برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

 

فضائية

سوريا الجديدة

ترحب بكم

البث  يوم الأحد المقبل

2008 / 08 / 17

في تمام الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش

السـاعة السابعة بتوقيت دمـشـق 

والبداية

رسـالة السيد عبد الحليم خـدام إلى الشعب السوري

راسلونا على العنوان التالي

info@new-syria.tv

              

ادارها الصحافي معين شديد ونظمتها جبهة النضال الشعبي ووزارة الثقافة في طولكرم

ندوة ثقافية بعنوان (محمود درويش …. أثر الغياب)

نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، ووزارة الثقافة في محافظة طولكرم، ندوة ثقافية تحت عنوان "محمود درويش .. أثر الغياب" وذلك في مقر الجبهة في طولكرم.
وتطرق المشاركون في الندوة الى تجربة الشاعر محمود درويش، ومسيرته الشعرية الغنية التي حملت الهموم والآمال الفلسطينية، وشكلت حالة خاصة في النسيج الثقافي الفلسطيني والعربي.
وأدار الندوة الأعلامي معين شديد، الذي تحدث في البداية عن أثر غياب محمود درويش، والخسارة الفادحة التي مني بها الشعب الفلسطيني برحيل هذا الشاعر الكبير، متطرقاً لمناقب محمود درويش الشعرية والوطنية، واهم المراحل التي واكبت تجربة هذا الشاعر.
وتحدث الكاتب محمد علوش، سكرتير جبهة النضال الشعبي في محافظة طولكرم حول التجربة التي تفرد بها محمود درويش الذي يرحل في قمة العطاء وفي ذروة الحالة الشعرية التي لا تعرف التوقف، معتبراً هذا الرحيل المدوي لشاعر الوطن والشعب والقضية والمشروع الوطني الذي حملت مضامين قصائده أوجاع وهموم الشعب الفلسطيني، منتقداً عض الكتابات المشبوهة والمسيئة إلى الشاعر درويش وتجربته، والتي تحاول النيل منه حتى وهو ميت.
وإعتبر علوش رحيل درويش نكبة جديدة تضاف إلى سلسلة النكبات المؤلمة التي مرت وتمر على الشعب الفلسطيني، خاصة وان الشاعر الراحل شكل طيلة مسيرته نموذجاً وعنواناً للثقافة الوطنية الديمقراطية والتقدمية، وهو يحمل المشروع الثقافي منتصراً للخطاب الثقافي وجبهة الثقافة.
بدوره، إعتبر عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، رحيل الشاعر الكبير محمود درويش انتكاسة كبيرة تعرض لها المشروع الثقافي الفلسطيني الذي كان درويش احد أهم وابرز أركانه، مثمنا هذا الوفاء الكبير للشاعر الراحل من قبل الشعب الفلسطيني بمختلف اتجاهاته وشرائحه الاجتماعية، مؤكداً أن وزارة الثقافة ومعها كل المثقفين الفلسطينيين ستظل وفية لإرث ونتاج محمود درويش حتى يظل نبراساً للثقافة الوطنية.
وشارك في الندوة الدكتور فاروق مواسي الشاعر، والناقد الفلسطيني الذي حضر خصيصاً من باقة الغربية شمال طولكرم، للمشاركة في هذه الندوة، متحدثاً وبتوسع عن التجربة الشعرية لمحمود درويش وما أنجزه في ميدان الشعر والنثر، مستعرضاً ابرز المحطات في شعره، والتي واكبت محطات النضال الفلسطيني.
وقال مواسي ان درويش شكّل كاريزما شعرية لها خصوصيتها وتفردها، وقد استطاع أن يتبوأ مكانة كونية في شعره، حيث ترجمت أشعاره إلى معظم اللغات الحية على مستوى العالم، متطرقاً الى أثر غياب محمود درويش على المشهد الثقافي الفلسطيني والعربي والدولي، مقدماً عرضاً نقدياً وتحليلاً لقصيدة " الهدهد " وقرأ جزءاً من قصيدة " أحن الى خبز أمي ".
وحضر الندوة مجموعة من مثقفي وأدباء وشعراء محافظة طولكرم، وجمهور من المؤسسات والمراكز الثقافية وأعضاء الجبهة في طولكرم.
وقد قرأ بعض القصائد للشعراء د. فياض فياض، وإبراهيم تيم، وقدمت مداخلات أغنت الندوة لكل من الشعراء والأدباء أديب رفيق محمود، ولطفي كتانة، ونصوح بدران، وخضر سالم، كما تحدث د. خليل حسونة من النرويج باتصال هاتفي، ناعياً شاعر فلسطين الكبير، فقيد النص الجميل وفقيد الثقافة الوطنية، ونقل تعازيه إلى كافة المثقفين وكل الأصدقاء بهذا المصاب الجلل.

