوصاً لتعدد وتنوع المحاور، فمن خلال تنوع المواضيع والمشاركات الواسعة في مسابقة التصوير وهي النشاط السنوي الرئيسي للاتحاد والتي أصبحت حدث دوري ودولي للفنانين من الدول العربية ودول العالم كذلك ويحظى بالاهتمام الإعلامي والرسمي الأوروبي والعربي" وأضاف " لقد استلمت اللجنة المنظمة 8037 صورة من 364 مصور ومصورة ينحدرون من 23 دولة عربية وأوروبية وتم فرز وتقييم أفضل الإعمال من خلال اللجان المختصة و تولت لجنة التحكيم الجوري اختيار الصور الفائزة بالجوائز والمحاور المختلفة. وتضم اللجنة أشخاصا من ذوي الخبرة والمعرفة والمهارة ولها معرفة كبيرة في فن التصوير الفوتوغرافي والتاريخ والثقافة وبذلت جهوداً كبيرة متواصلة على مر الايام الماضية وكان قرارها نهائي بعد دراسة كل الاعمال الفنية التي قدمت من لجنة الفرز وتوزيعها على المحاور، وتعاملت اللجان مع النتائج بروح كبيرة من الحياد وانصاف كافة الاعمال وتم تقييم الاعمال دون معرفة الاسماء او الدول،و تم التركيز فقط على براعة المصور في اختياره للموضوع والفكرة المطروحة للمشاهد ، توزيع الضوء ، زاوية التقاط الصورة ، نقاء ووضوح الصورة ، والرؤية الفنية لنقل الحدث ، اختيار المصور هدف الصورة ومعناها، ماذا حققت الصورة في لفت الانتباه واعطاء الفكرة المبنية عليها واستخدام التقنيات الفنية، وتم استلام اعمال كثيرة على درجة عالية من التقنية الفنية واخذت كل الاعمال بعين الاعتبار الا ان تكرارها في نشاطاتنا السابقة تم استبعادها. ونتمنى من الذين لم يحالفهم الحظ السعي للامام والمضي قدماً ، نود بهذه المناسبة ان نقدم تقديرنا واحترامنا الكبير لكافة الزملاء والزميلات الذي لهم الدور الرئيسي في انجاح هذا العمل بمشاركتهم وتواصلهم معنا".

نبذه حول عبدالرحيم العرجان

الجوائز الفنية :

الجائزة الذهبية ضمن فعالية المعرض الدولي الثالث للصور الفوتوغرافية في محور الطبيعة والبيئة " البحر والشمس" – المانيا 2009

اخر المعارض الفنية :

دعوة من بلادي الاردن ، مملكة البحرين 2008

معرض الشمس والبحر ، المانيا 2009

معرض يوم المراه العالمي – المانيا 2009

معرض الليوان الفوتغرافي ، معرض مشترك في مهرجان الجنادرية الرابع والعشرون ، المملكة العربية السعودية 2009

مهرجان فاس السابع للفنون التشكيلية 2009

بينالي الثقافة والفنون– مصر – 2009

مئوية عمان – البحرين - 2009

مهرجان ماتسودا – فرنسا - رومانيا – فتنام 2009

المهرجان الدولي للتصوير الفوتغرافي – المغرب - 2009

مهرجان ابها ، السعودية - 2009

[email protected]

0097336434427

              

"الثقافة العربية ودور المثقفين العرب"

"التغيير والإصلاح والنهضة في العالم العربي"

منذ فترة وجيزة، جرى تسجيل حلقتين تجريبيتين لمشروع برنامج تلفزيوني جديد يحمل أسم "ساعة حوار" من إعداد وتقديم صبحي غندور (ناشر مجلة "الحوار" في واشنطن). والبرنامج ما زال مجرد فكرة أو مشروع حتى الآن ولم يتم التعاقد مع أية جهة بعد لبثه أسبوعياً كبرنامج تلفزيوني جديد يستهدف تعميق المعرفة الفكرية بقضايا عربية عديدة، وبما يساهم في التعامل مع الجذور الفكرية والثقافية للقضايا والأزمات وليس فقط مجرد الأختلاف بين المتحاورين على ظواهرها السياسية السطحية.

