برقيات أدبية (1)

برقيات أدبية (1)

أقامت رابطة الأدب الإسلامي العالمية في مقر مكتبها الإقليمي في عمان – الأردن، حفل تكريم للباحث الأديب الناقد المؤرخ الدكتور عماد الدين خليل، في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم السبت 7 / 6 / 2003 تحدث فيه الأساتذة الأدباء: الدكتور مأمون جرار، رئيس المكتب الإقليمي (كلمة ترحيبية) بالدكتور عماد، ومحمد الحسناوي (دراسة رواية الإعصار والمئذنة) للدكتور عماد، وعبد الله الطنطاوي (ثلث قرن فـي ثلـث ساعة) عن ذكرياته مع الدكتور عماد خلال ثلث قرن، ونعيم الغول (أقصوصة من وحي الاحتفال) ثم تلا ذلك حوارات حول المحتفى به والكلمات حوله، وأدار حفل التكريم الدكتور عودة أبو عودة.

صدر عن دار البيت العتيق في عمان كتاب (أحمد مطر: شاعر المنفى) من إعداد (محمد عايش) في 144 صفحة.

صدر عن دار البيت العتيق الإسلامية في عمان كتاب (مظفر النواب: الشعر والمنفى) من إعداد محمد سليم، في 141 صفحة من القطع العادي.

صدر عن مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب في صنعاء ديوان (قبل الرحيل) للشاعر يوسف العظم، في 94 صفحة من القطع العادي.

صدر عن دار الفرقان للنشر والتوزيع في عمان كتاب (الشباب والتحديات الثقافية: الوقاية والعلاج) للدكتور إسحاق أحمد فرحان، في 34 صفحة من القطع العادي.

صدر عن دار الجوهري للنشر والتوزيع في عمان كتاب (تأملات في الفكر والدعوة) للأستاذ محمد العبده، في 135 صفحة من القطع الكبير.

صدر عن مؤسسة آسام للنشر في الرياض رواية (أطياف) قصة هادفة للأستاذة أمّ حسان الحلو، في 108 صفحات من القطع الصغير، ومجموعة قصصية بعنوان (قوارب وأمواج).

صدر عن مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية، العددان: الرابع والخامس من مجلة (مقاربات).

صدر عن دار الفتح للدراسات والنشر في عمان كتاب (المعلقات: الرواية والتسمية) في 126 صفحة من القطع الكبير، وكتاب (مدلولات أسماء النساء في القصيدة العربية) في 292 صفحة من القطع الكبير، وكلاهما للدكتور عبد الحق حمّادي الهوّاس.

صدر عن دار ابن حزم كتاب (في انتظار المطر) للأديبة رفاه أحمد مهندس في 96 صفحة من القطع العادي.

صدر عن دار الفرقان للنشر والتوزيع في عمان للأستاذ نعيم الغول، مجموعة قصصية بعنوان (حالة موت) في 142 صفحة من القطع العادي.

صدر عن دار الصابوني في حلب، ديوان شعر للشاعر محمد ضياء الدين الصابوني بعنوان (رباعيات من مكة) في 105 صفحات من القطع العادي.

صدر عن دار الفرقان في عمان ديوان للشاعر المهندس صالح عبد الله الجيتاوي بعنوان (قناديل على مآذن القدس) في 136 صفحة من القطع الكبير.

صدر عن الندوة الثقافية النسائية في دمشق مجموعة قصصية قصيرة جداً بعنوان (إيحاءات) للأديبة ضياء قصبجي في 112 صفحة من القطع العادي.

صدر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق مجموعة قصصية بعنوان (إيحاءات جديدة) للكاتبة ضياء قصبجي في 94 صفحة من القطع العادي.

صدر عن دار قتيبة للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق كتاب (الاتجاه المعاكس في الأدب العربي) للدكتور محمد رفعت زنجير في 79 صفحة من القطع العادي.

صدر عن دار الفرقان في عمان رواية (رحيل) للروائية جهاد الرجبي في 383 صفحة من القطع العادي.  

انتقل إلى رحمة الله تعالى الأديب الناقد محمد حسن بريغش عن عمر يناهز الحادية والستين من السنين بعد صراع عنيف مع المرض ، وذلك يوم 19 / 07 / 2003 في مدينة الرياض في السعودية ، ودفن فيها عصر اليوم التالي . وللفقيد جهود وأعمال أدبية ونقدية أصيلة ، وكان من مؤسسي رابطة الأدب الإسلامي العالمية التي حمل الكثير من أعبائها في مرحلة التأسيس .

وسوف تقدم رابطة أدباء الشام ملفاً عنه إن شاء الله ، وتدعو الأدباء والنقاد للإسهام في هذا الملف .. تغمد الله الفقيد بفيض رحمته .