              

يعلن تجمع العودة الفلسطيني (واجب)

عن إقامة مؤتمره الأول

تحت عنوان:

«آفاق في قضية اللاجئين وحق العودة في الذكرى الستين»

والذي ستحضره شخصيات اعتبارية ورسمية فلسطينية وعربية

سيقام المؤتمر في القاعة الرئيسية لمكتبة الأسد بدمشق يوم الخميس الموافق 21/8/2008م

يبدأ التسجيل الساعة 09:30 ص

              

ثلاثة وزراء كانوا في وداعها

ابو دقة تنهي زيارة عمل ناجحة في دمشق

الحكومة السورية تضع  كافة امكانيتها  لانجاح احتفالية القدس

دمشق: سفيان احمد

بعد جولة مميزة  وغنية بالنشاطات والجولات  عادت الأستاذة تهاني أبو دقة وزيرة الثقافة الفلسطينية من زيارة لدمشق التقت خلالها بعدد من المسؤولين والمثقفين والمبدعين السوريين والفلسطينيين بدمشق ،وتأتي الزيارة التي قامت بها الوزيرة في إطار التحضيرات التي تستعد لها وزارة الثقافة الفلسطينية باحتضان القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 بوصفها الأمينة العام للاحتفالية وكذلك لافتتاح الأسبوع الثقافي الفلسطيني بدمشق احتفاء بدمشق عاصمة للثقافة العربية .

وكان د. رياض نعسان أغا قد استقبل  وزيرة الثقافة الفلسطينية مرحبا بها في سورية ومعزيا لها بوفاة الشاعر الكبير محمود درويش مشيرا إلى أن رحيله سيترك فراغا كبيرا في  الساحة العربية بكافة مجالاتها الثقافية والسياسية والفكرية كونه مثقفا حقيقي وصاحب قضية ومدرسة شعرية كبيرة سينهل منها الملايين وأكد الوزير أن عزاء العرب بالإرث الأدبي والفكري الكبير الذي تركه للأجيال القادمة وأثرى به المكتبة العربية والعالمية ، وبدورها عبرت  الوزيرة عن  سعادتها بوجودها بسورية ولقائها مع وزير الثقافة السوري الأديب رياض نعسان أغا وبالحب الكبير الذي لمسته من الأخوة السوريين وبحسن الاستقبال الذي حيت به، وبعدها جالت الوزيرة والوفد المرافق في أسواق دمشق القديمة وخاناتها وحاراتها القريبة لحارات القدس كما  أشارت السيدة الوزيرة ،...

وقبل الافتتاح الرسمي للأسبوع الثقافي  شاركت مع وزير الثقافة السوري في  خان اسعد باشا بافتتاح المعارض الفنية المرافقة للأسبوع الثقافي الفلسطيني  من معرض للفنون التشكيلية ومعرض للصور الضوئية ومعرض للأزياء الفلسطينية والوثائق الفلسطينية الهامة  ومعرض آخر للحرف اليدوية والتقليدية والشعبية ، وقد اكدت الوزيرة على أهمية إقامة مثل هذه الأنشطة الثقافية والترويج لها والسعي لإقامتها وتشجيعها ،.........

وبعد لقائها بالمبدعين المشاركين في المعارض الفنية انتقلت السيدة الوزيرة يرافقها الدكتور رياض نعسان اغا وزير الثقافة السوري الى قصر العظم للبدء بالافتتاح الرسمي للأسبوع الثقافي الفلسطيني بسورية

وقد كان الافتتاح مميزا وغنيا بالفعاليات الفنية والثقافية المميزة ولم يغب الراحل الكبير محمود درويش عن فعاليات الأسبوع بل كان حاضرا بسيرته العطرة وأعماله الأدبية الثرية وبصوته المميز في القاء القصائد الشعرية.....