·  الحلقة التجريبية الأولى كان موضوعها عن: "التغيير والإصلاح والنهضة في العالم العربي"، وإشترك في الحوار حول الموضوع كل من الأستاذ قاسم الوزير، الدكتور طارق عمر وصبحي غندور.

·  الحلقة التجريبية الثانية كان موضوعها عن: "الثقافة العربية ودور المثقفين العرب"، وشارك فيها كل من الدكتور داود خير الله، الأستاذ قاسم الوزير وصبحي غندور.

وقد جرى تسجيل الحلقتين في أستديوهاتGlobal Media Center  التي تملك "قناة المهاجر" في واشنطن.

لمشاهدة الحلقتين التجريبيتين، الرجاء الدخول إلى هذا الموقع:

http://www.elmuhajer.com/hewar2.php

              

محيي الدين سعيد ينتظر يوم الهوى ...أروى !!

يستعد الكاتب والناقد اليمتي محيي الدين سعيد لأطلاق أقرب مؤلفاته الى نفسه وقلبه كما ذكر , والكتاب الذي غيب عنا المبدع محيي الدين متذ ثلاث سنوات , هو هذا الكتاب الذي نما فيه من بهاء لغوي ,وبنيه نصيه عميقه هي أقرب الى الفلسفه والشعر من أي كتاب في النقد ,,وفيه من الطاقه الروحيه والفكريه التي وصل اليها محيي الدين في هذه المرحله الأبداعيه , والتي جعلت الكتاب بما فيه من كم عاطفي هائل ,,,يرفرف بجناحي غلافه الذي يوحي بما يوحى به الى القديسين والصالحين من السماء ,

أو بما يوحي به ....بعض الملائكه الى بعض العاشقين من أصفيائهم  , وبنظره الى الغلاف المنتزع من بيئة الحبيبه أروى أو أيا كان اسمها الحقيقي  ,أو قد يكون هو هذا والحب سر الصاحب والصاحبه ,وهو على مايبدو ليس ببعيد عن احد الشواطئ المذهلة جمالا, وهو شاطئ قريب من أروى أكثر من محيي الدين  ,وان كان هو أقرب ايها بالحب وفي الحب ومن الحب .

انها حياة مثاليه أحب محيي الدين اهداءها لأروى , ولكتها  هربت من مأساتها ألى مأساتها من غير الحبيب الحقبقي الى الحبيب الوهمي المتمثل بالشاطئ الجميل المفتوح على منظر يسلب اللب والخيال  , وهو مالم تستوعبه اروى - كحال الكثير من الأناث - لسؤ الحظ .

هذه امرأة ....ينظر اليها حبيبها من الخلف وهي لاتلوي على شئ...فهي تبحث عن حياة ليست موجودة  على هذه الأرض , وهذا حظه متها وهو حظ قد لايكون في متناول القلب أو العقل أو الروح .

لكن رغم كل شئ فهناك في داخل الكتاب حب كبير وحقيقي أخرج مافي نفس محيي الدين من شعرمفلسف جامح مجنون , وهنك امرأه قد تكون جميلة الروح والعقل والجسد .

ويتميز أو يتمايز الكتاب بأنه الأول في هذا المجال......من حيث تقنية الموضوع وطريقته وابهاره للقلرئ والجيشان العميق ,والشجن الذي يمر به الكائن الأنساني في هذا العمر الرصين والوقور الأ عند بعض النساء !

              

دعوة للكتاب والمثقفين وأصحاب الرؤى التحليلية

يدعو مركز (أضواء) للبحوث والدراسات الإستراتيجية كافة الإخوة الكتّاب والمثقفين وأصحاب الرؤى التحليلية الى رفد المركز بالدراسات والبحوث العلمية والمقالات ذات الجنبة التحليلية وذلك خدمة للعراق والعراقيين ، علماً أن ما يُنشر في المركز يطلع عليه عدد من صناع القرار في الدولة لذا ستكون بحوثكم ومقالاتكم قريبة من مستوى التطبيق ، وبالتالي فإن خدمتكم لأبناء شعبكم ستكون رهينة بما تكتبوه من أفكار ورؤى علمية بعيدة عن العواطف والانتماءات بشتى أنواعها .