وقد أكد وزير الثقافة السوري رياض نعسان اغا على احتضان سوريا للمبدعين والمثقفين الفلسطينيين وتوفير كافة الإمكانات اللازمة لإبداعه مشيرا في كلمته الى الفراغ الكبير الذي تركه الراحل محمود درويش والذي كان من المتوقع تكريمه في الأسبوع لولا رحيله المفجع والمفاجئ  واشار الوزير الى صداقته بالراحل درويش ومشيدا بدوره في حمل المشهد الثقافي الفلسطيني الى العالمية وحمل آلام وآمال الشعب الفلسطيني للمحافل الدولية وفي نهاية كلمته اكد الوزير على اهمية اقامة مثل هذه النشاطات التي تزيد في الخبرة والتواصل الثقافي بين الشعوب العربية وكذلك بين المبدعين والجمهور والتواصل المباشر بينهم ..............

وفي ختام الافتتاح قدمت السيدة الوزيرة هدية رمزية لوزير الثقافة السوري وهي عبارة عن مجسم لقبة الصخرة ،وقد تضمن حفل الافتتاح امسية شعرية تضمنت قراءات لشعره بإشراف الفنان القدير زيناتي قدسية وكذلك تضمن حفل الافتتاح عرض مسرحي قدمته فرقة الفنون   الشعبية الفلسطينية القادمة من رام الله واشتمل على تقديم  عرض استثائي تعبيري عن رحيل الشاعر العربي الكبير محمود درويش  باشراف الفنان زيناتي قدسية الذي الهب اكف الحضور بعبقريته الشديدة لاعداد العرض المسرحي .

    وزير الثقافة السورية  : علينا ان نقدم للقدس ما يليق بها

وفي اليوم الثاني من ايام الاسبوع استضاف وزير الثقافة السوري السيدة الوزيرة والوفد الفلسطيني المرافق  لمناقشة موضوع القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009  ، واعرب الوزير السوري عن سعادته واستعداد وزارة الثقافة السورية لفتح كافة الابواب امام الأشقاء في فلسطين لانجاح فعالياتهم والتنسيق مع وزراء الثقافة العرب لمساندة احتفالية القدس وتجنيد الدعم الكافي للبنية التحتية الثقافية وتوثيق التراث الفلسطيني وتاريخ القدس .

د.محسن بلال : استراتيجية اعلامية تليق بالقدس عاصمة للثقافة العربية

وبعد اللقاء المميز والمثمر مع وزير الثقافة السوري التقت الوزيرة بوزير الاعلام السوري د.محسن بلال وتم بحث الوزيران السبل الكفيلة لنقل فعاليات احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 ، واكد د.بلال حرص المؤسسة الإعلامية السورية على توفير مستلزمات العملية الإعلامية والترويجية للاحتفالية

ومن جهته اكد بلال على ضرورة التشاور مع وزراء الاعلام االعرب لوضع استراتيجية اعلامية تليق بالحدث الهام وتليق بالقدس عاصمة للثقافة العربية وضرورة انحياز الفضائيات العربية للقدس ودعم احتفاليتها....

نائبة الرئيس السوري: المؤسسة الثقافية السورية كل امكانياتها للقدس

وفي اليوم الثالث الوزيرة بزيارة هامة للدكتورة نجاح العطار نانبة رئيس الجمهورية التي بدورها اكدت على ان القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية لكل مواطن عربي وهي هاجس كل مواطن عربي وسوري داعية الى وحدة الصف الفلسطيني ،ومشددة  على ضرورة انهاء الانقسامات التي وصفتها بالشيء الرهيب الذي يؤثر سلبا على القضية الفلسطينية ، ومن جانب آخر اشادت الدكتورة العطار بالتعاون الثقافي بين الجانبين السوري والفلسطيني  مؤكدة على دور المثقف الذي ينحاز الى الوحدة الوطنية والقضية المركزية والملتفتين الى معاناة الشعب الفلسطيني ،  وانه كلما زاد  الحصار على  الشعب الفلسطيني  كلما زادت الفرصة للإبداع وخلق مبدعين ومفكرين وشعراء قادرين على حمل عدالة القضية الفلسطينية وجعلها حاضرة  بشكل قوي في المشهد الثقافي العربي والانساني ، وأكدت العطار على دعم  سوريا  الكبير لاحتفالية القدس وان سوريا بما تملك من مقومات ثقافية تفتح قلبها لاحتضان الفعاليات الثقافية التي من شأنها تعمميم الحراك الثقافي بالاحتفالية، واكدت السيدة العطار  على قدرة الشعب الفلسطيني الاستثنائية على الصمود والبقاء على الرغم من أدوات الموت التي تعصف بشعبنا وأشارت الى الروابط الثقافية والمعرفية التي تربط ما بين القدس ودمشق قديما وحاضرا ومستقبلا في سياق الوحدة الثقافية العربية ، ومن جانبها عبرت وزيرة الثقافة الفلسطينية عن سعادتها بما وجدته من مواقف نبيلة من المسؤولين السوريين وحرصهم الشديد على إنجاح   فعاليات احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 ، وأشادت بدور وزير الثقافة د.رياض نعسان آغا ووزير الإعلام د. محسن بلال على ما يقومان به من تحضيرات ودعم ثقافي وإعلامي لاحتفالية.

وحضر اللقاء وزير الثقافة السوري د.رياض نعسان أغا  وأعضاء الوفد الفلسطيني المرافق للوزيرة.

ابودقة تزور مخيم اليرموك وتلتقى فعالياتها الثقافية

وفي سياق آخر قامت وزيرة الثقافة الفلسطينية" تهاني أبو دقة" بجولة شملت مؤسسات ثقافية وتراثية بمخيم اليرموك حيث قامت بزيارة مركز جفرا للشباب والمكتبة الثقافية الفلسطينية ونادي فتيات فلسطين واستمعت الوزيرة أثناء جولتها من القائمين على هذه المؤسسات على الأنشطة والبرامج التي تقوم بها هذه المؤسسات خدمة للشباب والأطفال والمرأة الفلسطينية في مخيم اليرموك ووعدت ابو دقة بالتعامل مع هذه المؤسسات على قدم المساواة مع المؤسسات الفلسطينية في الداخل على ان برامج الوزارة ستشمل في أجندتها على دعم هذه المؤسسات ورصد الدعم المادي والمعنوي لها.

وتلتقي قصاب حسن الأمينة العامة لاحتفالية دمشق

وبعد ذلك قامت الوزيرة بزيارة إلى الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية حيث التقت أبو دقة  بالدكتورة حنان قصاب حسن الأمينة العامة للاحتفالية وتم التباحث بالآليات التي عملت بها دمشق عاصمة للثقافة وتم استعراض التصور والآلية  التي انتهجتها اللجنة المشرفة لانجاح الفعاليات في محاولة استخلاص النتائج التي من شأنها أن تساعد لجنة احتفالية القدس في التمكن من ادواتها لانجاح فعالياتها بالاتكاء على التجارب السابقة للجنة دمشق عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 ،وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على ضرورة التواصل لمتابعة اللجان المختصة من الطرفين لتنسيق العمل بما يمكن ان تقدمه سورية للشعب الفلسطيني وللقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 في احتفاليتها .

ومن جهة اخرى  التقت السيدة الوزيرة ابو دقة والوفد المرافق بالسيد الدكتور محمد ناجي العطري رئيس مجلس الوزراء حيث  وضعت ابو دقة  الرئيس العطري بصورة الاوضاع التي يعشها شعبنا.

ثـلاثة وزراء سـوريين في وداع أبو دقة

وفي نهاية زيارتها لدمشق قام وزير الإعلام السوري د. محسن بلال باقامة حفل عشاء على شرف وزيرة الثقافة الفلسطينية والوفد المرافق لها حضره السادة الوزراء د. رياض نعسان آغا وزير الثقافة ود .غياث بركات وزير التعليم العالي وكبار المسؤولين حيث اشادوا بجهود ابو دقة بالعمل الثقافي والشبابي والتحضيرات الجارية لاحتضان فلسطين احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 معربين عن املهم  بأن تكون هذه الاحتفالية محطة لوحدة الصف الفلسطيني والموقف العربي تجاه قضية فلسطين ،  وبدورها  شكرت  ابو دقة السادة الوزراء على حسن استقبالهم واهتمامهم ودعمهم للقدس وللشعب الفلسطيني.