ويستقبل المركز نشاطاتكم من بحوث ودراسات ومقالات تحليلية على موقع المركز على الانترنت :

www.adhwaa.org/span>

أو مراسلتنا على الإيميلات :

[email protected]

[email protected]

علماً أن المركز سيفرض أية مقالة أو نشاط يريد منه الكاتب أن يتهجم بها على جهة أخرى أو يريد أن يعبر به عن مشاعره وعواطفه الخالية من الرؤية العلمية التحليلية الموضوعية لكي يستفيد منها الجميع بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم .

مع تحيات مركز أضواء

للبحوث والدراسات الإستراتيجية

              

برقية

موقع لجنة القدس عاصمة الثقافة العربية بحلته الجديدة

http://www.alqudsculture2009.ps/

              

نصب تذكاري في تكريت لحذاء منتظر الزيدي

الملف ـ تكريت

 أُزيح الستار في بلدة تكريت عن نصب عملاق لحذاء تكريما للصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي القى حذاءه على الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش أثناء مؤتمر صحفي في بغداد في آخر زيارة لبوش الى العاصمة العراقية قبل ترك منصبه.

ويبلغ ارتفاع النصب الذي أُزيح عنه الستار يوم الخميس مترين وهو عبارة عن قاعدة يعلوها حذاء ضخم برونزي اللون مملوء بشجيرات من البلاستيك.

وكُتب على القاعدة

صياما يا منتظر حتى يفطر السيف بالدم.. وصمتا حتى يصدح الحق يا فمي.

والزيدي محتجز في سجن في بغداد منذ الحادث حيث يواجه اتهاما بالاعتداء على رئيس دولة في زيارة رسمية للعراق.

وقالت فاتن عبد القادر مديرة دار للأيتام ومنظمة لرعاية الاطفال في تكريت أُقيم النصب في فنائها ان النصب الذي صممه الفنان العراقي ليث العامري ويزن طنا ونصف الطن هو أقل تعبير عن التقدير للزيدي الذي أراح قلوب العراقيين بما فعل.

              

بمناسبة الذكرى الأولى لوفاته:

عرض فني كبير.. باقون مع درويش

*انتقال الاحتفال إلى بستان الباشا في عكا*

*عكا- "تفانين"- في الذكرى الأولى لوفاة شاعر الإنسانية، شاعرنا الفلسطيني الكبير محمود درويش، تقيم "مؤسسة محمود درويش للإبداع" عرض فني ضخم، بمشاركة كوكبة من الفنانين: مكرم خوري، محمد بكري، ريم تلحمي، سناء موسى، عامر حليحل، حبيب شحادة حنا.

وأفادنا أحد منظمي الحفل، بأن العرض سيكون يوم الأربعاء 2/9/2009 الساعة الثامنة والنصف في "بستان الباشا"، بدل قاعة الأودتوريم- كما كان مقررا في السابق.

وأضاف المصدر، بأن العرض سيضم باقة أشعار مغناة لمحمود درويش، قدمها كل من: مارسيل خليفة، ماجدة الرومي، فرقة "صابرين" المقدسية، وجدارية من ألحان حبيب شحادة حنا، غناء: ريم تلحمي، سناء موسى ومحمد موسى.. عزف: فرج سليمان- بيانو، أدهم درويش- كونترا باس، إلياس حبيب إيقاعات.. إعداد وتوزيع موسيقي حبيب شحادة حنا، إشراف مسرحي عامر حليحل، ديكور مجدلة خوري.

              

رمضان في مسرح الجوال

*أحد البرامج: افتتاح مسرحية "شخص غير مرغوب فيه"*

*سخنين- "تفانين"- كما في كل سنة، يقوم مسرح "الجوال" في مدينة سخنين وخلال شهر رمضان بأعداد برنامج فني غني جدا يتخلله عروض مسرحية، أمسيات فنية، وأمسيات غنائية.