              

علي مسعاد من بين الأسماء البارزة

التي تم تكريمها في اطار احتفالات بعيد العرش المجيد

خديجة النجمي / البيضاء

" لقاء الوفاء والتقدير"كان هذا شعار الحفل التكريمي  الذي نظمته مقاطعة سيدي البرنوصي  بالمركب الإداري سيدي البرنوصي لفائدة مجموعة من الفعاليات  وكان على رأس المكرمين  رئيس تحرير"  صوت البرنوصي ّ علي مسعاد هذا الوجه الإعلامي الذي أعطى الكثير  وشغل العديد من المناصب  فهو من مواليد  1971  مؤسس  صحيفة " المغرب الملاحظ" الإلكترونية  وعضو مؤسس للعديد من المواقع الإلكترونية  و الجرائد الوطنية  كما التحق مؤخرا  بأسبوعية ّ الألباب المغربية ّ كمتعاون صحفي إلى جانب عضويته التأسيسية للعديد من المجلات والمنابر الإعلامية  المحلية والجهوية  والى جانبه تم تكريم  العديد من الفعاليات  منها محمد البصيلي  مراسل "ّالألباب المغربية ّومحمد امقران  مراسل صحيفة ّالنخبة ّ الرياضية  وخالد التوير رئيس جمعية ّوفاء البرنوصي ّ لكرة السلة  والحاج فهمي الملقب بيبتشو و المطرب المغربي  يوسف حريفي . حفل التكريم كان من تقديم  لحسن ايفنا  حيث شاركت فيه مجموعات غنائية  من بينها أحواش، مجموعة مسناوة  ومجموعة ّحباب الغيوانّ ، التي تشير في عمقها الى التشبث  بالتراث المغربي  ما ساهم في اغناء وإثراء ليلة التكريم  والاحتفاء بالفعاليات  التي تستحق  اكثر من وقفة  تكريم  بل تحتاج الى دعم يقويها  ويضخ في دمائها  حرارة  الإبداع والاجتهاد  حتى لا تسقط في سجن التهميش والإقصاء ونكران الجميل.

              

حملة حج مجانية

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 إذا كنت تعرف فقيرا أو عاجزا لا

 يستطيع الحج وقد بلغ سن الستين أو

 السبعين فإن حملة أصدقاء المجتمع

 تستقبله للحج مجاناً رقم الحملة:

 0096626919999 في مدينة جدة انشر للأجر

 لتلقى في صحيفتك يوم القيامة من حج

 بسبب رسالتك

              

برقية

العزيزات والأعزاء

 أصدقائي في القارب الأخير من الأجزاء الثلاثة ل"الحاءات الثلاث"، انطولوجيا القصة المغربية الجديدة
مساء الخير
أما بعد
فيسعدني أن أخبركم بأنه أخيرا اكتمل العدد المخصص للجزء الثالث والأخير الخاص بالحرية بعد جهد جهيد وانتظارات طويلة لنصوص الأصدقاء الدين وجدوا صعوبات بالغة في المشاركة في هدا المحور، وهي الصعوبات التي توقعناها مند البداية فأرجأنا هدا الجزء الخاص ب "الحرية" حتى النهاية
العزيزات والأعزاء
يسعدني أن أخبركم بأنني سأسلم هدا الجزء إلى المطبعة قريبا جدا  كي أتفرغ نهائيا للنسخة الإنجليزية التي آمل أن تكون بدورها عند الناشر قبل نوفمبر 2008
مع أجمل التحيات
محمد سعيد الريحاني

http://raihani.free.fr/arabicversion-anthology3-index.htm

              

معرض ذاكرة المكان

الصورة كمصدر تاريخي

*التاريخ المصور لوادي عارة 1903- 2008*سعيد أبو شقرة: أخذنا المسؤولية لنكون المركز المحلي في توثيق الماضي والحاضر وبناء المستقبل*د. مصطفى كبها: نسعى إلى تعويض إهمال التاريخ من خلال استحضار الأصوات والأبعاد المغيّبة ونقلها من الهوامش إلى مركز الاهتمام*أمين المعرض جاي راز: توثيق هذه المنطقة على مدى عام، لهو أمر نادر وجديد من نوعه ولم يحدث حتى في الوسط اليهودي* 

*أم الفحم- "تفانين" من ميسون أسدي- بحضور عشرات الإعلاميين من جميع وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية والالكترونية العبرية والانجليزية والعربية ووكالات وصحف أجنبية، افتتح في صالة العرض في مدينة "أم الفحم" معرض "ذاكرة المكان" ظهر يوم الثلاثاء 19/8/2008.. افتتح المعرض مدير الصالة الفنان سعيد أبو شقرة، الذي أشار إلى أن الدولة نسيت أو تناست مسؤوليتها تجاه العرب الفلسطينيين في البلاد، "لذلك قمنا وبقوانا الذاتية ومن خلال جمعية (الصبار) في مدينة "أم الفحم" التي تعتبر في المرتبة الأولى، من حيث البطالة والفقر، لكننا أخذنا المسؤولية لنكون المركز المحلي في توثيق الماضي والحاضر وبناء المستقبل".

وشمل المعرض صور ووثائق من الماضي وأفلام وثائقية، وصور لبعثة التنقيب عن الآثار برئاسة "جوتليب شوماخر" (1903- 1905) في وادي عارة واللجون أثناء الحرب العالمية الأولى، وصور لوادي "عارة" وبلاد "الروحة" (1920-1948)، التقطها أعضاء البعثة الأمريكية للتنقيب عن الآثار من جامعة "شيكاغو" (1925- 1939)، وصور للمساجد، ولنساء وعمال، والنشاط الرياضي في وادي عارة (1946- 2008)، وصور لزيارة الراب "كهانا" لمدينة "ام الفحم" وانعكاساتها، وصور لقرى وادي عارة وبلاد الروحة في سنوات السبعينات، وصور ستوديو منذ (1940- 2000)، وصور من عملية ضم المثلث عام 1949 لإسرائيل، وصور للقرى المهجرة، ولبيوت وورش عمل، وعدد كبير من المسنين، ومفاحم  وغيرها.

ثم تحدث المستشار الأكاديمي  د. مصطفى كبها، بإسهاب أمام الإعلاميين، وقال: تعاني الرواية التاريخية الفلسطينية، إن كان على المستوى القطري أو على المستوى المحلي، من شحّ ونقص هائلين في مصادر الكتابة التاريخية على اختلاف أنواعها يمكننا أن نرجع هذا النقص بالأساس إلى عملية التدمير التي تعرض لها الموروث الثقافي والحضاري الفلسطيني عام 1948، بما في ذلك هدم فعاليات ونشاطات الحواضر المدنية وتجميد أذرعها العمرانية والثقافية في عمقها القروي.. إذ أن حالة التشظّي التي يعيشها الشعب الفلسطيني منذ عام 1948 وتحول معظمه إلى شتات من اللاجئين وجاليات تعيش في مختلف بقاع الأرض، تجعل أمر الحديث عن رواية فلسطينية واحدة أمراً بالغ الصعوبة والتعقيد وتقرب حالة روايته التاريخية من حالة يمكن أن نطلق عليها "رواية شتات"..

وأضاف كبها: من هنا جاءت الحاجة إلى عمل يسعى إلى تعويض بعض هذا الإهمال من خلال استحضار الأصوات والأبعاد المغيّبة ونقلها من الهوامش إلى مركز الاهتمام. وفي إطار هذه العملية، جاء مشروع صالة العرض للفنون في أم الفحم لبناء أرشيف تاريخي لمنطقة أم الفحم ووادي عارة ليكون بمثابة الرافد الذي من المفروض أن يرفد الباحثين والمهتمين بالمواد التاريخية الخام التي من شأنها أن تضع الأمور في نصابها وفي سياقها التاريخي.

وتحدث كبها عن صعوبة الحصول على الوثائق وخاصة من المسنين الذين يحافظن بشدة على مستنداتهم.

أما المصور والباحث وأمين معارض الصور المحلية جاي راز، وهو مصور تاريخي فقد أكد على أن توثيق هذه المنطقة على مدى عام، لهو أمر نادر وجديد من نوعه ولم يحدث حتى في الوسط اليهودي، فهناك تاريخ لأشخاص معينين وأفراد وثقت حياتهم، ولكن ليس لمنطقة سكنية مثل وادي عارة.. "وأنا عمل في تاريخ التصوير لكل البشر ولا أفرق بين الجنسيات.

وفي الاختتام، قام وفد الإعلاميين بجولة في مدينة "أم الفحم" وزيارة موقع المتحف ومن ثم العودة وتناول الغذاء في صالة العرض.