وفي حديث مع مدير المسرح المخرج عادل أبو ريا، قال: استمرارا بهذا النهج والتقليد السنوي، قام المسرح بتحضير برنامج خاص وغني جدا للسنة الحالية 2009، حيث ستكون هنالك عروض متنوعة تشمل عرض تمثيل صامت "بانتوميما"، عروض موسيقية خاصة، وسكيتش غنائي تراثي وكذالك سيشهد برنامج هذه السنة العرض الافتتاحي للإنتاج الأخير لمسرح "الجوال" بعنوان "شخص غير مرغوب فيه" وهو عمل يرتكز على قصيدة للشاعر الفلسطيني سميح القاسم، تحمل الاسم نفسه وهو من إخراج نبيل عازر والذي وضع موسيقاه أيضا، ديكور أشرف حنا، بطولة حسن طه.

              

"الأعمال الكاملة لإنسان آلي"

في العاصمة العالمية للكتاب بيروت

بيروت ـ خاص:

أعلن الكاتب اللبناني سليمان بختي أن دار "نلسن" للنشر، التي يديرها، قد عُهد إليها مؤخرًا توزيع ديوان الشاعر المصري شريف الشافعي متعدد الأجزاء "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" في لبنان، وذلك بعد فترة وجيزة من صدور الجزء الأول من الديوان عن دار تالة السورية بعنوان "البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية".

وأكد سليمان  بختي أن دار نلسن يهمها تعميم تجربة "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" قدر المستطاع، وذلك حرصًا من الدار على نشر وتوزيع الإبداعات اللافتة، وقد أثبتت تجربة "إنسان آلي" أنها تجربة مؤثرة في مسار الحركة الشعرية الحديثة، ومختلفة شكلاً ومضمونًا عن قصيدة النثر التقليدية السائدة، ولذلك فإنها لقيت خلال الأشهر الماضية صدىً طيبًا في العالم العربي، واحتفاءً كبيرًا.

وفي أعقاب زيارته للبنان، أفصح الشاعر شريف الشافعي عن سعادته بهذا المنفذ المتميز الدائم لعرض الكتاب في بيروت (العاصمة العالمية للكتاب 2009)، والذي يأتي استكمالاً لمنافذ عربية أخرى أتاحت عرض الكتاب، منها دار "تالة" في سورية، و"زمزم" في الأردن، و"فراديس" في البحرين، وغيرها.

وقال الشافعي إن "صديقه الآلي" ـ المؤلف الافتراضي للنص ـ  قد سعى إلى مخاطبة "الإنسان الحقيقي" في كل مكان بلغة بسيطة محملة بفيوضات الشعرية الخام، فتخطت تجربته الحدود الجغرافية الضيقة، على مستوى التلقي، والاحتفاء النقدي، وأيضًا على مستوى التوزيع.

وأوضح الشافعي أن الرهان الحقيقي في تجربة "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" قد انعقد على الجوهر الشعري الطازج، المشتعل بذاته، وعلى التلقائية والبساطة، حيث حاول "الروبوت" المبدع أن يتمرد على قوانين روبوتات القطيع، وبرامج التشغيل والإدراك الجاهزة، وأن يكون صوت نفسه بحرية تامة، خارج كليشيهات الكتابة المألوفة، وخارج الحياة النمطية المشروطة التي تساوي اللاحياة (يقول الروبوت في أحد المقاطع: الأهمّ لماكينة ميتة، من الكهرباءِ وبرنامج التشغيلِ، أن تصبحَ قادرةً على الْحَشْرَجِةِ وقتما تشاءُ).

وأشار الشافعي إلى استفادة صديقه الروبوت ـ مؤلف النص ـ في تجربته من منجزات العصر الرقمي الذي نعيشه وننخرط فيه يومًا بعد يوم، وخصوًصا التفوّق العلمي والتقني وثورة الاتصالات والإنترنت، وقد تجلى ذلك أيضًا في شكل الكتاب وإخراجه المغاير، وفي النهاية يبقى السؤال حائرًا: هل الإنسان المعاصر الذكي، هو "إنسان" فعلاً كامل الإرادة والمبادرة، و"ذكي" حقًّا؟! وهل يجوز للروح الفريدة الفذة أن تحلم بالنجاة من آليات التنميط والاستنساخ؟!

من المنتظر أن تصدر أجزاء أخرى من مشروع "الأعمال الكاملة لإنسان آلي"، منها: "غازات ضاحكة"، و"رسائل لن تصل إليها.. لأنها دائمًا أوف لاين".